صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 35

موضوع: المرحلة(1) الحلقة(ب) : العوالم الخائلية ..

ردود: 35 | زيارات: 5727
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70

    المرحلة(1) الحلقة(ب) : العوالم الخائلية ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



    نواصل - أحبتي قراء وأعضاء المنابر - سلسلتنا (( الفضاء الثلاثي الأبعاد )) ..



    قبل أن تقرأ هذا الموضوع اطلع على المقدمة هنا : بداية الرحلة ...



    وبعدها اطلع على المرحلة(1) الحلقة(أ) : ما هو الماكس ؟ ..



    ===

    ===



    ما زلنا في المرحلة (1) (( فلسفة الفضاء الثلاثي الأبعاد )) ..



    وهذه هي الحلقة (ب) بعنوان : (( العوالم الخائلية )) ..



    ===

    ===



    يكاد يكون مصطلح ( الحقيقة الخائلية أو الافتراضية "Virtual Reality" ) مصطلحاً دارجاً في أي دراسة تتناول قضايا المستقبل سواء على صعيد التكنولوجيا أو الترفيه عموماً , أو التصميم الثلاثي الأبعاد خصوصاً .. لقد فعلها الإنسان وتجاوز بتقنياته حدود المعقول ويكاد يحقق ما كان معجزة وأسطورة مستحيلة في ما مضى : صنع الأحلام والعيش في داخلها ..


    لقد علّمنا التاريخ أن أوربا - بعد تحررها من ترسبات القرون الوسطى - صنعت للإنسان مفهوم ( الصناعة ) التي كانت تلاحق كافة احتياجاته ورغباته بتجانس متوازن لتصنع له بالضبط ما يحتاج .. تمخضت ( الصناعة ) فيما بعد عن ( التكنولوجيا ) التي تعتبر وليدة الصناعة والنقلة النوعية لها , والتي أسست مفاهيم ومعايير إنسانية ثقافية جديدة .. غير أن ما يظهر جلياً اليوم هو أن التكنولوجيا تتطور بسرعة خرافية أسرع مما يتوقعه الإنسان نفسه .. ولست أكشف ستار ملامح المستقبل حين أقول أن واحدة من فروع تخصصات التكنولوجيا الحديثة هي ما يعرف بالعوالم الخائلية ..

    ما هي العوالم الخائلية ؟ .. العوالم الخائلية هي ببساطة عوالم حاسوبية وهمية صُممت من خلال برنامج ثلاثية الأبعاد تسمح للإنسان بأن يتوغل في داخلها فيؤثر فيها/يتأثر بها .. ولمن لم يستطع تصور ذلك بعد , فإن التقنية تطلب منك ارتداء زي خاص مؤلف من : رداء لكامل جسدك يحدد بحساسية أي حركة تقوم بها بمعادلات رياضية + نظارات عبارة عن شاشات عالية الدقة + سماعات حول أذنيك + مصدر انبعاث روائح متعددة حول أنفك + مساحة كافية لتتجول فيها .. بعدها يتم تشغيل البيئة المخزنة في الذاكرة الحاسوبية .. وحالما يتم التشغيل , تعمل منظومة العتاد وتجسد لك العالم المخزن في الذاكرة ليكون ماثلاً كالحقيقة أمام ناظريك .. فتشاهد (( بواسطة النظارة )) ما صممه المبرمج من بيئة , والتي يمكن أن تكون أي شيء .. قد تكون في حديقة جميلة أو الأرض التي أنت عليها قبل مئات السنين أو لا يحالفك الحظ وتكون داخل جوف بركان ثائر ! .. كما تسمع (( بواسطة السماعات )) الأصوات المخزنة حسب البيئة التي أنت فيها , قد تكون إزعاج السيارات إن كنت في طريق مزدحم , أو تكون مقطوعة موسيقية عذبة في حال اخترت الذهاب لحفلة أوركسترا .. كما تشعر (( بواسطة الرداء )) بمختلف درجات الحرارة والضغط التي حددها المصمم وفقاً للبيئة المحيطة بك .. تصور كل ما يحلو لك ! .. يمكنك المشي فوق إلكترون في قلب الذرة , أو الطيران إلى خارج مجرة التبانة .. يمكنك خوض أفلام الآكشن التي تعشقها في صغرك , أو أن تعيش في مدينة الأندلس التي طالما تمنيت رؤيتها والتجوال في أزقتها ! ..


    وتقوم فكرة العوالم الخائلية على أسس ثلاثة متضافرة فيما بينها هي :

    (( المحاكاة )) : متمثلة في النماذج ثلاثية الأبعاد التي يراها المستخدم والتي هي في الأصل رموز وصور حاسوبية ..

    (( الاندماج )) : وذلك بخداع كافة حواس الإنسان وإشعاره بالانغمار داخل نماذج العالم الافتراضي ..

    (( التفاعلية )) : وذلك بقياس حركة المستخدم والربط الديناميكي بينه وبين أجسام العالم الافتراضي فيتمكن من تحريك ولمس الأشياء ..

    بدون واحدة من هذه الأسس الثلاثة لا يتحقق العالم الخائلي .. فلو اقتصر الأمر على (( المحاكاة )) + (( الاندماج )) دون (( التفاعلية )) .. لكان الأمر أشبه بالعيش داخل فيلم سينمائي مسجل مسبقاً دون القدرة على التأثير فيه .. ولو كان الأمر مقصوراً على (( المحاكاة )) + (( التفاعلية )) دون (( الاندماج )) والانغمار في داخل ما تم محاكاته فإن هذا يعني أنك ترى الأمر من خلال شاشة فقط ولا فرق بينها إذن وبين ألعاب الفيديو اليوم ..


    قد يظن البعض أن تاريخ العوالم الخائلية حديث عهد لكنه في الحقيقة قديم نسبياً , وقد بدأت بوادره في أمريكا منذ أكثر من أربعين عاماً .. لكنه تأخر كثيراً بسبب ضغوط وعوائق كثيرة .. أولها عدم توفر الأجهزة التي توفر سرعة معالجة كافية تسمح بالتنسيق بين جميع تلك المعلومات البيئية المعقدة وربطها بحركة وتصرفات المستخدم .. من العوائق التي أخرت أيضاً مجيء هذه التقنية هو ثقل العدة التي يجب على المستخدم حملها وكبر حجمها مما يشوه شكل المستخدم , علاوة على أن ذلك يمنعه من الاندماج الكامل .. ومن العوائق الأخرى أيضاً هو التكلفة الباهظة لتصنيع هذه العدة وبالتالي غلاء أسعارها في السوق وإحجام المستهلك العادي عن شرائها ( يصل سعر العدة كاملة إلى ما يتجاوز عشرات الآلاف من الدولارات ! وهي في انخفاض متسارع ) ..

    ولو جئنا لحديث الإيجابيات والسلبيات .. فإن إيجابيات هذه التقنية تتمثل في أنها سوف تساهم كثيراً في تسريع خبرة الإنسان في كثير من قدراته بأقل قدر من الأضرار وبأعلى سرعة وكفاءة .. فهي منذ سنوات تستخدم في برامج محاكاة الطيران , إذ يتم إدخال الطيار الجديد في عالم افتراضي عبارة عن مقعد طيار في مقدمة طيارة عسكرية تطير في الجو , ويواجه طيارات معادية ومواقف حرجة تماثل الحقيقة حتى إذا دخل معركة حقيقية يكون مستعداً لخوض أقسى الظروف .. الأمر ليس مقصوراً على الطيران فقط بل في الطب وذلك في السماح للأطباء بإجراء عمليات جراحية حساسة "افتراضية" .. وكذلك في العمارة بإنشاء المخططات العمرانية مسبقاً والسماح لأصحابها بالتجوال داخل المبنى أو المنزل - قبل أن يتم بناؤه فعلياً - وإبداء الملاحظات والاقتراحات .. إلى جانب هذا فإن العوالم الخائلية تسير بتوافق هارموني مع الإنترنت وتطبيقاتها .. هذا بالإضافة إلى أنها تفتح أبواب واسعة في الترفيه وتحقيق كافة أحلام المستخدم في قهر الطبيعة وتذوق أجمل ما فيها .. (( اجلس خمس دقائق واستخدم مخيلتك في محاولة تصور أشياء جديدة إيجابية عملية تقدمها تقنية العوالم الافتراضية )) ..

    لكن الإيجابيات أعلاه لن تكون سوى لشعوب الدول الممسكة بزمام التكنولوجيا , أما الدول المستهلكة أمثالنا فربما ينقلب عليها الأمر سوءً طالما لم نحسن ولم نطور من وضعنا .. هذا يعني أننا إن لم نتحرك ونعرف كيف ننافس في التقنية فسنكون فئران تجارب في حقولهم .. من المؤسف أن أقول أن أول تطبيق عملي فعلياً للخبرة الناتجة عن العوالم الخائلية كان للطيارين الأمريكان في حرب الخليج الأولى .. وأن إسرائيل استغلت التقنية في بعض المتاحف لبناء القدس بالطريقة التي يريدونها حتى ترسخ في أذهان الزوار كما يودون توثيقها في أذهانهم ..

    قلنا في مقدمة هذه الحلقة أن التكنولوجيا تتطور بسرعة هائلة .. ومن الواضح جلياً أن هذه السرعة لا تتوافق مع إيقاع التنمية المطلوب والذي يجري بطيئاً .. وهو ما صنع حالة انقسام طارئة وخطيرة بين النظرية والتطبيق .. مما سبب هوة وهامشاً في نفوس شعوب الدول المتقدمة تكنولوجياً , هذا الهامش يكاد يفقدهم روحانية وأصالة الإنسان .. وهو ما جعل مفكري الغرب يعيدون النظر في تنسيق وإحكام التكنولوجيا بحكمة أكثر ومراجعة التكاتف غير العادل بين التكنولوجيا ( السريعة التطور ) والثقافة ( البطيئة التطور ) ..


    إذن لو جئنا لسلبيات هذه التقنية فسنقول في أولها أن الإنسان الحالي ليس في حاجة ماسة وقهرية للعوالم الخائلية , والعالم الذي هو فيه معقد بما يكفي ويحتاج لتنظيم ثقافي أكثر .. من السلبيات الأخرى هو أن العوالم الخائلية من المحتمل أن تزرع في نفوس الكثير من البشر صفة الانعزالية والانطوائية والنزعة للهروب من الواقع مثلما بدأت الإنترنت تفعل ذلك الآن ( ولو كان الأمر صحيحاً فأخشى أن يكون العرب والمسلمين أول من يهرب من واقعهم لما فيهم من حالة إحباط شديدة للأسف ) .. ومن السلبيات الخطيرة هو زعم علماء الاجتماع بأن العوالم الخائلية قد تؤصل في نفس الإنسان الكراهية والعنف والقتل .. فألعاب الفيديو اليوم مليئة بالقتالات , وبما أن العوالم الخائلية سوف تستخدم حتماً في الترفيه فإنه من المحتمل أن يلعب أبناؤنا ألعاباً يحملون فيها السكاكين بأيديهم ويغرسونها في بطون بشر افتراضيين ! .. هذا فضلاً عن الضرر العظيم في أن ألعاب العوالم الخائلية سوف تدمر عيون المستخدمين وتلهب أوقاتهم .. (( اجلس خمس دقائق أخرى واستخدم مخيلتك في محاولة تصور أشياء سلبية أخرى تسببها تقنية العوالم الافتراضية )) ..

    ===

    ===



    لا أريد أن أطيل أكثر .. فأنا أريد أن نناقش كافة تفاصيل هذه القضية .. وخصوصاً القسم المتعلق بنا نحن العرب والمسلمين ..

    قد يتساءل البعض ما علاقة العوالم الخائلية بالماكس والبرامج الثلاثية الأبعاد ؟؟ .. أجيب عليه بأن النماذج الثلاثية الأبعاد هي واحدة من الركائز والأساسيات الثلاثة التي بدونها لا تقوى هذه التقنية على القوام .. فكل ما تشاهده في داخل النظارة هو جهد تعب المصممون من أجل جعله قريباً من الواقع من حيث النمذجة والإضاءة والإكساء وغيرها ..

    أضيفوا على هذا أن من تطبيقات العوالم الخائلية المتوقعة هو تحسين الطريقة التي نتبعها في التصميم الثلاثي الأبعاد .. فبدلاً من أن نقابل الشاشة ونستخدم لوحة المفاتيح والفأرة للتصميم , سيكون بمقدورنا التصميم داخل عالم خائلي ! بحمل الأشياء وضغطها وتشكيلها ورفعها وتركيبها باليد ! ..

    والآن .. أترككم مع محاور النقاش .. وأتمنى لو تركزون على المحور الأول وتفصلون فيه :



    [] ماذا ستفعل لو كنت المسؤول عن توزيع وتنظيم استخدام هذه التقنية في الدول العربية والإسلامية ؟؟ ..

    بعبارة أخرى : ما هي أفضل السبل التي تحققها هذه التقنية لنا في نهضة الأمة والتخلص من آفاتها ؟؟ ..



    [] هل ترى أن العوالم الخائلية ستأتي فعلاً على المدى القريب أم أن كل ما نسمعه هو أحلام بعيدة المدى ؟؟ ..

    قدر زمنياً السنة الهجرية التي ستكون أدوات هذه التقنية في الأسواق بسعر وتوافرية البلاستيشن ..



    [] هل لديك اقتراح مفصل حول تطبيق مفيد يمكن أن نستخدم فيه هذه التقنية في (( التعليم )) ؟؟ ..


    [] برأيك هل سيكون لنا كمصممين عاديين للبرامج ثلاثية الأبعاد قدرة على صنع عوالم خائلية ؟؟ ..

    أم أن الأمر سيظل معقداً ويتطلب فريق عمل مؤلف من عشرات المهندسين والمعماريين ؟؟ ..

    ---

    ملاحظة : قلت في الحلقة السابقة أنني غير قادر على أن أدير النقاش وأتابع الردود لأن وقتي ضيق .. وما زلت ..
    نصحني أحد الزملاء بأن أنشر الموضوع والأعضاء - ما شاء الله - بمقدورهم إدارة النقاش فيما بينهم دون الحاجة لوجودي المستمر ..
    تذكروا شعارنا (( شارك ولو بفكرة واحدة )) .. فهذه الفكرة قد تغير الكثير ..
    أخر تعديل بواسطة Matrix Designer في 28 / 12 / 2004 الساعة 12:29 PM
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    السلام عليكم
    مشاء الله مواضيعك جميله
    كان هناك موضوع رائع على العربيه قبل يومين اتمنى انك شفته

  3. #3

    Smile

    السلسة جميلة من أول موضوع فيها ...
    I'll be the wall that protects you
    From the wind and the rain
    From the hurt and the pain

    Let's make it all for one and all for love

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    لكن أين هي آراؤكم ؟؟ ..

    يا شباب نحتاج لشيء من تفريغ الوقت .. نحتاج إلى ملاقحة الآراء وفرزها مهما كانت جيدة أو سيئة ..

    الأمل في الشباب ونحن نبدأ أول الخطوات فلا تقتلوا الفكرة وهي في مهدها ..

    اذكر كل ما لديك ولا تخجل وثق بأن رأيك سيلقى عناية جيدة ..
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

  5. #5
    السلام عليكم :
    الأخ ماتريكس ،، موضوعك جميل جدا ،، والتساؤلات التي طرحتها مهمة وضرورية وانا واثقة أن أعضاء المنتدى لديهم الاجابات عليها لكن الاجابات والأفكار ستظهر مع بداية التطبيق العملي لهذه السلسلة ،، فكل ما افدتنا به الى الآن ترسخ في أذهاننا ولكن أمنحنا فرصة لنقترب من التطبيق العملي وسترى بنفسك أن الاجابات والاراء البناءة ستتنافس للوصول الى النهضة المنشودة بإذن الله ،، وأعتقد أنه عندما يُكلف كل عضو في المنتدى بانجاز شي عملي سيكون الوضع أفضل بكثير ...
    والسلام عليكم

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    egypt
    ردود
    229

    لماذا سميت الخائلية وليست الإفتراضية

    فعلا كلامك جميل جدا لكن ارى ان الترجمات للكلمات الإصطلاحية يجب الا تكون بحسب المعنى الموجود فى القاموس ولكن حسب المعنى الذى يصل أسرع للباحث أو المتلقى العربى ، فكلمة عالم خائلى هى الترجمة الحرفية لكن الإصطلاح المعروف لل virtual reality هو الواقع الإفتراضى أو ، وانا اعلم ان افتراضى هى ترجمة لكلمة default وهى بعيده عن موضوعنا ... غير انى ارى ان كلمة الواقع الإفتراضى ابسط واقرب لمفهوم المتلقى العربى.
    وشكرا

    إلا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    Ekhnatoon 3ankh Animatoon

    فلنقل جميعا وداعا هزهز(وداعا هزهز)

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    egypt
    ردود
    229

    تطبيقات الواقع الإفتراضى موجوده فعلا

    تطبيقات الواقع الإفتراضى موجوده فعلا
    فقد بدأت ببعض المجسمات الممكن تحريكها للفحص على النت مثل الموبايلات والكاميرات وهذه ممكن ينفذها المصمم العادى على الماكس او برنامج مثل cult3d ومن الماكس يمكن عمل تصدير بامتداد wrl الذى يقرأ على صفحات الويب. ايضا يوجد فى الhelper فى الماكس جزء خاص ب vrml97 وهو يعطى المتصفح امكانات لتصديره مع المجسم .

    كذلك غير النت فالنظارة المخصصة للواقع الإفتراضى يوجد اعلانات لبيعها من شركات مختلفة على النت ويمكن عمل بحث عن virtual reality glass فى اى محرك بحث حتى نحصل على العديد من هذه الشركات التى تبيع النظارة وايضا الجوانتى gloves التى تلبس فى اليد لمحاكاة حركة اليد
    وقد تبادر الى ان بعض الباحثين فى كلية الهندسة جامعة القاهرة قد تمكنوا من عمل برمجة لل gloves ونفذوا نموذج اولى له.
    اما عن اشهر استخدامات الواقع الإفتراضى فهو فى العلاج النفسى لبعض الفوبيات الشهيرة مثل الخوف من المياه او الخوف من الإرتفاعات عن طريق وضع المريض فى البيئة التى يخاف منها تدريجيا والسيطرة عليه داخل العيادة المخصصة.
    والله أعلم

    إلا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    Ekhnatoon 3ankh Animatoon

    فلنقل جميعا وداعا هزهز(وداعا هزهز)

  8. #8
    السلام عليكم يااخواني
    يبدو ان ضربه جديده من الهداف المايتركس قد وصلت لشباك المرمى!
    اخي ماتركس موضوعاتك في قمه الروعه والحلاوه ولكن تقطعك المريب والطويـــــــــــــــل مشكله كبيره اثرت في الاعضاء..

    اولاً أعراضك عندما قلت اننا العرب والمسلمين ليس لنا دور نلعبه لا في العوالم الإفتراضيه ولا في التكلنوجيا ولا في العلم ولا في شئ, على عكس ماتقوله فأني ارى ان الشرق عامه والعرب والمسلمين خصوصاً هم من يطورون هذه العلوم دوماً ولكن هائولاء العلماء والمفكرين تركو اوطانهم
    ومنهم من سافر الى امريكا ومنهم الى كندا ومنهم الى لندن وباريس وغيرها لأنهم تركو الفقر والجهل الموجود الذي سببه كلها الغرب في كل بقاع العالم عندما قسـم البلدان وسرق أموالاها وذهبها ومواردها الطبعية وشن حروباً بأسباب وهمية وترك الشعب تحت خط الفقر والجهل منذ قرون..

    Virtual Reality
    هي عباره عن مصطلح يطلق على العالم الحقيقي عندما يكون مصطنع حاسوبياً,
    اي عندما تقلد الواقع سوى تقليد صوره او صوت او رائحه او مذاق او ملمس
    في عالم انت من صنعه وانت فقط تتوهم انك تعيش فعلياً فيه..
    لفهم الفكره مبدئياً ولنظر في كيفيه إنشاء هذا الشئ, يقوم العلماء والفيزيائيين والرياضيين والكميائيين والبايولوجيين والمهندسين والمبرمجين وغيرهم ولكل
    منهم عمل مخصص فمثلاً تلعب الفيزياء والرياضيات دور هاماً في تفكيك النظريات
    والقوانين التى في الحياه وفي الطبيعه من حولنا مثل مكانكيه الحراره اي تنقيل الحراره فهاذا يبنا على قوانين وبحوث علميه بحته ومنه الكثير من الأمثال, ايضاً
    يلعب الكميائيين دورهم في تحليل الماده الى ذرات والإكترونيات ومن ثم يستطيعون
    ان يفهموا ويطوروا في نظريه العشوائيه كما انهم يطورون الاجهزه ويضيفواً اليها
    الرقائق المصنوعه من المواد المختلفه, وطبعاً للكمياء فضل لن ينتهي للعلم كله,
    كما يقوم البايلوجيون بدراسه الحواس وكيفيه خداعها كلياً وطبعاً المهندسون والمبرمجون يضعون كل تلك المعلومات ويترجموها الى شفرات حاسوبيه و
    بذلك يطورون الذكاء الإصطناعي وغيره وبتالى تنتهي المسئله بأجهزه تراعي الظروف المتطلبه لتشعرك بأنك هناك فمثلاً اذا كنت في مسبح خارج قلعه رومانيه
    فالأجهزه سوف تجعلك تشعر ببروده المياه وصعوبه التحرك لأن ضغط في السوائل اكثر من الهواء, وإنتعاش في التنفس اذا كنت خارج المياه والإختناق اذا كنت تحت الماء!


    عليك ان تلبس خوذه وملابس خاصه و
    كل ماعليك هو ان تتحسس لشاشه الكبيره أمام اعيونك في داخل الخوذه, وان تتسمع لمجسات الصوت حولك في الخوذه, وان تشم للجهاز الذي امام انفك في الخوذه واخيراً تتحرك في مساحه معينه او فوق جهاز لركض المنزلي!

    تستخدم هذه الأجهزه الأن ولكن بشكل بسيط واكثره مازال في طور التجربه والتدريب مثل

    1- الطب وللجراحه التى تكلف اموالاً باهظه وقد تفقد ارواح ماإن حصل خطأ في الجراحه.

    2- في فهم الكمياء العضويه والمعقد لأنها عباره عن ذرات وتوصيلات غير مرئيه
    ولذلك فأن فهمه يكون أسهل عن طريق تكبيرها وتدويرها الخ..

    3- في المهن والمهمات العسكريه كقياده دبابه او مروحيه حيث ان التدريب والإنفاق
    على عمليه التدريب ارخص بكثير هو في العالم الإفتراضي فمثلاً لطيارين الجدد عليهم ان يدقنو الطيران في كذا ساعه فلنقل في خمسين ساعه اذا قبل وجود هذه التكلنوجيا فهم سينفقون على الطيار الواحد حوالى خمسين ساعه إستهلاك للوقود
    وخمسين ساعه لتعرض الطيار للخطر وخمسين ساعه معضمها يظاع منا الكثير من
    القنابل والرصاص الحقيقي فضلاً عنا الإرهاق والمشاكل وووغيره

    4- ..
    يتبع+=>
    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 09 / 01 / 2005 الساعة 03:26 PM

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70

    Question

    أهلاً وسهلاً بالمشاركين .. .. شرفتم الموضوع بآرائكم النيرة ..

    الأخت العزيزة huda3 : شكراً على اقتراحك , وأنا أيضاً على ثقة بفكر الأعضاء وتألق عقلياتهم , ولهذا أرى ضرورة إنشاء موضوعات فكرية تسبق الموضوعات التطبيقية , لأنه من المهم أن يشاركنا كل عضو بأفكاره ومبادئه وألا يخفيها في داخله محبوسة في الذات حتى لا تندثر وتموت لوحدها .. معاً ننسج أرضية فكرية موحدة .. هذه الأرضية تكون قاعدة البناء للتطبيقات العملية لاحقاً ..

    الأخ الفاضل ekhnatoon : نورت الموضوع .. في الحقيقة إن اختياري لهذه المصطلح بالذات وجدته يجمع بين ( مصداقية الترجمة ) و ( التعبير العربي ) في الوقت نفسه .. وأنا لم أترجم من القاموس مباشرة فكلمة Virtual ستجد ترجمتها في القواميس تقول "عملي" أو "فعلي" وهو ما لا يعطيك أي دلالة أو مؤشر على الخيال بشكل أو بآخر .. وهو ما جعلني أتفادى ترجمة القواميس وألجأ إلى الترجمة التي اتفق عليها الكثير من المفكرين والمنظرين الثقافيين العرب , والذين يمثلون المصدر الأساسي للترجمة الموثوقة ..

    وكم أتمنى أن تعطينا ما لديك من تفاصيل حول ما فعله باحثو جامعة القاهرة عندما نفذوا النموذج الأولي لقفاز اليد الإلكتروني .. فقد أسعدني الخبر كثيراً ..

    --

    الأخ الكريم HardStrok :

    سرتني مشاركتك الثمينة والغزيرة بالمعلومات , أما عن وقتي السيئ فالرياح تجري بما لا تشتهي السفن .. .. واسمح لي يا عزيزي أن أنفي عن نفسي أني همشت دور العرب والمسلمين في العلوم والتكنولوجيا .. فأنا سمعت أكثر من مرة أن "بيل غيتس" قد اختار عدداً من الصبية العباقرة العرب ليضعهم في مقدمة مهندسيه .. وسمعت عن مهندسين صنعوا إنجازات في بلاد الغرب .. لكن لكي أكون صريحاً معك فهذا لا يمثل لي أي مدعاة للفخر .. إنهم لا يخدموننا ونحن لم نرتبط بهم سوى بالدم والاسم ولكننا لسنا المستفيدين أبداً .. ولهذا أنا متحمس من خلال هذا المشروع , هذه السلسلة , لأني على يقين بثراء فكر الشباب العربي , ولكن معظمهم لا يعلم كيف يفرغ طاقاته , وهذا ما أتمناه من السلسلة أن تكون - فيما بعد - المسلك الأمثل لتوجيه تلك الطاقات في التصميم الحاسوبي تحديداً ..

    إن ما قلته في شرحك حول الواقع الخائلي لهو الكلام الشافي الوافي يا عزيزي فهنيئاً لك على هذا الفكر الأنيق ..

    سؤال يؤرقني : أين باقي النقطة الرابعة ؟؟ .. ..

    --

    أحبتي ..

    ماذا لو تكلمنا عن المساؤئ الأخلاقية التي قد تؤدي إليها عوالم الحقيقة الافتراضية ؟؟ ..

    برأيكم إلى أي حد هي خطيرة ؟؟ .. أم أنه على العكس قد تكون مجالاً لتحسين السلوك الإنساني ؟؟ ..
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

  10. #10

    تابع






    سيتبع..

    العوالم الإفتراضية

    من اهــ...

    3d Man

    lIIIIIIIl

    H
    [šEمــحذوف Fœ[
    G
    lIIIIIIIl


    Nâ

    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 11 / 01 / 2005 الساعة 12:07 AM

  11. #11

    ====================

    3d Man

    lIIIIIIIl

    H
    [šEمــحذوف Fœ[
    G
    lIIIIIIIl


    Nâ
    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 11 / 01 / 2005 الساعة 12:05 AM

  12. #12

    Post

    3d Man

    lIIIIIIIl

    H
    [šEمــحذوف Fœ[
    G
    lIIIIIIIl


    Nâ
    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 11 / 01 / 2005 الساعة 12:04 AM

  13. #13

    Exclamation

    ===========================

  14. #14
    اخي مايتركس
    اريد ان احدثك عبر الماسنجير فهل استطيع ان اظمك الى قائمه المتصلين؟
    وممكن إميل الماسنجير؟
    شكراً

  15. #15
    3d Man

    lIIIIIIIl

    H
    [šEمــحذوف Fœ[
    G
    lIIIIIIIl


    Nâ
    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 11 / 01 / 2005 الساعة 12:03 AM

  16. #16

    3d Man

    lIIIIIIIl

    H
    [šEمــحذوف Fœ[
    G
    lIIIIIIIl


    Nâ
    أخر تعديل بواسطة HardStrok في 11 / 01 / 2005 الساعة 12:02 AM السبب: غير معروف

  17. #17
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أهلاً بالأخ النشيط Hard Strok :

    ما شاء الله , مشاركة غنية وتحتوي على معلومات منوعة وهامة أفادت الحلقة حتماً ..

    شكراً على آرائك الشخصية وأيضاً الاقتباسات الجميلة التي جئت بها من بعض المواقع العربية ..

    سوف أرسل لك عنوان بريدي إن أحببت ولكن اعلم أنني نادراً ما أستخدم الماسنجر ..

    --

    وبانتظار آراء الإخوة في العوالم الافتراضية , أو في "جيل الإنترنت الثاني" كما تسمى أحياناً ..
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

  18. #18
    في أخر ردين اقتبستهم من موقع اسلام اونلان
    اما البقيه فهي لي
    وانا لا استخدم الماسنجير ولقد هجرته منذ سنتين..

  19. #19
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    أين ذهبت ردودك يا عزيزي ؟! ..

    لماذا حررتها ؟! ..
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

  20. #20
    لا اعرف لماذا ولكنه يبدوا ان الموضوع لا يلقى اي اهتمتم من احد

    ومازلت لا اعرف لماذا حذف الاخ Hardstrok مشاركاته التى كتبه بنفسه!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل