موضوع: تصوير الحشرات ( المصور Hector Niam )

ردود: 10 | زيارات: 10749
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية mosamemmax
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    Yemen
    العمر
    34
    ردود
    879

    تصوير الحشرات ( المصور Hector Niam )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع شيق ومفيد جدا للهاوين في تصوير الحشرات .
    وهو للمصور Hector Niam المحترف
    رابط الموضوع
    http://azone.clubsnap.org/insectguide/page01.html

    الدرس منقول من منتدى أصدقاء الضوء

    الترجمة
    ===============================
    الجزء الأول
    ===============

    تصوير الحشرات



    بدأت التصوير من فترة ليست بالطويلة في شهر أكتوبر عام 2001 عندما اشتريت أول كاميرا لي - Olympus C700 UZ- تصوير الحشرات كان أول اهتماماتي . مسلحاً بكمرتي فقط كنت أتوقع صوراً رائعة من الرحلة الأولى وهذا ما لم يحدث في الواقع فقد أصبت بخيبة أمل واستنتجت أن تصوير الحشرات ليس بالأمر السهل. بعد ذلك بدأت أبحث هنا وهناك عن الطريقة الصحيحة لعمل ذلك. فلتر تقريب (close-up filter ) كان أول الأدوات التي اقتنيتها بعد ذلك. كان هناك بعض التطور بعد كل رحلة تصوير أقوم بها. بعد ذلك بدأت التقط بعض الصور التي أفخر بها مع أنه لم يكن هناك أي أعمال مميزة مقارنة بصور المحترفين ولكن كنت متعجباً من قدرات هذه الكاميرا العادية الصغيرة.


    بعد ثمانية أشهر من الاستخدام بدأت أشعر بالنواقص في كمرتي وأحدها هو افتقار هذا الموديل للفلاش الخارجي محاولة الالتفاف حول هذه المشكلة بتركيب سناد للفلاش الخارجي (flash bracket ) كانت مزعجة جداً لي. لهذا بدأت في البحث عن كاميرا أخرى. بعد شهرين من البحث اشتريت FujiFilm FinePix S602 Z . مع أنها أقل من c-700 من ناحية زاوية العدسة إلا أن تفوقها في النواحي الأخرى جعلها أفضل من c-700 .s60 كانت أفضل بكثير من c-700 من ناحية المزايا والقدرات.



    المعدات التي استخدمها :-



    هذه قائمة بالأدوات التي استخدمها في تصوير الحشرات:

    - FujiFilm FinePix S602 Z : كاميرا 3.1 mp ديجتل كاميرا

    - Fuji original 55-55mm adapter : لإضافة الفلاتر للكاميرا

    - HOYA Close-Up Filters :

    +10

    +4

    +2

    - Vivitar 285HV flash

    - Nikon SB-24 flash

    - Sto-Fen Omni-Bounce diffuser

    - Sony LSF-H58 Lens Hood

    عدسات تصوير الماكروا وفلاتر التقريب



    عدسات الماكروا و فلاتر التقريب تعتبر شيء ضرورياً في تصوير الحشرات. بشكل عام قدرة كاميرات الديجيتل على تصوير الماكروا ليست كافية للحصول على التكبير المطلوب للحصول على تفاصيل واضحة في الكثير من الحشرات التي تتميز بالصغر. التصويرعن قرب ( الماكروا) في معظم كاميرات الديجيتل يتطلب الاقتراب من الجسم المراد تصويره بمقدار 2-3 سم وهذا المقدار يجعل أغلب الحشرات تهرب من المصور بشكل طبيعي و الاقتراب من الحشرة عن طريق التقريب بالعدسة لا يعطي التكبير الكافي فعلى سبيل المثال الـ S602 أكبر مقدار تقريب هو 210 مم و أقل مسافة للتركيز هي 90 سم ومن هذه المسافة فإن عامل التكبير يصبح صغير جداً.



    عدسة الماكروا أو فلتر التقريب يمتلكان قدرة رائعة على حل هذه المشكلة. يقومان في الواقع بتقليل المسافة المطلوبة للتركيز. عند تقليل هذه المسافة فإن نسبة التكبير تزيد نتيجة لذلك. تخيل نفسك تنظر إلى جسم من مسافة معينة الآن من ذلك الجسم أكثر هل سيبدو الجسم أكبر ؟

    نظرياً عدسة الماكروا و فلتر التقريب يمتلكان مسافة تركيز ثابتة ( يعتمد ذلك على قوة العدسة ونوعيتها) بغض النظر عن نوعية الكاميرا المستخدمة. ولكن كيف يمكن حساب تلك المسافة ؟

    رياضياً نستطيع سحاب هذه المسافة عن طريق قسمة 1 متر على قوة العدسة ثم تحصل على مسافة التركيز بالمتر. مثلاً ول كان لدينا فلتر تقريب بقوة +4 فأن حساب مسافة التركيز ستكون كالتالي :-

    قوة التركيز = 1 متر / 4 = 0.25 متر



    ولكن في الحياة العملية قد لا تكون هذه الحسابات دقيقة بشكل كبير. على سبيل المثال عند استخدام فلتر بقوة +4 مع الـ S602 بدل من أن تكون مسافة التركيز 25 سم حصلت على 22 سم و مع فلتر +2 حصلت على 35 سم بدل 50 سم نستطيع الحصول على طريقة فحص سريعة عن طريق الانتقال إلى التركيز اليدوي ( لا تنسى أن تضع فلتر التقريب على الكاميرا ) مع استخدام أطول بعد بؤري للعدسة ثم وجه الكاميرا إلى جسم وحرك الكاميرا إلى الأمام والخلف حتى تحصل على صورة حادة على شاشة الكاميرا و ستكون المسافة التي بين الكاميرا و الجسم هي مسافة التركيز التي تستطيع الحصول عليها.



    إعداد الأدوات

    الإعدادات التي سأبينها في الأسفل هي الإعدادات التي استخدمها مع الـ S602 و الأدوات الأخرى التي ذكرتها سابقاً مع ملاحظة أن هذه الإعدادات يمكن أن تستخدم مع أي كاميرا أخرى.

    الـ S602 كاميرا ممتازة لتصوير الماكروا وهذه بعض المواصفات التي جعلتها كذلك :-

    - مجال واسع لفتحة العدسة ( F2.8- F11) F11 يعطيك عمق مجال جيد لتعويض النقص في عمق المجال بسبب استخدام فلتر التقريب

    - السرعة في التركيز : مفيد جداً إذا كنت تنوي تصوير حشرات سريعة

    - منطقة التركيز : تسمح الكاميرا باختيار منطقة التركيز من 49 منطقة وذلك يعطيك مرونة أكثر في عملية تكوين الصورة



    الكاميرا



    هذه هي الإعدادات التي استخدمها عادة مع الـ S602

    نمط ( صيغة ) التصوير : تحكم يدوي

    نمط الماكروا : غير فعال

    الدقة : 6 م ب

    مستوى وضوح الصورة :عالي

    طريقة التعريض : متعدد الأقسام ( 64 قسم )

    ضبط الإضاءة : آلي

    صيغة التصوير اليدوي هي طريقتي المفضلة للتصوير لأنني أحب أن أمتلك كامل التحكم بفتحة العدسة و سرعة الغالق. أما عن سبب جعل صيغة الماكروا غير فعال لأنه يقيد التقريب البصري .التصوير بـ 6 م ب يعطيني القدرة على القطع عند الحاجة و يجعلني قادراً على الطباعة بأحجام كبيرة . أحاول استخدام أقل حساسية للفلم ( ISO) حتى أحصل على صور خالية من التحبب ( noise) بأكبر قدر ممكن . أستخدم عادة شاشة الكاميرا الأساسية بدل من الشاشة الصغيرة. عندما أصور الحشرات لأن الاقتراب من حشرة و الكاميرا قريبة من رأسك سيبدو أكثر تهديداً للحشرة.

    في الأسفل صورتين للـ S602 مع غطاء العدسة و الفلاش الخارجي



    الفلاش

    يستخدم الفلاش الخارجي مع مشتت الضوء (Omni-bounce diffuser) دائماً و مع تمييل الفلاش 45 درجة إلى أعلى بهذه الطريقة سوف نحصل على إضاءة قريبة جداً من إضاءة الشمس الطبيعية مما يؤدي إلى التقاط التفاصيل الصغيرة التي توجد عادة على جسم الحشرة وبهذه الطريقة يمكن أن تضاء خلفية الصورة أيضاً . استخدام الفلاش الموجه مباشرة إلى الحشرة سيؤدي على فقد هذه التفاصيل . زاوية رفع الفلاش تعتمد على شدة الفلاش المطلوبة.



    في الأسفل يوجد مثالان لتوضيح نتيجة استخدام الفلاش مع مشتت الضوء.


    ==========
    Step By Step
    You can get your futuer




  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية mosamemmax
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    Yemen
    العمر
    34
    ردود
    879
    الجزء الثاني
    ===============================
    تصوير الحشرات الصغيرة

    أقصد بالحشرات الصغيرة حشرات مثل النحل و الدبابير والجراد وحتى الذباب. هذه المخلوقات طولها تقريباً من 5 إلى 20 مم . لحشرات بمثل هذا الحجم أحتاج عدسات بمعدل تكبيرة عالي لأحصل على حجم بإمكاني من خلاله الحصول على تفاصيل دقيقة للحشرة. لإنجاز ذلك بإمكاني أن أضع فلترين كل واحد منهما لديه قوة تكبير +4 مع عدسة الكاميرا ( أقصد الـ S602 ) بهذه الطريقة بإمكاني أن أحصل على قوة التكبير المطلوبة. معظم صوري أخذت بهذه الإعدادات.

    عند استخدامي لهذه الإعدادات تواجهني مشكلة ضيق عمق المجال بشكل كبير. تواجهني مشكلة أخرى هي مشكلة التشوه الحاصل عند زوايا الصورة عند استخدام هذه الطريقة بسبب زيادة عدد قطع الزجاج التي أضعها أمام العدسة الأصلية ( فلترين كل واحد منهما +4) . المشكلة الأخيرة التي أواجهها هي مشكلة مسافة التركيز إذ تصبح 12 سم تقريباً لذلك حركتي يجب أن تكون بطيئة و ثابتة حتى لا أزعج الحشرة التي أخطط لتصويرها. لذلك لا تيأس إذا هربت الحشرة التي تريد تصويرها عدة مرات في البداية وحاول حتى تنجح. مع مرور الوقت سوف تستطيع الاقتراب من الحشرة جداً وتصويرها بدون أن تتسبب في هربها.

    بإمكانك أن تستخدم بعض الرياضيات لمعرفة مقدار التكبير قبل أن تشتري فلتر التقريب المناسب. القاعدة كالتالي :

    معامل التكبير = ف / (1000/ د )

    حيث :

    ف: أقصى بعد بؤري لكمرتك ( بالنسبة لـ S602 هو 210)

    د: هو مقدار التكبير في الفلتر



    لو فرضنا أننا سوف نشتري فلتر بمقدار تكبير +4 مع الكاميرا S602



    معامل التكبير = 210 / ( 1000 / 4 ) = 0.84



    هذه النتيجة ليست مثيرة للاهتمام على الورق ولكن إذا أخذنا بعين الاعتبار أننا حصلنا على معامل تكبير = 1 هذا يعني أننا نستطيع أن نصور جسم بحجم 35 مم في كامل الإطار وعند استخدام فلترين كل واحد منهما +4 فإن عامل التكبير سيصبح 1.68. في هذا المثال استخدمت فلترين من +4


    الإعدادات المقترحة :-

    صيغة التصوير : تصوير يدوي التحكم

    فتحة العدسة : F8-F11

    سرعة الغالق: 1/125 - 1/225

    فلتر : فلترين + 4





    الآن لدينا معامل تكبير جيد و وإعدادات صحيحة للكاميرا. الخطوة التالية هي كيف نلتقط صورة جيدة للحشرة. الصورة الجيدة للحشرات تحتاج لثلاث عوامل :-

    * الموضوع المراد تصويره يجب أن يكون بارز المعالم وفي نطاق التركيز

    * الخلفية يجب أن تتناسب مع الموضوع المراد تصويره

    * يجب أن يكون تكوين الصورة جيداً



    لتحصل على هذه المهارات يجب أن تقوم بالكثير من التدريب و يجب أن تكون معدات التصوير عن الأجهزة التي تستخدمها جيدة جداً. سوف أعرض الآن بعض النقاط في هذا الجانب.


    أحصل على صورة حادة

    الحصول على صور حادة المعالم هي واحدة من المبادئ الرئيسية في تصوير الحشرات. إذا كانت الحشرة المراد تصويرها كبيرة نسبياً إني استخدم ضبط التركيز الآلي (Auto Focus ). يجب أن تعمل على أن تكون الفترة بين قفل التركيز و التقاط الصورة أقل ما يمكن لأن عمق المجال يتغير بسبب أي حركة بسيطة لليد أثناء الفترة من قفل التركيز و التقاط الصورة. لاحظ أنني لا استخدم الركيزة الثلاثية ولا حتى الأحادية لأنني أجدها تقيد حريتي في عمل التكوين المناسب للصورة. لكن استخدام سرعة غالق 1/125 على الأقل يقلل من تأثير حركة اليد. للمناطق قليلة الإضاءة حيث يفشل التركيز الآلي في عمله أقوم باستخدام التركيز اليدوي وأتحرك ببطء إلى الأمام و الخلف حتى أحصل الحشرة في مجال التركيز. في الأسفل مثالان لتوضيح الفرق بين أن تكون الصورة في مجال التركيز وعدمه.




    الخلفية
    بعد أن ترفع معدل حصولك على صور ذات تركيز جيد يجب أن تنتقل إلى مرحلة تعلم الحصول على خلفية متوافقة مع الحشرة التي تريد تصويرها. الحصول على خلفية جيدة مهم لأنه يجعل الحشرة التي تريد تصويرها بارزة بالنسبة للخلفية. يجب أن تضع التغاير اللوني بين الخلفية و الحشرة المراد تصويرها في عين الاعتبار. في الأسفل وضعت صورتين لنفس الحشرة مع خلفيتين مختلفتين. أيهما تفضل ؟


    الخلفية الناعمة الضبابية دائماً تعتبر الأفضل في هذا النوع من الصور. هذا التأثير ليس صعب المنال خصوصاً إذا كنا نتعامل مع تصوير الماكروا. بفلتر التقريب مع عدسة ذات طول بؤري كبير يمكن أن نحصل على هذا التأثير بسهولة. على سبيل المثال يمكن أن نحصل على خلفية أكثر نعومة عند استخدام فلترين +4 مع عدسة ذات بعد بؤري 210 مقارنة مع فلتر تقريب +10 مع عدسة ذات بعد بؤري 84 مع المحافظة على نفس معامل التكبير. القسم الصعب من الموضوع هو أن تحصل على حشرتك في نطاق التركيز مع خلفية مناسبة والتي تبعد 8-10 سم عن حشرتك. كلما كانت حشرتك بعيدة عن الخلفية كلما كانت الخلفية أكثر ضبابية ونعومة. يجب أن تتفادى الخلفية الغامقة و غير المرتبة بقدر المستطاع.

    تكوين الصورة

    عندما تستطيع التعامل مع النقطتين السابقتين بشكل جيد يحين وقت الانتقال إلى الجزء الأخير وهو تكوين الصورة. التكوين يضيف اللمسة النهائية للصورة حيث أنها تعكس طريقة عرض الحشرة للمتلقي. في البداية حاول أن تجعل الحشرة تقابل المشاهد بزاوية وليس بشكل مباشر. المنظر الجانبي أحياناً يكون مناسباً أيضاً. حاول تبتعد عن تصوير مؤخرة الحشرة لأن المقدمة تحتوي على التفاصيل المهمة في الحشرة. حال أن تطبق قانون الثلث عندما تقوم بتكوين الصورة. وضع الحشرة بعيدة عن منتصف الصورة قد يعطي نتيجة جيدة في بعض الأحيان. في الأسفل مثالين لتوضيح ما أعنيه.



    ===============
    Step By Step
    You can get your futuer



  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية mosamemmax
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المنطقة
    Yemen
    العمر
    34
    ردود
    879
    هذا الجزء الثالث والأخير من الموضوع
    ================================
    تصوير الحشرات الكبيرة

    حشرات مثل اليعسوب و الفراشات هي أكثر الحشرات شهرة و جمالاً في تصوير الحشرات. بشكل عام التقنيات المستخدمة في تصوير الحشرات مشابهة لتلك المستخدمة في تصوير الحشرات الصغيرة. الفروقات هي بشكل أساسي في الإعدادات المستخدمة و في قلة الأدوات المحتاجة في هذا النوع من الصور. الإعدادات المستخدمة في هذا النوع من الصور تختلف على حسب نوع الحشرة المراد تصويرها. لإلقاء نظرة فاحصة على هذا النوع من التصوير سنأخذ نوعين من الحشرات الكبيرة كمثال :

    اليعسوب
    اليعسوب حشرة نشيطة و مميزة الألوان. يمكن أن توجد بقرب بالبرك و المستنقعات تستريح على أغصان الأعشاب. يتكون جسم الحشرة من أجنحة واسعة و ذيل تطويل لذلك حاول أن تستخدم أصغر فتحة عدسة ممكنة حتى تستطيع أن تضع أكبر مقدار من جسم اليعسوب في منطقة التركيز. دائما اجعل التركيز يكون على منطقة الرأس ذو العيون الكبيرة. ضع في عين الإعتبار أن استخدام فتحة عدسة صغيرة سيجعل خلفية الصورة داكنة إلى لم تتوفر كمية مناسبة من الإضاءة. سرعة الغالق يجب أن تكون في حدود 1/200 وذلك
    لتقليل أثر اهتزاز اليد و الحركة الغير ملاحظة من الرياح.


    استخدم التركيز الآلي في هذه الحالة. إذا كانت الكاميرا التي تستخدمها تمتلك خاصية نقل نقطة التركيز حاول أن تضع نقطة التركيز على عين اليعسوب لتتأكد من أنها في منطقة التركيز. إذا كانت الإضاءة جيدة حاول أن تقلل من قوة الفلاش واستخدمه في ملء ( fill in) الكادر لكي تحصل على التفاصيل المختفية بسبب الظلال. الفلاش القوي سوف يزيل تفاصيل جسم الحشرة بسبب كمية الضوء الزائدة. اليعسوب عادة يهرب عن الاقتراب منه ولكن لا تيأس فقط أنتظر في مكانك لأنه عادة يعود لنفس النقطة التي طار منها ولكن تذكر أن تصور اليعسوب بسرعة بعد أن يحط مباشرة بينما تكون أجنحة اليعسوب في وضع الارتفاع. ( انظر إلى الصورة في الأعلى). عادة تقوم الحشرة بإحناء أجنحتها إلى الأسفل ولا تبدو بشكل جميل في هذا الوضع. إذا لم تستطع أن تصور الحشرة وهي في الوضع المناسب قرب يدك منها حتى تهرب وانتظر وسوف تعود إلى نفس المكان بعد فترة.
    الإعدادات المقترحة:-
    وضع التصوير : يدوي
    فتحة العدسة :F8-F11
    سرعة الغالق : 1/200
    الإضافات : فلتر تقريب +4

    الفراشات
    الفراشات هي واحدة من أجمل الحشرات. وهي أيضاً من أصعبها في التصوير فهي تهرب عند أقل حركة. بعضها يرفض ببساطة أن يبقى ساكناً أو أن يفتح جناحيه. تحتاج الكثير من الصبر لتحصل على صورة جيدة لهذه الحشرة. في الصباح الباكر تكون هذه الحشرات خاملة و مفتوحة الأجنحة لتأخذ بعض الشمس كالصورة التالية.

    أفضل وقت لتصوير الفراشات عندما تكون الشمس عالية وحارة عندها تبدأ الفراشات في الحركة والتغذية. طريقة تصوير الفراشات هي أن تبدأ بالاقتراب ببطء عندما تكون مشغولة بامتصاص الرحيق فلا تلاحظ حضورك بالقرب منها. إذا هربت الفراشة أبقى حيث أنت إذا أنها عدة تعود للأكل من نفس النقطة.
    تركيبة جسم الفراشة رقيقة جداً لذلك تستطيع أن تستخدم فتحة عدسة واسعة نسبياً ( F3.2-F4) وتحصل على كالم جسم الفراشة في منطقة التركيز. باستخدامك لمجال عمق ضيق بإمكانك أن تحصل على خلفية ناعمة بسهولة. يجب أن تستخدم سرعة عدسة كبيرة ( قرابة 1/200) لأن الفراشة تتحرك باستمرار حتى وإن كانت تمتص الرحيق. تستطيع أن تستخدم نظام أولوية فتحة العدسة بدل من استخدام النظام اليدوي و تضع فتحة العدسة في المجال المناسب ( F3.2-F4) وقد تحصل على سرعة غالق جيدة جداً ( 1/600 – 1/800).
    استخدم التركيز الآلي في تصوير الفراشات لأن الكاميرا عادة تستطيع أن تحصل على التركيز الصحيح بسبب كبر حجم الفراشة. من ناحية الأدوات الإضافية فإن فلتر تقريب بقوة +2 يعتبر مناسب جداً عند استخدامه مع عدسة ذات طول بؤري 210 مم ( في حالة الـ S602 )
    مثل ما هو حاصل في حالة تصوير اليعسوب فإن استخدام فلاش بقوة قليلة مناسب جداً لملء الكادر. ضع في عين الاعتبار إن بعض الأنواع من الفراشات تمتلك أجنحة عاكسة للضوء وذلك يؤدي لتعريض زائد عند استخدام فلاش بقوة أكثر من اللازم.
    الإعدادات المقترحة:-
    وضع التصوير : يدوي أو أولوية فتحة العدسة
    فتحة العدسة : F3.2 – F4
    سرعة الغالق: 1/200
    التركيز : آلي
    الإضافات : فلتر تقريب +2


    ===================================

    هذه بعض الأمثلة مع الإعدادات الخاصة بها حسب ما ورد في الموضوع

    وضع التصوير: يدوي
    فتحة العدسة : F11
    سرعة الغلق : 1/125
    وضع التركيز : يدوي
    الإضافات : فلترين تقريب +4
    ==========


    وضع التصوير: يدوي
    فتحة العدسة : F8
    سرعة الغلق : 1/200
    وضع التركيز : يدوي
    الإضافات : فلترين تقريب +4
    ==============

    وضع التصوير: يدوي
    فتحة العدسة : F6.3
    سرعة الغلق : 1/160
    وضع التركيز : آلي
    الإضافات : فلتر تقريب +4
    =============

    وضع التصوير: يدوي
    فتحة العدسة : F8
    سرعة الغلق : 1/200
    وضع التركيز : يدوي
    الإضافات : فلترين تقريب +4
    =========

    وضع التصوير: أولوية فتحة العدسة
    فتحة العدسة : F3.2
    سرعة الغلق : 1/419
    وضع التركيز : آلي
    الإضافات : فلتر تقريب +2
    ============
    Step By Step
    You can get your futuer



  4. #4
    جزاك الله خير على النقل الموفق ..
    والتحية للاخوة الاعزاء في منتديات اصدقاء الضوء ..

  5. #5
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا

    معلومات مفيدة ..

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    مصر
    العمر
    55
    ردود
    29
    ممتاز جدا هذا العمل
    م/ زاهد سالم

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    32
    ردود
    292
    بارك الله فيك معلومات غاية فى الاهمية

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    107
    جزاك الله خير
    وفقك الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  9. #9
    جزاك الله خير أخي على النقل
    وموضوع يستاهل المعاينة والتجربة

    وتحياتي للأخ / عبد اللطيف العبيداء
    القائم على منتدى ( أصدقاء الضوء )

    يسلموووووووووووووو
    Just Now

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية نجار ماكسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    العمر
    36
    ردود
    276
    والله يا أخي كيف أشكرك على هذا الدرس الموضوع الرائع لا أعرف
    ورغم اني مبتدأ في التصوير الفني إلا أني ساحتفظ بسنخة مطبوعة عن البحث لأراجعه عندما أصبح أكثر احترافاً

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل