موضوع: أخي الصالح رؤوس أقلام فقط

ردود: 12 | زيارات: 1480
  1. #1
    حسناً يا أخي الصالح مع أن موضوع الطائرة مر عليه زمن عندما صممناه ولكن هيهات أن أرد أخي الصالح خائباً ...

    سوف أتحدث عن المقطع الطويل في المشهد والذي شاهدتموا فيها الطائرة تطير لوحدها ...
    هذا المقطع عمل في ملف ماكس واحد ومنفصل عن البقية ، وبلغ عدد الإطارات فيه 2380 إطار .
    وكان تسلسل هذا المقطع كالآتي ..
    1-جلب المجسم الخاص بالطائرة والذي كنا قد صممناه مسبقاً .
    2-قمنا بوضع 8 كاميرات موجه للطائرة ولكن في أماكن مختلفة ( من الخلف ، من الأمام ، من فوق ، من الجانب ، من قريب ، من بعيد ، .... ).
    3-قمنا بتحريك الطائرة مع جميع الكاميرات حركة ثابتة من البدا ية إلى آخر frame ..
    ملاحظة : لم نقم بعمل link للكاميرات مع الطائرة ولا حتى look at للطائرة ..
    لأنه لو عملنا link للكاميرات مع الطائرة وأردنا تحريك الطائرة .. فسوف تتحرك الكاميرا مثل حركة الطائرة .. فلو أردنا عمل دورة كاملة للطائرة كما عملنا فسينقلب المشهد رأساً على عقب .
    4-إنتقلنا إلى لوحة motion الخاصة بمسار الطائرة ثم قمنا بالتعديل في حركة الطائرة من خلال عمل بعض الدوران والحركات الخفيفة حتى يصبح المشهد أكثر واقعية وكان هذه التغييرات على طول المسار وفي فترات متفاوتة نسبياً .
    5-قمنا بإختيار الكاميرات بترتيب معين ومن ثم انتقلنا إلى vedio post ووضعنا الـ 8 كاميرات وقمنا بترتيبها .
    الملف الناتج أخذ الكثير من الوقت .... ولكنه كان جميلاً بقدر الوقت الذي أخذه .
    أخوتي كما ترون الخطوات سهلة جداً ولكن تحتاج لها القليل من التفكير والصبر ..
    وأتمنى أن لا أكون قد نسيت شيء..
    وأعتذر منكم على التقصير .

    تحيات الفارس

    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية Dr.wz
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المنطقة
    الإمــارات | السعودية
    ردود
    1,618
    مشاء الله ..
    يااخي فارس ....

    عمل جداً جميل بلغ سلامي وتحياتي لبلال وقله يسير لا يقطع

    اخوك
    Dr.wz
    ! رحمك الله يا Dr.wz وغفر لنا ولك !
    فـــوتــ(CS)ــــــــوشـــــــــــــاب وبس

  3. #3
    جزاك الله خير اخي فارس ..
    هناك سؤال ينتظرك في أخر هذا الرد ، لكن بعد ان أنوه بأحد الحلول للتغلب على مشكلة دوران الكاميرا مع المجسم في حال تدوير الأخير نتيجة للربط بينهما Link ..
    سأعرض الفكرة من خلال هذه الخطوات القليلة :

    - مثلاً أنشيء مجسم Box وكاميرا حرة Free Camera ..



    - إنقر على الكاميراً وبواسطة وظيفة Select and Link أربطها بمجسم الصندوق ..


    - الآن لمنع الكاميرا من الدوران مع المجسم عند تحريكه مثلاً على محور Y أو Z مثلاً ، نقوم بالإنتقال إلى لوح Hierarchy Panel
    ومنه ننتقل إلى وظيفة Link Info ، ثم ومن مجموعة Inherit نقوم بتعطيل المحاور التي لا نريد للكائن المرتبط وهو هنا الكاميرا أن يرثها من الكائن الأب وهو الصندوق ، وهنا نقوم بتعطيل جميع المحاور المتعلقة سواء الخاصة بالتحريك Move أو الدوران Rotate أو تغيير مقاس الرسم Scale ، ونبقي فقط على المحور X في خانة التحريك Move مفعلاً فقط لتتبع الكاميرا كائن الصندوق وترث عنه الحركة على هذا المحور فقط ..


    - أخيراً نقوم بإنجاز الحركة ، حيث نحرك الصندوق على المحور X وهنا ستتبع الكاميرا الكائن في تحركه ، وأثناء ذلك نقوم بعمل حركة أخرى على الكائن مثلاً تدويره بزاوية 360 درجة على محور Y أو Z ، هذا التدوير الأخير لن يؤثر على الكاميرا بسبب تعطيل هذه المحاور في الخطوة السابقة



    أخي فارس هلا حدثتنا عن طريقة تصميم البحر والسماء والسحب ، وهل استخدمت وحدة MAXScript المسماة env92.ms في هذا العمل ..

    تقبل تحياتي ..

  4. #4
    الله يكرمك بالجنة قل امين
    تسلم والله على المعلومات القيمة
    استاذي العزيز بوبدر سلمت يمينك والله
    اخوكم الصالح
    لاإله إلاالله محمدرسول الله

  5. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أخي فارس شكرا على شرح عمل الحركات الجميلة التي عملتها
    بالطائرة وأنا متأكد بأن لك مستقبل باهر في الماكس ، أخي الصالح كيف حالك أخبار المشروع مشتاقين له وبعدين نبغي عمل
    منك ولو لمدة دقيقة نبغي نشوف مستويات الشباب في الأعمال الطويلة وأنا أدري بأنك مصمم ممتاز لكن في الحركة لين الحين
    ماشفناك ، الى أخي أبوبدر أتصدق صارلي مدة وأنا اريد أن أعمل
    حركة اللنك مع الكاميرا لين تعبت لكن مايجيبها الا أستاذ فشكرا
    لك لأنها حركة بسيطة لكن مهمة ...

    تقبلوا تحياتي جميعا
    ماذا تريد أن تصمم اليوم ؟

  6. #6
    أشكركم أخوتي وأعتذر منكم على التأخر في الإجابة..
    أخي الصالح : آمين وإن شاء الله يجمعنا كلنا في الدنيا و الآخرة في جنة الخلد .

    أستاذي أبوبدر قبل أن أجيبك على سؤالك ... لي بعض الإستفسارات حول الطريقة التي ذكرتها ..
    أولاً : أشكرك على هذه الفكرة الجميلة والتي كانت غائبة عنا .
    ثانياً : حصلت لي مشكلة ولن أستطيع شرحها لك بالضبط ولكن جربها وسوف تفهمها...
    المشكلة بعد عمل الخطوات التي ذكرتها , إذهب إلى منفذ الرؤية top وقم بتدوير الصندوق في محور z ولاحظ ماذا يحدث للكاميرا .. تتحرك من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين بشكل غريب .. والمفترض أن لا تتحرك الكاميرا نهائياً ما دامت العملية تدوير .
    هل كلامي واضح أم هناك أي لبس .

    أستاذي .. ما رأيك لو تعمل جزء خاص في موقعك يكون خاص بالـ tips السريعة .. مثل الـ tip الذي أعطيتنا فيما يخص اللينك .

    بالنسبة لسؤالك يا أستاذي فإليك الرد ...
    لم أستخدم أبداً أداة env92.ms .

    فيما يخص السماء والسحب ...
    استخدمت plugin يسمى stratus وهو كان الأساس بالنسبة للسماء والسحب في المشهد ..




    وكما واضح من الخصائص يتم إختيار لوني السماء و السحب حسب الرغبة كما أن هناك إختيارات جاهزة لجعلها تبدو كأنها في الصيف أو الشتاء أو كأنك على سطح المريخ أو جعله جو كوني أو جهنمي ...
    وقمت أيضاً بإستخدام fractal shift الموجود في الـ fractal settings حيث قمت بتحريك المحور U حركة خفيفة من بداية المشهد حتى نهايته حيث جعل السحب تتحرك في المشهد بصورة خفيفة وأكثر واقعية .

    أما فيما يخص البحر لا أخفيك يا أستاذي أني كنت أجرب أنواع كثيرة من البحار ولو لاحظت أن هناك إختلاف نوع ما في البحر من مشهد إلى آخر ..
    وقد كنت تعلمت صنع خامة البحر من كتاب الـتأثيرات السحرية في ماكس .
    ولكني كنت أغير في القيم بحسب ما يوافق رغبتي .. وقد استخدمت أيضاً الـ flat mirror والـ raytrace في بعض الأماكن في المشهد .

    أي توضيح أنا مستعد ..... وأعتذر عن التقصير .
    أخوتي لست متأكداً إن كان الـ plugin المذكور في الأعلى موجود معكم فأبلغوني لكي أنزله لكم .


    أخوكم فارس
    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة

  7. #7
    أخوتي طرحت الرد أمس ولا أجد أحد يرد علي..
    هل هناك لبس في الموضوع .. أم أنكم لم تقرؤ الرد أصلاً.


    تحياتي
    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة

  8. #8
    أستاذنا فارس :
    أرجوا وضع المقبس الخاص بالسحب وألف شكر على الشرح.
    أرجوا أن تشرح لي شرح بسيط عن خامة flat mirror ونظام look at
    شكرا لك على الشرح المفيد مرة ثانية.
    *ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين*

  9. #9
    شكراً اخي فارس ..
    هناك حل فعّال للمشكلة وهو استخدام كائن المساعدة الدمية الوهمي Dummy ..

    وذلك بإنشاءه في مركز الصندوق المتحرك .. ثم ربطه به بواسطة امر Select and Link السالف ذكره .. ثم ربط كائن الكاميرا بالكائن Dummy .. ومن Link Info نقوم بتعيين المحاور المرغوب تحريكها لكائن الدمية ، ثم تقوم بإنجاز الحركة ..

    وللمعاينة الإضافية هذا مشهد متحرك حجمه 266 كيلو بايت يوضح النتيجة النهائية ولتنزيله انقر هنا ..

    اخي فارس وددت سؤالك عن البرنامج الذي استخدمته في هذا العمل الرائع والذي يمكن من تحويل ملفات mid إلى wav ماهو اسمه وكيف يمكن العثور عليه ..

    تقبل تحياتي ..

  10. #10
    أستاذي العزيز ابوبدر لو تطلب عيوني أديها لك
    وهل بمقدوري أرفض لك أي طلب .... ( مستحيل )
    أستاذي طلبك على الـ email
    كما أني طلبت منك شيء في الـ email فيه الفائدة لي ولك .
    وأنا في إنتظار ردك لتأكد لي وصوله .

    بالنسبة للـ link ما قصرت يا أستاذي ولكنك حليتها 99% فلو لا حظت من top حركة خفيفة جداً للكاميرا أثناء دوران الصندوق ولكن هذه الحركة قد لا تكون مؤثرة نوعاً ما ... وجزاكم الله ألف خير .



    تلميذكم المحب فارس
    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة

  11. #11
    أخي turbo max مازلت لم أخلص المرحلة الإبتدائية في ماكس فكيف تقول لي أستاذ حته واحدة ...
    وإن شاء الله نتخرج مع بعض ..
    المقبس موجود هنا
    http://www.fb3d2.f2s.com/stratus.rar

    تحياتي ..
    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة

  12. #12
    استاذي ابوبدر ...
    كل شيء تمام ، تمت العملية بسلام ويمكنك إنهاء العملية .
    وأشكرك شكراً لا يوصف يا أستاذي العزيز

    خالص تحياتي ..
    الماكس ... خيالٌ أصبح حقيقة

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل