صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 45

موضوع: المايا فكرة عامة ومقدمة

ردود: 45 | زيارات: 3495
    عضو نشيط
    صور رمزية wajdi_w2jn
    المنطقة
    Dubai
    ردود
    570

Thumbs up المايا فكرة عامة ومقدمة

أرجو من كل محترفي المايا اعطائي ولكل المبتدئين فكرة عن امكانيات المايا وما الذي يجعل هذا البرنامج منافساً للماكس؟؟

عضو متميز
    ردود
    9,832
    www.alias.com

هذا هو موقع الشركة صاحبة المايا .
    The Unknown Person

عضو متميز
    صور رمزية omar77
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    ردود
    4,206
    لي فقط تعقيب, هو على جملة المايا منافس للماكس ,
    ياأخي ماكس ايه اللي بتتكلموا عنه , علشان أقربلك الصورة , الماكس بحر , لكن المايا محيط.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

عضو متميز
    ردود
    9,832
    وأيضا الذي يريد أن يتعلم المايا عليه بتعلم اللغة الإنجليزية أولاً .
    The Unknown Person

ياسبحان الله انا فعلا مش عارف ليش المقارنه هذه دائما تكون موجوده

وبحر ومحيط

يااخوان اعتقد ومن وجهة نظرى فقط ان احنا من النوع وللاسف الشيديد اذا اشتغلنا فى برنامج وحاولنا نقلدغيرنا اللى ابدع فى نفس البرنامج اللى نشتغل عليه وفشلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا ولاحظ كلمة فشلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا

فورا نقول هذا برنامج معقد ومافيه امكانيات ياسبحان الله

الماكس اولا بلاش احنا يااخى شركات عاليمه وكبيره طلعت منه افــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ولااروع

واحنا خلونا بس على المقارنات هذا برنامج حلو وسهل وهذا برنامج معقد

والله احنا اللى معقدين بستين الف عقده

عضو متميز
    صور رمزية omar77
    المنطقة
    ردود
    4,206
    أخي معلش لا تتسرع في تعليقاتك , ومش عارف اصلا انت مين اللي بتقصده بحاول يقلد وفشل , لكن الظاهر انك مش عارف للأسف الخمسة من الطمسة في الثلاثي الابعاد (آسف على الكلمة) , انا تعاملت مع الماكس سنة من الزمان ولا زلت اتعامل معه , والمهارة من وحهة نظري انك تسخر كل البرامج لانتاج شئ , مثلا مودلينغ مايا واكساء ماكس او كيفما يشعر المكرء بسهولة العمل , لكن تيجي وتقارن بين البرنامجين , فهذا معناه انك اصلا لاتعرف المايا .
    روح اتعلمه
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

عضو نشيط
    صور رمزية wajdi_w2jn
    المنطقة
    Dubai
    ردود
    570
    ياشباب الفكرة كلها ومافيها ذكر مزايا البرنامج وامكانياته وليس المقارنة

عضو متميز
    صور رمزية omar77
    المنطقة
    ردود
    4,206
    تمام
    اقلك مزايا البرنامج
    البرنامج هوأكثر برنامج مستخدم في صناعة الافلام وخاصة في الخمس سنوات الاخيرة
    برنامج متكامل وعند العمل عليه لا تحتاج الى أي مقبس , خلافا للماكس , طبعا بامكانك اضافة plugins und scripts لتسهيل العمل ولكن ليس ضروري , يدعم القماش والشعر , خلافا للماكس, الموديلنغ يتيح لك التحكم بسهولة كبيرة في نقاط الفيرتكس والاضلاع والوجوه , كما توجد أدوات مثل الـ sclupts , تدعم البوليغون والنيربس وتعطيك تحكم رائع وسهل , خلافا للماكس , عندك أيضا الـ visor وهو عبارة عن paintool ويدعم نماج كثيرة بداية بالماي ومرورا بالنجوم ونهاية بالأطعمة والهمبرغر يا مستر مايا , عندك أيضا اعظم أداة في الكرة الارضية وهي الـ weightingtool والتي تيح لك تصحيح عيوب التكسير التي تصادفها عند تحريك أي جسم , والمايا ايضا يدعم الفرو خلافا للماكس , كما في برنامج المايا ميزة وهي الـ AT او الاتريبيوت ايديتور الذي يعطيك التحكمات الكاملة لكل جسم على حدا , وبسهووووووولة , طبعا خلافا للمكاس اللي بيفتحلك نافذة على يسار البرنامج تكاد تتوه عندما تراها ,
    ميزة أخرى وهي واجهة البرنامج نفسه المنظمة والمرتبة , خلافا للماكس اللي بتلاقي كل أداة في زاوية ,
    الكيرفس والنيربس الناجحة جدا خلافا لفشلها في الماكس
    وميزة رهيبة في المايا وهي الـ scripteditor والذي يتيح لك اذخال ماتتمنى من سكريبتات لتساعدك على العمل وطبعا السهولة أقصد بانها لا تتجاوز نقرة ماوس مرة او مرتين ويكون السكريبت جاهز للاستعمال , كما ويتيح لك اصلا ان تصنع سكريبتات خاصة بك.
    الـ 3dcontainer او الـ 2d والتي تتيح لك صناعة انفجارات وغيوم ووووو .
    وأخيرا وليس آخرا لان البرنامج ميزاته لا تعد , أيضا هناك الـ expresioneditor و الذي يتيح لك ادخال برمجيات خاصة , ومعادلات لتساعدك على العمل , مثلا الاخ mayax قام بابتكار معادلة تسيرر سيارة وهيلوكبتر وبسهولة شديدة ,
    والله من كثر الميزات ماعدت اتذكر ايش كمان
    your tsunami

عضو نشيط
    صور رمزية wajdi_w2jn
    المنطقة
    Dubai
    ردود
    570
    بارك الله فيك اخي omar77 ومشكور على النبذة المختصرة ولو فيها تحدي لماكسيين ومشكووووووور

يـــس
    صور رمزية jessing
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    ردود
    6,397
    لا نزيد على كلام عمر

عضو فعال
    صور رمزية dtr
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    189
    لا المايا ولا الماكس هى فقط مجرد ادوات الاهم هو المستخدم

عضو متميز
    صور رمزية omar77
    المنطقة
    ردود
    4,206
    يعني لمّا تخش سباق الفورمل ون , مش مهم سيارتك نوعها , المهم انك تكون معلم سواقة , يعني ممكن تهزم شوماخر بسيارة نص نقل .
    لا اله الا الله , محمد رسول الله
    طيب المستخدم هو الاهم
    your tsunami

عضو متميز
    ردود
    9,832
    .
    The Unknown Person

في العمل الهندسي يعد الماكس اقوى من المايا بكثيييييير في الأشياء التي ذكرها عمر المايا أقوى ولكن هذه الاشياء مثل الماء والفرو لها اضافات ضمن الماكس تجعل من الماكس اقوى من المايا أضافة أنه أكثر شعبية وأسهل تعلم وأكثر توفرا للمصادر التعليمية المهم أن تحدد هدفك قبل البدء بأي برنامج لان برنامج 3d اتوكاد اقوى برنامج لرسم القطع الميكانيكية.....ومع الأبعاد....

Registered User
    صور رمزية Ahmed012
    المنطقة
    Cairo, Egypt, Egypt
    ردود
    2,173
    معلش يا عمر برغم من إني ماياوي لكن انا شايف ان البرنامج اهم من المستخدم
    ولو انت عايز تغلب شوماخر بعربيه نص نقل هاتقدر لو انت فعلا معلم سواقه
    المهم تعرف إيه مميزاتك وعيوبك وتعرف إيه مميزاته وعيوبه
    لكن طبعا انا معاك ان مايا أحسن من ماكس بمراحل كتيير
    كفايه إن مايا بتستخدمه شركات عالمية في صناعه السينيما
    وجوده الصور بتاعته أكثر من ممتازه
    يعني ممكن تشوف صوره لمايا Realistic جدا وماتعرفش تميزها عن الواقع
    انا عمري ماشوفت صوره كده للماكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر جيمع الأعضاء وأشكر الأخ عمر خاصة
    أخي عمر
    أنا أستخدم الماكس منذ عدة سنوات
    وبدأت بأستخدام المايا منذ أسبوع تقريباً ولدي بعض الاستفسارات لو تكرمت :
    1- هل تستخدم طريقة الدمج يعني مثلاً ترسم بالمايا ثم تضيف مارسمته إلى الماكس
    لإكمال العمل مثل الإكساء وإخراج الصورة (ريندر) وغيره لعدم توفره في المايا؟
    2- بالنسبة للرسم Modeling ممكن تذكر لي مميزات المايا عن الماكس من ناحية:
    أ- الأدوات المساعدة في الرسم: مثل مقابض الامساك و حساب المساحات و الخطوط و تفحص الأشكال
    وطرق النسخ (مصفوفة ومنعكسة)واللصق والتدوير والتصغير والتكبير و طرق تحديد الكائنات ومحاذات الكائنات.
    ب- طريقة الإنشاء:إن شاء الكائنات (وخاصة رسم خط Line بطول محدد)
    ج- طريقة التعديل: تعديل الكائنات
    وشكراً لك
    ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

أخي Ammory أنت ذكرت أن الماكس أقوى من المايا في العمل الهندسي
    ممكن تذكر لي مزايا الماكس في الرسم الهندسي
    أخي هل تقصد ببرنامج 3dأوتوكاد هو نفس برنامج الاوتوكاد أم أنه برنامج مستقل.
    لأن برنامج الأوتوكاد أقوى البرامج في ثنائي الأبعاد وهو متخصص في الرسم الهندسي
    ويعمل في ثلاثي الأبعاد ولكنه محدود جداً ولا تستطيع التعديل في الكائنات ثلاثية الأبعاد.
    وتقبل تحياتي واحترامي
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

عضو متميز
    صور رمزية omar77
    المنطقة
    ردود
    4,206
    السلام عليكم أخي
    مش دائما أستخدم المايا للموديلنغ والماكس للأكساء , ومافيش اصلا شئ غير متوفر في المايا , لكن يعني حسب المتطلبات , لكن فكرة تسخير أكثر من برنامج لخدمتك هي فكرة ينصح بها المحترفين ,مثلا الـ برش بدأ يأخذ دور كبير في الموديلنغ ليصبح برنامج يدعم المايا من هذه الناحية.
    اما بالنسبة للموديلنغ فانا كنت ذكرت ان فيه عندك أدوات كثيرة تسهل الموديلنغ , وكنت في كلامي فوق ذكرت بعض منها , مثلا أيضا عندك مايسمى الـ سمووث بروكسي , أداة رائعة تتيح لك التحكم في الشكل بعد اعطاءه سمووث ودون صعوبة ,
    ولها خيارات كثيرة , ميزة المايا انه لكل أداة نافذة مستقلة لها خيارات متعددة (طبعا هذا موجود في الماكس ولكن ليس بالشكل المنظم الموجود في المايا.)
    أداة الـ create polygon tool و أداة الـ append to polygon tool الاكثر استخداما في موديانغ البوليغون
    أدوات دمج النقاط والاضلاع وتحكماتها وأداة الـ split polygon tool و الـ cut faces tool التي تتيح لك انشاء أسطح وفيرتكس اثناء عملية الموديلنغ وحسب الضرورة
    وبالنسبة للنيربس , التحكم الرائع بالـ ايسوبارمس واضافة وقطع ودمج الـ ايسوبارمس.
    وعلاقات الاب والابن التي لاغنى عنها في حال تحريك الاجسام.
    وكمان عندك ال
    planermapping اللي بيتيح لك التحكم في الـ UVs وطبعا سيلندر و.. و...
    علشان طبعا تقدر تعمل الاكساء بمنتهى الدقة وطبعا هذا كله في قوائم الموديلنغ
    اداة تنعيم الاضلع او كسر الاضلع
    طبعا كمان الـ exrude للاضلع والاوجه والفيرتكس وتحكماتها
    يعني ميزات الموديلنغ كثيرة وعلشان نعدها كلها لازمنا قعدة وأدوات النحت sclupt وتدعم البوليغون والنيربس (أحد الطرق لانشاء المجسمات العضوية)
    اما بالنسبة لحساب المساحات فعندك الـ measure toll بخياراتها الثلاثة , distance ,parameter ,arc lenght
    كمان يمكن التحكم بوحدة الـ grid اما بالمتر او السنتمتر ,
    وفي في المايا ميزة وهي الـ look through selected , يستخدم بكثرة مع الاضاءة
    تلاحظ أيضا في نافذة الـ work space قوائم تساعدك حسب حاجتك على كيفية عرض المجسمات والاضاءة وتحكمات الكاميرا.
    والنسخ أنصحك بانك تشوف نافذتها , نافذة سهلة ولكن فيها تحكمات كثيرة عن طريق النسخ مع rotate او مع translate او scale او كلها مجتمعة .
    طبعا للنسخ على مسار كان الاخ mayax قام مجهود عظيم وعرّب الـ goomoo ووضعه للتحميل في أحد المواضيع(انصحك بتحميله)
    وعن تحديد الكائنات فمن قوائم الموديلنغ , وتحت أمر الـ selection , تحويل المحدد الى فيرتكس او أضلاع او وجوه
    وزيادة التحديد ابتعادا او نقصانا
    والـ snap بانواعه , الىنقطة اوالى الـ غريد اوالى كيرف , لسّا كمان في نوعين (مش فاكر اسمهم بالضبط)
    ولها أيضا في نافذة الـ move tool تحكمات .
    انشاء الكائنات , مثلا انشاء cube تقريبا نفس طريقة الماكس ولكل نوع نافذة للتحكم به قبل الانشاء ومن الـ channel box للتحكم به بعد الانشاء, وعن الـ line بطول محدد , كما ذكرتلك يمكن الاستعانة بالـ grid نفسه لحساب المسافات , وانشاء الـ line اما من الـ cv اوالـ EP كيرفس , من خياراتها يمكن اختيار الـ 1 linear واستخد الـ shift للحصول على خطمستقيم
    وعن تعديل الكائنات , حقيقة مافهمت ايش قصدك , قصدك التحكم بالفيرتكس والوجوه والاضلع؟
    لكن خطر ببالي الآن شئ يميز المايا وهو الـ delet history والذي يستخدم بكثرة وخاصة عند استخدام المعدلات من الـ animation .
    مش عارف لو جاوبتك على اسئلتك , لكن انا في الخدمة دائما
    your tsunami

عضو جديد
    صور رمزية highend
    المنطقة
    Morocco - Casablanca
    ردود
    33
    salam, don't forget that why big studio use maya like ilm ,pixar or pdi..because it's an open api; that mean they can developp an infinite plugin and script .that expand a capabilities of software and they construct a bridges between theres in- house softwares and maya. so maya appears complexe at the first sight, but you must be patient. other thing that maya come from a strong operating system (SGI), this contribute to recomand it for FX on big screen movies (HD or 2K resolution on a big renderfarm...) a middle software can't support an integrity of a big project like for cinema.

شكراً أخي عمر على الرد السريع وعلى جهدك الكبير
    بالنسبةللتعديل فالذي قصدته أوامر التعديل المميزة للبرنامج وطريقة تطبيقها على الكائن مثلاً أمر Stretch يستخدمه الكثير من

المهندسين لتعديل الخرائط وهذ الأمرموجودفي برنامج الأوتوكاد ولا يدعمه الماكس.
    ومثلاً أيضاً في طريقة تطبيق أوامرالتعديل يختلف الأوتوكاد عن الماكس
    كثيراً أرجوا أن تكون فهمت ما أقصده.
    أما من ناحية رسم خط بمقدار معين فعند استخدام الشبكة مثل نفس الشي في
    الماكس على ما أعتقد. لكن إذا أردت أن أرسم خط بطول 1.095 سم لا أستطيع
    الرسم باستخدام الشبكة فهذا معقد.

أخي عمر أنا في الحقيقة توجهت للمايا هارباً من الماكس بحثاً على بعض الأشياء الأساسية
    1- الدقة في الرسم مع التعديل الدقيق
    2- أستخدام مقابض الأمساك أثناء عملية الرسم لتسهيل عملية الرسم
    3-أستخدام أدوات منفذ الرؤية أثناء عملية الرسم لتسهيل عملية الرسم وجعله أكثر دقة
    4-أستخدام الأحداثيات UCS وإنشاء إحداثيات جديدة خاصة بي

فجميع هذا الملاحظات موجودة في برنامج الأوتوكاد ولكن للأسف وجدت أن الأوتوكاد محدود جداً في رسم ثلاثي الأبعاد
    أرجو أن تفهم ما أشير إليه
    بالنسبة للبند الثاني والثالث فقد وجدته وذلك عن طريق الأخ TrueFact أثابه الله كل خير
    أخي عمر إذا أستطعت أن تشرح لي هذا النقاط بقدر المستطاع الله جزيك كل خير
    لأني فعلاً محتاجها وما توجهت للمايا إلأ لهذه الأسباب (الدقة في الرسم)
    وأسف جداً على الإطالة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل