موضوع: درس مصيرالبرازيل في الماكس (للمتقدمين) من دون صور

ردود: 12 | زيارات: 3594
  1. #1

    درس مصيرالبرازيل في الماكس (للمتقدمين) من دون صور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا خاص للأخ المحترم (الرايقي) الذي دفعني لطرح الدرس (بعض فوائد البرازيل ماكس6و 7)

    (ملاحظة قبل البدء/ إن كنت جيد في بناء الخامات وابتكار الخامات والتحكم بها فان مصير البرازيل سيعطيك نتائج مذهلة وان كنت غير ملم بالخامات "وهي علم بحد ذاته ليس بسيط يمكنك إنشاء بيئة متكاملة بالخامات من دون تصميم" أيضا سوف يعطيك البرازيل منظر جميل لتصميمك لذا يجب أولا التحكم من البرنامج ثم التوجه إلى ملحقاته )

    حاولت جاهدا ا طرح موضوع مصير البرازيل باختصار والمعلومة مفيدة لكل من المتقدمين وحتى المحترفين

    طبعا مصير البرازيل هو فلتر لإخراج العمل بجودة عالية ومحاكا لطبيعة ولرسومات يعني الموضوع كبير جدا (طبعا حتجاوز نقطة كيف تركيبه وايش هو (لأني ما أحب الفلسفة) بس لو تراجعون موضوع الأخ (المايسترو) في كيفية تشغيل البرازيل بوضعه في ملف (مسارات ملفات الفلاتر الخاص بالماكس سيفيدكم لأنه شرح عملي وسريع).



    - هنا سنتعلم شي مهم إلى جميع الإخوان يريدونه وهو كيف أقدم عملي في المنتدى أو في مجال عمل أو غيرو بشكل رائع واقرب للحقيقة أو ما يجعلك ترضى عن عملك وهو درسنا اليوم (الدرس بسيط للغاية) نبدأ بسم الله:



    ارسم كرة من قسم إنشاء الكائنات الثلاثية (هو المجسم الذي سوف نرى مدى تأثير مصير البرازيل عليه)



    يجب أولا تهيئة البيئة اللازمة لمصير البرازيل لكي يعطيك اكبر فاعلية وهو بالتوجه إلى قائمة Rendering ثم الضغط على Render عندها ستخرج لائحة إعداد التصيير (الإخراج سواء صورة فلم أي شي) وهي في حالة التصيير العادي من قسم common اختار أسفل اللوحة من منطقة تخصيص نوع المصير Assign Renderer ثم بجانب كلمة Productionاضغط على المربع الصغير واختار مصير البرازيل عندها سيختلف شكل لائحة إعداد التصيير بما يناسب البرازيلي وستحتوي على 4 قوائم الأولى common مثل ما هي ما تغيرت (وهو قسم يتحكم بمقاس إطار الإخراج وعدد الأطر المراد إخراجها(صورة ولا فلم) وأشياء عديدة وهو مفيد في حالة طلب منك مصير البرازيلي وضع مقاس الإخراج بمقاس معين(يأتي الطلب في صورة رسالة خطاء بالمقاس المطلوب لتصيير بالبرازيل).

    (لوصيرت بعد هذه المرحلة حتطلع الكرة بجودة منخفضة)



    القسم الثاني هو Renderer وهو المهم في هذه اللحظة ويتضمن هذا القسم عدت مجموعات أوامر تعديل للمشهد

    ما يهمنا ألان هو قسم Brazil luma server (أعدادات luma وهي خاصية توجد في عدة برامج مونتاج ورسم وتضيف هذه الخاصية نعومة في التصيير من حيث ظهور الإضاءة والخامات واستخدامات أخرى كالشفافية) من قسم Direct Illuminationفعل اختيار الاضائة العامة Sky Light ثم اذهب إلى معدلات هذه الإضاءة من قسم Sky Light وغير لون الإضاءة للأبيض و زود القيمة إلى 1.6 في color لكي تعطيك لون سماوي كل رقم بدرجة لون (بحسب اللون إلى تختاره(بعدين أنت اختار اللون والرقم الملائم إحنا هنا بنتكلم عن تقديم العروض))

    لوصيرت حتطلع الكورة لون مشع





    الآن هيئنا البيئة من ناحية الإضاءة العامة ولكن باقي لنا أن نحدد اللون المحيط بالمشهد (هنا لم نستخدم أرضية ولا جدران) التي سنقدم داخله العرض

    اذهب إلى قسم Brazil CSG server وفعل خيار Enable وهو يضيف لون محيط بالمشهد وغير لون Base Color إلى أي لون غامق تفضله (البني على سبيل المثال)

    ملاحظة / بعد تفعيل هذا الخيار يعتبر خط الشبكة المعرف من الماكس هو الأرضية لو سحبت الكرة أسفله لن تظهر وان وضعت الكرة في منتصفه ستظهر كأنها تغوص داخل الأرضية لذا ارفع الكرة عن خط الشبكة لتصبح فوقه.

    لو صيرت المشهد ألان النتيجة غير دقيقة لأنه لا توجد خامة على الكائن اذهب إلى محرر الخامات بضغط حرف (أم m) واختر أي عينة فارغة ثم اختر مادة قياسية ومن قائمة المواد اختر مادة البرازيل العادية Brazil Basic Mtl ومن معدلات تلك المادة غير لون الانتشار Diffuse إلى الأحمر نصف غامق واختر من قسم الخرائط MAPS خريطة الانعكاس Reflect ثم أختار المربع إلي بجانبها ومن مكتبة الخرائط اختر Falloff وهي لها استخدامات عديدة ولكن استخدمناها هنا في قناة الانعكاس لكي تجعل الانعكاس بشكل ملتف (ما علينا موضوع الخامات كبير جدا) ثم ارجع للمستوى الأول "لوصيرت حتطلع الكورة يعني الانعكاس والجودة فيها كلام" عشان تعطي الانعكاس درجته اذهب إلى محرر البيئة Environment واختار عينة اللون واختار اللون البيض لإعطاء إنارة للانعكاس وهو لون الخلفية.

    لوصيرت ألان ممكن تعجبك النتائج إن عجبتك قف إلى هنا وان ما عجبتك كمل معي

    اذهب إلى قسم إنشاء الكاميرات واختار قسم البرازيل واختار الكاميرة البرازيل ثم قم برسم الكاميرا باتجاه جميل نحو الكرة للأسفل بحيث لا تظهر الخلفية البيضاء التي اخترناها أو اختر لون للخلفية مطابق للأرضية ثم قم بالتصيير



    ألان اذهب إلى إنشاء الإضاءة (طبعا ما حتعمق في موضوع الإضاءة) واختر الإضاءة البرازيل من قسم البرازيل ورسم الإضاءة داخل المشهد النقرة الأولى على الفارة لتحديد مساحة الإضاءة والنقرة الثانية هي اتجاه الإضاءة (ضع الإضاءة بشكل مناسب) ثم قم بالتصيير

    الإضاءة قوية إذن شيل العلامة من Direct on و Indirect on وضع علامة في تفعيل خاصية الضلال Shadows من معدلات الإضاءة(إذا وجدت الانعكاس قوي قلل قيمة الانعكاس من محرر المواد الرقم الذي بجانب قناة الانعكاس إلى 80 او70 أو ما تراه مناسب

    (للعلم أي كائن في المشهد ليس مسند عليه خامة من نوع برازيل فلن يظهر بصورة جيدة يجب صبغ المشهد بمحتوياته بالبرازيل) (ثم صير)



    ولا عطاء شكل أفضل للتصير ضع سقف فوق الكائن عبارة عن صندوق واضغط عليه بزر الفارة اليمين وأختار خصائص الصندوق Properties ثم الغي الاختيار من خانة استقبال الظلال Receive Shadows و خانة الظهور أمام الكاميرة Visible to Camera (في حالة أردت التجول بحرية بالكاميرة دون ظهور هذا الصندوق) ثم أضف للصندوق خامة من النوع برازيل القياسي واختر له من لون الانتشار ما تريد (ولا تنسى إرجاع الاختيار في خانتي Direct on و Indirect on) لأنها تفيد في هذه الحالة.



    إلى هنا تعبت

    (جرب مواد البرازيلي الأخرى لتكوين فكرة وبنفس الإعدادات السابقة) أظن بكذا تقدر تتقدم وتكتشف البرازيل أكثر)

    إذا كان في أي ملاحظة أرجو التعليق



    والله الموفق


  2. #2
    اسف يا اخواني نسيت اقلكم عند اختيار الخامة Falloff من الانعكاس أختر النوعية Fresnel لكي يظهر الانعكاس
    اجمل (العملية شبيه بالمادة Shellac في المصير العادي جربها بالمصير العادي وشوف النتائج)

  3. #3
    اسف يا اخواني نسيت اقلكم عند اختيار الخامة Falloff من الانعكاس أختر النوعية Fresnel لكي يظهر الانعكاس
    اجمل (العملية شبيه بالمادة Shellac في المصير العادي جربها بالمصير العادي وشوف النتائج) ودائما فعل خاصية على الوجهين 2sided

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    الله يجزاك بالخير ماقصرت نرجو منك المزيد ولك منا جزيل الشكر
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية ساندرز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    31
    ردود
    455
    شكر لك أخي maxya وجزاك الله ألف خير

  6. #6
    ما شاء الله عليك أخي maxya

    نعم الرجل أنت إن استخدمت الصورلتوضيح هذه الدرر التي نثرتها علينا

    تحياتي

  7. #7
    اللة يوفقك

  8. #8

    بارك الله فيكم

    ابشر حنزل صور تشرح الموضع مع اضافات
    احاول اليوم
    انشاء الله

  9. #9

    شرح الموضوع بالصورة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرفق صورتين توضيحية للموضوع مع تعريف بكيفية تنعيم حواف الكائن

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    egypt
    ردود
    229
    شاكرين افضالك....والى الأمام

    إلا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    Ekhnatoon 3ankh Animatoon

    فلنقل جميعا وداعا هزهز(وداعا هزهز)

  11. #11
    مشكور أخي maxya

    أسأل الله أن لا يضيع عملك ويجعله في موازين أعمالك .... آآمين

    عمل مرتب وجميل ..

    تحياتي

  12. #12
    أخي maxya

    تم إضافت درسك على شبكة المحترفين .. في قسم البرازيل .. لكي تعم الفائدة
    من هنا
    http://www.p-site.net/mqbac/Brazil/drs3.htm

    جزاك الله خير

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل