صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: فن استخدام ادوات ال split poly & cut faces

ردود: 24 | زيارات: 1734
  1. #1

    Question فن استخدام ادوات ال split poly & cut faces

    السلام عليكم
    عندي سؤال حول الطريقة الصحيحة لاستخدام ادوات ال cut faces tool and split poly tool للحصول على smooth shape لا يحتوي على انحنائات وتكسرات وخاصة عند التعامل مع رسومات كالسيارات و الكائنات الحية كالانسان او اي مخلوق اخر
    سؤالي الخاص حول تصميم السيارات:
    كيف يمكن ان اتحصل على mesh نظيف هل استخدم smooth عادي ام احول الشكل الى subdiv واعدل فيه
    وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام ادوات cut and split عند رسم السيارات لاني احاول حاليا تصميم سيارة ولكن يبدو بسبب سوء استخدام الاداتين تحصلت على mesh غير نظيف
    وهل يجب تحويل الشكل بعد الانتهاء من التعديل الاولي بأستخدام cut and split الى subdiv ام ماذا؟
    هذه صور لل mesh الاولي حيث ان الانحناءات والتكسرات واضحة فيها
    http://img211.exs.cx/my.php?loc=img211&image=m314rx.jpg
    http://img211.exs.cx/my.php?loc=img211&image=m324qm.jpg
    http://img213.exs.cx/my.php?loc=img213&image=m334jq.jpg

    وشكرا لكم


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    أخي ولو اني ماصممت سيارة في حياتي , لكني أنصحك بالنسبة للسيارات أن تستخدم الـ nurbs وليس البوليغون.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  3. #3
    شكرا على الرد
    ولكن معظم التمارين التي رأيتها على النت تعتمد على البوليجون ولا ادري لماذا لم يتطرقوا استخدام ال Nurbs , كما اعتقد انه يمكن المزج بين الاثنين بحيث يمكن استخدام احدهم في اجزاء معينة واستخدام اخرين في اجزاء اخرىز
    الا يوجد في هذا المنتدى احد قام بتصميم سيارة من قبل بأي طريقة لاني شاهدت في المعرض عدة صور جميلة لعدة سيارات.

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    يمكن طبعا استخدام النوعين , لا وممكن كمان الثلاث انواع تستخدم ,
    لكن النيربس بيعطيك سطوح ناعمة (مثل أسطح السيارات) وبسيغمانات أقل .
    البوليغون بيعطيك أسطح ناعمة ولكن على حساب زيادة السيغمانت.
    اما عن السيارات اللي شفتها في المعرض فهي اغلبها او كلها على الماكس وعلى حسب ظني انها ايضا بالنيربس وليس البوليغون.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بسم الله الرحمن الرحيم
    طب ممكن سؤال يا أخ عمر
    يجرى ايه لو أنا عملت كائن حيي بالنيربس على أساس أنه هيكون الشغل بتاعى ناعم جدا وهو دا اللى انا متابعه
    مع جينيمون فى الأورجانيك موديلينج
    وبصراحه انا قبل كدا عملت على البوليجون وجه بشري بتفاصيله وحاسس أنا النيربس أنعم من البولى
    هذا والله أعلم

    والله المستعان

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    مابيجرى شى.
    اعمله نيربس او بوليغون.
    في ناس بتعمل الكائنات العضوية نيربس وفي ناس بتعملها بوليغون.
    انت اللي يريحك.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والله يا أخى غير ان المواضيع اللى انت بعتهالى بتقول أنه بيكون البولى أحسن فى التيكتشر
    لكنى ان حاسس مع خبرتي الضئيله أن النيربس أحلى بصراحه انت لو عندك التصميم بتاع
    الوحش اللى انا شفته فى الأورجانيك موديلينج هتلاقي الشغل قوى جدا جدا جدا
    وأعتقد والله أعلم أن التحريك بيتعمل على كائنات نيربس بس أنت وافتنى بروابط عن مواضيع جميله
    بس انا أهم حاجه عندى أيهم أحسن فى التكستشر والأنيميشن
    وألف شكر يا أخى
    والله المستعان

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    لو جيت لرأيي فأنا مع البوليغون مليون في المية ,
    ومابحب أشتغل غير بوليغون.
    وتقدر تحرك بوليغون وتكسيه (يمكن في الاول يكون في مشاكل ) لكن بعدين حتنحل كلها مع الوقت.
    وهذا رأيي أنا , وزي مقلت كل واحد بيرتاح بنوعية معينة.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  9. #9
    السلام عليكم ...
    شكرا للأخوان على الموضوع المفيد ... في كتاب Introducing Maya - 3D for Beginners قد ذكر ان استخدام معظم الاعمال المعموله على البوليجون في صناعة العاب الكمبيوتر وذلك بهدف تسريع عملية الانيميشين في اللعبه وسبب ذلك ايضا ان النموذج في البوليجون يكون له مستويات دقه وذلك عن طريق عمل Smooth حيث تستطيع ان تختار مستوى التنعيم حيث يحتاجون عدة مستويات تنعيم في اللعبه وايضا لأن اللعب الكمبيوتريه تحتوي على عدد هائل من العمليات الحسابيه و الفيزيائيه و تحتوي على عدد كبير من الانيميشين والبوليجون خفيف على الكمبيوتر اذا ما كان مستوى التنعيم خفيف هذا من ناحية وقد ذكر ايضا ان معظم الاعمال التي هي -Non Organic- يتم نمذجتها عن طريق البوليجون هذا من ناحية الاستخدام ولكن البوليجون له ميزات وله سلبيات فميزاته هي سهولة النمذجه وسهولة ترابط اجزاء المودلينج اما عن سيئاته وهي اهم سيءه هي عملية الاكساء فهي عمليه صعبه نسبية اذا ما قورنت بالنيربس حيث انك تحتاج الى عملية تعديل UV ثم عملية اكساء المجسم. أما استخدام النيربس فيستخدم غالبا في اعمال الانيميشين ويستخدم ايضا في معظم اعمال Organic هذا من ناحية و النيربس له ايضا سلبيات وايجابيات فأما سلبياته فهي صعوبة النمذجه وصعوبة ترابطها مع بعضها ولو لاحظت اخي الفيديو التعليمي لجونومن كيفية الصعوبه في النمذجه وعملية ربط اجزاء الوجه ببعضها , اما ايجابيتها فهي سهولة الاكساء حيث لا يحتاج منك التعديل على UV ولكن مباشرة يمكنك اكساء النموذج من محرر الاكساء

    وشكرا

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    على العكس تماما اخي الكريم 3D.PiXeL
    محاسن البولي ترتكز اساسا على الاكساء لان ال UV تمكنك من الاكساء بالشكل الذي تريده تماما
    في حين الاكساء في النيربس يعتبر من نقاط الضعف و قد تمت محاولات عديدة للتغلب على هذه المشكلة و منها ان يكون التصميم في النيربس اما وفقا لطريقة Chord او Uniform ولكن حتى الان لم تفلح و لا طريقة في حل المشكلة تماما لذا يتم اللجوء في احيان كثير الى تحويل الموديل من Nurbs الى Mesh للتغلب على هذه المشكلة

    الطرق الرياضية للتصميم وفق :
    Bezier , B-spline , Nurbs , Nurms



    ماتنساش فى حاجة مهمة اسمها تقييم الموضوع هتلاقيها اعلى كل موضوع

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة amigo98530
    محاسن البولي ترتكز اساسا على الاكساء لان ال UV تمكنك من الاكساء بالشكل الذي تريده تماما
    الحقيقة هي انه التحكم في الـ uv موضوع ممتع جدا , هو للوهلة الاولى بيبان صعب ولكنه في الحقيقة سهل وبيعطي تحكم رائع في الاكساء.
    يعني انا ماأقدر أعطي رأي منصف في موضوع المقارنة بين النيربس والبوليغون لاني بالاساس متحيز للبوليغون وبشدة.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  12. #12
    مرحبا اخى

    لتحصل على مجسم نظيف يجب ان تكون جميع النقاط عندك فى مكانها الصحيح
    كل نقطة عندك فى المجسم لها مكان معين
    هذه صورة توضح لك ما هى الاخطاء عندك فى تكوين الMesh


    النقاط البيضاء
    هذه النقاط تركيبها خطاء
    بمعنى هذه النقاط متفرع منها اكثر من اربع افرع
    توضيح اخر هذه النقط لها خمس افرع خارجة من هذه النقطة
    يجب ان تكون كل نقطة لها اربع افرع فقط
    اما الخطوط البيضاء
    فهذه الEdges قريبة جدا من بعضها بدرجة كبيرة جدا
    والنقاط والخطوط السوداء تحتاج لتحركها قليلا من مكانها

    هذا فقط توضيح لكيفية تكوين مجسن سيارة نظيف
    بالتوفيق اخى

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة omar77
    يعني انا ماأقدر أعطي رأي منصف في موضوع المقارنة بين النيربس والبوليغون لاني بالاساس متحيز للبوليغون وبشدة.
    في الحقيقة العمل بالبولي هو اسهل من العمل بالنيربس بالنسبة للشخص الذي يتعلم بشك ذاتي لان مفاهيم التصميم باستخدام البولي هي سهلة نوعا ما و لا تحتاج الى مدرس حيث يمكن فهم الادوات بشكل جيد جدا عن طريق التعلم الشخصي اما التصميم باستخدام نيربس فهو في الحقيقة صعب لانه بحاجة الى مقدمة في هذه العلم و شرح مفاهيم كثيرة قبل البدء بالتصميم و للاسف الشديد ملفات ال Help التي تأتي مع الماكس او مع المايا لا يكون فيها شرح كافي ووافي عن الاسس و المفاهيم الرئيسية لنيربس
    فعلى سبيل المثال عندما تريد ان ترسم منحني في برنامج المايا يكون من ضمن الخيارات امكنية اختيار هذا المنحني حسب الدرجة degree 1 او 2 او 3 او 5 او 7
    و بالتجريب فلن تتمكن من التميز الا بين الدرجة الاولى و الثانية و الثالثة...اما التمييز بين الدرجة الخامسة و السابعة من حيث المحاسن او المساوئ مع الدرجة الثالثة فلا يمكن التمييز بينها ابدا .....يعني حتى لو الواحد قراء ملفات ال Help كلمة كلمة فلن يجد ما يشفي صدره
    و بالتالي ستكون الاوامر مبهمة بشكل كبير و سوف يضطر المصمم ان يقلد بعض ملفات التعليم الاجنبية من دون ان يعؤف لماذا فعل المصمم كذا و كذا
    وتأكيدا لكلامي نحن جميعا عندما نعمل بالنيربس تصافنا حالات كثير لا يتم فيها تصرف البرنامج بالشكل الذي نريده...فمثلا اذا اردنا ان نعمل Fillet بين سطحين احيانا يرفض البرنامج و لا نعرف لماذا لايقوم البرنامج بال Fillet ....في الحقيقة عندما لا يستجيب البرنامج لامر معين نكون غالبا قد ارتبنا خطا في تحديد نوع المنحني او في خيارات الربط التي تظهر مع الامر

    انا ايضا في البداية كنت اعمل على البولي و لا افضل العمل وفق نيربس و لكن عندما اصبحت النيربس مادة علمية تدرس في جامعتي اصبحت ذو قدرة اكبر اكبر بكثير على الفهم (في الحقيقة الدكتور درسنا المادة فصل واحد و بعدها التغت المادة لان الطلاب احتجوا عند العميد وقالوا ان المادة صعبة و لا يعرفون بماذا سوف تفيدهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)

    الطرق الرياضية للتصميم وفق :
    Bezier , B-spline , Nurbs , Nurms



    ماتنساش فى حاجة مهمة اسمها تقييم الموضوع هتلاقيها اعلى كل موضوع

  14. #14
    السلام عليكم ...
    أخي Amigo انا لم اذكر عن الدقة او مداها بالنسبه للأكساء انا ذكرت ان عملية الاكساء في البوليجون سوف تأخذ منك وقت اطول لأنك محتاج ان تعدل على UV ، اما في النيربس عملية الاكساء اسرع ...
    انا برأي انه يتوجب علينا معرفة الاثنان وكيفية عملهما ... وصراحة انا احب البوليجون في عمليات النمذجة ولكن النيربس مهم وفيه ايضا متعه ولكنه متعب
    وشكرا

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة 3D.PiXeL
    السلام عليكم ...
    انا برأي انه يتوجب علينا معرفة الاثنان وكيفية عملهما

    هكذا فقط نصل اذا الله أراد الى الاحتراف
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    هذا هو كلام العقل بعينه

    الطرق الرياضية للتصميم وفق :
    Bezier , B-spline , Nurbs , Nurms



    ماتنساش فى حاجة مهمة اسمها تقييم الموضوع هتلاقيها اعلى كل موضوع

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا يا جماعه ألف شكر على الإفاده
    والله انا مش عارف كنت من غيركم هعمل اييه
    لأنى فعلا احترت فى موضوع البولى والنيربس
    بس بصراحه انا رايي (لا يعتد برأي مبتدأ دا اللى هوا انا )
    أن النيربس شكله حلو
    أهه أقصد ابن حلال يعنى وظريف وتحس انه عامل معاك كأنه واحد صحبك
    أما البولىجون تحس انه واحد من عييلتك
    لازم تشوفه كل يوم وما بتكلموش فى مواضيع مفييده غير كل زمن
    على العموم ألف ألف ألف ألف
    شكر يا جماعه

    والله المستعان

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    هههههههههههههههه
    أضحكتني من قلبي يارجل
    لكن خذ بالك , صلة الرحم واجبه.
    هههههههههه
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  19. #19
    السلام عليكم
    قمت بتعديل على الشكل ككل وهذا هو الشكل النهائي قبل smooth
    http://img83.exs.cx/my.php?loc=img83...=bmesh28rv.jpg

    ولكن بعد ان قمت بعملية smooth بقيمة 2 نتج شكل عدلت فيه حتى تحصلت على الشكل الاولي ولكن هناك بعض الbugs والمشار اليها بالدوائر السوداء لم اعرف كيف اتحاشاها والحل الذي قمت به هو عملية اعدام هائل لعدد كبير من ال edges حتى نتج هذا الشكل التالي
    http://img83.exs.cx/my.php?loc=img83&image=mesh44nm.jpg

    هذه الصورة الاولية بعد عملية الرندر
    http://img83.exs.cx/my.php?loc=img83...edmesh11by.jpg

    طبعا هناك الكثير والكثير للقيام به ولكني احببت ان اخذ رأيكم مرة اخرى في اسباب ظهور هذه الاخطاء
    حاولت قدر الامكان ان اجعل ال edges بعيدة عن بعضها وان اجعل كل نقطة تتفرع منها اربع تفرعات فقط ولكن مازال هناك الكثير من التعديل الذي تحتاجه الصورة
    وتأكيدا لكلامي نحن جميعا عندما نعمل بالنيربس تصافنا حالات كثير لا يتم فيها تصرف البرنامج بالشكل الذي نريده...فمثلا اذا اردنا ان نعمل Fillet بين سطحين احيانا يرفض البرنامج و لا نعرف لماذا لايقوم البرنامج بال Fillet ....في الحقيقة عندما لا يستجيب البرنامج لامر معين نكون غالبا قد ارتبنا خطا في تحديد نوع المنحني او في خيارات الربط التي تظهر مع الامر
    والله انها معلومة مفيدة وهذه المشكلة تحدث معي دائما

  20. #20
    السلام عليكم ...
    أخي Escaflowne العمل جميل جدا .. ولكن عندما تنتهي من العمل لا تحاول عمل Smooth بل حاول ان تحول Poly الى Sub-D سيكون العمل احسن لك ...
    وشكرا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل