موضوع: هذا ما يحلم به كل مهندس صوت

ردود: 6 | زيارات: 4262
  1. #1

    Lightbulb هذا ما يحلم به كل مهندس صوت

    هذا ما يحلم به كل مهندس صوت







    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته .



    ماهو الشيء الذي يحلم به كل مهندس صوت. ارجوك فكر و اعصر مخك و قولي ما هو؟



    في الحقيقة موضوعي يختلف تماما عن المواضيع التي نطرحها و التي تكون في الغالب تقنية ( ما هو احسن ميكروفون او كيفية عمل صدى ) و الحمدلله فانا لدينا في المنتدى شباب متحمس و طاقات تبشر بمستقبل واعد في مجال تقنيات الصوت و في الحقيقة وجود اشخاص خبراء محترمون يدعمون تلك البراعم مثل المهندس عماد و المهندس البلوشي و NEW AGES

    وهؤلاء لهم تحية خاصة و شهادة تقدير على جهودهم .

    فهم والله لهم فضل لا يجب ان ننساه.



    ولا انسى بقية الشباب الذين لا يحضرني اسماءهم و من لهم حضور في هذا القسم المتعلق بالصوتيات .



    لكن قد تكون المعرفة و الدراسة و الموهبة و الرغبة و الحظ ليست كل شيء لتصبح مهندس صوت ناجح .

    فهناك العامل المادي الذي دائما يقف حجر عثر في طريق الحماس .

    فكلنا نعرف كشباب متطلعين على ان قيمة الاجهزة التي تعطينا اداء عالي احيانا تكون سعرها لا يتناسب مع ظروفي كمبتديء .

    مثلا احيانا سعر المايك يكون اكثر من 1000 دولار امريكي .



    فماذا عن بقية الادوات .



    هل تريد ان تضيع وقتك وجهدك مع اجهزة عديمة الجودة و المحصلة اداء معفن (زفت).



    فما هو الحل في رأيكم .



    ربما تقول سوف اعمل في استديو صوت .

    لكن هل لدينا ما يكفي من استديوهات الصوت لهذا العدد الكبير .

    فمن يبحث عن عمل و يعتقد ان مجال الهندسة الصوتية هو المكان . انا انصحه ان يعمل في كافتيريا (بوفية) لأن الشعب العربي لا يفكر في الاكل و النوم في العسل.



    طيب الان تخلصنا من الكثير من المتطفلين على هذه المجال الان صار العدد اقل .

    الان هذه الفئة سوف تتجه الى الاستديوهات سوف تواجه المرارة بعينها .

    سوف يعترفون بموهبتك و كفاءتك و لن يعطوك فرصة .

    لماذا ؟؟؟



    الانانية و الحسد و الغيرة . سوف يقول المهندس الخبير انا صار لي عشرات السنين اطحن و اخلي واحد صغير يتفوق علي.

    من باب علمناهم الطرارة (الشحاتة و التسول) سبقونا على الابواب.



    الان تم التخلص من الكثير من تلك الثروات و الطاقات و تم التخلص بها في مكب النفايات مع مراعاة سحب السيفون.

    و البعض القليل جدا من سوف يسافر الى دول خليجية للعمل او العمل في دول متقدمة و محترمة و بدون ذكر اسامي دول مثل امريكا و اوروبا .



    الان بقيت الفئة الصامدة و التي تنحت في الصخر دون فائدة.

    فلا زال المال عقبة. فهو سبيلك الى الاستمرار.

    الان المجال اما الاستدانة من البنوك الربوية (هذا اذا اعطوك لانهم يبحثون عن كفيل و الحال من بعضه).

    او اقناع رجل اعمال بأهمية الاستثمار في هذا المجال.

    الان بعد هذه المقدمة الطويلة العريضة .

    كيف يمكنك اقناع رجل الاعمال؟

    كيف الحفاظ على الفكرة فهنالك خطر ان يسرق الفكرة و يجلب من هو بديل لك؟

    كيفية التعاقد ؟

    فهو سوف يوفر لك المعدات و انت العمل؟

    فهل الراتب الشهري مثل موظفي وزارة الزراعة.

    ام على اساس العمل؟

    كيف سوف يتم التسعير العمل ؟ فالكل لا يريد ان يظلم او يوقع الظلم على الاخرين.

    الدورات و الكتب و التطوير مسؤلية من المهندس ام صاحب شركة.

    فاود من لديه خبرة في التعامل و التعاقد مع الشركات ان يطلعنا على الطريقة. حتى لا تضيع حقوقنا.

    ملاحظة الى الاخوان انظروا كيفية تسلسل فئات المستخدمين؟

    من( دخيل على المجال) الى (هاوي موهوب) الى (محترف محروم من الدعم).

    وبناء على ذلك هل عرفت من تكون؟







    الان هل عرفت ما يحلم به كل مهندس صوت.



    النجاح سلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك
    _________________________________________
    www.2d4u.com
    فريق افتر افكت العربي

    http://www.vcp.nu/plaatjes/che-01.jpg


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    تحياتى اخى هيرو

    انا متوقف عن الكتابه هنا لكن موضوعك اجبرنى للكتابه من جماله


    حقيقى كل ما ذكرته مضبوط

    زمان كانت الاجهزه غاليه جدا فوق ما تتصور مقارنه بدخل الناس

    فكان عدد الاستوديوهات 4 او 5
    وكان عدد العملاء بالالاف

    فكان اى ستوديو يعمل 24 ساعه ويحتاج 4 او 5 مهندسين ليتناوبوا العمل

    حتى عدد العاملين فى هذا الحقل قليل جدا

    فكان الربح ممتاز لصاحب الاستوديو وللمهندس

    وكان افضل شىء اذا كان عندك استعداد تذهب الى ستوديو منهم وتطلب الانضمام الى الفريق

    لكن

    مع تدفق الاموال من مهن اخرى تجاريه اصحابها اتجهوا الى امتلاك ستوديوهات او انتاج افلام لسببين

    اولا ما راوه من ربح ثم حتى يلتقوا بالفنانين ويصعدوا من مرتبه الجزارين او البقالين الى مرتبه الفن

    التى هى امل لكل المواطنين وحتى يستطيعوا الدخول الى الاماكن العامه بمركز فنى ويجلسوا وسط مجالس الفنانين ويتالقوا

    ومع الوقت ظهر الكومبيوتر وطبعا هو اقل سعرا وحجما من اى جهاز احترافى وهذا مكن
    كل الناس من بناء ستوديوهات وهميه للعمل فيها ولا احد يميز

    وانتشر الموضوع لدرجه ان عدد الاستوديوهات اكثر من الفنانين
    الذين بدورهم وجدوا بهدله فى ستوديوهات غير مضبوطه ولا مهندس بجد فيها غير تعاملات سيئه وشغل تجاره ونصب وسرقه
    فبدا كل فنان يحاول بناء ستوديو خاص به اما ليتقى هم ومشاكل العمل فى مكان سىء او حتى ليكون مشاركا فى وليمه النصب ويتخذ من علاقاته الشخصيه تفوقا فى جلب الزبائن

    وانتهى الحال الى كومبيوتر فى كل بيت اصبح ستوديو

    فلا يجد عملاء اى جاد او متخصص ولا يستطيع تعويض ما دفعه من تكاليف لانه كان يبحث عن الجوده

    من صمد هو صاحب العلاقات والقادر على النصب

    وبعض الصامدين الجادين هم من تولاهم الله برحمته ورزقهم هو من عنده بشرف

    فى خضم ذلك تهافت كل الناس على العمل الفنى ولا اقول تعلم العمل الفنى

    فامتلا ت الاستوديوهات بطالبى العمل كمهندسين وكل خبرته انه يسجل على كومبيوتر فى منزله

    النتيجه النهائيه

    ستويو فى كل بيت - لا وجود لمهندس محترف بجد - كم هائل من الفنانين يظهر كل يوم ويختفى تانى يوم - و خيبه

    كان ذهابنا للاستوديو زمان كاننا داخلين الجنه نحلم بهذا اليوم ونعد له

    لكن الان لا قيمه لاى شىء ولا احلام

    السيطره على السوق طبعا للحيتان اصحاب ال100 مليون - واصحاب اللسان المعسول بغير جوده عمل

    بهذا الوضع لا تتوقع عملا بسهوله الا لو كنت م نفس الزمره


    ولا تتصور انك لو انفقت نقودك على اجهزه ستستطيع تعويضها لو كنت صاحب علم ومبدا وضمير


    جميل ان تتخذ الصوت هوايه شخصيه لكن العمل شىء والهوايه شىء اخر
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    شكراً لك اخي على الموضوع الخطير .. والمصيري !
    وشكراً للمهندس عماد على تعليقه النابع من تجربه بالتأكيد ...
    ليس لدي ما اقوله إلا ...
    رغم زحمة الوسط الفني والصوتي بالمهندسين والتجار المتحولين ...
    اقول ان المهندس صاحب الاحساس المرهف وصاحب اللمسات الجميله .. سيبقى ..
    وسيكون بلاشك مكان تقدير واحترام كل من له علاقه بالإحساس والفن الجميل ..
    .. وسيعرف الجميع .. المتميز من المتعبث .. ولن يحظى الدخيل أو المتطفل على هذه
    المهنه الحساسه بهذه النظره التقديريه ..
    وهي نفس مشكلة الوسط الغنائي الذي يعج بمسمى مطرب ومطربه ولكن قليل من ينطبق
    عليه هذا المسمى بالفعل وبالتالي الجمهور سيعرف الفنان الحقيقي من المتطفل على الفن
    حتى وان تفاوتت نسب الإبداع !

    تحياتي

  4. #4
    المثل المصري يقول ( الثبات نبات )
    يعني صاحب الإختصاص ما عليه إلا أن يعمل ويستمر في الكفاح
    والزمن وحده كفيل بفرز الجيد من السيء
    في كل مهنة ... في هذا الوقت دخلاء ... وليس في الفن وحده ...
    أنا عملت في الرسم منذ 13 سنة ،، وعندما بدأت كنت صغيرا في السن وفي الخبرة
    والمكانة ... وكان هناك فطاحلة ... ومع الوقت ... كنت أهتز كثيرا .. وأتعرض لحروب ..
    وربما تركت المصلحة .. في فترة ضعف .. لفترة محدودة .. ولم أكن أفهم غير في هذا المجال ..
    وعدت أناطح ...
    ومع الوقت ... كانت هناك تصفيات ربانية ... واللي بيزرعه الإنسان ..
    لا بد أنه يحصده .. ما دام ماشي صح ...ومخلص لعمله ... ولا يلتفت إلا إلى الأمام ...
    وعندما تكبر مع الوقت ... تكون كونت سمعة ومعارف ... وأي دخيل على مصلحتك ...
    لا بد أن تصمد أمامه لأنه أصبح عندك .. قِدم ... وخبرة ... واسم ... وما عليك إلا الصبر ...
    للقضاء على دخلاء المهنة ... ولا تجزع من هذه المتغيرات ...

    لم أبتعد عن الموضوع الرئيسي ... الصوت
    ولكن أقول ..
    أن القوي هو من يصمد ... والضعيف ... هو من تأخذه الريح ...
    يعني نرجع للمثل ... الثبات نبات .

  5. #5
    السلام عليكم اخواني ...
    صدقوني اننا نستطيع ان نعمل بأقل ما هو متاح وبأقل الامكانيات ..... لأن العمل الجيد يظهر و العمل السيء يظهر ونحن نستطيع التمييز بين العملين حتى الناس البسطاء يستطيعوا ان يفرقوا ...
    وكم من صاحب ستديو ضخم له اعمال سيئة و ضعيفة .........فالأهم من الستوديو هو الانسان الذي يسخر هذه الامكانات الى عمل يستحق كل هذا التعب .

  6. #6
    السلام عليكم

    شكرا اخي The hero على هذا الموضوع..وعلى فكرة عندي تراك بنفس نك نيم The Hero
    المهم
    الوسط الفني امتلأ بالاعمال الهابطة
    الاستديوهات اصبحت مجرد غرف تنتظر من يعمل بها..وخاصة الفارهة منها
    الكمبيوتر الشخصي هو المسيطر على الاعمال الفنية حاليا
    كرت صوت جيد+كميوتر مقبول+مونيتورز+عقلانية بالعمل الفني=انتاج مسموع مقبول لدى المتذوق
    عموما الاستديوهات في الوطن العربي تعاني من الحسد والخصوصية..وعدم تبني الفنانين
    وانا بالذات حاولت اني اتعلم بكبرى الاستديوهات بالكويت..لكن هيهات...لكن لاأريد ان اعم..يوجد اشخاص الله يجزاهم خير كانو سبب في تغيير بعض المفاهيم الموسيقة لاأكثر..لكن تبادل خبرات...انسى
    ياشباب اخذوها نصيحة...علشان تستمر موشرط تكون عندك ادوات احترافية غالية
    ابدأ باللي عندك..ولاتضيع وقتك...حاول تتعلم وتمارس
    انا بالذات بدأت بجهاز البلي ستيشن لما كان هناك في لعبة لتصميم الموسيقى MTV Music Generator
    والصدمة لما تجي شركة كبرى تعرض عليك رعاية الأعمال وانت تدري ان مستوى عملك لايرضي طموحاتك!!!وبأجهزة رخيصة
    وبعدها جمعت كم دينار واشتريت كمبيوتر ومواصفاته حاليا علشان تكونون بالصورة:
    بانتيوم 4 - السرعة 2400 - الرام 512 - هارديسك 40 جيجا
    وبعدها عملت كم عمل اذيع على الافم ام...وكان شي رائع..ويعطيك دافع...وكله مجهود شخصي..
    وللعلم كان كرت الصوت كريتيف اوديوجي
    وبعدها اشتريت الميكسر رولاند والمونيتورز..وكل هذا بأسعار رخيصة من موقع www.ebay.com
    وكان كرت الصوت مهم جدا..المهم يكون بنوعية جيدة
    يعني حبة حبة
    بلا هالعالم اللي اتطلبها واتعب واروحلهم واطقطق البيبان واتمصخر..وتعلمت دروس كثيرة
    فقط المثابرة
    ثانيا لاتقعد وتخلى اعمالك حبيسة الهارديسك..انشرها بالنت بصفحة شخصية او بمواقع الموسيقى الكثيرة
    وعلى فكرة لاتعمل في استوديو صوت
    لو تثابر..راح تلقى العالم اهي اللي تجي لعندك وتعمل عندك...
    احد المطربين عمل في استوديو مشهور في الكويت..لكنه حده زعلان. الاعمال تعبانة جدا.وسألني انت تقدر تعملي اللي ابيه(الاخ ماكان واثق وهو معذور ) قلتله تعال نسجل..وسجلنا وقلتله روح لبيتكم وتعال اليوم الثاني..وقمت اركب الايقاعات واوزع الالات..وجاء اخونا ونصدم صدمة وقام يطالعني..قال والله ياخالد اللي بستوديو ......ماعملو مثل ماابي....وانت سويت اللي ماقلتلك عنه وعرفت شنو ابي....الاستوديوهات كانت تبي فلوسك ماهمها شلون يطلع ناتج العمل
    مجمل الكلام العمل الفني لازم يوصل لمرحلة ارضاء الذات وليس بقوة الاجهزة
    في مواقع كثيرة تعطيك دروس جميلة وياليت تتناولونها
    هذا الموقع مالي غنا عنه وروعة بالدروس الخفيفة والسهلة وهو منتدى متكامل للموسيقين الهواة والمحترفين
    http://www.homerecording.com/bbs/
    هذا موقع لكيفية تحويل جهازك الكمبيوتر وخاصة ال XP لاستوديو صوتي مخصص فقط للاعمال الموسيقية
    http://www.musicxp.net/
    وهذا موقع يعطيك الاساسيات لكيفية عمل كل شي في الموسيقى
    http://www.tweakheadz.com/
    وسلامتكم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل