Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة هابيل و قابيل

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• قصة هابيل و قابيل

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة المشتركين

كتبت لكم أهم النقاط في قصة ابني آدم وان ورد أي خطأ في ماكتبته فأرجو أن تصححوا لي.

وبالمناسبة أتمنى من الاخوة اللي أرادوا المشاركة ان يظهروا أنفسهم , يعني الموضوع مش اني قلت حشترك وخلاص , مثلا من يومين سألت الاخوة اذا في حد بيعرف يرسم علشان يرسملنا سكيتشات عن قابيل وهابيل والبيئة اللي كانت موجودة في ذلك الوقت ولكن كعادتنا , نتحمس في الاول وبعدين ننسى , انا متأكد انه في أخوة بيعرفوا يرسموا باليد بشكل مميز , لكن لماذا دائما هذا التناسي اللي بيصيبنا ! انا مش عارف.

يااخوان وماالتوفيق الا من عند الله , لكن كوننا وسيلة في هذه الدنيا فيجب علينا ان نكون نعم الخلف لخير سلف.

مش مطلوب منكم انكم تروحوا تحاربوا علشان نصرة دينكم , المطلوب انكم تسخروا بعض ممااعطاكم الله اياه من العلم في خدمة الدين , واللي حاسس انه مش قد هذا الحمل , فبدون مجاملة ( شكرا لك نحن مش محتاجين خدماتك) ,

نعود للموضوع

اليكم القصة حسب ماورد في كتاب (قصص القرآن) :

وضعت حواء توأمين , قابيل واخته وهابيل واخته وشبّ الاخوة في رعاية الابوين حتى ملأتهم نضارة الحياة وقوة الشباب فنزعت البنتان الى منازع النساء وانبعثت في الولدان قوة الرجال , فكان قابيل من زرّاع الارض وكان هابيل من رعاة الغنم.

وعلى امتداد الزمن قويت في كلا الفتيين غريزة الرجولة ومال كل منهما الى أن تكون له زوجة ليسكن لها ويطمئن بصحبتها , فأوحى الله تعالى الى أبي البشرية آدم عليه السلام أن يزوّج كل فتى من فتييه بتوءم أخيه.

افضى آدم الى ابنائه راجيا أن يكون قوله الفصل ولولا جموح النفس البشرية وانسياقها الى مهاوي البوار والخسران لكان للأب ماتمنى.

بعد أن أسر آدم بمكنون صدره الى ابنيه , ثار قابيل ولم ينزل على ارادة أبيه , لأن نصيبه أقل جمالا من نصيب أخيه , فحسده على ذلكولم يرض بالقسمة وودّ لو تكون توءمته من نصيبه دون أخيه.

هبت على آدم رياح عاصفة , مادارت يوما في خلده ولا حسبانه , وتوزعت نفسه بين رغبه ابنيه , والابقاء على السلام بينهما والامان , الى أن هداه الله الى مخرج يسدّ به مهبّ الريح . فطلب اليهما أن يقرّب كلاهما قربانا الى الله , فأيهما تقبّل قربانه كان أحق بما أشتهى وأراد , فقدم هابيل جملا من أنعامه وقدم قابيل قمحا من زراعته , وكل منهما يترقرق في صدره فيض الامل , راجيا أن يضفر بمبتغاه.

وكان هابيل موفور الحظ , موفق الخطوات , فتقبل قربانه ولم يتقبل قربان أخيه , لانه لم ينزل على حكم أبيه ولم يخل النية في قربانه.

انطفأ أمل قابيل وراح ضحية الاثرة والحقد , وانبعثت شروره وامتدت نوازيه , فتوعد أخاه , وقال : لأقتلنّك حتى لا أصاحبك شقيا وانت سعيد ولا أؤاخيك مبسوط الامل وانا مضطهد العاطفة كاسف البال, فقال هابيل لاخيه والحسرة تقطع فؤاده : كان أولى لك يا أخي ثم أولى أن تتعرف موضع الداء فتحسمه وأن تتحرى مسالك السلامة فتنبعث اليها , لان الله لا يتقبل الا من المتقين.

وكان هابيل رجل رزقه الله بسطة في العقل والجسم , من الذين حمّلوا الامانة فصانوها , يؤثر رضا الله ويتعشق طاعة الوالدين ويرى أن الحياة متاع زائل وكان شديد الاشفاق على أخيه , دائب النصح له , وكان كذلك يرى في نفسه قوة من قوة الله فما يضيره تهديد قابيل.

اتجه هابيل بالنصح الى أخيه , فقال له : يا أخي انك لجائر , مائل عن طؤيق الصواب , أولى لك ثم أولى أن تستغفر الله وأن ترجع عن غيك , اما اذا عقدت عزمك وكنت في تدبيرك ماضيا لا محالة , فاني أترك الامر الى الله , مخافة أن يلحقني اثم , وبهذا تحمل أ، وحدك الاثم فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين.

لم تكن آصرة الاخوة شفيعة أمام ذلك الحقد المتقد في صدر قابيل , ولم تكن مخافة الله ولا رعاية حقوق الوالدين رادعة لتلك النفس التي كانت أول من أجرم على ظهر البسيطة من الناس.

في ساعة من ساعات الفلك الدائر, ولنزوة حقيرة من نزوات النفس الجامحة وقعت الواقعة , فراح هابيل قتيلا بيد أخيه.

استوحش آدم لغياب ابنه هابيل , فراح يتفقده , علّه يقف له على أثر, فسأل قابيل عن أخيه , فردّ ردا ملؤه الخفة والطيش , وقال : ماكنت عليه وكيلا او راعيا وحفيظا , ولكن آدم عرف ان ابنه قد قتل , فسكت على همّ وتبريح , وكبت في نفسه تلك الشعلة التي هاجت حزنا على فقيد واشفاقا على أخيه.

لم يعرف قابيل كيف يواري جثة أخيه , فحمله في جراب على ظهره وسار فيه ,

أروح الميت( أي بمعنى فاحت رائحته) وناء قابيل بحمله ولم يدر كيف السبيل.

( وعلى فكرة قد سار قابيل بأخيه هابيل حتى بلاد الشام , وهو يااخوان مدفون في أحد التلال المحيطة بالعاصمة دمشق ).

هنا لابد أن تهبط رحمة الله رعاية لحق تلك الجثة الطاهرة , وسنّا لدستور الخليقة وابقاء على كرامة آدم وولديه , وهنا أيضا لابد أن يكون درسا قاسيا يتلقنه ذلك الغرّ وما هو بأهل لوحي من الله يوحى اليه ( سبحان الله يا اخوان , بيقلك هو مش بالمرتبة اللي بتسمحله انه يتلقى وحي من الله , طبعا لان نفسه كانت فيها ضغينة) , فجعله الله تلميذا للغراب , يتضاءل فهمه أمام حنكة ذلك الحيوان الاسود الضعيف وتفنى شخصيته بعد ذلك الدرس الذي يتلقاه ذليلا , صغير النفس , معذّب الفؤاد.

بعث الله غرابين فاقتتلا , فقتل أحدهما صاحبه , ثم حفر له بمنقاره ووارى جثته تحت التراب , هنا استشعر قابيل الندم والحسرة فقال : ( يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي).

يا اخوان عايزين نشد الهمه شوية

your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

جزاك الله خيرا يا اخي
    علي دعواك تلك

JUDE

أهلا بأخي عمر , هناك خلاف في الموضوع . يعني أنا لا أقول بإن كل واحد تزوج من أخته لإن هذا لا يجوز . ولكني أقول مثل ما خلق الله حواء عليها السلام لآدم عليه السلام , أيضا خلق الله نساء لأبناء أدم عليه السلام . أمّا موضوع أن كل واحد تزوج من أخته فلا أعلم من أين أتى بها العلماء .
      The Unknown Person

لا أخي , شئ صحيح ان كل واحد تزوج بتوءم أخيه , وليس بتوءمه.
        الله خلق حواء من ضلع آدم , ولهذا فهما أب وأم البشرية , ولو كان ماقلته صحيحا , لكان قابيل وهابيل وزوجتيهما آباء وأمهات البشرية أيضا.
        your tsunami
        إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

أخيرا هلّت اليشاير
          في أخ عزيز أعلمني انه باشر بعمل سكيتش لـ هابيل , حنعرفه لمّا ينتهي منه ان شاء الله
          your tsunami

ممتاز
            أستطيع تصميم الأماكن ولكن ليس الشخصيات

مشكور أخي , أفهم انك معانا ان شاء الله.
              أخي مبدئيا المطلوب فقط سكيشات (رسم يدوي فقط) , علشان يعني يكون العمل منظم.
              طبعا بالامكان المباشرة بتصميم الاماكن او حتى الشخصيات , لكن أفضل اننا ننتظر السكيتشات.
              صحيح نسيت اسأل الاخ jude , انت معانا ان شاء الله؟
              في الاول يمكن يكون العمل بطئ , ولكن ان شاء الله حنتجاوز هذا, لكن همتكم معايا شوية.
              وبالمناسبة , حتى ماحد يقول استغلال طاقات ومش عارف ايش من كلام كبير مالي أطراف الحديث في هالكم يوم , انا قلت اني مش برشح نفسي لرئاسة الفريق , ورشحت الاخ لزهر , اما عن ضمان حق العمل المادي , فقلت كمان لو في حد دارس تجارة أو بيفهم بهذه الامور , فياريت هو اللي يشرف على هذا الشئ. حتى يكون الحق حق.
              your tsunami

رائع جدا.. حاليا انا لست بارعا في شيء ولكن استطيع عمل التكستشرز بالفوتوشوب بالإضافة إلى المجموعة الكبيرة من التكستشرز التي لدي..

طيب برجاء ترشيح أحد لإخراج العمل حتى يتم تصميم أماكن مطلوبه في المشاهد
                  بمعنى كهف من الداخل مثلا , صحراء, حدائق برية إلخ
                  ماهي الأماكن المطلوبه أو بمعنى آخر أين الStory board

تمام أخي معاك انا في اللي قلته .
                    علشان هذا انا أرفقت القصة , يا أخي القصة موجودة مفصلة تماما في الاعلى , ومن مجريات القصة واضح جدا نحن ايش اللي عايزينه , انا قلتلك رشحت الاخ لزهر وهو بعثلي رسالةوقال انه مستعد يكون معانا لكنه مشغول هالكام يوم , لكنه معانا ان شاء الله.
                    علشان مايكون الموضوع صعب ,عايزين بيئة واحدة مبدئيا , وطبعا كلامي مش من ذهب , يعني اللي شايف غير ذلك فأرجو انه يدلي برأيه , مبدئيا ثلاث سكيتشات , بيئة واحدة , وهابيل وقابيل, حنحتاج بيئة تانية او حتى يمكن تالتة كمان , لكن المهم الآن هو أن نضع حجر الاساس للقصة , وهو قابيل هابيل وبيئة حدائق بريه.
                    البيئة تكون زي متفضلت , حدائق برية وطبعا يكون في امكانية جيدة لحركة الكاميرا ,
                    وعلى فكرة انا ماعنديش لا storyboard ولاغيره , لو حنستنى لحد منعمل storyboard وبعدين نقرأها ومش عارف ايش , يبقى عمرنا ماحنعمل شئ وعلى فكرة أكبر شركات الانتاج الفني العربي مابتعملش storyboard أفضل من اللي مكتوب فوق , احنا كل اللي طالبينه ثلاث سكيتشات , حتى مش نماذج يعني , وانت شايف مافي حد عمل شئ , مع ان الكثير كان متحمسين في الاول ,
                    يعني عايزين نتناقش شوية في الموضوع , مثلا هل سيكون العمل , عبارة عن مشاهد ويرويها الراوي , اما أن الشخصيات نفسها هي اللي حتتكلم.
                    مرة تانية علشان مانتوه من الاول:
                    1 سكيتشات ثلاثة
                    2 الاجماع على انها مناسبة
                    3 موديلنغ
                    4 الاجماع على انها مناسبة
                    5التطرق الى كل ماهو ثانوي ولكن ضروري ( ممكن يعني بيئات أخرى)
                    6 التحريك وتنفيذ العمل حسب القصة الواردة أعلاه (حنلاقي مشاكل في هذا الجزء على الاغلب ولكن حتكون وجهات نظرنا المختلفة هي قشة النجاة اللي حتخرج العمل النهائ ان شاء الله).
                    your tsunami

عزيزي عمر مع إحترامي البالغ
                      لكن كبرى الشركات العالميه تشتخدم طريقه Story Board لأي عمل فني
                      بالمناسبه أنا لست هاويا ولكني دارس
                      أنا معك في أيا من الحالتين ولكني أجد أن الStory Board ستجعل العمل أكثر تحديدا

والله انا كمان بحترمك , على الاقل يعني متابع الموضوع
                        لكن انا ماقلتش انه مافيش storyboard انا قلت ( أكبر شركات الانتاج الفني العربي مابتعملش storyboard أفضل من اللي مكتوب فوق ) , وانا كمان مش بس دارس لكن والحمد لله بشتغل أصلا في الثريدي , شغلي يعني , وبلاش اتكلم على نماذج الـ storyboard اللي بتيجينا وبيطالبونا بأشياء خيالية , مثلا بيقلك انا عايز طائرة سنة 2099 تطير وتقصف وتضرب ومش عارف ايش.بس خلاص وانت لازم تعمل كل شئ وكأنك رجل خارق بتعرف كل شئ.
                        ووالله بجد لو في حد يدعمنا في الـ storyboard وتكون أأفضل من اللي مكتوب فوق , فوالله يعني يكون شئ عظيم منه.
                        your tsunami

renewing the topic
                          why its down in 2nd page!!!!! i wish i can help in this project but i dont have time and i still a newbie in 3d so i am renweing it up
                          WORKOUT THIS PROJECT
                          ===0===

Help those in need
                          Link from your website to
                          www.islamic-relief.com
                          ====0)=========(0====
                          MENSA EG
                          www.mensa.org/nationalinfo.php?country=14
                          -website is Temp. U/A-
                          ====0====
                          www.nlpnote.com
                          Your Own MIND's Power
                          ==I==

والله معاك حق
                            هو لازم فعلا مايرحش الصفحة الثانية ولكن حنعمل ايه؟
                            الله يهدي الجميع
                            واشكرك جدا أخي حسام
                            your tsunami

يعمل...
                            X