Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال حول مفتاح صول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال حول مفتاح صول

أنا لا أفهم في الموسيقى ولكن عندي سؤال وهو .
    أعرف أن هناك ما يسمى ب دو ري مي فا صول لا سي . هذه الأشياء أنا لا أفهمها ولكن سؤالي :

صول . كيف أصبحت صول . هل هذه الكلمات هي كلمات عربية أم إنجليزية أم لغة أخرى . لإنه إذا كانت الكلمات إنجليزية فليس هناك ما يسمى بصول لإن صول تكون سول .

شكرا إخوتي .
    The Unknown Person

تقسم الترددات الى 13 ذبذبه محدده تسمى اوكتاف والمسافه اى القيمه بين كل درجه والاخرى
    اتفق على تسميتها بنصف درجه

اى التدريج للذبذبات الصوتيه مقسم بقيم متساويه وبين الوحده والاخرى نصف درجه

وسميت هذه الدرجات كما سميتها ولن اعيدها لان الكلام فى الموسيقى ممنوع

ولهذا اورطك انت ولست انا

ثم اتباحث معك فى الصوت والتسميات

التسميه ايطاليه

وفى الغرب تسمى a b c d e f g

لكن الاولى فيما ذكرته = c

اى انهم يبداون التسميه فى الغرب بحف ايه تقابل لا

الحضاره العربيه الحديثه

مبنيه على لغات اوروبيه لان اوروبا كانت كلها عندنا وغلطتنا اننا سبناهم يمشوا

كان زماننا محتلين بلادهم لانهم كلهم هنا وبلادهم فاضيه كنا دخلناها بسهوله

يا أستاذي emas
      تقصد دو ري مي فا صول لا سي هي مثل في الإنجليزية a b c d e f g . يعني هي بداية الأبجدية في الإيطالية .
      The Unknown Person

لا طبعا اقصد الايطاليين سموها كما نطلق عليها نحن ما ذكرت

والغرب اعطاها تسميه ايه بى سى دى

هذه ليست ابجديه ايطاليا بل تسميه للتدريج التذبذبى المرتب الذى يستعمل كاساس للترددات الصوتيه
        وهارمونياتها او التوافقات بها بمسافات او قيمه متفق عليها

متسلسله فى الذبذبه السمعيه التى اذا ذادت خرجت عن نطاق السمع البشرى وسمعها الحيوان
        واذا ذادت الذبذبه

تتحول الى موجه غيرسمعيه ضوئيه فيمكن رؤيتها كالوان الطيف المكونه هارمونيا للضوء الابيض
        عندخلطها

اذا هذه تسميات لدرجه تذبذب تقدر بالهيرتز 440 هيرتز = لا = A كتسميه

ومع اذدياد هذه القيمه نصل الى التى بعدها وهكذا الى ان نخرج اكثر من 20 كيلو هيرتز

فتسمعها الحيوانات وبنفس التقسيمات زيد الذبذبه حتى تصل الى اول لون من الوان الطيف

وكلما تزيد الذبذبه تصل الى اللون الذى يليه وهكذا

المهم انا اتعمق وانت تقصد اللغه معلش العاده تحكمنى بان استفيض فى المعلومات

شكراً لك مهندس عماد على الإجابه الجميله و( المقيده ) وعلى إثراء المنبر ..

أنت تقصد نغمة صول .. وليس مفتاح صول ..
            لأن نغمة صول هى الدرجة الخامسة من السلم الموسيقى .. ومفتاح صول هو الشكل الذى يوضع فى أول المدرج الموسيقى للدلالة على إستخدام اليد اليمنى فى العزف على البيانو .. وكذلك العزف على جميع الألات التى تستخدم اليد اليمنى فى العزف .. وبمعنى أخر .. هو مفتاح العزف للميلودى .. ( الخط الأساسى للحن ) ..

أما التسمية .. فكما قال الأستاذ عماد .. هى تسمية إيطالية .. وقد أخذناها كما هى .. وقد عمد الشرقيون إلى تسمية النغمات بأسماء عربية .. وأصلها فارسى ..

فإذا كانت النغمات الغربية كما يلى ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ، دو )

فإن النغمات الشرقية كما يلى ( راست ، دوكاه ، سيكاه ، جهاركاه ، نوا ، حسينى ، أوج ، كردان )

وكما نرى أن أسماء السلم الشرقى .. ماهى إلا أعداد فارسية لتحديد موقع النغمة من السلم الموسيقى ..

أما عن إعتراضك على تسمية النغمة .. فهى ( sol ) .. ولايمكن ترجمتها أو تعريبها .. لأن الأسماء لا تُعرب .. وإذا كتبناها ( صول ) أو ( سول ) .. فهى فى الحالتين صحيحة .. وإن كانت ( صول ) منتشرة أكثر .. لأن العرب لديهم حرف ( ص ) .. ويحبون إستعماله للتفخيم والتضخيم .. هذا ما أعرفه .. والله أعلم ..

.
            محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

موقع الألآتى لدروس علم النغم

موقع بديل

شكرا لكما ولكن ربما أنا لا أفهم . سؤالي الآن :
              هل في الإيطالية هي صول أم سول .
              The Unknown Person

أنا لا أعرف الإيطالية حتى أجيبك ..

ولكن هل اللغة الإيطالية تُكتب بحروف عربية كما كتبتها أنت ( صول ، سول ) ؟؟

ولكننا درسناها وقرأناها هكذا ( sol ) ..

ولى سؤال يطرح نفسه : ماذا يهمك إذا كانت ( صول ) أم ( سول ) .. ما الفرق فى نظرك .. وما الذى ستستفيده من معرفة الفرق ..

أخى العزيز : طوال عمرى ( خمسون عاماً ) أرى النغمة باللغة الغربية ( sol ) .. وباللغة العربية ( صول ) .. ولم أراها ( سول ) أبداً .. فلماذا التصميم على المعرفه .. هلى ستفيدك فى شئ ؟ ..

إذا كانت ستفيدك .. نحن على إستعداد للبحث والتمحيص فى أمهات الكتب لمساعدتك ..

موقع بديل

اخي الألآتى .. سؤالك المطروح في الصميم
                  وشكراًَ لك على التوضيح ..
                  حلوه ( تمحيص )

كلمة تمحيص تعنى : البحث الدقيق ..

موقع بديل

تمحيص
                      البحث الدقيق

هية كلمة حلوة شاذة

( انا مش قلتلك شاكك انك مدرس لغة عربية )

أستفسار

هو مش الدقيق ده اللى بيصنعه منه العيش ( الخبز ) ههههه ههههه

تمحيص تمحيص تمحيص تحميص تحميص تحميص ****( بس خلاص حفظتها )

تحميص العيش ................................ عيش محمص

هههههههههههههههههه
                      تحياتى لــــ الألآتى .....faster

.. ..

موقع بديل

يا جماعة يا جماعة ( أسلوب فيصل القاسم طبعا ) , علينا بتهدئة الموضوع . أنا كما قلت لكم لا أفهم هذه الأشياء ولكن من يعلم ربما أنا المسمى بشارب القهوه أحياناً والذي ليس له دخل في الموسيقى سيكتشف شيئاً في الموسقى لم يكتشفه خبراء الموسيقى .
                          ربما أنتم تستغربون كيف إني أفكر في اشياء لم يفكر فيها أحد أو على الأقل أشياء لم يكتبها أعضاء المنابر في المنابر .

يا جماعة إذا أخذتم هذه المعلومه الى من هو أعلم منكم وأكتشف أن الأسم ليس صول وإنما سول وعلينا إعادة كتابة السلم الموسيقى فأرجو ( لا أعرف هل أرجوا بالألف أو بدون ألف ) أن لا تنسوني وإنني أنا صاحب هذا الإكتشاف .
                          The Unknown Person

يا أخ Gemologist إيه الحلاوة دى

أنت من المفترض ان تكون رجل يتصدى للأمور الملمات الحادثات , حيث انك خير رجل لهذه الأمور .

ولن ننسى إكتشافك الكبير , إبحث لنا عن غيرُه .

-------------------------------------
                            سبحان الله وبحمده ............. سبحان الله العظيم

يا أخي سانتياجو 11
                              , ماذا أفعل يا أخي , هذه هي ضريبة التفكير . أنا مفكر ولا أحب أن يأخذوا إكتشافي من غير أن يذكروني . لإنهم لو نسبوا الإكتشاف لي, وهو يجب عليهم إلا إذا كانوا غير مخلصين ولا أظن أن الأعضاء غير مخلصين , ستزداد شهرتي وربما أحصل على نقود لإتزوج إمرأة طماعة ب 100 ألف درهم .

فعلا أنها مصيبة . يعني سعر مرسيدس صغيرة جديدة من الوكالة تساوي قيمة زوجة حلال . رخص الحرام وتوفر أمّا الحلال غلى وندر .
                              The Unknown Person

يعمل...
                              X