حقيقة انا اود طرح هذا الموضوع منذ زمن.......
ارتباط الكومبيوتر جرافيكس بباقي الفروع العلمية
كهندسة العمارة (like the concept of perspective and orthographic )
الفيزياء(like dynamics simulation)
الرياضيات(like using mathematical functions for animation)
ولا ننس بالتأكيد علوم الكومبيوتر التي حولت ما سبق الى نص برمجي.....
والكثير غيرهم.0.........
ما اود طرحه بالتحديد هو انه برأيي أن اهتمامنا نحن العرب ينصب على الجانب الفني أكثر بكثير من الجانب
العلمي و كلا الطرفين له نواح مهمة وكل منهما يكمل الاخر.
ولتبان مدى اهمية الأمر ساذكر على سبيل المثال لا الحصر :
-عندما نحاول عمل محاكاة لظاهرة بواسطة الdynamics simulation كثيرا عندما تتعقد المحاكاة التي
نحن بصددها يؤوول الأمر بنا الى عدم توقع للمحاكاة(unpredictable simulation) واللجوء الى تجريب تغيير البارامترات مرارا وقد ننجح وقد لا , ولكن بمعرفة بسيطة وواضحة عن البدأ الفيزيائي أو الرياضي(وهو غالبا -وليس دائما- لا يتجاوز معلومات المرحلةالثانوية) الكامن وراء الأداة المستخدمة يصبح توقنا أفضل وعدد التجارب أقل بكثير وبالمران على طبيعة الماكاة في البرنامج تصبح التجريب أقل أكثر وأكثر...
أنصح المهتم للموضوع-بشكل عام وليس المثال المذكور- بقراءة الشابتر التالي(لا داع لكل الكتاب برأيي):

ftp://ftp.sybex.com/4257/4257ch03.pdf
--------------------------------------------------------------------
وعلى سبيل المثال شاهد الرسالة التي قدمها هذا الدارس:
Michael Gleicher
School of Computer Science
Carnegie Mellon University

الرابط :
http://www.cs.wisc.edu/graphics/Pape...sis/index.html
----------------------------------------------------------------------
وأيضا:
http://www-2.cs.cmu.edu/~baraff/sigcourse/index.html
-----------------------------------------------------------------------
وسأحاول العودة ان شاء الله بشئ من هذا القبيل بالعربية (مترجما مع الاشارة الى المراجع او جهد شخصي) ....
والسلام...