موضوع: فكرة جديدة لتمثيل الأشياء المتكررة كالأعشاب المتحركة ,الأراضي المضيئة بشكل احترافي

ردود: 13 | زيارات: 2039
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918

    فكرة جديدة لتمثيل الأشياء المتكررة كالأعشاب المتحركة ,الأراضي المضيئة بشكل احترافي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    كيف حالكم اهل المنابر ... اتمنى ان تكونوا بخير

    سأدخل في صلب الموضوع ......... نبدأ باسم الله :D

    كثير من عندم يلعب العاب الفيديو الشهيرة مثل Grand Theaft Auto بأجزائها الثلاث فإنه عندم يدخل في مناطق عشبية خاصة في الجزء الأخير san andreas فهو يرى أعشاب كثيرة جداً بشكل غير طبيعي ويبهر البعض بهذه الرسومات العجيبة .

    ما أحاول الوصول في هذه الفقرة (لاتتوقعوا ان اقوم بشرح فأنا أقوم بإعطائكم افكار لم اطبقها بنفسي ولكن نشرتها لكم للفائدة) هو انه كيف قام جهاز البلايستيشن2 المتواضع القدرات خاصة في هذه الفترة التي عرض فيها البلايستيشن 3 والإكس بوكس 360 والذي قلل من أهمية وجمالية رسومات البلايستيشن2 الحالية واتلي لا تقارن بأجهزة الجيل الجديد .

    لا أريد الخروج عن محور الحديث ولكن لدي الجواب للسؤال المطروح بشأن الأعشاب , بصراحة ! جميع هذه الأعشاب عبارة عن خامة (Texture) مكسوة على ما اعتقد أوأظن بل وأجزم على مايقارب الثلاث مضلعات (threepolygones) نعم هي عبارة عن خدع بصرية قوية جداً وذكية في نفس الوقت لأن المصممين صمموها بإستخدام خامة ربما تكون مثل الخامة الموجودة في الثري ديز ماكس والتي يطلق عليها (blend) وهي الخامة التي كثير ما يعرفها البعض ولكن الشيئ الوحيد الذي لا يعرفه البعض (لا أريد التقليل من شأنكم ولكن كلامي موجه للمبتدأين والذين أحاول أن أوصل الفكرة لهم :D ) وهي عبارة عن خيارين خيارُ لخامة الماسك والآخر للخامة الرئيسية الملونة وخامة أخرى ثنائية للخامة الثانية) بالطبع الخامة الملونة الأولى نضع نسبة الشفافية فيها صفر اي لاتظهر والخامة الثانية هي التي تحتوي على خامة العشب ويفضل جداً أن تكون فيديوية لأنها ستتحرك بشكل واقعي وخامة الماسك تحدد الظاهر والمخفي ...

    لا أعرف كيف أشرح ربما لأن الفكرة خطرت على بالي منذ زمن وخفت ان افقدها فقررت وضعها بشكل سريع ومرتب واترك البعض ليساعدني , أعتقد ان البعض فهم فكرتي لذا اتمنى منكم اكمال الفكرة شرحاً بالصور واذا لم الحظ تجاوب خلال 30 يوماً سأتوكل على الله وأقوم بشرحها بالتفصيل الممل وصدقوني هي فكرة قوية يجهلها الكثيرون وستصنع اشياء ثلاثية الأبعاد مبنية على صور ثنائية الأبعاد وهذا مايسمى بالفن الحقيقي.

    لقد كتبت هذه المقالة بعجل في وقت يقارب الربع ساعة بسبب الدراسة والظغط الحاصل منها لذا اتمنى ان التجاوب من المحترفين والإقبال من المبتدأين

    والسلام.

    اخوكم :محمد علي
    أخر تعديل بواسطة Artistic.M في 25 / 05 / 2005 الساعة 01:57 PM السبب: خطأ املائي


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية Gh99X
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    موطني موطن المجد
    ردود
    787
    فكرة جميلة جدا


    وأنا أعتقد أنا هذا ما يحصل وأنا مستعد للمساعدة ((مع قلة خبرتي))


    ملاحظة: أعتقد أن هناك أعضاء لهم خبرة في مجال الألعاب وخماتها ممكن يساعدونا
    تصاميم
    A H M E D
    .............................
    أحمد
    Designs

  3. #3
    Banned
    صور رمزية dyea
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    الأردن أولا
    العمر
    28
    ردود
    819
    يا هافوك الاعشاب عبارة عن مثلثات متناثرة مقسمة لجزئين .... !
    \_/
    \ /
    -----
    يعني هذا هو الشكل التقريبي الذي بالاعلى . قد تتساءل لماذا مجزىء ؟ اجيبك لانه من الهواء يظل يعمل flex
    والعشبة لها alpha map
    والمحرك ثلاثي الابعاد ماشي على نهج الكل او العدم -المقصود الاعشاب اللي بره الكاميرا فيوو ما يصيرها المحرك
    فلهاذا تلاخظ ان هناك فراغات احيانا على حدود الشاشة.......... وكما تعلم المثلث ما ياخذ كثير رام .... عندي كمان لكن تعبت

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    اكمل ونحن معاك
    الخامة blend باستعملها فى اللوجوهات المتحركة للتحويل من خامة لاخرى

  5. #5
    تسجيل حضور ولي عودة بعد القراءة

    مـ‘ع التحيـ‘’ة
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    شكرا على التجاوب
    اخ ضياء صحيح كلامك بشأن التكشترز الشفافة alpha map
    وهذا ما احاول شرحها اتمنى منك مساعدتي في طرح الفكرة

  7. #7
    Banned
    صور رمزية dyea
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    الأردن أولا
    العمر
    28
    ردود
    819
    في عندي فكرة كمان
    انه في اشي اسمه الفا واشي ثاني اسمه Add
    وان الالفا............. يعطي تحكم اكثر............. مكسل اكمل

  8. #8
    عضو فعال
    صور رمزية الخط الجلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    ::أرض الله واسعة::
    العمر
    31
    ردود
    284
    السلام عليكم

    لاحظت في أكثر الالعاب انها كما قلت ثلاث او 2 مضلعات او مثلثات

    لاكن هناك العاب مثل farcry العملاقة وبعض الالعاب الجديدة فيها النباتات مودلينج

    هذا عن الالعاب أما عن التصميم لتأخذ في النهاية صورة رائعة فهذه الطريقة شائعة وقد رأيت في ال3dtotal مرة تصميم عملاق عن حقل كبير وطاحونة والعشب كثير جدا وفي النهاية كله texture و هي فن صراحة وشيء اساسي لمن يحب التصاميم الخارجية


    هذه الصورة الاولى وضعها مصمم أجنبي في cgtalk ليرينا الطريقة والصورة الثانية تجربة قديمة لي...
    تعلم ..... فليس المرء يولد عالما...

    http://aymh2012.wix.com/designs#!home/mainPage

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية ofn68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    العراق
    العمر
    49
    ردود
    584
    السلام عليكم اخواني

    موضوع جميل وشيق و من الصعب المرور علية بدون مشاركة...
    موضوع التكسجرنج هي من العوامل المهمة جدا قدر اهمية الموديلنج و الاضاءة وبالنسبة لرايي في هذا الموضوع ان من اهم عوامل نجاح العمل هي الخامات و الاضاءة.
    طبعا اليوم اصبحت مهنة low poly modeler مطلوبة جدا والتعويض يكون بالخامات وهذه تحتاج الى خبرة عالية في مجال الخامات .
    بل و اصبحت هناك برامج تعطيك اجسام ثلاثية الابعاد من خامات فقط. مثل برنامج canoma الشهير تستطيع بهذا البرنامج بناء مدينة كاملة من خامات ثنائية الابعاد و تحولها الى موديلات ثلاثية الابعاد وطبعا هذه الخامات هي عبارة عن صور كاميرا عادية او ديجتال والشيق في الامر انك لن تضطر الى الاكساء حيث يخرج عندك الموديل مع الخامة الاصلية(صورة الكاميرا) وايضا به واقعية.
    يعني مثلا لو عملنا مودلينج لسيارة بواسطة الماكس طبعا الانعكاسات والخ.. تأخذ وقت طويل في الرندر بينما لو استعملنا canoma لن تضطر للخوض في هذه المسائل فسوف يخرج عندك الموديل جاهز بالخامة الاصلية للسيارة مع اللمعة والواقعية ايضا.
    يعني جودة و سرعة في الرندر.
    يعني اصبحت الخامات اساس كل شئ . والاعمال العالمية الان معتمدة اعتماد كلي على الخامات و ليس على الموديلنج. فهم يستعملون الان هكذا اساليب بالنسبة للالعاب و الافلام الحديثة.
    اعذروني للاطالة ..
    وشكرا

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية ofn68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    العراق
    العمر
    49
    ردود
    584
    للرفع......للاهمية

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    مشكور على المعلومه

  12. #12
    عضو فعال
    صور رمزية sofy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    سوريا-دمشق
    ردود
    155
    الاخ Havok
    تحية طيبة
    شكراً لك على الدرس القيم و أرجو من الأخ Dyea الرد على مشاركتي في درس عمل أعشاب بطريقة ما بتخطر على بال الجن الأزرق

  13. #13
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,918
    لم اعلم ان الموضوع قد حاز على اعجابكم فلقد نسيته ظناً مني ان انه سيلحق اخوته العشرة الذين سبقوه
    شكراً لكم جميعاً

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل