موضوع: لو دخلت هنا فأنت في ورطة !!

ردود: 6 | زيارات: 748
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    قلب العالم
    ردود
    1,104

    Talking لو دخلت هنا فأنت في ورطة !!

    جئتكم اليوم بعدة أسئلة في برنامج السامبل تيود جالت في خاطري وأنا أقلب هذا البرنامج الجميل وأعتقد أنني كمبتدئ صغير في عالم الصوتيات أعتقد أن كل المبتدئين ستتفتق لديهم من خلال أسئلتي أسئلة أخرى ونخلي منتدى المنابر كل أبوه أسئلة في أسئلة يعني يا أساتذتنا الأفاضل استعدوا وسخنوا أصابعكم الجميلة لأنني سأفتح عليكم باباً أظنه لن يقفل بعد اليوم
    دا أنا حهريكم أسئلة واللي يجاوبني ستكون له مني دعوة بأن ييسر له الله من واسع علمه جل وعلا وأن يعلمه الله ما علمه الناس أضعافاً مضاعفة فالعلم كلمة تحتوي على ثلاثة حروف ولكن معناها لا ولن يحصيه إلا الله سبحانه وتعالى


    والآن إلى الأسئلة إختبار الدور الثاني ولا أحد أسمع صوته أبغى عيونكم على الأوراق ولا أحد يطالع في زميله كل واحد يكتب خبرته في الأسئلة :: طبعا أمزح ::

    س 1 :عندما أنشد فردي ويجيء الجماعي يزيد الصوت!! ودي أخلي نفس الصوت والجماعي في مستوى واحد مع التمييز طبعا بين الجماعي والفردي فكيف يكون ذلك ؟؟

    س 2 : كيف أنسخ مقطع في الطبقات وأجعلها تحت الطبقة السابقة مباشرة خاصة لما يكون المقطع المنسوخ في منتصف العمل ؟؟ تعرفون أنه لما أجي أنسخ المقطع وأنزله تحت أخوه يتقدم أو يتأخر شيء بسيط بحركة الماوس فهل يوجد حركة تخليه ينزل تحت مباشرة لا يتقدم ولا يتأخر بحيث لما تجي تسمعهم وكأنهم صوت واحد أم نجتهد بأنفسنا في هذه العملية ؟؟

    (( أنا عاذر اللي ما حيجاوب !! لأنه يمكن ماهو فاهم الأسئلة أصلاً !! ولكن أعذروني فأنا سيء التعبير ))

    نكمل ؟؟؟ نكمل ...

    س 3 : هل في طبقة الجواب (( الصوت الحاد )) يكون أداءه طبيعي أم هناك طريقة بالبرنامج تجعل طبقة الجواب وكأنها طبيعية ؟؟ لأني جربت أجعل صوتي حادا بالبرنامج ولكنني أحسست أن الصوت غير طبيعي أفيدونا مأجورين !!


    س 4 : كيف أجعل جو النشيد جو متّحد لا تلحظ فيه أن هناك صوت طالع على صوت آخر بشكل شاذ ؟؟

    س 5 : في الكورال (( الترداد الجماعي )) هل الصحيح أن يكون تسجيل طبقات عدة حتى يتكون الكورال أم هناك في السامبل تيود ما يجعل الصوت كالجماعي لأني أسمع الأناشيد اللي في السوق أو في المنتدى أشعر أن الصوت الجماعي متّحد لا يخرج صوت عن صوت حتى الكلمات التي تبدأ بحرف الباء وهي من أصعب الأشياء بالنسبة لدي في أداءها مع الطبقة العليا أم أن الموضوع ياجماعة الخير يرجع إلى الاستمرار في ترديد النشيد حتى يكون الواحد محترفا فيها فيكون تسجيل الطبقات لتكوين الكورال هو الصحيح ؟؟


    س 5 : بالنسبة إذا كونت نشيدا كاملا بطبقات عدة هل أوحد النشيد في تراك واحد وأضع عليه تأثيرات الصدى الترداد أصح أم أن التأثير على كل طبقة بعينها هو اللذي يعطي جمالا لأداء النشيد ؟؟


    أكتفي بهذه الأسئلة الخمسة وأرجو الإجابة عليها في نفس الورقة !! أرجو أن لا أكون أثقلت عليكم أو أطلت فأنا واثق بأن الأسئلة تحت المستوى المطلوب من ناحية التعبير وتوصيل الفكرة لدى حضراتكم ومن ناحية أنها أسئلة عامية أكثر من كونها أسئلة علمية ولكن لعلي أجد في قلوبكم الشفقة بمن هو دونكم فأنا بكم وكلنا بالله تعالى نكمل بعضنا البعض ولو رأيتم أنني كلما جائتني أسئلة أخرى أن أضعها في المنتدى وإلا فقولها لي :: كفااااااااااااااااااااية كده

    وأشكركم مقدما

    أخوكم الصغير :: اللوفر ::


  2. #2
    اهلاً ... اخوي اللوفر .. والله كسّرت قلبي .. وصلت لحد شفقه ؟!
    عموماً اخي كن على ثقه انه لن يبخل عليك احد بإفادة يستطيع تقديمها ..
    ولكن نصيحتي قبل كل شيء .. ان لا تعتمد على الأسئله في كل شي واترك فرصه لنفسك ..
    ان تكتشف بعض الأمور البسيطه ..وصدقني في هذا متعه لا توصف .. فمثلاً ..
    س2 لو حاولت بنفسك بعد لصقه مباشرة ان توسع مدى رسمة الويف وتضعه مقابلاً لأخوه تقريباً ثم تشغيل الصوت والسماع فإذا لم يكونا مع بعضهم فسوف يكونا كذلك من السحبه الثانيه بالتأكيد
    هذه العمليه لن تأخذ اكثر من نصف دقيقه . .
    ستسأل عن توسيع رسمة الويف ... صح ؟!
    هناك علامة + و - على خط آخر تراك سفلي .. اضغط + للتوسيع و - للتضييق اذا احتجت ..
    ولاتنسى الاستفاده من وضع ماركرات للإنتقال من بداية العمل الى اي منطقه اخرى بشكل سريع
    ستسأل من اين الماركر .. صح ؟!
    في اسفل transport ارقام من 1 الى 12 قف عند اي مكان واضغط بالزر الايسر على اي رقم وسيتحدد ماركر واذا كنت عند ماركر 3 مثلاً وتبغى ماركر 10 اضغط على الرقم 10 بالايسر ..
    ولحذفه اضغط على نفس الرقم بالزر الايمن واختر delet ....
    س 1 و س 4 :
    تقصد بالجماعي ( الترديد او الكورال ) هذه العمليه تكون اولاً بتوزيع الكورال على الجهتين بالتساوي
    ثم بالتعديل في قوة حضورهم بالنسبه للفردي او الأساسي .. وان احتجت ان تعدل قليييييييلاً في الايكولايزر الخاص بهم وفقاً للأذن وهي اهم شي في كل المراحل !
    س 5 تسجيلهم بطبقات وتراكات متعدده هو الاصل وهناك من يستخدم فلاتر تكرار للصوت ولكن لا انصحك بها على الاقل حالياً ! وعموماً .. اتقان الاداء فيها هو المهم والأساس
    ومن ناحية تقديم او تأخير فهناك من يتعمد تقديم بعضهم او تأخيره بدرجه بسييييطه جداً لاتذكر ولكن لكي يحس المستمع بكثافة الكورال خصوصاً في التراكات التي بطبقات صوتيه واحده وبصوت شخص واحد .. ويختفي التقديم والتاخير هذا بالمؤثرات و الخلط النهائي الجيد ..
    س5 مكرر :
    اذا كانت مواصفات جهازك تسعفك فإعطاء المؤثرات كل على حده افضل بالتأكيد .

    اتمنى من الإخوان الاضافه او التصحيح ان وجد اخطاء ..

    بالتوفيق

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولاً .. أشكرك أخى اللوفر لإثارتك هذا الموضوع .. بالرغم من أنه أثير أكثر من مرة فى المنتدى والمنتديات الأخرى ..
    ثانياً .. سأتحدث فى الجزئية التى أعرفها .. الكورال ..

    إتفق الجميع على أن الكورال الطبيعى يعطى أفضل النتائج .. ومهما تعددت البرامج .. لن تجد برنامجاً أومؤثراً يعطيك النتيجة المرجوة ..
    وبالنسبة لما تسمعه فى الأناشيد من كورال متحد ومتزن .. فإن هؤلاء محترفون .. أى أن هناك أشخاص متخصصون فى أداء الكورال .. وتجد كل الأستوديوهات تعرفهم .. لذا تجد أصواتهم متحدة ومتوازنة لأنهم ذوو خبرة فى هذا المجال ..
    أما إذا كنت تعمل فى المنزل ولا تستطيع بالطبع الإستعانة بهؤلاء .. فليس أمامك إلا العمل بنفسك أو الإستعانة بأصدقاء من ذوى الأصوات الجيدة .. وبشئ من التدريب والتكرار ستحصل على نتيجة مرضية ..
    وإذا كنت ستسجل الكورال بنفسك .. فيجب أن يكون تسجيلك على 6 تراكات فأكثر .. وبعد التسجيل .. يمكنك أن تقوم بإزاحة التراكات بحيث لايكونوا تحت بعضهم تماماً .. يجب أن يكون هناك فرق بسيط جداً بين التراكات حتى لايرتفع الصوت .. وحبذا لو تستعين بصديق لينفذ معك الكورال .. لأن إختلاف نوعية الصوت يعطى جواً حقيقياً أكثر للعمل .. ويمكنكم التدريب على أداء الشطرة أكثر من مرة قبل التسجيل ..

    أما بالنسبة لعدم إستطاعتك أداء طبقة الجواب بشكل صحيح .. فيمكنك إختيار طبقة الصوت من البداية .. لتكون مريحة فى القرار والجواب ..

    وأخيراً .. أنا لاأحبذ إستخدام الفلاتر والمؤثرات فى هذه المسائل ( الكورال ، الجواب ، القرار .. ألخ ) ..

    ملحوظة أخيرة : لايجب الإسراف فى وضع المؤثرات على تراكات الكورال .. يكفى شئ بسيط من الصدى ( بسيط جداً ) .. حتى لاتتداخل الأصوات وتكون النتيجة سيئة ..

    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  4. #4
    رغم جو المرح في الطرح ( تشكر عليه ) .. لكن ..
    فعلا أحسست نفسي في ورطة .. وفزع ..
    و بعد أن وجدت أن الأخ فاستر والآلاتي أجابوك
    أصبت بارتياح شديد... وسعادة ...
    - لا إضافة -
    شكرا للجميع ..

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    قلب العالم
    ردود
    1,104
    بصراحة ما أدري إيش أقلك يا أستاذي العزيز فاستر فأنت معي جنباً إلى جنب أتمنى أن أكافئك ولكن لا أجد مكافئة لك إلا أن أقول لك جزاك الله خيرا على ما تفضلت به فأنا فعلا استفدت من مشاركتك هذه ,,, ولا أخفيك سرا أنا بين الإستعجال لتعلم البرنامج وبين التأني فأنا أقلب البرنامج منذ ما يقرب من شهر كامل ولكن عندما أحسست ببطء التعلم ولا أحد أعرفه قريب مني يعلمني مباشرة عليه اكتسحت سوق المنابر لكي أضع أسئلتي فيه ولا تزال هناك أسئلة ولكن أعدك وعدا حقيقيا هذه المرة أن أجرب وأجرب وأتعمق في كل البرنامج حتى لو صار خللا في البرنامج فليس هناك من مشكلة إلا أنني سوف أنصبه مرة أخرى .

    ولنا لقاء بعد التجارب و واللخبطيشن وعلى رأي المثل (( طبطب وليّس يطلع كويس )) ادعيلي أن لا أجيب العيد في جهازي سلااااااااااااااام

    أخي الكريم وأستاذي العزيز محمد الآلاتي أنتهز فرصة مشاركتك في هذا الموضوع لكي أشكرك على الشرح اللي وضعته في موقع المشاغب فلقد أحسست بأني مستواي تحسن شيئا لا بأس به في نظري فجزاك الله خيرا على ذاك الشرح وشكرا لك مرة أخرى على مرورك الكريم هنا

    الأستاذ عماد الرسام أشكرك شكرا جزيلا على مرورك الكريم علينا ولم أضع هذا الموضوع اللي هو (( الورطة !! )) إلا أنني أعرف مجازفات الإخوة فلقد مرة حتى اللحظة حدود 37 قارئ كلهم طلعوا من الورطة في سلااااااااااااام

    ولك مني السلاااااام

  6. #6
    اخوي اللوفر ..

    ابداً لن يحدث مشكله للبرنامج او الجهاز ان شاء الله .. فقط حاول واكتشف ..
    ونحن في انتظار اخبار المحاولات والأعمال ...
    بالتوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل