موضوع: فن الاخراج ! دعوة للنقاش

ردود: 15 | زيارات: 8943
  1. #1

    فن الاخراج ! دعوة للنقاش

    هذا موضوع للنقاش فى اساليب الاخراج التى يستخدمها مصممى الجرافيك

    طبعا الاخراج فى عالم الثردى شىء واسع وكل فنان له اسلوب يتبعه فى طريقة اخراج عمله

    ولكن من هو الفنان ا الذى يخرج العمل بصورة واقعية

    نادرا ما نجد اعمل ثردى واقعية خصوصا فى عالمنا العربى

    وهذا بالتاكيد لقلة الخبرة

    لان عامل الخبرة هو اساسى فى هذا المجال

    ولكن يجب ان يكون هناك سبب ما يجعلنا ضعفاء فى اخراج اعمالنا بصورة جميلة

    مثلما نرى من اعمال الفنانين الكبار فى هذا المجال

    طبعا عناصر الاخراج عديدة

    اشهرها الاضاءة والخامات

    ولكن يوجد اسليب اخرى نحن لانهتم بها

    مثل الكاميرات والتفاصيل فى المشاهد والانعكسات

    لذلك انا فتحت موضوع للنقاش هو الاسلوب الصحيح فى تعلم اخراج الاعمال الفنية

    الموضوع فريد من نوعه لم يناقش هنا من قبل لذلك احببت ان ابدء بفتح هذا المجال

    اولا بالنسبة للاضاءة

    فى نظرى الاضاءة فى وقتنا الحالى لم تصبح الشىء الهام فى مجال الجرافيك

    تعدد المصيرات وسهولة الوصول للاضاءة الصحيحة اصبح سهل جدا

    فى نظرى اهم شىء فى الاضاءة هو نسب كل منهم

    والتوزيع الصيح لهذه العناصر

    انا غالبا ما استخدم اسلوب واحد فى طريقة الاضاءة

    مثلا سواء كنت اتعامل مع مصير او الندر الافتراضى

    SkyLight+Direct Light

    تعطيك نتيجة متميزة

    غالبا White Skylight 1.2

    اما Direct Light

    فيكون 1 ويكون اتجاهه من اعلى لاسفل مع تفعيل لون غير الابيض

    بمعنى لو كان المشهد لون الغروب

    يكون اللون عندى برتقالى خفيف

    وغالبا ما يكون متدرج فى اللون

    الظلال اهم الاشياء

    وهى احدى المشاكل التى واجهتنى فى اخراج اعمالى

    تاثير الظلال على المشهد هام بطريقة عجيبة

    يجب ان يكون كل منا له مفهوم فى تكوين الظل

    بمعنى احيانا يكون الظل حاد واحيانا يكون خفيف جدا واحيانا يكون كثيف

    تختلف من مكان لاخر

    لذلك بحثت عن بعض الصور الحقيقة وبدات فى دراسة تكوينها بشكل علمى دقيق وقرأت بعض الكتب

    حول الاضاءة والظلال ولكن لاكتب ولا اى شىء فادنى غير

    الصور الحقيقة

    اخذت بعض الصور الحقيقة فى اوقات مختلفة واماكن مختلفة وبدائت انظر للظلال فى الصور

    وجدت ان الظل فى ضوء النهار فى الاماكن المغلقة دائما يكون خفيف عكس الاماكن المفتوحة التى يتكون الظل بشدة اسفل الجسم

    يوجد بعض الاجسام التى تختلف عندها الظلال

    مثل الزجاج والبلاستيك

    لو وضعت كوب من البلاستيك ووضعته بالقرب من ضوء ستجد ان الظل اسفل الكوب خفيف

    اما الزجاج فهو عكس ذلك ايضا

    ربما لانلاحظ هذه الاشياء فى برامج الجرافيك

    لانها تقوم بعمل ذلك تلقائيا

    وايضا من اهم اقسام الاضاءة هى الانكسارات ولكنى ليس على دراية كاملة بهذا الاسلوب

    معرفتى عنه سطحية تتكون فى انها ببتوقف على الجسم المماثل للضوء

    سواء كان جسم منكسر او منعكس

    ايضا من اهم اقسام الاخراج هى الخامات

    اصعبهم

    هى فعلا اكثر المشاكل التى تواجه المصمم هى الخامات

    تحتاج للمارسة والدراسات والابحاث والتجارب الكثيرة

    لان فى المشاهد يتكون المشهد من العديد من الخامات المختلفة

    سواء زجاج خشب معدن بلاستيك قماش

    اشياء عديدة

    وايضا الكاميرا

    فى نظرى هى الاهم فى الاخراج

    زاوية الكاميرا تتوقف عليها اشياء كثيرة مثل الانعكاسات والانكسارات

    لذلك اعددت تمرين بسيط عن استخدام احدى اساليب الكاميرات



    هذا ملف لسيارة Mercedes SL 500



    جاهز للتحميل طبعا السيارة من تصميمى ولكن لضيق الوقت لن اكملها
    عموما هذا الملف كى نستخدمه فى هذا التمرين
    وهو عن اسلوب الاخراج
    كيفية اخراج العمل بشكل واقعى !
    اغلبا يكون عنده نقص فى نقطة ما فى طريقة اخراج العمل
    يمكن يكون فى الاضاءة او ربما فى الخامات
    ولكن ما ساشرحه اليوم هو عنصر غريب لايهتم به اكثر الفنانين وهو زاوية الكاميرا
    يمكن فى ناس هتقول زاوية كاميرة ايه ياعم
    اولا يوجد انواع عديدة من الكاميرات ويوجد عدسات عديدة وزاوية كثيرة
    نحن اليوم سنتعلم كيفية التقاط زاوية كاميرا حقيقية
    باستخدام اسلوب كاميرا ماتش
    CAMERA MATCH او CAM POINT كأسم شائع
    من اهم مميزات برنامح الماكس هو هذا النظام والذى غالبا لايتواجد فى اى برنامج
    اولا يجب ان نفهم بعض الاساليب الهامة فى هذا النظام
    اولا اذا قمنا باعداد مقياس للمصورة من خصلئص الرندر
    وليكن 800فى 600
    وقمنا بانشاء الكاميرا
    ثم بعد ذلك قمنا بتغير مقاس الصورة الى 1024فى 768
    ستجد ان مكان الكاميرا تحرك وتبدء تسأل نفسك لماذا تحركت الكاميرا
    هذا وبكل بساطة لان اسلوب كاميرا ماتش يقوم بجعل نسب الصوة التى فى المسقط حسب اعدادات مقاس الرندر
    لذلك اهم شىء هو التأكد من مقاس الصورة الذى تريده حتى لاتعدل عليه مرة اخرى
    طبعا يمكنك التعديل ولكن يجب اتباع طريقة ما ساشرحها لاحقا
    الجزء الثانى هو CAMERA MATCH لاتقبل اقل من خمس نقاط cAM pOINTS
    ولكنها بتختلف من مجسم لاخر
    عموما ابدء بتنزيل الملف
    بعد التنزيل
    اولا ابحث عن اى صورة لسيارة حقيقة بنفس النوع sL ويفضل ان تكون الصورة مساحتها كبيرة مثلا 1600فى 1200
    بعد ذلك اضغط على مفتاح aLT+B من لوحة المفاتيح
    ثم اتبع الاجرائات الاتية




    بعد ذلك اجعل زاوية مجسم السيارة مشابهة لزاوية السيارة التى فى الخلفية
    هكذا




    بعد ذلك اضغط على SNAPE TOGGLE بالزر الايمن من الماوس واختر VERTIX فقط




    اتبع



    واختر كاميرا ماتش
    بعد ذلك اضغط على cAM POINT
    وقم بعمل نقطة عند منطقة الكشاف الامامى الذى يظهر فى الخلفية ولكن على مكان الكشاف الذى فى المجسم oBJECT
    هكذا




    ثم




    ثم




    ثم




    ثم




    ثم




    ثم




    بعد ذلك اختر CAMPOINT01
    واختر ASSIGN POSITION


    هذه المرة سنضع النقاط على السيارة التى على الخلفية بحيث تكون النقاط على مجسم السيارة فى نفس المكان على السيارة الحقيقية
    هكذا



    وهكذ حتى تكون ست نقاط اخرى ولكن على السيارة الحقيقية
    بعد الانتهاء اضغط على GREATE CAMERA
    ثم فعل المسقط للكاميرا
    بالضغط على المفتاح C من لوحة المفاتيح
    ستجد ان السيارة اصبحت متطابقة للسيارة الحقيقية




    وهكذا نكون قد انتهينا من التقاط الزاوية المطلوبة
    فقط ضع خامة عاكسة على السيارة وسترى ان الانعكاس الحقيقى اصبح على سيارتك وبالتاكيد السيارة اصبحت فى بيئة حقيقية
    ولاتنسى ان تضع نفس الصورة الحقيقية خلفية للماكس
    حتى تظهر عند عمل رندر
    طبعا بعد القليل من التمرين ستكون قدراتك على استخدام هذا النظام اكثر دقة
    وستستعملها بطريقة اكثر احترافية
    اتمنى ان اكون قد وفقت فى الشرح واى استفسار انا جاهز


    نكمل

    طبعا كما ترون بعد هذه التجربة يجب ان يكون قد اتضح للجميع ان الكاميرات وزاويها وعدساتها

    من اهم اساليب اخراج الاعمال

    الغرب بشكل عام كما ذكرت سابقا عندهم قدرة غريبة فى طريقة اخراج اعملهم

    دائما تجد زاوية غريبة للعمل لاتعرف كيف التقط هذه الزاوية



    ومن فنون الاخراج ايضا هو التفاصييل التى توجد فى المشهد

    اى كانت هذه التفاصيل

    بعد ملىء المشهد تحس ان العمل اصبح له جو اخر

    يوجد الكثير من الشباب المبتديئين فى المواقع الاجنبية لديهم اعمال عجيبة

    بعد رؤيتها تقول لايمكن ان يكون هؤلاء مبيتدئين ولكن طريقة الاخراج الجميلة

    هى الاهم وهذا هو ما يجب ان نهتم به جميعا

    اغلبنا عندما بدء فى مرحلة الاحتراف او العمل بدء يرى انه لايصلح لهذا العمل

    انا حدثت لى هذه التجربة وهى ضعفى فى اخراج العمل

    اثر على نفسيا

    اظل شهر فى محاولات عديدة لاخراج عمل ولكن دون جدوى

    وذلك نظرا لاهتمامى بقسم النمذجة وترك الاشياء الاخرى

    ولكن بعد ذلك بدئت اهتم بطرق الاخراج العديدة

    مع استخدام عدة اساليب

    وللاسف الدروس التى على النت لاتهتم بطرق الاخراج

    وان اهتمت لاتوضح كيف هذا ولماذا فعل ذاك

    ولكن انا انشاء الله ساضع درس فى هذا الموضوع

    عن كيفية الحصول على نتيجة واحدة بعدة مصيرات

    بمعنى كيفية عمل ضوء بمصير البرازيل وكيفية عمله بالفراى وكيفية عمله بالرندر الافتراضى

    بحيث تكون النتيجة واحدة

    وهذا لفهم لماذا نفعل هذا وما فائدته

    وايضا ال Sky Light بالمصيرات الثلاثة وايضا ساشرح اساسيات كل منهم

    حتى نضع ارجلنا جميعا على الطريق الصحيح فى اسلوب الاخراج



    اسف اذا كنت قد اطلت عليكم

    بالتوفيق جميعا
    أخر تعديل بواسطة رجل السماء في 15 / 03 / 2005 الساعة 11:32 AM السبب: تجديد الروابط


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية ساندرز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    31
    ردود
    455
    شكر لك أخي رجل السماء وجزاك الله ألف خير على المجهود الرائع
    بالنسبة لي أكثر المشاكل الي تواجهني هي الخامات

  3. #3
    العفو اخى ساندرز

    نكمل الجزء الثانى

    ثانيا الخامات

    مثلما ذكرت سابقا الخامة من اهم عناصر الاخراج

    لذلك اعددت شرح

    يشتمل الخامات

    اولا بالنسبة لمصير البرازيل

    ساشرح اولا خامة السيارة لان اغلب الشباب هنا عندهم ضعف فى تكوين هذه الخامة وفى الحقيقة جميع دروس خامات السيارات التى على النت

    لاتماثل انعكاسات وانكسارات ولمعان السيارات الحقيقية

    لذلك بحثت كثيرا واجريت تجارب عديدة حتى محاولة الحصول على خامة

    حقيقية نزلت العديد من الخامات ولكن دون جدوى

    حتى فهمت لماذا يكون الانعكاس على منطقة ابواب السيارة كثيف

    وايضا منطقة السقف والكبوت وباقى الاجزاء هى عبارة عن لمعان معدنى

    ولكن كى تحصل على كل هذا كان من الصعب جدا الوصول اليه بسهولة

    حتى وجدت طريقة للحصول على كل هذا فى خامة واحدة

    بشرط وجود بيئة محيطة لتحصل الواقعية فى انعكاس وانكسار الخامة

    عموما بما انك نزلت ملف السيارة

    افتح محرر الخامات

    واتبع الاتى




    سنختار خامة SHELLAC كخامة مزدوجة

    ثم تظهر شاشة اختر منها DISCARD OLD MATERIAL

    ثم غير الاعدادات كالتالى




    اضغط على ال Basic Material

    وقم بتغير الاعدادات كالتالى





    ال Difusse هنا هو لون السيارة الذى نريده

    ولكن اجعله اغمق من اللون الذى تريده لان عند عمل اضاءة للمشهد

    ستجد ان الخامة تلقائيا تفتح

    بعد ذلك اضغط على Reflect ستظهر شاشة اختر منها Falloff

    وغير الاعدادات كالتالى





    لو لاحظت ستجد اننا قمنا بتغير لون Front وال Side

    حتى نحصل على تتدرج فى لون خامة السيارة

    الاول قمنا بوضع نفس قياسات لون خامة السيارة التى ادخلناها فى البداية

    وقمنا بتحريكها الدرجة للخلف حتى نحصل على نفس اللون ولكن اغمق كثيرا

    ونفس الحال مع ال Side جعلناه افتح من لون السيارة


    بعد ذلك ارجع للخلف

    وقم بجعل درجة الانعكاس 35 هذه هى درجة الانعكاس على مجسم السيارة

    هكذا





    بعد ذلك ارجع للخلف

    وادخل على ال Advanced Material



    وقم بتغير الاعدادت كالتالى





    اجعل ال Difusse نفس لون السيارة

    وال Falloff اغمق منه

    ثم Reflectivity الانعكاس لون افتح من ال Falloff

    واخيرا لون ال Candy لون الخامة نفس لون السيارة ايضا

    اما الاعدادات التى على اليمين فهى خاصة بدرجة لمعان السيارة

    يبقى ان تقوم بعمل رندر للمشهد وترى الانعكاس على مجسم السيارة


    ثانيا الزجاج

    طريقة عمل زجاج السيارة بمصير البرازيل

    اولا اختر خامة Basic Material

    واتبع الاتى





    ال Difusse هو لون الزجاج طبعا احنا اخترنا اللون الاسود

    وال Index Of Refraction هو معامل انكسار الخامة

    معامل انكسار مادة الزجاج 1.5 ولكن معامل انكسار زجاج السيارة هو 1 فقط

    وال Reflect هو الانعكاس الذى سيستقبله الزجاج

    لو قمت بتقليل قميته سيقل الانعكاس ولو جعلت القيمة 100 سيعكس الصورة تمامل ولكن على اجزاء فقط لان هذا انعكاس

    اما فى حالة المرايا نجعل الانعكاس100 ونعطى ال Falloff Front لون ابيض تماما

    او لاتستخدم Falloff

    فقط اجعل لون ال Reflect ابيض تماما

    هذا فقط توضيح لكيفية التعامل مع مصير البرازيل وخامته الاكثر استخداما


    ان شاء الله نكمل الجزء الخاص بعمل نفس هذه الخامات بالفراى
    أخر تعديل بواسطة رجل السماء في 15 / 03 / 2005 الساعة 11:32 AM السبب: تجديد الروابط

  4. #4
    خامة السيارة بال
    Vray







    اولا نفس الخطوات الخاصة بالبرازيل


    خامة
    Shellac






    ولكن اختر
    Vray Mtl







    فى القسمين



    ادخل على
    Vray Mtl الخاصة بال Shellac Material






    وقم بعمل الاعدادات كالتالى





    بعد ذلك ارجع للخلف

    وادخل على القسم الاخر الخاص بال
    Basic Material






    وقم بعمل الاتى





    فى خامة ال
    Diffuse سنضع Falloff






    وسنقوم بتغير الاتى





    لاحظ اننا قمنا بتغير الاسلوب

    حيث جعلنا الخامة الفاتحة لل
    Front والخامة الغامقة لل Side






    وهذا لاننا سنقوم بعمل حيلة جميلة لاعطاء لمعان للسيارة


    انزل اسفل قليلا واتبع الاتى


    سنختار اسلوب ال
    Curve او Smooth Line






    لعمل منحنى تدريجى لاعطاء لمعان فى الخامة


    هكذا اولا سنضيف نقطة ونحركها ثم نضيف نقطة اخرى ونحركها ايضا

    حتى ينتج عندنا منحنى بهذا الشكل








    بالتوفيق





  5. #5
    ماشاء الله تبارك الله

    فعلاً رجل ..

    درس جميل ومفيد جداً ..

    وسوف أقوم بوضعه على موقعي لعل هذا الخير ينتشر

    هذا بعد إذنك

  6. #6
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    أشكرك أخي مصطفى على هذا الكم الغزير من المعلومات..

    فعلا موضوع أكثر من رائع..

    بخصوص ال Fall off
    أعتقد أن تأثيره يظهر في أطراف المجسمات كما بالصورة التالية


    وبخصوص أخذ اللقطه المناسبه..

    كنت أتكلم قبل فتره طويلة على المسنجر مع شخص لا أذكر من هو، كان يعمل مصورا، قال لي أشياء بخصوص التصوير الفوتوغرافي واختيار اللقطه المناسبه، في الحقيقة أنا أمتلك كاميرا دجتال، لكنني أحس أن الصور غير معبره وغير احترافيه كما يفعل المصورون، أخبرني أنه يقسم اللقطه إلى تسعة مربعات (خطين بالطول وخطين بالعرض) ثم يبدأ بتوزيع المشهد بداخل المربعات، مثلا أهم شئ يكون في المربع الوسطي، ثم المربع الذي يليله من أعلى اليمين، ولا أذكر بعد ذلك التفاصيل


    طبعا هذا التقسيم بناءا على طبيعة العين البشرية، فأول ما تقع على المنتصف، ثم تبدأ في البحث في أرجاء الصوره، وعندما تجد أن هناك عناصرمن المشهد أمامها فإنها تولد احساس لدى الشخص بالراحه وتقبل المشهد، طبعا هذه الأمور يدخل فيها فلسفات مختلفة.. لكن لربما ينفع كتاب مثل
    Wiley Publishing - 2005 - Digital Photography. All-in-One Desk Reference for Dummies - 2nd Edition


    الكتاب موجود لدي وسأرفعه لاحقا ان شاء الله لكي يصبح متاحا للجميع..

    وأكرر شكر لك أخي مصطفى..

  7. #7
    ممتاز يا رجل السماء تقدم

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية Shady3D
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    القـــاهرة - مــصـر
    ردود
    1,484
    جزاك الله خير اخى مصطفى

    بالفعل موضوع مهم جدا وخصوصا كيفية ترتيب النقاط مع Camera Match
    فى انتظار بقية حديثك ..

    تحياتى
    -------
    most of us will never do great things
    but we can do small things in a great way
    -------

  9. #9
    اخي رجل السماء
    تحياتي....نزلت الفايل الخاص بالسيارة ولكن لم استطع ان افتح الملف مع العلم اني استعمل ماكس 6
    و اعطاني رسالة تقول انه مفقود فايلات dll

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية Gh99X
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    موطني موطن المجد
    ردود
    787
    موضوع جميل يارجل السماء
    وشكرا على الأفكار الجميلة
    حسام فكرة المربعات جميلة

    هذا والله ولي التوفيق
    تصاميم
    A H M E D
    .............................
    أحمد
    Designs

  11. #11
    جميع الصور فى الدرس لا تظهر عندى يا رجل السماء
    ساعدنىىىىىىىىى

  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المنطقة
    المنصورة
    العمر
    37
    ردود
    241
    الصور الموجودة اعلي الصفحة لا تظهر عندي
    يا تري هي مشكله فردية ولا في حد كدا
    أنصر دينك بكل ما تملك


  13. #13
    الشباب اللي ما لحقوا الدرس عليهم الدخول هنا والبحث عنه ربما يجدوه
    http://www.p-site.net/P-dorws.htm

  14. #14
    للاسف يا شباب الوصلات انتهت
    والصور التى كانت عندى مسحتها منذ فترة

  15. #15
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    everywhere you look
    ردود
    103
    شكراً لك يا أخ الحسني.. الموضوع مكتمل بالموقع


    Gd
    O Allah the Almighty
    Protect me and guide me
    To your love and mercy
    Ya Allah don’t deprive me
    From beholding your beauty
    O my Lord accept this plea

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل