موضوع: قاعدة مهمه عند كتابتك لأي سيناريو لفلمك

ردود: 6 | زيارات: 943
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    KSA-Arass
    ردود
    121

    قاعدة مهمه عند كتابتك لأي سيناريو لفلمك

    السلام عليكم

    من المعروف ان الفيلم الجيد يتألف من ثلاث أجزاء محددة :

    بداية

    ووسط

    ونهاية

    وإليك الرسم البياني لتوضيح أكثر


  2. #2
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    شكرا ..

    مجال أتمنى معرفة المزيد عنه

    .

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    لبنان
    ردود
    180

    ما اشتغل الرابط تطلع صورة بس

    هلا اخوي

    ترى ما اشتغل الرابط تطلع صورة بس

    فاتمنى تعدله لاني مهتمة بالموضوع
    وشكرا

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    KSA-Arass
    ردود
    121
    تكرم عيونكم شباب



    يالله خلونا نتعمق بالموضوع شوي مع موضوع للكاتب (إيبيز فرنانديز)



    ونبداْ بـــ

    نسق المشهد الأصلي

    هناك العديد من أنساق النصوص, لكن نسق المشهد الأصلي Master Scene يعتبر النسق المعياري والمقبول على نطاق واسع في صناعة الأفلام. النص يكون مكتوباً على أساس المشاهد المتتالية ويتبع بنية مكونة من ثلاث حركات محددة بالفلم.



    ومن الجدير بالذكر أن نسق الفلم الأصلي ليس هو النص النهائي المستخدم في صناعة الفيلم.



    في مجال السينما تعتبر ألواح القصة أمراً معتاداً ومألوفاً, لكن الغاية الأساسية منها هي مساعدة المصورين السينمائيين على تحديد كيفية تصوير والتقاط المشاهد المختلفة في الفيلم. وفي معظم الأحوال يتم وضع نص تنفيذي إضافي يعتبر بمثابة المخطط النهائي للفلم. يسمى هذا النص نص الإنتاج production script وهوا النص الذي يكتبه المخرج ويحتوي على تعليمات معينة للكاميرا وترقيم اللقطات وتعليمات الإخراج الأخرى التي قد تكون ضرورية. العديد من الكتاب لا يهتمون بمسألة كتابة نص الإنتاج, بل ينصب اهتمامهم على سرد الرواية, تاركين اللقطات والتعليمات التقنية للمخرج. وبعد كل شيء , يؤدي تأويل المخرج للنص إلى تبيان كيفية تصوير أو تحريك الفيلم.




    آه, لقد كان الكتاب أفضل من الفيلم بكثير

    الأفلام السينمائية التالية the chocolate war , lord of the files , the great Gatsby و the scalet letter كلها تشترك في شئ واحد: الكتاب كان أفضل ممن الفيلم. على الأقل هذا هو رد الفعل عند مناقشة أعمال كهذه.



    الكاتب المبدع يضع نصه الإبداعي المكتوب, أو غيرة من أنواع الأعمال الفنية, انطلاقاً من روحه ورؤيته الفنية ومن أجل متعته الخاصة أولاً وقبل أي شخص آخر. لكن الواقع المؤلم في هذا العالم التجاري, الذي هو عالم صناعة الترفية, يتم وضع العمل وإنتاجه من أجل جذب جمهور معين من أجل الحصول على الفائدة المادية القصوى. حتى لو كانت الأفكار أو المبادئ نفسها مستقاة من أرقى الجهود الفنية, كل فيلم أو فيلم قصير أو غيرها من وسائط التسلية والترفيه, هي في النتيجة أعمال تم إنتاجها لتسلية جمهور معين, مع العمل في نفس الوقت على تحقيق أكبر ربح مادي ممكن.



    الذين ينتجون الأفلام السينمائية أو أفلام الكارتون أو اللوحات الفنية أو يكتبون القصص والروايات لأي سبب من الأسباب هم بمثابة النجوم المشعة في الكون. وفكرة أن يربح المرء بعض المال من عمله لا غبار عليها أبداً.



    إن الأسباب الدافعة إلى إبداع الكثير من الأعمال الفنية التي يضعها من نعتبرهم فنانين حقيقيين لا يمكن معرفتها بجلاء إلا بعد رحيل هؤلاء الفنانين, وه أمر معروف وشائع. الفنانين يبدعون تلك الأعمال لأنفسهم أولاً, وبالتالي فإن آراء ونقد الآخرين لأعمالهم هي آخر الأشياء التي تقلق بالهم. إن قيامهم ببيع أعمالهم أو عرضها على الغير هو من المناسبات النادرة.



    لا يستطيع أحد أن يعلمك كيف تكون فناناً. هذا أمر يأتيك عادة على شكل موهبة أصلية وطبيعية. إن الكتابة للشاشة يقوم على أساس بنية محددة ومعادلات معروفة, وهو أمر يمكن تعلمه وإجادته كمهارة مكتسبة.



    الكتابة تبدأ من فكرة

    لكي تستطيع كتابة شيء ما, يجب أن تكون لديك فكرة ما أولاً. بالنسبة للعديد من الناس, الأفكار تأتي من غير جهد, في حين أن البعض الآخر من الناس, الذين لا يتمتعون بمخيلة واسعة, مضطرون لإجراء الكثير من البحوث حول الموضوع وتنظيم أفكارهم. وعلى الرغم من أن امتلاك المخيلة الرائعة يعتبر ميزة قيمة, إلا أنه من خلال البحث الصحيح والتخطيط يستطيع أي شخص استنباط وتطوير قصصه ورواياته الخاصة بطريقة ناجحة وفعالة, مع أو بدون الموهبة الطبيعية.



    لكي تتحقق الفكرة بشكل ما, يجب أن تدور حول نوع من أنواع الصراع. الصراع هو الذي يجعل العالم يتحرك. القصة التي لا صراع فيها ليست قصة على الإطلاق, ولكنها قد تكون نوعاً من المقاربة أو التعليق.





    ونكمل لاحقاً بالموضوعات التالية
    إن لقيت الحماس طبعاً

    الصراع



    الحصول على الفكرة



    الفصل الأول-البداية



    الفصل الثاني-الوسط



    الفصل الثالث-الحل



    المقدمة المنطقية


  5. #5

  6. #6
    أحسنت عزيزي وننتظر البقية

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل