موضوع: للإفاده والاستفاده

ردود: 13 | زيارات: 1294
  1. #1

    للإفاده والاستفاده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هذا الموضوع الأول لي في منتدى المنابر و أحب أن ألقي تحيه عاااامه الى جميع أعضاء المنتدى الكريم بلا استثناء (GamSoft , أسد الله , الشمري , العروسي , jeje , id_doom , رامي . < اسف لمن اذكره وذلك لان هؤلاء هم اللذين في ذاكرتي حاليا> ) , وتحيه خاصه. <( أعضاء منتدى vb4arab )> لكل من : فهد الحربي ,أحمد صالح , Egy-Tiger كريستال , يزيد( game maker ) , وبعد:

    هذا الموضوع لا يقتصر على لغه برمجيه معينه ولا نوع معين من الألعاب وإنما هو عام (بإذن الله) , حيث اننا سنحاول بقدر المستطاع الخروج بأكبر قد من الفائده وذلك متعلق بتفاعل الأعضاء في الموضوع.

    مضمون الموضوع هو طرح لعبه معينه والقيام باستكشاف الأخطاء فيها ومحاوله وضع الحل لكل خطأ وذكر سبب الخطأ , كما قلت : الموضوع يحتاج لتفاعل كل عضو ينشد الفائده .

    لتكن العابنا مبدئيا : امممم , فلتكن / ميتال جير 2 , ميتال جير 3 , ريزدنت ايفل : كود فيرونكا
    لاحظوا أن الألعاب إحترافيه ولمبرمجين من افضل ما أخرجه تاريخ برمجة الألعاب(هيدو كوجيما , شينجي ميكامي) وذلك لتدقيق الملاحظه .
    ساكتفي (انا عن نفسي بذكر هذه الالعاب الثلاث مبدئيا ولكل (لكل) عضو وضع اللعبه التي يرى ان تكتشف أخطائها , ومن ثم يختار الأعضاء لعبه من بين الألعاب التي يضعها كل عضو لتتم عليها مراجعة الأخطاء .


  2. #2
    حسنا , لنأخذ ميتال جير2 على سبيل المثال

    خطأ في الـ: Animation حيث:

    فقط للتوضيح ان في ميتال جير عندما تصل الى نهاية الخريطه التي تتواجد فيها فتلقائيا يقوم سنيك باكمال المشي حتى الوصول الى الخريطه التاليه .

    والخطأ/
    قم بالإنتقال من خريطه الى أخرى , و ماذا في هذا؟ انتظر!! انتقل متدحرجا وليس ماشيا , ماذا سيحدث؟
    خطأ شنيع , حيث انه اثناء الدحرجه والتي سنعتبرها تبدأ من الإطار الأول حتى العاشر يتم قطع الحركه قبل الاطار العاشر .
    انت ستتدحرج وعند وصول جسد سنيك الى الخريطه التاليه سيتم قطع الحركه بشكل شنيع جدا ويتم تحويل حركة الدحرجه الى المشي الى ان يدخل الخريطه الثانيه .
    حسنا , ما الذي حدث برمجيا ؟

    كتخمين طبعا/ هاهو الأمر :

    إذا وصل سنيك الى بدايه الخريطه المنتقل اليها قم بجعل الحركه : walk
    وما التصحيح؟
    اذا وصل سنيك الى بدايه الخريطه المنتقل اليها , واذا كانت الحركه هي الدحرجه , وكان الفريم الحالي هو نهاية حركة الدحرجه فقم بجعل الحركه مشيا.

    هنا سيقوم بالدحرجه الى ان ينتهي منها حتى وان دخل نطاق الخريطه التاليه ومن ثم يقوم بالمشي تلقائيا.

    أما أخطاء التحكم /

    ال تحكم في ميتال جير من افضل ما يكن لكن مامن كمال في شيئ.

    بالطبع سنيك يتجه احد الى احد الاتجاهات (360 درجه) , قم بضغط زر يقوم بتغيير اتجاه نظر سنيك في اتجاه آخر , ماذا سيحدث؟
    طبعا سيستجيب ولكن مع خطأ بسيط , هو انه يتم تدويره فحسب دون أي تحريك جزء من جسمه ( كاستدارة راسه اولا ثم جذعه )

    الأمر (تخمين طبعا) /
    عند الضغط على احد أزرار التوجيه (ضغطه واحده) قم بتدوير العالم (لم يتم اضافه اي نوع من الحركه لجسمه)

    والتصحيح:

    عند الضغط على احد ازرار التوجيه : قم باستدعاء الحركه الخاصه باستدارة الجسم ثم قم بادارة العالم نحو الهدف.
    خطأ يحدث أحيانا في التحكم أيضا , حيث تم ربط الصوت المحدث عند جلوسه مع الحركه
    بمعنى
    أنك ان ضغطت على زر جلوسه لمرات متتاليه وبسرعه (لنقل 10 مرات) فإنه سيجلس فعلا 10 مرات ولكن الصوت ستسمعه كم مره؟تقريبا 7 مرات.

    الخطأ/
    اذا تم الضغط على زر جلوس سنيك قم باستدعاء الحركه الخاصه بجلوسه وقم ببدء تشغيل إطلاق الصوت.
    التصحيح:
    اذا كان الاطار الحالي هو جلوسه التام فقم بإغلاق الصوت أولا (مهم) ثم قم بتشغيله مرة أخرى
    لماذا قمنا بإغلاق الصوت اولا ؟
    لان الصوت لا يتم تشغيله في بعض المكتبات الا عند انتهاءه , وبالتالي عدم توافق بين الحركه والاصوات.


    أرجو أن يكون شرحي وافيا و شكرا.

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    موضوع جميل فعلاً ولكنه سابق لاوانه
    لو انك انتظرت حتى يصدر بعض الاعظاء مشاريعهم لكان هذا الموظوع مفيداً جداً لهم في تحاشي بعض الاخطاء
    على كل حال :
    الاخطاء في الالعاب كثيرة وعديدة خاصة العاب PS1 فلقد شاهدة ملايين الاخطاء في العابه
    ولكننا لا نستطيع وضع اللوم عليه فعمر الجهاز اكثر من عشر سنوات
    اما العاب الـ PS2 فهيه قليله جداً من ناحية الرسوم والجودة وكذلك العاب XBOX
    ولكن العيب الوحيد الذي تشترك فيه جميع العاب هذه الاجهزة مشكلت تداخل الرسوم فترى في بعض
    الالعاب خاصة العاب القتال ان ذراع المقاتل الاول تخترق صدر المقاتل الثاني عندما يقوم بضربه او تأدية حركة معينة
    عليه .
    تفادي مثل هذه الاغلاط يحتاج الى قوة حوسبية ربما تستطيع الاجهزة القادمة توفيرها

    أحد العيوب هي انظمة الدقائق (Particle Systems) وهذه احدى المميزات التي وعدة مايكروسوفت
    بدعمها بقوة على XBOX2 لما لها من تأثيرات قوية
    ففي بعض الالعاب مثل لعبة Medal of honor ستلاحظ ان مؤثرات الدخان والانفجارات لا تستخدم
    نظام الدقائق بلتستخدم بعض الخرائط map لتمثيل مثل هذه الامور
    النتيجة ستكون جيدة جداً ولو استخدموا نظام الدقائق لحصلوا على تأثيرات في قمة الروعة ولكن الاجهزة نفسها
    ربما لن تتحمل مثل هذه الاجرائات .

  4. #4
    مشكور اخوي
    ويبدو انك تحب استكشاف وتصحيح الاخطاء فقط
    انا ما لعبت الا ميتل قير 1 بس عندي تعليق بسيط
    بالطبع سنيك يتجه احد الى احد الاتجاهات (360 درجه) , قم بضغط زر يقوم بتغيير اتجاه نظر سنيك في اتجاه آخر , ماذا سيحدث؟
    طبعا سيستجيب ولكن مع خطأ بسيط , هو انه يتم تدويره فحسب دون أي تحريك جزء من جسمه ( كاستدارة راسه اولا ثم جذعه )
    اعتقد ان المشكلة ليست برمجية بقدر ما هي من تصميم الشخصية وتحريكها من برامج التصميم حيث اعتقد انهم
    لم يهتموا بهذه النقطة مع سهولتها.........

    هذا اللي عندي

  5. #5
    مشكلة وجدتها في معظم العاب PS2 ...
    علي سبيل المثال Metal Gear " ميتال جير "
    اللعبة تستخدم ملفات فيديو لتصوير عملية حركة اللاعب عند مثلاً دخوله باب ...الخ
    ذاك مرة كان يوجد صندوق بالطريق فكان اللاعب يستطيع ان يتخفي بالصندوق ، فجعلته يدخل باب و هو بالصندوق فظهر فيديو ان اللاعب يدخل بدون الصندوق ! ... طبعاً هذا خطأ في الاخراج و صعب جداً محاكاة مثل هذه المواقف و معرفة ظروف اللاعب و بالتالي تطبيق جميع الاحتمالات ...

    jeje
    ولكن العيب الوحيد الذي تشترك فيه جميع العاب هذه الاجهزة مشكلت تداخل الرسوم فترى في بعض
    الالعاب خاصة العاب القتال ان ذراع المقاتل الاول تخترق صدر المقاتل الثاني عندما يقوم بضربه او تأدية حركة معينة
    عليه ..
    فعلاً ، و هذا هو خطأ الكشف الصحيح التصادم و هو من اكثر الاخطاء التي يقع فيها الكل ...
    كشف التصادم الصحيح لا يحتمل التقريب الذى نستخدمه مثل مثلاً تقريب اللاعب بأنه كرة sphere ...ألخ من الطرق
    كشف التصادم الحقيقي و هو الذي يعتمد علي الكشف نقطة بنقطة pixel by pixel لمجسمين .. ولكن هذا يحتاج الي اجهزة عالية كما قال الاخ jeje .
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا

  6. #6
    السلام عليكم

    أهلا أخي jeje /

    فعلا , خطأ رأيته في كل العاب القتال
    لكن لعبه واحده تفادت هذا الخطأ وهي ميتال جير في العروض السنمائيه
    حيث ان العروض فيها هي عروض الـ:Real time polygons حيث يتم العرض بواسطة ذكاء اصطناعي , لا بتشغيل ملف عرض. والدليل : اثناء العرض قم بالضغط على R1 وستلاحظ تأثير Zoom بقوة ضغطك على الزر . فعلا خطأ منتشر.

    أما عن انظمة الجزيئات ففعلا وبالمثل في need for speed ولكن ذلك تم بناء على ان المبرمج لا يمكنه تدوير الجزيئات ليحاكي جزيئات الدخان مثلا.

    أشكرك أخي jeje


    مرحبا بالشمري 2 /

    ويبدو انك تحب استكشاف وتصحيح الاخطاء( فقط ) ؟
    اتعرف لماذا ؟ لان اول ما سينظر اليه وتقيم بع اللعبه هو عدد الأخطاء .
    فعلا المشكله ليست برمجيه بقدر ما هي مشكله في تصميم الشخصيات بالرغم من سهولتها وكل ذلك يتم مراعاته في الإخراج. شكرا لك.


    أحمد صالح /

    صعب جدا كما قلت
    هيدو كوجيما طبق احتمالات لأشياء أصعب ولو لاحظت ان المشكله قد تم معالجتها في الجزء الثالث تماما.
    شكرا لك ومرحبا بك

  7. #7
    السلام عليكم
    أخطاء ريزدنت ايفل : كود فيرونكا كثيره رسوميا وفيزيائيا ولكن برمجيا فهي قليله.
    أنظمة الجزيئات ( particles system ) سيئه الى حد فظيع و لم يتم تطبيق الفيزياء عليها بشكل كامل . هذا بالنسبه للجزيئات.

    أما عن التحريك والتحكم فهو خطأ عادة ما يقع فيه معظم المبرمجين
    حيث انك بمجرد الضغط على زري الركض مثلا تجد الشخصيه تتقدم قبل ان يتحرك جسمها , أي أنه يتم تحريك العالم قبل تطبيق الـ Animation ولاكتشاف الخطأ جيدا وملاحظة مدى فداحته : قم بالضغط على زري الركض ضغطا متتاليا سريعا وانظر ماذا سيجري . سيتغير موضع الشخصيه دون تغير حركتها.
    وحتى اثناء الركض تجد ان الشخصيه تركض بسرعه غير متوافقه مع حركتة جسمها.

    الإنفجارات والتي هي عباره عن Billboard واضح جدا ولا يمكن مقارنته بال BB الخاص بصنع النار على سبيل المثال في الأسطوره أونيموشا 3.

    وشكرا

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    ريزدنت إفيل: كود فيرونيكا من اوائل العاب كابكوم على اجهزة الجيل الثاني
    اللعبه صممة في الاصل لجهاز سيجا : دريم كاست كلعبة حصرية ولكن كعادتها خانت هذه الثقه التي اعطتها لها
    شركة سيجا واصدرتها على جهاز البلاي ستيشن 2 .
    في جميع الاحوال العيوب التي ذكرها الاخ high volt يجب ان تكون من حصة نسخة PS2 لللفرق الكبير في الاداء بين الجهازين .
    انا جربة نسخة الدريم كاست واللعبة تعد حقيقة في قمة الروعة اذا ما قرنتها بأمكانيات الدريم كاست
    اللعبة تحتوي على انظمة ظباب ومطر وثلج تعطي اللعبة طابعاً خاصً .
    اللعبة تحتوي على مشاهد حقيقية من اللعبة تظهر جودة تصميم الشخصيات والعديد الكبير من المضلعات المستخدمة
    في تصميم الاماكن الدقيقة من الوجه مثل العيون .
    حركة الشخصيات جيدة جداً وتعتبر قفزة عما عهدناه في اصدارات PS1 , وتداخل الرسوم بسبب اخطاء في البرمجة
    غير موجود في هذه اللعبة ( أحد مميزات الالعاب اليابانية ) .

  9. #9
    السلام عليكم
    أخي high volt الموضوع رائع و إنشاء الله سأشارك فيه في أقرب فرصة و هو عن FarCry و Counter Strike
    تقبلوا تحياتي

  10. #10
    أخي high volt أهلاً بك في منبرنا .... والحقيقة موضوعك شدني كثيراً ..... وهو مميز جداً .... حيث أنه سوف يتيح للآخرين معرفة بعض المشكلات البرمجية والعيوب المحتواة في ألعاب شهيرة .... !!!!! والأهم هو كيفية إيجاد حلول ولو كانت نظرية !!!!!!

    والأهم من كل ذلك .... هو التأكيد على أننا بشر ..... وإن كان الآخر متفوق علينا فهذا لا يعني أنه لا يخطئ .... وهذا درس مفيد جيداً ...... شكراً لك مرة أخرى .... وسأحاول تصيد بعض الأخطاء والعودة بقوة إلى طاولة حوارك الممتع !!!!!

    أشكرك ...... وعذراً !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    مجرة درب التبانة
    ردود
    196
    تشكر يالغالي على الموضوع الرائع والمفيد

    تحياتي
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  12. #12
    السلام عليكم ورحمة الله
    أقدم اسفي الشديد لتأخري

    jeje/
    أشكرك لتفاعلك بالموضوع
    بم يمكننا ان نفسر خلو الالعاب اليايانيه من ذلك العيب؟
    الإجابه شبه مستحيله ولا يمكن فعل ذلك الا بطريقه خاطئه بدورها وهي تباعد الاجسام وعدم جعلها تقترب من بعضها.
    تحياتي لك jeje


    GamSoft/
    مرحبا بك وبمرورك الكريم وهذا من دواعي سروري
    في الانتظار

    رامي لولح/
    أهلا وسهلا بك في الموضوع
    يسرني مجرد مرورك و تشرفني مشاركتك.
    أشكرك أخي رامي لولح.

    فهد الحربي /
    أهلا وسهلا ومرحبا بك
    شكرا على ردك المشجع
    شكرا لك

    تحياتي

  13. #13
    أخي high volt ، أنا الذي تشرفت بالمرور والمشاركة في موضوعك يا أخي ..... الحقيقة ، أعتبره مميز لأن فيه لمحة ذكية وطريقة غير مباشرة في التعلم ..... أشكر لك مجهودك .... وأتمنى لك التوفيق في مواضيع مميزة أخرى في المستقبل !!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل