Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المايا فكرة عامة ومقدمة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر جيمع الأعضاء وأشكر الأخ عمر خاصة
    أخي عمر
    أنا أستخدم الماكس منذ عدة سنوات
    وبدأت بأستخدام المايا منذ أسبوع تقريباً ولدي بعض الاستفسارات لو تكرمت :
    1- هل تستخدم طريقة الدمج يعني مثلاً ترسم بالمايا ثم تضيف مارسمته إلى الماكس
    لإكمال العمل مثل الإكساء وإخراج الصورة (ريندر) وغيره لعدم توفره في المايا؟
    2- بالنسبة للرسم Modeling ممكن تذكر لي مميزات المايا عن الماكس من ناحية:
    أ- الأدوات المساعدة في الرسم: مثل مقابض الامساك و حساب المساحات و الخطوط و تفحص الأشكال
    وطرق النسخ (مصفوفة ومنعكسة)واللصق والتدوير والتصغير والتكبير و طرق تحديد الكائنات ومحاذات الكائنات.
    ب- طريقة الإنشاء:إن شاء الكائنات (وخاصة رسم خط Line بطول محدد)
    ج- طريقة التعديل: تعديل الكائنات
    وشكراً لك
    ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

أخي Ammory أنت ذكرت أن الماكس أقوى من المايا في العمل الهندسي
      ممكن تذكر لي مزايا الماكس في الرسم الهندسي
      أخي هل تقصد ببرنامج 3dأوتوكاد هو نفس برنامج الاوتوكاد أم أنه برنامج مستقل.
      لأن برنامج الأوتوكاد أقوى البرامج في ثنائي الأبعاد وهو متخصص في الرسم الهندسي
      ويعمل في ثلاثي الأبعاد ولكنه محدود جداً ولا تستطيع التعديل في الكائنات ثلاثية الأبعاد.
      وتقبل تحياتي واحترامي
      قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

السلام عليكم أخي
        مش دائما أستخدم المايا للموديلنغ والماكس للأكساء , ومافيش اصلا شئ غير متوفر في المايا , لكن يعني حسب المتطلبات , لكن فكرة تسخير أكثر من برنامج لخدمتك هي فكرة ينصح بها المحترفين ,مثلا الـ برش بدأ يأخذ دور كبير في الموديلنغ ليصبح برنامج يدعم المايا من هذه الناحية.
        اما بالنسبة للموديلنغ فانا كنت ذكرت ان فيه عندك أدوات كثيرة تسهل الموديلنغ , وكنت في كلامي فوق ذكرت بعض منها , مثلا أيضا عندك مايسمى الـ سمووث بروكسي , أداة رائعة تتيح لك التحكم في الشكل بعد اعطاءه سمووث ودون صعوبة ,
        ولها خيارات كثيرة , ميزة المايا انه لكل أداة نافذة مستقلة لها خيارات متعددة (طبعا هذا موجود في الماكس ولكن ليس بالشكل المنظم الموجود في المايا.)
        أداة الـ create polygon tool و أداة الـ append to polygon tool الاكثر استخداما في موديانغ البوليغون
        أدوات دمج النقاط والاضلاع وتحكماتها وأداة الـ split polygon tool و الـ cut faces tool التي تتيح لك انشاء أسطح وفيرتكس اثناء عملية الموديلنغ وحسب الضرورة
        وبالنسبة للنيربس , التحكم الرائع بالـ ايسوبارمس واضافة وقطع ودمج الـ ايسوبارمس.
        وعلاقات الاب والابن التي لاغنى عنها في حال تحريك الاجسام.
        وكمان عندك ال
        planermapping اللي بيتيح لك التحكم في الـ UVs وطبعا سيلندر و.. و...
        علشان طبعا تقدر تعمل الاكساء بمنتهى الدقة وطبعا هذا كله في قوائم الموديلنغ
        اداة تنعيم الاضلع او كسر الاضلع
        طبعا كمان الـ exrude للاضلع والاوجه والفيرتكس وتحكماتها
        يعني ميزات الموديلنغ كثيرة وعلشان نعدها كلها لازمنا قعدة وأدوات النحت sclupt وتدعم البوليغون والنيربس (أحد الطرق لانشاء المجسمات العضوية)
        اما بالنسبة لحساب المساحات فعندك الـ measure toll بخياراتها الثلاثة , distance ,parameter ,arc lenght
        كمان يمكن التحكم بوحدة الـ grid اما بالمتر او السنتمتر ,
        وفي في المايا ميزة وهي الـ look through selected , يستخدم بكثرة مع الاضاءة
        تلاحظ أيضا في نافذة الـ work space قوائم تساعدك حسب حاجتك على كيفية عرض المجسمات والاضاءة وتحكمات الكاميرا.
        والنسخ أنصحك بانك تشوف نافذتها , نافذة سهلة ولكن فيها تحكمات كثيرة عن طريق النسخ مع rotate او مع translate او scale او كلها مجتمعة .
        طبعا للنسخ على مسار كان الاخ mayax قام مجهود عظيم وعرّب الـ goomoo ووضعه للتحميل في أحد المواضيع(انصحك بتحميله)
        وعن تحديد الكائنات فمن قوائم الموديلنغ , وتحت أمر الـ selection , تحويل المحدد الى فيرتكس او أضلاع او وجوه
        وزيادة التحديد ابتعادا او نقصانا
        والـ snap بانواعه , الىنقطة اوالى الـ غريد اوالى كيرف , لسّا كمان في نوعين (مش فاكر اسمهم بالضبط)
        ولها أيضا في نافذة الـ move tool تحكمات .
        انشاء الكائنات , مثلا انشاء cube تقريبا نفس طريقة الماكس ولكل نوع نافذة للتحكم به قبل الانشاء ومن الـ channel box للتحكم به بعد الانشاء, وعن الـ line بطول محدد , كما ذكرتلك يمكن الاستعانة بالـ grid نفسه لحساب المسافات , وانشاء الـ line اما من الـ cv اوالـ EP كيرفس , من خياراتها يمكن اختيار الـ 1 linear واستخد الـ shift للحصول على خطمستقيم
        وعن تعديل الكائنات , حقيقة مافهمت ايش قصدك , قصدك التحكم بالفيرتكس والوجوه والاضلع؟
        لكن خطر ببالي الآن شئ يميز المايا وهو الـ delet history والذي يستخدم بكثرة وخاصة عند استخدام المعدلات من الـ animation .
        مش عارف لو جاوبتك على اسئلتك , لكن انا في الخدمة دائما
        your tsunami
        إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

salam, don't forget that why big studio use maya like ilm ,pixar or pdi..because it's an open api; that mean they can developp an infinite plugin and script .that expand a capabilities of software and they construct a bridges between theres in- house softwares and maya. so maya appears complexe at the first sight, but you must be patient. other thing that maya come from a strong operating system (SGI), this contribute to recomand it for FX on big screen movies (HD or 2K resolution on a big renderfarm...) a middle software can't support an integrity of a big project like for cinema.
          my works

شكراً أخي عمر على الرد السريع وعلى جهدك الكبير
            بالنسبةللتعديل فالذي قصدته أوامر التعديل المميزة للبرنامج وطريقة تطبيقها على الكائن مثلاً أمر Stretch يستخدمه الكثير من

المهندسين لتعديل الخرائط وهذ الأمرموجودفي برنامج الأوتوكاد ولا يدعمه الماكس.
            ومثلاً أيضاً في طريقة تطبيق أوامرالتعديل يختلف الأوتوكاد عن الماكس
            كثيراً أرجوا أن تكون فهمت ما أقصده.
            أما من ناحية رسم خط بمقدار معين فعند استخدام الشبكة مثل نفس الشي في
            الماكس على ما أعتقد. لكن إذا أردت أن أرسم خط بطول 1.095 سم لا أستطيع
            الرسم باستخدام الشبكة فهذا معقد.

أخي عمر أنا في الحقيقة توجهت للمايا هارباً من الماكس بحثاً على بعض الأشياء الأساسية
            1- الدقة في الرسم مع التعديل الدقيق
            2- أستخدام مقابض الأمساك أثناء عملية الرسم لتسهيل عملية الرسم
            3-أستخدام أدوات منفذ الرؤية أثناء عملية الرسم لتسهيل عملية الرسم وجعله أكثر دقة
            4-أستخدام الأحداثيات UCS وإنشاء إحداثيات جديدة خاصة بي

فجميع هذا الملاحظات موجودة في برنامج الأوتوكاد ولكن للأسف وجدت أن الأوتوكاد محدود جداً في رسم ثلاثي الأبعاد
            أرجو أن تفهم ما أشير إليه
            بالنسبة للبند الثاني والثالث فقد وجدته وذلك عن طريق الأخ TrueFact أثابه الله كل خير
            أخي عمر إذا أستطعت أن تشرح لي هذا النقاط بقدر المستطاع الله جزيك كل خير
            لأني فعلاً محتاجها وما توجهت للمايا إلأ لهذه الأسباب (الدقة في الرسم)
            وأسف جداً على الإطالة

بن صالح
              أنا عن نفسي أنصحك بإستخدام الماكس لإنك تستخدم الأوتوكاد .

أريد أن أخبرك أن الشركة المالكة للأتوكاد هي Auto desk .
              والشركة المالكة للماكس هي Discreet ,و Discreet هي فرع من شركة Auto desk .

أريد من الإخوة أن يصححوني إذا كنت مخطء .
              The Unknown Person

Maya is not a CAD softaware or industrial software ,3d max too. thre are a lot of software for that like autocad , solidwork....there is no comparison between this softs. maya is for artist not for engineer..
                my works

ماكس او مايا مش الفرق بالدرجة الأولى فى امكانيات البرنامجين الفرق فى المستخدم و بنشوف مشاهد و موفيهات مصممة بالمايا وبالماكس تكاد تكون درجة الجودة بينهم منعدمة بس الفكرة بالدرجة الأولى فى مين المصمم اللى قام
                  بهذا العمل و درجة الأحتراف تقدر توصل لنفس النتيجة المطلوبة سواء بالماكس او المايا على حسب درجة تمكنك من البرنامج كمستخدم بس هو المايا ممكن يوصلك لنيجة معينة فى وقت اسرع من الوقت اللى ممكن الماكس يوصلك لية
                  لنفس النتيجة بالنسبة للكراكتر و الأنيميشن بس بالنسبة للتصميم المعمارى أنا بأفضل الماكس

ماكس او مايا مش الفرق بالدرجة الأولى فى امكانيات البرنامجين الفرق فى المستخدم و بنشوف مشاهد و موفيهات مصممة بالمايا وبالماكس تكاد تكون درجة الجودة بينهم منعدمة بس الفكرة بالدرجة الأولى فى مين المصمم اللى قام
                    بهذا العمل و درجة الأحتراف تقدر توصل لنفس النتيجة المطلوبة سواء بالماكس او المايا على حسب درجة تمكنك من البرنامج كمستخدم بس هو المايا ممكن يوصلك لنيجة معينة فى وقت اسرع من الوقت اللى ممكن الماكس يوصلك لية
                    لنفس النتيجة بالنسبة للكراكتر و الأنيميشن بس بالنسبة للتصميم المعمارى أنا بأفضل الماكس

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم
                      كما قال الاخوة , برنامج المايا برنامج في المرتبة الاولى برنامج صناعة أفلام وليس هندسي , لكن ممكن انه يكون كذلك
                      أخي للأسف انا مابعرف شئ عن الاوتوكاد ,لكن في لي صديق بيشتغل عليه وحسب مارأيت عن أمر الـ Stretch فهو بشكل أو بآخر يكافئ الـ scale , ويكافئ أيضا التحكم في الفيرتكس(حسب مارأيت) , مثلا أيضا لو أردت ان ترسم مستقيم بقيمة دقيقة , أرسم من منفذ الرؤية top مستقيم على الغريد ولتكن بدايته في المركز تماما وقم بتفعيل الـ snap to grid للحصول على نتيجة دقيقة , أرسم المستقيم بطول وحدة واحدة من وحدات الـ grid , حتلاحظ انه في الـ channelbox حتكون قيمة الـ scaleZ مساوية لواحد , ضع فيها الرقم مثلا 0,67 حتلاقي انك بحصل على مستقيم بتلك القيمة(هذه هي الطريقة اللي انا أستخدمها وربما في طريقة أدق يقدر غيري يفيدك فيها).
                      كما وتلاحظ أيضا من نفس المستقيم اللي انت رسمته, انك لو حتضغط عليه باليمين وتختار controlvertex , اعمل select لنقطة فيرتكس , حتلاظ على يمين البرنامج بتظهر خيار اسمه cvs (click to show , انقر عليه وحتلاحظ انه لكل نقطة فيرتكس توجد ثلاثة احداثيات , يمكن من خلالها اعطاء قيم دقيقة لكل نقطة فيرتكس.
                      يمكن الدوران حول الشكل بواسطة alt وزر الماوس الايسر , والاقتراب والابتعاد عن الشكل بواسطة alt وز الماوس الايمن ,ورفع وخفض الـغريد بواسطة alt وزر الماوس الاوسط.
                      وعن أستخدام أدوات منفذ الرؤية , قلتلك في نافذة الـ workspace (نافذة العمل) , حتلاقي في اعلىويسار النافذة قوائم عديدة , بامكانك تشوفها , هي سهلة وتقدر تجربها(اهم هذه القوائم هي الـ view والـ panels).
                      وعن انشاء احداثيات جديدة , أظن قصدك يعني مثلا نقل المحور من منتصف الشكل(وليكن مستقيم مثلا) الى طرفه , او تدوير المحور , هذا تحصل عليه بواسطة كبس زر الـ insert وكبسه مرة أخرى بعد التعديل.
                      your tsunami
                      إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

الاخ بن صالح ..
                        .الاوتوكاد و البرامج المماثلة تستخدم فى الرسومات التنفذية و لهذا تتعامل بدقة..
                        لكن فى برامج الجرافيك لن تلاحظ الفرق بين الكسور الرقمية .اقصد الارقام العشرية ...لكن اذا اردت دقة مثل الاوتوكاد و رندر قوى مثل برامج الجرافيك فعليك ببرنامج
                        microstation ..
                        http://www.bentley.com/en-US/Product...n/Overview.htm
                        و للعلم يمكن ان ترسم رسومات تنفذية مثل الاوتوكاد بالاضافة الى الرسوم الثلاثية الابعاد

كلامك صحيح أخي Gemologist
                          وشركة Discreet هي الشركة المطورة لبرنامج الماكس
                          وأنا فعلاُ كنت أرسم بالأوتوكاد ثم أقوم بسحبه على الماكس
                          والماكس يسحبه بنفس المقياس تماماً
                          وجزاك الله خير

أخي highend
                            أنا أعلم أن برنامج المايا لفنان (الفن والخيال) وان برنامج الأوتوكاد برنامج هندسي (للمهندس)
                            وأنا ما سئلت هذه الأسئلة إلى للأحتراف وزيادة في العلم ومن الممكن الربط بينهما .
                            أشجعك أخي والله يزيدك في علمك (اللغة الإنجليزية) لكن نحن نكتب ونتحدث بالعربية خلينا بلغتنا مع بعضنا
                            تحياتي وشكري لك

شكراً أخي ahmed@max
                              على التعليق لكن أنا بدأت منذ فتر وجيزة في المايا ولاحظت أنا المايا
                              أكثر دقة من الماكس والله أعلم
                              لكن الماكس لديه أشياء إضافية خاصة لم أجدها في المايا مثل
                              الأبواب والنوافذ فهي جداً مفيدة
                              تحياتي

أخي وعزيزي عمر
                                أمر Stretch مختلف تماماً ليس كـ scale
                                بالنسبة لتغيري في قيمة scaleZ من channelbox لم يتغير أي شي معي
                                ولكن جزاك الله كل خير، بالنسبة لتحريك النقاط (CVs)على الأحداثيات فهذا مفيد جداً ومشي معايا تمام التمام وأعتقد أنه غير

موجود في الماكس والله أعلم.
                                بالنسبة استخدام أزارير الماوس مع Alt فهو مفيد جداً وأيضا زر الماوس الأيسر مع Alt+Ctrl فهي مفيدة جداً في الرسم .
                                أما نافذة workspace أطلعت عليها قليلاً وأنا الذي قصدته من التحريك والتدوير والتكبير (للكائن)
                                تحريكه بمقدار معين لأعلى (تحريك النقاط (CVs)يوفي بالغرض)وتدويره بمقدار زاوية معينة وتغيير حجمه
                                ليصبح مثلاً 3/4 حجمه الأصلي.
                                أما بالنسبة لأستخدام وإنشاء إحداثيات جديدة UCS فهذا شي مختلف تماماً
                                وكلامك صحيح في استخدام أكثر من برنامج حسب الحاجة
                                لكن هل يوجد مقبس لسحب ملفات الأوتوكاد على المايا بامتداد DWG لأني حاولت أسحب الملف من نوع Dxf ولكن
                                للأسف عطاني برنامج المايا رسالة خطاء في الشريط السفلي.
                                أخي وعزيزي عمر أنت تعلم إن لم أكن مخطئ أصل الرسم هو في 2D وأفضل برنامج في الـ 2D هو برنامج الأوتوكاد
                                أنصحك بتعلم برنامج الأوتوكاد لزيادة معلوماتك (العلم نور)لأنه فعلاً برنامج يستحق التقدير.
                                أرجو أن تتقبل مني هذا (وأنا تحت الخدمة في أي شي أعرفه عن هذا البرنامج)
                                وتفضل بقبول فائق تحياتي واحترامي لك

يعمل...
                                X