موضوع: الدرس الرابع من دروس ((قافلة الموحدين))

ردود: 5 | زيارات: 591
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    34
    ردود
    29

    الدرس الرابع من دروس ((قافلة الموحدين))


    إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه أما بعد:

    تكلامنا في الدرس الماضي عن معنى التحريف في أسماء الله وصفاته, و نشرع بإذن الله تعالى بتكمله ما تبقى في إسماء الله وصفاته.

    *معنى توحيد الأسماء و الصفات :هو الإيمان بما وصف وسمى الله تعالى به نفسة في كتابة و على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم من غير:1- تحريف 2- ولاتعطيل 2-و لا تكييف 3-و لا تمثيل.

    2- التعطيل :إنكار ما أثبت الله لنفسه من الأسماء و الصفات , سواء كان كليا أو جزئيا, وسواءكان ذلك يتحريف أو بجحود, هذا كله يسمى تعطيلا.



    *مثال على النفي بالكليه:الجهمية لا يثبتون لله تعالى ذاتا و لا اسما و لا صفة هكذا يقول غلاتهم(1)



    *مثال على النفي الجزئي: الأشاعرة و هؤلاء يثبتون لله سبع صفات و يسمونها صفات المعاني و هي العلم و القدرة و الإرادة و الحياة و السمع و البصر و الكلام و يأولون بقية الأسماء و الصفات(2)



    و هذه الطوائف و غيرها من الطوائف التي تكلمت في أسماء الله وصفاته زعموا أنهم بإنكارهم للصفات ينزهون الله عن مشابهة المخلوقات وقد ضلوا ووصفوا الخالق جل وعلى بصفات النقص و العيب تعالى الله عما يزعمون سبحانة (3)

    3- التكييف: ذكر كيفية الصفه

    *مثال : إذا قال لك شخص صف لي سيارتك؟؟ فتقول سيارتي لونها كذا و شكلها كذا إلى آخره من الأوصاف

    ونقول في صفات الله إنه لا يجوز تكييفها لأن الإنسان عاجز عن ذلك فلو قلت لك صف لي شكل الريح أو الملائكه أولي الثلاث أجنحة لعجزت عن وصفها و هذه مخلوقات الله فمن باب أولى أنك لا تستطيع أن تصف خالقها و الله تعالى يقول (( ليس كمثله شئ و هو السميع البصير)) و لذلك لما سئل الإمام مالك عن كيفية إستواء الله تعالى على عرشه قال: الإستواء غير مجهول ( أي من حيث اللغة و معنى الإستواء العلو و الارتفاع ) و الكيف غير معقول ( و كيفيت هذا الإستواء ليمكن أن يعقلها الإنسان ) و الإيمان به واجب (لأن الله أخبر به عن نفسه فوجب التصديق) و السؤال عنه بدعه ( لأن من هم أحرص منا على العلم ما سئلوا عنها و هم الصحابة رضوان الله عليهم).

    4- التمثيل: هو ذكر مماثل للشئ أو هو الاتفاق بين شيئين من جميع الوجوه

    مثال: تقول قلم زيد مثل قلم عمر أي أن القلمين متشابهين في جميع الصفات من طول ولون...آلخ

    من الصفات

    أما الله تبارك وتعالى فيقول (( ليس كمثله شيء و هو السميع البصير )) فقد وصف سبحانة نفسه بأنه له سمعا و بصرا و نفى أن يكون له مثيل في صفاته فمثلا, نؤمن بأن الله تبارك وتعالى له يد ولكن ليس كيد الإنسان و هو أعلم بكيفيتها و لا نمثل يده بأيدينا مثلا عند قوله (( و الأرض جميعا قبضته )) فهذا لايجوز بل نؤمن به من غير تمثيل




    (1) و هم أتباع الجهم بن صفوان

    (2) نسبة لأبي الحسن الأشعري و قد رجع إلى مذهب أهل السنة في آخر أدوار حياته رحمه الله و غفر له



    (3) قال الأشاعرة نثبت ما دل عليه العقل وقد ضلوا ووصفوا الخالق جل وعلى بصفات النقص و العيب تعالى الله عما يزعمون سبحانة


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    بارك الله أخي
    و جعله في ميزان حسناتك



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486
    الموضوع رائع
    بارك الله فيك و نفعنا بعلمك

    ملحوظه : الناس هنا بلاطه يعنى مش عارفين الألف من كوز الدرة فى الدين
    هم ميعرفوش يعنى أيه شرك أصلا و ميعرفوش التأويل و أخطاء الفرق

    فممكن تقول عقيدة أهل السنة مع أدلتها للترسيخ فى أذهان الناس

    و بعدين تبقى تقول أخطاء الفرق فى لقاء مستقل و أنصح بعدم التركيز على تلكم الأخطاء فتكفى الأشارة إليها مع بيان فسادها دون توسع.

    أصل اللى أنا أكتشفته مؤخرا أن الناس لما بتلاقى موضوع مهم ممكن يكون متوقف عليه دخوله الجنه أو النار زى الموضوع ده أو أى موضوع فى الدين مبيقرأش
    أما عندما يكون الموضوع هايف تجد الزوار 500 و الردود 50
    و الله المستعان

  4. #4
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا

    مسك على مسك ما شاء الله

    نحن معك استمر .

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    34
    ردود
    29
    أخي الكريم alpharomio
    أما قولك ((الناس هنا بلاطه يعنى مش عارفين الألف من كوز الدرة فى الدين )) فمن رأي الخاص أنه لاينبغي أن تقول هذا الكلام بالنسبه لإخوانك المسلمين فربما فيهم طلبة علم شرعي وغيرهم وربما يحبطهم هذا الكلام
    ويا أخي الكريم أولا ينبغي لنا أن نرسخ هذا الأصل في الناس و هو التوحيد و من ثم نشرح الشرك و أقول أنه من عرف التوحيد فإنه لابد أن يعرف ما يناقضه وهو الشرك.
    أخي الكريم و أنا ركزة على قسم الأسماء والصفات لأن كثير من الإخوة المصريين عندهم خلل في باب الأسماء والصفات لأن عقيدتهم غالبا ما تكون أشعرية
    و أقول أليس التوحيد من أمور العقيدة ؟؟
    فيا أخي الكريم كلامك على عيني و رأسي ولكن هذا ما بدى لي و هذه طريقة أهل العلم في التدريس و مع العلم أنني فصلت نوعا ما في باب الأسماء والصفات للسبب الذي ذكرتة آنقا
    فجزاك الله عنا خير الجزاء ونفعنا بك و أعاننا و إياك على تبين الحق للناس والله ولي التوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل