موضوع: س ـ ج في البداية

ردود: 6 | زيارات: 1745
  1. #1

    س ـ ج في البداية

    السلام عليكم ،،
    هذه بعض الاسئلة الشهيرة لكل مبتدىء و اتمني ممن يعرف اسئلة و اجابتها يرد بها ...
    س. ما هو الدايركت اكس DirectX و OpenGL-AL ؟
    الدايركت اكس ـ OpenGL-Al هما مكتبتان لبرمجة الرسومات مثل برامج الجرافيكس " الماكس و غيره " و الالعاب .
    س. اين يوجد الدايركت اكس و OpenGL ؟
    الدايركت اكس يوجد مع مجموعة للمتطورين تسمي DirectX SDK تستطيع إيجادها في موقع ميكروسوفت
    www.microsoft.com
    OpenGL يوجد علي شكل مكتبة في موقع www.opengl.org
    س. ما معني DirectX و OpenGL ؟
    X تستخدمها غالباً ميكروسوفت للاشارة إلي عدد او إصدار فمثلاً في XBOX و ملفات التعاريف VxD و اخيراً DirectX .
    دايركت اكس يحتوي علي العديد من المكتبات التي تفيد في :
    برمجة الرسومات
    برمجة الاصوات
    برمجة الشبكات
    برمجة التحكم الداخلي " لوحة المفاتيج ، الماوس ، العصا ..الخ "
    برمجة الوسائط المتعددة " مثل برنامج winamp .
    ما معني كلمة Direct ?
    استخمت ميكروسوفت في البداية الاسم GameSDK مكتبة الالعاب للاشارة إلي مكتبة لبرمجة الالعاب علي نظام الويندوز و عندما ظهرت فكرة ميكروسوفت في التحفيز علي انتقال مبرمجي الدوس إلي الويندوز حيث كان "الوصول" إلي العتاد صعب جداً و يحتاج كتابة اكواد كبيرة " إن عملت علي الدوس فستعرف ذلك فكان هناك مكتبات مثل clanlib للصوتيات ...ألخ " فبالتالي سمت ميكروسوفت المكتبة GameSDK لتوضيح عملية الدايركت اكس في الوصول " مباشرة" إلي العتاد بدون عناء Direct == مباشرة .

    ما معني OpenGL
    مكتبة الرسومات المفتوحة المصدر Open Graphics Library

    س. ام معني ذلك ان مكتبة OpenGL لا تدعم الصوتيات ؟
    بلي ، فهي الان تدعم الصوت بمكتبة الصوتيات المفتوحة المصدر OpenAL .
    س. و ماذا عن الادخال و الشبكات ؟
    غالباً Open تستعير هذه المكونات من الدايركت اكس .

    ما هي البرامج المساعدة لكي ابرمج العاب ؟
    بالاضافة إلي مكتبتي DirectX او OpenGL
    يجب استخدام التالي
    برنامج مثل الفيجول سى ++ لترجمة الاكواد
    او الفيجول بيسك .
    برنامج لرسم الرسومات الثلاثية ، ثنائية الابعاد .
    1. الماكس ، المايا ، سوفت ايميج
    2. الفوتوشوب ، كوريل درو ، بينت شوب
    برامج للصوتيات
    sound forge سوند فورج .

    ماذا احتاجة من علوم الحاسب لبرمجة الالعاب ؟
    و الله الكلام كثير في هذا السؤال فانت تحتاج إلي اتقان علوم كثيرة جداً لمعرفة هذا العلم .. سوف اذكر بالقدر الكافي .. " كل ما مكتوب هنا يمكن البحث فيه في جوجل فهو يعتبر كخطة " .
    في المرحلة الاولي كبمتديء
    1. تعلم مبادىء الحاسب و فهم العمليات المنطقية و نظم الاعداد و مبادىء تصميم برامج صغيرة .
    http://www.math.grin.edu/~rebelsky/C...nt-binary.html
    2. تعلم مبادىء البرمجة الهيكلية structure programming
    بتعلم لغة السي
    www.cprogramming.com
    3. تعلم هياكل البيانات و المعلومات و قواعد البيانات data structures
    مهمة جداًً !!
    http://courses.cs.vt.edu/csonline/Da...ns/Lesson.html
    http://www.gamedev.net/reference/list.asp?categoryid=25
    مواضيع ممتازة لك .

    4. تعلم لغة السى ++
    www.cplusplus.com
    مرحلة متوسطة
    تعلم الرياضيات الثلاثية الابعاد و الفيزياء
    http://www.gamedev.net/reference/list.asp?categoryid=28
    جميع ما تحتاجه في الرياضة و الفيزياء في هذه المرحلة .
    تعلم الدايركت اكس
    http://www.gamedev.net/reference/list.asp?categoryid=24
    رب زدنِى علماً
    جيتس و اينشتين احدثوا ثورة في مجالاتهم و لكن بعد كل هذا هل استطاعوا ان "يميزوا" بعد كل ذلك ان الله احد لم يلد و لم يولد ؟
    نعم - احمد صالح .
    برمجة الألعابُ هي عملية تــحويل الصور الميتة إلي صور حية - احمد صالح .
    الامـة التى تــفرط فى لغـــتها كالتى تفرط فى عرضها !!!
    انا لو لم اكن مصريا * لوددت أن اكون مصريا


  2. #2
    مقال مفيد فعلا

    هنا :
    س. ام معني ذلك ان مكتبة OpenGL لا تدعم الصوتيات ؟
    بلي ، فهي الان تدعم الصوت بمكتبة الصوتيات المفتوحة المصدر OpenAL .
    س. و ماذا عن الادخال و الشبكات ؟
    غالباً Open تستعير هذه المكونات من الدايركت اكس


    جديده على كليا
    والروابط ايضا مفيده جدا

    شكرا

  3. #3
    أخي أحمد ، مقال مفيد ولكن يحتاج إلى بعض التفصيل الغير مضر .... أعتقد أنه علينا التفصيل قليلاً في جزئيات مهمة مثل:

    - كيف أبدأ؟
    - ماذا أقرأ؟
    - معنى المصطلحات العلمية قبل الدخول إلى التفاصيل الأكثر تعقيداً.

    وهكذا ..... أشكر لك مجهودك وأتمنى لك التوفيق في مواضيع أخرى !!!!!!!
    Live Free ... Die Well
    The Scorpion King

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    الأسكندريه - مصـــــــــــــر
    العمر
    30
    ردود
    50
    مقال جميل أخى أحمد لكل مبتدأ
    شكراً

    سقوط الإنسان ليس فشلاً ولكن الفشل أن يبقى الإنسان حيث سقط
    العلم فى الصغر كالنقش على الحجر
    الغايه تبرر الوسيله

  5. #5
    مثل اي برنامج حقيقي .. برمجة الالعاب ليست مجرد معرفة كيف تستدعي الدايركت اكس لرسم شي معين ..
    البرمجة فن .. و هنا بعض القواعد اللتي لا بد من اتباعهخا لانتاج برنامج ناجح.
    أولا يجب ان يكون هناك تحليل يتبعه تخطيط و تصميم analysis and design يعني مو عالعمياني تكتب كود!
    حاول البحث عن كتب تتحدث في هذا المجال, و الأفضل من ذلك لو كنت في الجامعة و هناك كورسات عن هذا الموضوع, حاول اخذها.
    للاسف ليس لدي كتاب معين انصح به.

  6. #6
    مجهود رائع أخي أحمد
    مشكور

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل