موضوع: الدخلاء ..

ردود: 6 | زيارات: 702
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178

    الدخلاء ..


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوانى الأعزاء ..

    مقالى اليوم لن يكون درساً أو محاضرة عن برنامج أو أشياء خاصة بعلم النغم ..

    ولكن سيكون عبارة عن فضفضة .. أو بمعنى أوضح .. سأفتح لكم صدرى وأتكلم بشئ من الصراحة ..

    لعلكم تستغربون عنوان المقال .. ( الدخلاء ) ..

    الدخلاء هم من يتدخلون أو يعملون عملاً هم ليسوا أهلاً له .. وبالتأكيد لن يبدعوا أو ينجحوا فى هذا العمل ..

    والمصيبة الأكبر أنهم يزاحمون أصحاب العمل الحقيقيون .. ويفسدوا عليهم أعمالهم ..

    وسنتكلم اليوم عن دخلاء الهندسة الصوتية .. وحتى أكون منصفاً .. أحب أن أخبركم أننى لست مهندس صوت .. وليس هذا من خططى المستقبلية .. أى أن مقالى ليس دفاعاً عن نفسى أو مهنتى .. ولكنه مصارحة معكم بحكم سنى وخبرتى الطويلة فى مجال علم النغم ومايتصل به من علوم ومنها الهندسة الصوتية ..

    زمان .. وبعد دخول الإذاعة إلى بلادنا العربية وقبلها دخول السينما .. كان مهندسوا الصوت أجانب ..

    وبعدها عرفنا المهندسون العرب .. اللذين تعلموا أصول المهنة على يد هؤلاء الأجانب .. وبعد إنشاء المعاهد والكليات التى تُعنى بتخريج مهندسوا الصوت .. أصبح لدينا نخبة متميزة من أصحاب المهنة .. ولم تكن الأستوديوهات الخاصة قد رأت النور بعد .. فالأستوديوهات الموجودة حينئذ كانت فى مبنى الإذاعة أو معامل السينما .. وتمر السنوات .. وتظهر الأستوديوهات الخاصة التابعة لبعض الشركات أو الأفراد ..

    وكان لابد لمهندس الصوت أن يكون ملماً بأصول علم النغم .. أو أصول العمل السينمائى حسب مجال تخصصة .. وكان المهندسون معروفون بالإسم .. كنجوم السينما .. لأن لكل واحد منهم بصمته وأسلوبة المتميز ..

    وجاء هذا الزمان .. وياله من زمان .. أصبح عدد الأستوديوهات أكثر من عدد المطربين أو المنشدين كما يحلو للبعض تسميتهم .. وأصبح مهندسوا الصوت الدخلاء أكثر من عدد السوس فى الفول أو الدود فى المش ..

    ماذا حدث ؟ .. وما هو السبب ؟

    السبب .. دخول الكمبيوتر حياتنا .. وبدلاً من أن يصبح الكمبيوتر أداة لتطوير أعمالنا .. أصبح مشجعاً على الدخول فى كل مهنة .. حتى بدون دراسة ..

    ولعلنا نلاحظ .. كثرة عدد أقسام الهندسة الصوتية فى المنتديات وكثرة روادها وزائريها .. التى أصبحت تنافس باقى الأقسام .. وأصبح الواحد منا .. مؤلفاً وملحناً ومطرباً وموزعاً .. ومهندس صوت .. وليذهب أصحاب المهنة إلى الجحيم .. أين التخصص .. الذى هو أساس نجاح أى عمل .. هل رأيتم طبيب أسنان يقوم بتوليد النساء أو العكس ..

    لقد أصبت بإحباط شديد وفقدت الثقة فى كل شئ ..

    أحدهم يضع مشاركة .. ليسألنا فيها ويستفسر .. ويقول ( لقد سمعت عن الهندسة الصوتية وأريد أن أتعلمها .. فأى برنامج تقترحون ) .. هكذا .. أأصبحت الهندسة الصوتية عبارة عن برنامج .. وخلاص ؟

    أنا لاأنكر على أى شخص أن يتعلم أى شئ .. ولكن ليس كل شئ .. فمن حقنا أن نأخذ فكرة عن كل شئ .. ولكن يجب أن نتخصص فى شئ واحد .. لكى نستطيع الإبداع فيه ..

    أنا شخصياً أستخدم أحد برامج الهندسة الصوتية .. ولكن بغرض توزيع ألحانى أو ألحان الآخرين .. وليس بغرض التسجيل للمطربين .. فأحياناً يأتينى البعض ويرغبون فى التسجيل عندى .. فيكون جوابى الرفض .. ونصحهم بالتسجيل فى أحد الأستوديوهات .. وعندما سألنى أحدهم .. ( هل هناك فارق بين التسجيل عندك فى البيت .. عن التسجيل فى الأستوديو ) .. ضحكت .. فكيف لا يكون هناك فارق .. الفرق كبير جداً .. وإن لم يلاحظ البعض هذا الفارق .. لأن كله دخل فى كله .. وأصبحت بعض الأستوديوهات تسجل والسلام .. أى حاجة .. وأصبحت الأستوديوهات الحقيقية .. لا تجد زبائن .. ويفكر بعضهم أن يهجر المهنة .. ويقلبها مراجيح .. أو عربة كشرى ..

    أعود فأقول .. من حقنا أن نجرب البرامج .. أى برامج .. ونعرف كيفية عملها ..

    ياجماعة .. لقد ظهرت برامج الجرافيك والصور لكى تخدم المصورون ومن يعملن فى مجال الجرافيك .. مثل الرسوم المتحركة ( الكارتون ) .. ألخ ..

    وظهرت برامج البرمجةولغاتها المختلفة لتخدم المبرمجين ومطورى برامج الكمبيوتر .. وظهرت أيضاً برامج الفيديو لتخدم من يعملون فى المجال .. وكذلك برامج الهندسة الصوتية .. جاءت بديلة عن كثير من الأجهزة الضخمة غالية الثمن .. وليس لكى يعمل عليها كل من هب ودب .. وتصبح المسألة سلطة ..

    جربوا .. إكتشفوا .. ولكن قبل أن تتخصصوا .. الدراسة .. العلم .. والموهبة قبل كل هذا ..
    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل


  2. #2

    Thumbs up اللة ينور عليك

    اللة ينور عليك ما احوجنا الى فهم هذا االكلام الان بعد ان كثر المدعين و الدجالين و فعلا كلام سليم تماما و لكن ارجو الا يهاجمك المدعين و تصبح فريسة لجهلهم المطبق صدقنى انا ادرس هندسة الصوت من فترة و بشتغل بس مش كل حاجة بفتى فيها و كمان مش بقول على نفسى مهندس و بعتبر انى بتدرب دلوقتى حتى لو كان شغلى احسن من ناس تانية لان مقدرش اقول انى مهندس صوت الا لو درست الدراسة الكاملة زى اى طالب لازم يتخرج عشان يشتغل الحاجة اللى درسها مش من سنة تانية كلية طالب الهندسة يصمم عمارات احيك على هذا الموضوع لانة جة فى وقتة و اتمنى لك كل التوفيق .

  3. #3

    Talking موضوع هادف

    استاذى الفاضل ومعلمى **الآلآتى**

    الصراحة الموضوع كويس ولة هدفة ولكن حضرتك قلت <<

    أحدهم يضع مشاركة .. ليسألنا فيها ويستفسر .. ويقول ( لقد سمعت عن الهندسة الصوتية وأريد أن أتعلمها .. فأى برنامج تقترحون ) .. هكذا .. أأصبحت الهندسة الصوتية عبارة عن برنامج .. وخلاص ؟ >>
    وانا اريد ان اوضح لحضرتك شىء انة ليس من يسأل عن برنامج معين او شرح لبرنامج معين ليس معنى ذلك ان هدفة الوحيد هو معرفة هذا البرنامج فلماذا لا نقول انة اول خطوة لة ؟
    فلا يوجد انسان ملم بجميع جوانب العلم الذى يدرسة او متخصص فية لأن الكمال لوجة الله عز وجل.
    كما ان يوجد اشخاص كثيرون كان حلمهم ان يتخصصوا فى الهندسة الاصوتية لكن الظروف من اهمها التنسيق للكليات فأنا مثلا كان حلمى ان ادخل المعهد العالى للسينما قسم هندسة صوت وانا الاو فى كلية تجارة وليس معنى ذلك انى يأست ولكن بالعكس كل ما اقراء مواضيع حضرتك فى علم النغم ومواضيع المهندس العظيم عماد احس انة مازال يوجد امل لدراسة هندسة الصوت ةاحترافة على ايدى اساتذة افاضل مثلك يا استاذ ألآلآتى والمهندس عماد
    وانا آسف على التطويل

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178
    أخى vampire2 .. أشكرك أخى الكريم على تفاعلك .. وتأكد ياصديقى أننى لا أخاف الهجوم .. فلقد تعودت عليه .. وأنا لها بإذن الله ..

    أخى ميدو .. تعلم البرنامج .. ليس هو أول شئ .. فلابد أن يسبقة معرفة أشياء كثيرة .. والبرنامج هو أداة لتنفيذ ماتعلمناه فقط ..

    أما بالنسبة للدراسة الأكاديمية .. فليس شرطاً أن تدرس فى معهد أو كلية .. يمكن أن تتعلم وتدرس بالجهود الذاتية .. المهم أن تتعلم وتدرس العلم الذى تتمناه .. واللذين أقصدهم فى مقالى .. هم الفهلوية .. أرجو أن تكون فهمت مقصدى ..

    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  5. #5

    Talking فهمت

    فهمت قصدك يا استاذ *الآلآتى*
    وارجو ان تنصنحنى بماذا ابداء فى دراسة الصوت غير البرامج
    ولك جزيل الشكر

  6. #6
    اريد ان اقولك لك كلمة واحدة استاذى ابو حسام..........


    ما اروعك !!!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل