موضوع: آسف على الاطالة مقدما

ردود: 14 | زيارات: 1934
  1. #1

    آسف على الاطالة مقدما

    بسم الله الرحمن الرحيم



    اخوتي في الله



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما هذه الجلبة ، وما هذه البلبلة التي نسمعها من الاخوة دائماً ، ما ان يروا فيلما مثل فاينال فانتسي او شريك او غيره حتى يكبروا ويهلهلوا وكأن هذا من المستحيل عمله اصلاً ، لقد اطلعت على بعض الصور من الفيلم والله انها غير مستحيلة وكل شيء فيها دروسها موجودة وباللغة العربية ينقصنا التدريب الجيد وما يلي :


    لعل الأخوة الذين دخلوا مضمار برامج التصميم الثلاثية الابعاد يحلمون بتحقيق واقع كانوا يحلمون به أو فكرة أو أمل كان يراودهم وترجمته الى عيان أكثر من الأخوة الذين دخلوا هذا المضمار بغية الكسب المادي – الحمد لله على كل حال - .

    وهذا شعور نبيل ، وما أحسه في هذا المنتدى هو الروح الاسلامية التي يسعى الأخوة لابرازها من خلال عمل أفلام ومشاهد ، اسأل الله تعالى أن يوفقهم بها .

    الا أن الردود التي اشاهدها عندما يعرض بعض الأخوة لقطات لأفلام مثل فاينال فانتسى الذي تفضل به علينا الاخ ssl21 تبين لنا الشعور بإحساسين متناقضين يختلجان في باطن اخواننا الناشئين في المنتدى :

    الأول : الشعور بالتعجب والدهشة الكبيرين والتي غالباً ما تكون حافزاً للاستمرار في التعلم والمضي قدماً حتى تحقيق الهدف .

    والثاني : شعور كبير بالإحباط ، يمكن ترجمتة الى هذه الكلمة : ( يـــــــاه ! كم من الوقت اريد حتى أصل إلى مستوى أصنع فيه الشخصية الفلانية في هذا المشهد ) وإذا كان الفرد محترفاً مثلاً في التصميم فإنه سوف يخالجه شعور بالإحباط واليأس يمكن ترجمته الى هذه الكلمة ( يـــــــــــــــاه كم من الوقت اريد حتى انشيء كل هذه التفاصيل في المشهد : عمارات ، شخصيات ، سيارات ، اكسسوارات وووووو...... )

    مما يولد هبوط العزيمة لدى الفرد ولربما تركه للبرنامج بعد فترة ويصبح البرنامج بعدها مجرد تجربة لذيذة مر بها في احد السنين السابقة ويذهب ليحصل على لقمة العيش من مصدر رزق آخر .

    وهذا كله في نظري يرجع الى سببين رئيسيين :

    الأول : فقدان الحس الاخراجي – اقصد عمل مخرج الافلام التلفزيونية والسينمائية وو- .

    الثاني : فقدان الحس التبسيطي التفكيكي للمشاهد .

    ولنتكلم عن السبب الثاني اولاً فنقول وبالله التوفيق :

    دائماً الاخوة – واقصد هنا المصممين فقط لا المشاهدين - عندما ينظرون الى صورة مشهد كالصور المرفقة ينظرون اليها بصورة كلية أي بالعامية على بعضها فيحتارون في كمية العمارات والشخصيات والآليات وهندسة الطرق ووو... وكأنهم ينظرون الى مدينة حقيقية ، بينما لو أنهم امعنوا النظر لشاهدوا التالي :

    بالنسبة للمشهد ما هو الا :

    يجب ان تعمل مخطط يدوي ابتدائي لمدينة ذات اربعة قطع او خمس – او بلوكات – وفي الوسط ميدان او ساحة فاضية .

    تعين بشكل ابتدائي وسريع طريقة وضع مكعب واحد ثم الصق عليه ماتيريال ثم اعمل منه كم نسخة وغير في احجامها ، فواحدة طويلة والاخرى قصيرة واخرى عريضة واخرى ذات جزئين بينهما جسر او ما شابه ذلك ،

    اجمعها تحت جروب واحد

    تعمل هرم واعمدة ابتدائية من اسطوانات وما شابه وتضعه على رأس بعض البنايات ! تصوروا بهذه السهولة !

    او مثلاً تلك الجسور الموضوعة بين بعض العمارات ما هي الا بوكس تم تطبيق امر التشبيك عليه – لا اذكر اسمه وتركيبها .

    ثم مثلاً عندنا خمس عمارات ضمها تحت جروب واحد ثم انسخ من هذا الجروب ما شاء الله لك ان تنسخ ووزعها على الرسم الذي عملته

    ها صارت لديك الآن مدينة كاملة ذات اربع شوارع رئيسية وساحة كبيرة بالوسط وابنية شاهقة . هل هناك شيء آخر غير هذه العناصر الرئيسية في المدينة ؟

    ها تذكرت : السماء

    اعمل نصف كرة وغط بها المدينة والصق داخلها خامة سماء !

    ما الذي بقي ، وكم استغرق منك من الوقت ، صدقوني يا اخوان حرام نقول انها تستغرق اكثر من ساعتين !



    هذه ببساطة طريقة تكوين هكذا مشاهد معقدة ، ثم لا يخفى كذلك انك سوف لن تركز الكاميرا على هذه العمائر ابداً ، فالتعب كل التعب ينصب على بيت واحد او لنقل جدار واحد فقط كواجهة شركة او محكمة او بيت فقط ، وإذا بهذا العمل المستحيل !!!!! ينجز في ساعتين .

    ولكن انظر الى شبابنا كيف يفكرون وكأنهم يحتاجون الى سنة كاملة فقط في صف البنايات وانشاء الشخصيات .


  2. #2

    يتبع

    مثال آخر :



    لنفترض وجود مجلس فيه خمسة اشخاص يتحدثون ، كيف سيفكر اصدقاؤنا ؟ كالتالي :

    يجب اولاً أن أبني خمسة اجساد رجال ، كل جسد يستغرق يوم كامل ( يعني خمسة ايام )

    يجب ان ابني خمسة رؤوس ( كل رأس يستغرق يومين على الاقل ) يعني عشرة ايام وخمسة ايام يكون 15 يوم .

    يجب ان اعمل مورف تارجت مثلاً 20 لكل شخصية ، يعني ثلاثة ايام لكل شخصية ، أي 15 يوما ً ، صار شهر !

    يجب أن اعمل اكساء لكل جسم ، يوم لكل جسم ، أي خمسة أيام

    يجب ان اعمل اسكيننغ – نتغاضى عن البونز والريجنك لاجل وجود البريمج الجميل كاراكتر استوديو – يوم لكل شخصية ، صار شهر وعشرة أيام تعب ، بمعدل مثلاً ساعتين او خمس ساعات في اليوم حسب الاحتراف مع التضحية ببعض الالتزامات تجاه البدن والعائلة والعمل والراحة !

    يجب ان اعمل ماتيريال خاص لكل رأس على حدة في خمسة ايام ، هذا صار خمسة واربعين يوم .

    يجب أن اعمل ماتيريال خاص لكل بدن على حدة ، هذا صار خمسين يوم

    يجب ان اعمل ملابس لكل مجسم على حدة ، كل مجسم يوم واحد ، هذا صار خمس وخمسين يوم .

    وقد لا استطيع العمل في بعض الايام ، بسبب ظروف العمل والاهل ووو ... كذلك اضيع خمسة ايام ، هذا صار شهرين بالتمام والكمال

    هذه ببساطة طريقة تفكير شبابنا عندما يريدون ان يعملوا مشهداً كهذا ، بينما هو في الأصل يجب أن :

    1- اعمل مجسم رجل واحد بواسطة طريقة الـbox modling ، الخفيفة والسريعة ، بدون عمل أي تفاصيل زائدة مثل عضلات البطن والارجل والاذرع وما اعرف ايش مما لا لزوم لها في ساعة مثلاً او ساعتين . هذا صار يوم .

    2- الق عليه ماتيريال مناسب للبدن والايدي . في يوم ، ثم اعمل في نفس اليوم خمس نسخ من الجسم باحجام مختلفة . هذا صار مع السابق يومين .

    3- اعمل رأس رجل واحد في يومين ، ثم اعمل خمس نسخ من هذا الرأس .هذا صاراربعة ايام .

    4- اعمل مورف تارجت الخاصة بالرأس في ثلاثة ايام ، - طبعاً لا يخفى انك سوف تعمل عشرين مورف تارجت لرأس واحد فقط بدل ان تعمل مائة مورف تارجت لخمس رؤوس (20×5) ، لأن جميع الرؤوس متشابه . ثم اعمل من هذه المجموعة من المورف تاجتات اربع نسخ اخرى للرؤوس الاربعة الاخرى هذا صار مع ما مضى سبعة ايام ، ثم اضف معدل المورفر morpher لكل رأس وادرج المورف تارجتات في القنوات الخاصة . انتهى الى اليوم اسبوع .

    5- بعد ذلك اضف معدل edit mesh فوق معدل المورفر لكل رأس ، وقم بعمل لحية كثيفة لاحد الروؤس وللرأس الآخر اعمل شوارب كثيفة ، وللرأس الثالث اعمل لحية صغيرة مدورة وهلم جراً ، أنا صراحة اعمل هذه التغييرات في يومين على الاكثر والصق الرؤوس بالابدان ، هذا صار مع سابقه كم يوم ؟ تسعة ايام .

    6- الآن نحتاج يوم لكل بدن – أي خمسة ايام – لبثق الملابس وتعديلها لكل مجسم ، صاروا اثنى عشر يوماً واستعمال برنامج رياكتور في تحريكها .

    7- نحتاج خمسة ايام لعمل اسكيننغ ايضاً لكل جسم ، صاروا سبع عشرة يوم .

    8- بعدها ابدأ بعملية التحريك . التي هي الغرض النهائي من كل تلك المقدمة !!



    انظر الفرق الشاسع بين انجاز العمل في سبع عشرة يوم بكل راحة وبين انجازه في شهرين !!

    ثم بالنسبة للخلفيات والمكان ، في اغلب الاوقات قد لا يحتاج الواحد ان يبني المحيط بواسطة الثريدي ماكس ، بل يمكن له رسمه وادراجه كصورة خلفية ، وهذا يوفر عناء التصميم ،

    هذه ببساطة الطريقة السريعة لانشاء المشاهد ، لأن الناس تنتظر منا ان يروا في المشهد الذي امامهم خمس شخصيات مختلفة تتكلم وتتحاور ولا يهمهم الطريقة التي اتبعها في انشاء ذلك المشهد والوقت الذي استغرقته .

    نأتي الآن الى المشهد الذي امامنا وهو مشهد الساحة المليئة بالناس :

    استطيع ايجازها كالتالي :

    مر شرح صنع العمارات والجو المحيط وما الى ذلك من معالم المدينة والساحة .

    اعمل شخصية واحدة low poly واهمل التفاصيل كلياً فيها فقط لتكن على هيئة انسان .

    اعمل لها ماتيريال يلائم جسم الانسان ، والصق على الوجه ماتيريال صورة لاحد الاشخاص ( تكستشر .)

    قبل ان تعمل اسكيننغ اعمل نسخة تكون بالضبط بحجم تلك النسخة ومنطبقة عليها تماماً وقم بإخفاءها . ثم اعمل الاسكيننغ .

    حدد الآن جميع ما صنع الجسم الاول – المعمول له اسكيننغ - والجسم النسخة والبايبد ، واعمل منها خمس نسخ مثلاً - حسب الحاجة - ،حدد الآن الجسم المنسوخ آنفاً المنطبق على المجسم الاصلي ابثق من الاولى ملابس على

  3. #3

    يتبع

    شكل قميص وبنطال ومن الاخرى ملابس حريمي ومن الاخرى ملابس على شكل قميص نصف كم وشورت قصير وهكذا .

    اعمل الآن حركة مشي خمس خطوات او عشر خطوات في الكاراكتر استوديو واحفظها على شكل كليب ، ثم انسخ هذا الكليب وطبقة على الخمس كاراكترات التي عملتها ، سترى أنهم جميعها سوف يمشون نفس المشية .



    انسخ الآن من هذه المجموعة ذات الخمس شخصيات ، مثلاً خمسين مجموعة أخرى لتملأ المشهد ووزعها ، واضغط على زر play سترى ان هناك حشداً هائلاً من البشر يمشي في الساحة الواقعة في منتصف المدينة .



    هذا ببساطة تجربة شخص مبتدء ، وهذا إن لم نأخذ بعين الاعتبار تقنية كراود crowd الموجودة في الكاراكتر استوديو الخاصة بتحريك الحشود وغيرها من التقنيات .



    بعد هذا اسأل : يا ترى كم يأخذ هذا من الوقت ؟

    بالنسبة لي – وانا اعمل لحالي - : قد لا يأخذ أكثر من خمسة عشر يوماً !!!!!!!!

    يبقى مجسم سيارة او سيارتين ، اتعب قليلاً واعملهما والدروس في متناول اليد .والرفرنسات موجودة في المنتدى .



    طبعاً لا يخفى ان هناك بعض الأعمال التي يكون عدد الشخصيات الابطال فيها كثيرا مثل فيلم شريك وهذا يقتضي وجود فريق ، وعلى رأي المثل ( قوم تعاونوا ما ذلوا )

    وكذلك يجب على الأخوة المصممين ان يلموا بكافة اجزاء البرنامج – أي برنامج – ولو الماماً سطحياً لا ان ما ان يروا واجهة البرنامج يفكروا بتصميم جسد انسان او سيارة او ما اشبه !!!!!!!! فمقدمة الواجب واجبة !!





    الآن يبقى شيء آخر وهو لماذا عندما يشاهد اخواننا لقطة من فيلم يندهشون كثيراً ؟؟؟؟؟؟؟

    هنا يجيء دور المخرج ،، نعم المخرج ونظرته الى ترتيب احداث المشهد والزاوية المثلى لتسليط الكاميرا من خلالها في كل مشهد ، انه سحر ، ولكن أي سحر ؟ سحر الكاميرا والمؤثرات ، وما اندهاش الاخوة وغيرهم عند رؤيتهم لتلك المشاهد الا تعبير واضح عن نجاح ذلك المخرج في عمله .

    وهذا وعملية الاضاءة وبعض المؤثرات البيئية والصوتية هي التي تعطي للمشاهد الحيوية والرونق .



    وهذه عملية تتبع الذوق وهو موجود عندنا جميعاً فما الصعوبة في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    طبعاً ما قلته هو طريقة مبتدء وقد يكون هناك طريقة صحيحة ولكنها طريقة فعالة جداً



    حاولوا بهذه الطريقة ان تصنعوا مشهدا لحرب الشيشان او لغزوة من غزوات رسولنا الكريم واعرضوا نتائج اعمالكم وسنرى ان لم تضاهي اعمال الغربيين



    آمل ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومة للاخوة

    وأن لا اكون قد اطلت عليكم

    والمجال مفتوح للنقد

    والرد على قدر المستطاع ان وفقت

    اسألكم الدعاء



    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....
    اشكرك اخي جزيل الشكر على محاولتك لرفع الروح المعنوية للشباب .....و انا معك في رايك....و لي اضافة بسيطة
    ان القائمين على عمل هذة الافلام لهم بعض الخصائص.....
    1- العمل بشكل احترافي (اي ان الفرد منهم يقوم من النوم ايعمل على الماكس اي ان ليس له اي شغل او مكسب عيش غير ذلك هنا يمكن المقارنة فمعظم مشاركي المنتدي عملهم الاصلي ليس في التصميم (طلاب - محامين- ....الخ) فاذا كان عملك الاصلي ليس للماكس و مستواك 30% من مستوي المحترفين ...كن مثلهم و ستصبح 99.5% خلال 2 سنة على الاكثر
    2- هذا ليس عمل فرد واحد هذا عمل فريييييييييييييييييق (هام جدا جدا جدا جدا اجد .......)و كان من المفروض ان يكون هذا اول معايير القياس لدى المسلمين (يد الله مع الجماعة)...................و شكرا
    خيركم من تعلم القران وعلمه

  5. #5
    عضو
    صور رمزية BackLight
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    السعودية - الدمام
    العمر
    38
    ردود
    115
    أخي انا معك
    كلامك وافي ، وأحسنت في التوضيح
    لكن المشكله ( على الأقل معي ) هي عملية الرندر الطويله، لكي أنتقل الى الأحتراف أحتاج الى جهاز جبار لإنجاز عملية الرندر مرات عديدة كي أحصل على نتيجة جيدة ولكي أشعر بالرضي لما عملت.
    فإن لم تحل هذه المشكلة فأضن أننا سنستمر بالإنبهار بما عمله الآخرون

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية نجار ماكسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    العمر
    36
    ردود
    276
    عزيزي يا أخ صغير كلامك صحيح ولكنك لم تنتبه إلى ما يلي
    ?- أن هؤلاء درسوا فن الرسوم المتحركة كفن قبل أن يتعلموا تطبيقه على الجهاز وأن دراستهم وفق معايير علمية وفنية تستغرق سنوات في أضخم الجامعات الأوروبية والأمريكية.
    ?- ليس كل من يعرف الكتابة سيكتب شعراً.
    ?- نحن قد لا يتنقصنا المستوى التقني ولكن ينقصنا كثيراً المستوى الفني وهذا لأن ليس في الدول العربية حسب ما أعتقد من يدرس الحركة والتحريك فنياً بمستوى الجامعات الغربية.
    نصيحة:
    أنصحك يا أخ صغير وأنصح كل أعضاء المنتدى المهتمين بالرسوم المتحركة أن يشاهدو الأفلام الكرتونية ويدققوا في تفاصيلها ويحاولوا تقليد بعض المشاهد حرفياً حتى ينمو لديهم الحس الفني وإذا عجوز عن تنفيذ أي حركة داخل المشهد فإن شباب المنتدى لن يقصروا في مساعدته

    تعليق:
    مقتبس من كلام أخ صغير
    «وهذا وعملية الاضاءة وبعض المؤثرات البيئية والصوتية هي التي تعطي للمشاهد الحيوية والرونق .
    وهذه عملية تتبع الذوق وهو موجود عندنا جميعاً فما الصعوبة في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟»
    من قال أن الإضاءة مسألة ذوق؟؟؟؟؟
    هل تعلم أن الإضاءة لها مهندسون أي هناك مهندس إضاءة يدرس سنين طويلة ليتعلم هذا الفن
    هل تعلم بأن بإمكانك أن تجعل شخصية واحدة أن تجعلها شريرة وطيبة وخائفة ومرتقبة فقط عن طريق الإضاءة
    عزيزي:
    المشاهد الكرتونية في الأفلام العالمية قد تحتوي بعض المشاهد المثيرة
    هل تعلم أن هناك مجموعة خبراء يحددون للمنفذ وأبعاد المشهد و المؤثرات التي يجب استخدامها
    هل سألت نفسك من مهم هؤلاء الخبراء وما هي دراستهم الأكاديمية وشهاداتهم الأكاديمية
    تقليدهم قد يتخلله بعض الصعوبةولكننا يمكننا تقليدهم ولكن أن نبدع مثلهم فهذا يحتاج إلى مقومات كبيرة وكثيرة وأكبر من طاقتنا الذهنية
    هل تعلم أن لتنفيذ عمل كرتوني واحد مثل شريك وتوي استوري هناك طاقم كبير من المبدعين وكل شخص يشارك بالعمل حسب اختصاصه ولا يتدخل بعمل الآخر
    هل تعلم هل تعلم هل تعلم.......
    لا أدعوا إلى الاحباط ولكن من أراد أن يقلد الأعمال العالمية فهذا ممكن لأي شخص يتعلم الماكس بشكل صحيح ويتعلم بعض البرامج المساعدة والمقابس
    ولكن أن نبدع مثلهم فهذا يتطلب منا على الأقل دراسة أكاديمية وخبرة واحتكاك مع المصممين العالميين لنستفاد من خبرتهم
    هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نفعل شيء بل قادرين على نعمل الكثير لكن دون مستواهم فلا نضحك على أنفسنا
    وشكراً لك جزيلاً أخ صغير على الموضوع القيم الذي طرحته
    وآسف إذا كان هناك خطأ في وحهة نظري أو خطأ إملائي
    وأقبل إنتقادكم على كلامي
    والسلام عليكم

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Gh99X
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    موطني موطن المجد
    ردود
    787
    مشكوران أنتما الإثنان و أنا أتفق معكما الإثنان

    ((نقاط هنا ونقاط هناك))
    تصاميم
    A H M E D
    .............................
    أحمد
    Designs

  8. #8
    كلام اخوي نجار ماكسي في محله

  9. #9
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي نجار ماكسي - وحسابك معي -
    الاخوة الكرام

    كل ما اريد توضيحه هنا هو :

    ما لا يدرك كله لا يترك كله

    هل تعلمون كم ستكلفكم دراسة الرسوم المتحركة في جامعة - أي جامعة -
    إذا علمنا ذلك هل معناه أن نضع ايدينا على خدنا ونجلس ونقول ليس بالإمكان افضل مما كان ؟؟؟؟؟؟

    على العموم هذه كانت محاولة لتوضيح بعض ما يمكن ان نسميه بخدعة او حيلة
    والله المستعان

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية نجار ماكسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    العمر
    36
    ردود
    276
    ماذا تقصد يا أخ صغير حسابك معي
    يعني إنت بنك التسليف والادخار
    يا أخ صغير لو كل من اتى نجر لما ظل في الوادي شجر
    على فرض أنت خبير بالكتب فإن غيرك خبير بالرسوم المتحركة فلو أن خبير الرسوم المتحركة تدخل في اختصاصك فسوف يكون متطفل ومبتدأ وكذلك انت عندما تحاول اقتحام عالم الرسوم المتحركة فستجد نفسك متطفل لأنه ليس اختصاصك
    بالعربي الفصيح روح تعلم صح لكي تشتغل صح
    أما ان تتعلم زرين وتقرأ درسين من واحة أبو بدر وتعمل مجسم وتعمل رندر تفكر حالك صرت محترف وأن الأفلام الكرتونية بسيطة يمكن تحليل المشاهد والخروج بنتائج مذهلة ببساطة (((( يا عمي روح بيع بطاطة )))))
    اما بالنسبة لي فبالأمس أنا كنت نجار واليوم انا مصمم جرافيك وأعمل في التصميم منذ سنوات ولدي الكثير من الأعمال التي لا حصر لها (أقولها بتواضع) ولكن عندما أوزن أعمالي الاحترافيك جدا والمميزة مع أعمال أشخاص درسوا الفنون الجميلة (((((((((( ودرسوا الجرافيك كفن قبل يتعلموا تطبيقه على برامج الجرافيك بالكمبيوتر))))))))))
    فإني أرى الفرق الواضح
    أنا لم أيأس ولم أقل إني نجار وما علاقتي بالجرافيك شغلت مخي وتعلمت ذاتيا واستفدت من تجاربي ودائما كنت أحاول ملاحظة أعمال الفنانين ولمساتهم وأحاول الاستفادة من روح الفن لديهم حتى ارتقى مستواي جدا ومهما ما أبدعت وتفننت في اي عمل من الأعمال فإن الناقد الفني يرى فيها الكثير من العيوب الفنية من ناحية تناسق الألوان الحارة والباردة والأبعاد وتنسيق النص رغم هذا العجز القهري الذي لدي لم أجلس في البيت وإنما ذهبت لميادين العمل وما زلت بعون الله أمارس هذه المهنة بكل جدارة وكفاءة ولكن لدي عجز قهري لأني لم أدرس الفن كفن
    أرجو أن يكون كلامي واضح
    ارجوا من الجميع ممن لهم انتقاد على كلامي الرد علي فإني معرض للخطأ في وجهات نظري وشكراً

  11. #11
    اخي في الله نجار ماكسي - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -
    هل أنت متأكد أنك قرأت الرد بشكل صحيح قبل ان تكتب الي

    لو لم أكن متأكداً مما أقول لـ - رحت أبيع بطاطا - من زمـــــــــان

    ثانياً اشرت في مقالي أن ما قلته ليس عمل محترفين ولكنه خدعة تؤدي المطلوب ، وأيش هو المطلوب أليس جعل ناس يتحركون

    أسألك كيف كانت بدايتك مع برامج الجرافيك ، إذا لم تكن قد ذهبت إلى المعاهد ( المختصة ) - وليس أي كلام - فإنك أكيد طالعت لك عدة كتب ، ثم قمت بعمل بعض التصاميم ومقارنتها مع اعمال المحترفين ، أليس كذلك ؟!

    طيب ما هي نصيحتك الآن لمن هو مبتدئ في هذا المجال ويعيش في السودان مثلاً ؟
    هل سوف تقول له روح بيع بطاطا زي ما تقول هنا ؟!
    ام انك سوف ترشده الى طرق بديلة تعينه على تنفيذ المشهد المطلوب ؟!

    ثم إنني لا انكر ابداً بأن الغرب حازوا قصب السبق في هذا المجال ، ولكن يجب أن تدرك شيئاً مهماً وهو انهم اهل صنعة ( صـــــــــنــــــــــعـــــــــــة ) وأنا وأنت مجرد هواة ، وهم متخصصون كل في فنه ولكننا ( بتاع كله ) وهم يعملون من الصبح الى الليل في هذا المجال ، ولكننا نعمل بياعين بطاطا وفي آخر الليل نجلس امام الكمبيوتر ، وهم يعملون بشكل فريق مع تنظيم وتخطيط مسبق قد يستغرق سنوات وانا وانت وغيرنا نعمل بمفردنا ، تصور في الكويت وجدت كذا واحد من الاصدقاء يعملون على نفس البرنامج واتصلت بهم جميعهم ولكن ولا واحد منهم قد جاء لنكون فريق عمل ، - وانت اعرف بالحال - وكل يتمنى ان يصبح بمستوى الأداء الجيد ،
    ثم انني عندما قلت تحليل المشاهد ، فإنني قلته فيما اذا اردت ان تقلد مشهداً ما من فيلم وانا اصر على قولي هذا
    ولا بأس فيه أبداً وهذا هو الطريق الصحيح

    نتمنى من الاخوة القراء التفاعل مع الموضوع

    وشكراً

  12. #12
    يا اخواني اني احس احس ان في سوء تفاهم اذكروا الله جمعيا و حولوا تتقاربوا بدلا من ان تتبعادوا..... الموضوع ايسط من كدة بكثيير ... كما قلت من قبل و اكد على كلام الاخ (اخ صغبر) ان الوضوع احترافي اي ان ليس لهم اي شغل في الدنيا سوي الجرافيك و شي طبيعي ان يكنوا سابقين في هذا المجال؟؟؟ هم من نحن نريد ان نكون مثلهم ؟؟؟؟؟ و الله العظيعم و انا اقسم بالله ان اذا توفرت الظروف لنا انصبح افضل منهم جميعا لان الموضوع بسيط جدا جدا و ما ينقسنا الا الامكانيات.............. و لي لكم فكرة بما انكم مطلعين على مواقع الماكس الاجنبية انظروا الي اعمال المبتدئين منهم و المحترفين و لكن اصحاب الامكانيات البيسطة ( كمبيوتر عادي كالذي عندنا- يعمل كفرد) و ستكون لنا الاسبقية..
    خيركم من تعلم القران وعلمه

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية نجار ماكسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    العمر
    36
    ردود
    276
    عزيزي أخ صغير
    أولاً:
    إذا كنت عايش في السودان سوف أجيبك على سؤالك ولكنك تعيش في الكويت
    ونحصيحة لإخواننا السودانيين طبعاً ليست لك لأنك طلبت النصيحة للسودانيين
    أن ينتجوا أعمال على الماكس ويتعلموا من اخطائم حتى يصلوا إلى مستوى الاحتراف التقني ولكن إذا حصلت لهم الفرصة أن يدرسوا الجرافيك في الأكاديميات العالمية فأنا أشجعهم ليكونوا مبدعين عن دراية وفهم ووعي حقيقي بأبعاد العمل...

    ثانياً\
    هممم أنت تعيش في دولة الكويت....
    وتريد أن تكون فريق عمل واتصلت بكثير من الأصدقاء ولم يرد عليك أي أحد ها.....
    ولا واحد إلتزم معك.... تحلف أنك لوحدك ولا يجود شخص يساعدك..... ومستعد أن يكمل معك مشروعك....
    والله قصص خرافية عجيبة لا أصدقها وأنا أعلم بحالك كما ذكرت
    بلا ضحك على بعض أعضاء المنتدى الخير والبركة وأنت تعلم أنك لست لوحدك فلا تظلم شريكك الذي يتواصل معك طوال الأسبوع.....
    هل صديقك يريد أن يصبح أحسن منك ثم يتركك لوحدك هل هذا ظنك به....
    عموماً ولا تزعل مني أنا سأقوم ببيع البطاطا وانت اشتريها.... هاهها هاها هاه ها ها

  14. #14
    اولاً تحية إلى الأخ Amr_tobar وأود أن أقول أن الأخ نجار ماكسي هذا اخ عزيز وليس غريب هذا اولاً وثانياً هو حقيقة الساعد الايمن والمشجع الأول ، وهذا ما لا نختلف عليه ونتحمل من شقاواته هنا .
    الا ان المقصود هو عمل فريق ( فــــــــــــــريـــــــــــــق ) كل يكون له تخصصه ، فاجتماع اثنين ذو ميول واحدة لا نقدر ان نسميه فريق متكامل ، وهذه حقيقة

    ثانياً : اخونا نجار ماكسي الظاهر أن الأخوة مع الأسف غير متفاعلين مع الموضوع ، ولم تنجح جميع محاولات الرفع في انعاشه فلا نرى غير ردي وردك - مع بعض الردود القليلة للاخوة - مع أن المفترض ان يحظى هذا الموضوع بالأهمية الأولى من الأخوة ، فلنقفل باب النقاش ، فلا ارى جدوى من ذلك .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل