صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 52

موضوع: درس في الموشن بيلدر من اعداد (( عمر قاسم )) --> Omar77 ..

ردود: 52 | زيارات: 6811
  1. #1
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612

    درس في الموشن بيلدر من اعداد (( عمر قاسم )) --> Omar77 ..

    السلام عليكم

    نبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم

    اول شئ , يوجد مع الموشن بيلدر ملف اسمه fbxmaya60.mll ضعه في المسار التالي

    C:\Program Files\Alias\Maya6.0\bin\plug-ins

    بعد ذلك أفتح المايا ومن الـ plug- in manager قم بتفعيله , بوضع اشارة صح جانبه.



    في المايا نركب العظام بحسب الصورة , ولازم تراعي التسميات تكون نفسها اللي في الصورة علشان يقدر يتعرف عليها الموشن بيلدر.




    لاحظ اللون البني , هذا يدل على مناطق الـ ik

    فقط للرجلين واليدين , مبدئيا .

    ولاحظ انه لازم يكون الشكل كبير , لاحظ حجم الـ grid بالنسبة للجسم.

    انا سميتلك فقط الجهة اليسار , سمي الجهة اليمين بنفس الشئ ولكن استبدل كلمة يسار بيمين.

    الآن قم بربط العظام بالجسم (اكيد بتعرف كيف بيتم هذا الشئ) ,

    الآن قمك بتصدير الجسم والعظم الى الموشن بيلدر , قم باختيار لاحقة التصدير fbx .



    أفتح الموشن بيلدر , لاحظ الصور التالية




    وهذه تحدد لك أنواع النوافذ التي تريد أظهارها في نافذة العمل , بحسب رغبتك .



    لاحظ الصورة الثانية






    أخر تعديل بواسطة downs_mass في 07 / 03 / 2005 الساعة 09:26 PM


  2. #2
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    من هذا الخيار بامانك تحويل أختصارات الموشن بيلدر الى نفس اختصارات المايا , حتى يسهل عليك العمل بحسب ماتعودت في المايا , مثل اللف حول الجسم والاقتراب والابتعاد والخ...



    الآن نبتدي الشغل المهم ,

    نختار الـ Asset Browser ومنها نختار Characters , لاحظ في الاسفل الاشكال الظاهرة نختار منها الشكل المحدد باللون الاحمر ونسحبه الى نافذة العمل كما هو اتجاه السهم ونفلته ,

    لاحظ الصورة



    الآن من قائمة window نختار add navigator فتظهر النافة كما في الصورة التالية

    لاحظ الصورة , نضغط على كلمة character1

    نختار من جهة اليمين character defination فتظهر قائمة أسفل منها , نختارمنها base , ومن اليسار نختار scene , نجد الشكل والعظام التي استوردناها من المايا , نقوم الآن بالتالي :

    نجد اسم hip في الجهة اليسار , نسحبه نفلته في الـ hip في الجهة اليمين , كما هو اتجاه السهم في الصورة ,

    ونقوم بتطبيق نفس الشئ على كل مسميات العظام في الجهة اليسار , بتعريفها في الجهة اليمين عن طريق سحب وافلات في خانة الاسم نفسه , مثلا leftleg اليسار , في خانة leftleg اليمين وهكذا حتى نعرف كل العظام.

    للتوضيح أكثر لا حظ الصورة


    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  3. #3
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    طبعا تلاحظ انه في خانات زيادة , وهذه على فرض انك عملت عظام للأصابع او مثلا شخصية رقبتها طويلة , وعدد عظام الرقبة أكثر من اثنين ,

    او انه مثلا عدد عظام الـ spine أكثر من ثلاثة ,

    الآن وبعد الانتهاء من تعريف العظام قم بتفعيل الخيار charateriz ومن النافذة التي ستظهر أختر biped

    كما في الصورة



    لاحظ كيف ان العظام الآن معرفة.

    الآن اذا نظرت الى المجسم في نافذة العمل ستجد ظهور مكعبات ملونة وهي خاصة بالتحكم.



    الآن نتجه الى قائمة Asset Browser ومن ثم نتجه الى motion ومنه نختار حركة , في هذا المثال , اخترنا حركة الـ walk , نسحبها ونفلتها في نافة العمل , نلاحظ ظهور عبارة import fbx , اخترها.

    نلاحظ الآن اضافة هيكل عظمي ,

    الآن نختار الـ character1 (لاحظ اين هو , في الصورة المعلم عليها باشارة نجمه)

    الآن نختار الـ character setting وفي الـ input type نختار character input

    وفي الـ input source نختار الـ skeleton

    ثم نضع اشارة صح امام كلمة active .

    لاحظ الصورة


    أخر تعديل بواسطة downs_mass في 07 / 03 / 2005 الساعة 09:23 PM

  4. #4
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    لاحظ الآن كيف أن الشكل أخذ الحركة , شغل البلاي باك لرؤية الحركة.



    الآن بقي خطوة أخيرة قبل تصدير الحركة الى المايا

    لتصدير الحركة الى المايا نحتاج الى وضع keys لهذه الحركة , بامكان البرنامج ان يفعل هذا بشكل تلقائي اذا ضغطنا على الخيار plot character ومن النافذة التي ستظهر نختار skeleton

    لاحظ الصورة





    الآن ومن النافذة التي ستظهر نختار في خانة الـ plotrate = 25 fbs ثم نختار plot

    لاحظ الصورة




    الحمد لله خلصنا شغل في الموشن بيلدر , بنعمل export ونختار اللاحقة fbx ولازم تراعي انه يكون التسمية نفس أسم الملف الخاص بالمايا , مثلا سمّي الاثنين (حسام ) او مثلا (حسام ماشي بيتدلع ) .



    الآن أفتح المايا , أفتح ملف المايا اللي أنشاته اول العمل وكان فيه الشكل عبارة فقط عن جسم وعظام , بعد فتحه , اعمل import للملف حسام اللي بامتداد الـ fbx (اللي هو عملناه في الموشن بيلدر

    حتظهرلك نافذة مثل الصورة التالية , لازم تراعي انه يكون خيار Merge هو الفعّال

    لاحظ الصورة



  5. #5
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612

    ممكن تظهرلك رسائل كثيرة , أعطي ok ولا تسأل عنهم .



    الآن العمل في المايا وهو متحرك

    لاحظ الصورة



    الآن بيأتي دور الويتنغ , انا عملت شوية لليد علشان تشوف الفرق ,

    لاحظ الفرق بين الجهتين , واحدة قبل الويتنغ وواحدة بعد



  6. #6
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    وهكذا بنكون خلصنا بحمد الله , ويارب أقدر أكو ن ا فدتكم


    في أمان الله
    Omar77

    عمر قاسم
    _______________________________

    جزيل الشكر علي لامجهود الذي بذله الاخ عمر لاعداد هذا الدرس

    وارجو ان يكون نشري للدرس كعلم له ينتفع به

    واتمني لكم الفائده مع هذا البرنامج الرائع

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    401
    شكرا يا اخى على هذا المجهود الرائع ... و اود ان اعرف ماالفارق بين التحريك فى المايا و الموشن بيلدر.. او بمعنى اخر ما هى ميزة التحريك فى الموشن بيلدر عن المايا.. و شكرا

  8. #8
    السلام عليكم
    درس رائع وممتاز
    لكن خسارة ان لم يرتب ويوضع في قائمه دروس ماكس

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    بارك الله فيك يا حس
    وعلى فكرة انا كنت بعثت هذا الدرس لحسام لاني وعدته بيه
    وهو من حبه لاخوانه قام بوضع الدرس في المنتدى حتى تعم الفائدة ان شاء الله.
    عايزين نشوف تطبيقك.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية 3dlover
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المنطقة
    مصر
    ردود
    206
    شكراً اخي علي هذا الدرس...

  11. #11

    why do u use the IK

    salam
    désolé de ne pas pouvoir écrire en arabe, j'espère que quelqu'un du forum pourra traduire
    il n'est pas nécéssaire d'utiliser les IK_FK dans Maya celà ne sert ABSOLUMENT à rien puisque le Rigging sera fait automatiquement dans
    Motionbuilder
    de plus les IK_FK de Maya quand ils sont exportés automatiquement Motion Builder les convertis en null object
    Il faut tenir compte juste du mapping
    une fois dans Motionbuilder, on assigne juste le character au HIPS
    pour le Charactériser c'est à dire assigner les IK_FK de MotionBuilder
    une fois celà est fait on glisse une mocap dans le story et voilà
    salam

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    لا اله الا الله
    يعني يا أخي كاتب بلغة أجنبية , وكمان مش انكليزي , فرنسي ...
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  13. #13
    sorry but my english isn't good

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    طب اكتبلنا بالعربي , لان الاغلب هنا في الفرنسي , يعني صفر اللي مش على الشمال , لا ..البعده بحبتين.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    طيب على العموم هو على حسب اللي قدرت أفهمه
    انك عايز تقول انه , ليش أنا وضعت ik من المايا , وان الموشن بيلدر بيوضعها بشكل تلقائي.
    ينفع طبعا من غير الـ ik لكن انا وبوضعها في المايا , لانه أحيانا تحب تعمل الويتنغ قبل متعطيها حركة , يعني قبل أن تاخذها للموشن بيلدر.
    وكل واحد يشتغل على اللي يريحه.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    ردود
    401
    اود ان اعرف ماالفارق بين التحريك فى المايا و الموشن بيلدر.. او بمعنى اخر ما هى ميزة التحريك فى الموشن بيلدر عن المايا.. و شكرا

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    الموشن بيلدر التحريك فيه real time يعني يكون فيه سهولة , أضف انه بيوفر حركات جاهزة , لازم تكون محترف تحريك على المايا حتى تقدر تعمل نفس نتيجتها.
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  18. #18
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    عمر انا فتحت عليك باب التحريك ............ س وج

    هو الموضوع فرصة للنقاش الجاج عن التحريك في المايا والموشن بيلدر ...... ياريت الكل يهتم ويشترك لنستفيد جميعا
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية blue_light
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    Palestinian in Ksa
    العمر
    37
    ردود
    1,177
    بالإضافة لميزة ال realtime التي قالها عمر عندك هذه المزايا

    - ال rig تبعت موشن بيلدر بصراحه ممتازه في رائي يعني انت بدل ما كل مره تعمل موديل في مايا تقعد توجع رأسك بعمل ال rig فما عليك الا فقط ان تعمل skinging و تخلي ال skeleton بنفس المسميات التي يتعر عليها موشن بيلدر و تصبح لديك rig ممتازه تتحكم فيها مثل ما تشاء و هي مرنه لأبعد الحدود يعني بصراحه بتفتح نفسك للتحريك
    وبيكون عندك امكانية ال contact floor جاهزه للرجلين و حتى اليدين اذا اردت يعني لن تشغل بالك ابدا بإختراق الرجل للأرض

    - ميزه ثانية وهي جديده في موشن بيلدر 6 تستطيع عمل عدد غير منتهي من ال pivots لأي joint
    وهذه طبعا حتعرف ميزتها فعلا لو كنت جربت التحريك من قبل ... بتعطيك تحكم واااو

    - ميزه اخرى وهي ال story ما ادراك ما ال story
    حاجه دلع بصراحه بتخليك تجيب اي موديل و تجيب مثلا حركات mocap جاهزه وتقعد تعمل مونتاج بينها مشابه لمونتاج الفيديو
    يعني لو عندك حركة واحد ماشي و حاب تتدمجها مع حركة واحد بيجري ثم مع حركة ثالثه فتركبهم خلف بعض في الستوري و زي ماتقول crossfade بينهم و تندمج الحركة انصحك تشوفها و هي تتنفذ حتى تشوف مورنتها و أهميتها

    - وعندك كمان ميزه بتخليك تعمل lipsync اوتوماتيكي
    هي نصه توماتيكي و نصه علرمان بيللي
    يعني البرنامج بيحلل الصوت و بيعمل تحريك الشفايف من نفسه بس طبعا لازم تكون مجهز ال blend shapes
    و لازم تقد تدربه شويه حتى يعطي نتائج حلوه
    لاكنه على العموم ينفع لما تكون مزنوق او مستعجل لأنه ليس دقيق

    - وعندك كمان نظام ال pose control يخلي عملية ال animation from pose to pose قمه في السهوله
    يعني ممكن تعمل walk cycel بسهوله وفي وقت قصير جدا عن طريق هذه الميزه

    - في رائي ال time line and curve editing التحكم فيهم سلس جدا و اسها من مايا

    - نقل الحركة من موديل الى اخر بسهوله

    - عملية تعمال الشخصيه من جسم معين اصبحت اسهل مع نظام ال handels الجديد في موشن بيلدر 6

    - بعدين كل شيء Real time حتى الظلال والموشن بلر يعني تخيل انك لما تفعل الموشن بلر ممكن تمسك الشخصيه و تقعد تسحب فيها يمين و شمال بأسرع ما عندك و مع ذلك تشوفه ريل تايم مع انه في برندر مايا بياخذ معك وقت طويييييل

    المهم هذه بعض الأشياء البسيطه فالبرناج قوي و سهل الى ابعد الحدود
    وهو مثل ما يقولو الهدف منه انه يخليك تركز على التحريك وبس لا تشغلا بالك بأي شيء ثانيه

    انصحكم بدروس 3dbuzz لأنها اصبحت مثل ال motionbuilder bible ممتازه بكل المقايس

    هذه تجربه بسيطه عملت على البرناج و أنا اتعلم ولم تكن عندي اي خبره في التحريك الا انها لم تأخذ مني وقت كبير

    http://members.lycos.co.uk/samiattar/sami-test.rar
    Demo Reel 2007
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108767

    بحر الرياض ::: رؤية خيالية
    Matte Painting

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=93396

    samiattar@hotmail.com



  20. #20
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    شكرا يا بلو
    __________
    ثري دي buzz يعطيني رسالة خطا عند التنزيل رغم اني مسجل فيه
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل