موضوع: الحلال والحرام في مجال الرسم بالحاسوب...

ردود: 2 | زيارات: 807
  1. #1

    الحلال والحرام في مجال الرسم بالحاسوب...

    السلام عليكم.
    لاحظت أن بعض الأعضاء يقومون بكتابة كلما سمع تحريم الرسم بالحاسوب، وقد كنت أقرأ وابحث في هذا الموضوع ووجدت عدة مراجع عن هذا الأمر وقد ذكرت بعضه من كتاب فقه السنه في أحد الردود، وهنا أيضا سأنقل لكم بعض رأي العلماء، ونرجو من الله الأستفاده والهدايه الى الطريق المستقيم.

    سؤال: ما حكم العمل في التلفزيون الرسمي في مجال الرسوم والجرافيك باستخدام الكمبيوتر، خصوصاً عند استخدام هذه الرسوم والصور لما فيه صالح الأمة العربية والإسلامية؟

    اختلف العلماء حول حكم رسم ما فيه روح كالإنسان والحيوان، وذهب الجمهور إلى تحريم ذلك، بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن رسم ما فيه روح ليس حراما، ولكنه قد يكون مكروها إذا كان من مظاهر الترف.
    وعلى كل حال فاستخدام الرسم في وسائل الإعلام بغرض الدعوة والتعليم النافع لا يدخل في دائرة الحرام ،بل يكون مطلوبا شرعا، ويتأكد هذا الطلب إذا تعينت هذه الوسائل لتوصيل الدعوة والعلوم النافعة للناس،وهذا ما لم يكن موضوع الصورة حراما في نفسه كالصور التي تمجد الفسقة والظلمة والملاحدة وكالصور العارية .

    يقول الدكتور خالد بن عبدالله القاسم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود:-
    رسم ذوات الأرواح فيه أقوال بين أهل العلم، والجمهور على تحريمه؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم-:" إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون" رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- بخلاف الصور الفوتوغرافية التي أجازها أكثر العلماء المعاصرين؛ لأنها ليست مضاهاة لخلق الله بشرط ألا تكون معظمة.
    أما استخدام الرسوم الموجودة في برامج الحواسيب لما فيه المصلحة كما ذكر السائل فهو أمر محمود، وأقل ما فيه أنه أهون الضررين، لا سيما أنه صح عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه أقر لعب عائشة –رضي الله عنها- بلعب تشبه الحيوانات، انظر سنن أبي داود ، وفتح الباري (10/527) كما أقر الصور المرسومة في بيته –عليه الصلاة والسلام- على الوسائد. انظر ما رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة –رضي الله عنها. انتهى.

    ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
    من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.

    وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
    والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.

    ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
    وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.
    وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:
    الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.

    والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.

    الثالث: أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة.

    بل إني أرى أنه من المتعين علينا أن نخوض هذه المعركة الإعلامية الفنية بكل قوة، حتى نسد هذه الثغرة، ونلبي هذه الحاجة الملحة، بأدوات تعبر عن ديننا ورسالتنا وحضارتنا وتقاليدنا، فهذا من فروض الكفاية الواجبة اليوم على الأمة في مجموعها.
    وعلى أهل الاختصاص القادرين من أهل الإبداع الأدبي والفني الملتزم، على إنتاج مثل هذه البرامج،
    وأن يسارعوا بها، وعلى غيرهم من أهل السلطان، وأصحاب المال، أن يعينوهم على أداء هذه الرسالة النافعة والضرورية. ورحم الله كل من أسهم في هذا العمل بنصيب.

    والله أعلم .

    منقول ...
    وهذا موضوع اخر منقول من كتاب فقه السنه
    التصوير
    حرمة التصوير وصناعة التماثيل
    جاءت الأحاديث الصحيحه الصريحه بالنهي عن صناعة التماثيل وعن تصوير مافيه روح سواء أكان إنسان أم حيوان أم طيرا.
    أما لا روح فيه كالأشجار والأزهار ونحونها فإنه يجوز تصويرها.
    1- فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامه أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ) {البخاري (5963) و مسلم (2110)
    2- وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يصورون هذه الصور) { البخاري (5957 و 5961 ) و مسلم (2105)
    3- وروى مسلم أن رجلا جاء ابن عباس فقال: إني أصور هذه الصور فأفتن فيها. فقال له: ادن مني ، فدنا منه. فوضع يده على رأسه فقال له: أنبئك بما سمعت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (كل مصور في النار يجعل له بكل صوره صورها نفس فتعذبه في جهنم ) {البخاري (2225) ومسلم (2110)
    وقال إن كنت لا بد فاعلا فأصنع الشجر وما لا نفس له.
    4- وعن علي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازه، فقال: أيكم ينطلق الى المدينه فلايدع بها وثنا إلا كسره ولا قبرا إلا سواه ولا صوره إلا لطخها؟ فقال رجل: أنا يا رسول الله. قال فهاب أهل المدينه وانطلق الرجال ثم رجع فقال: يا رسول الله. لم أدع بها وثنا إلا كسرته ولا قبرا إلا سويته ولا صورة إلا لطختها. ثم قال الرسول: من عاد إلى صنعته شيئ من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
    رواه احمد بأسناد حسن { أحمد (87\1)

    إباحة صور لعب الأطفال
    ويستثنى من هذا لعب الأطفال كالعرائس ونحوها فإنه يجوز صنعها وبيعها للأحاديث الآتيه:
    1- عن عائشه قالت : كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري فإذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن) {البخاري (6130) ومسلم (2440) }
    2- وعنها : أن النبي صلى الله وعليه وسلم قدم عليها من غزوة تبوك او خيبر وفي سهوتها ستر. فهبت الريح فكشفته عن بنات لعائشه لعب. فقال ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت فرس. قال: وماهذا الذي عليه؟ قالت: جناحان. قال فرس له جناحان؟ قالت أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحه. قالت: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجده) { أبو داوود (4932) }

    النهي عن وضع الصور في البيت:
    وكما يحرم صنع التماثيل والصور يحرم اقتناؤها ووضعها في البيت، ومن الواجب كسرها حتى لا تبقى على صورة التمثال.

    روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب الا نفضه.
    وروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الملائكه لا تدخل بيتا فيه تماثيل) {البخاري (5958) ومسلم (2106\85)

    الصور التي لا ظل لها:
    كل ماسبق ذكره خاص بالصور المجسده التي لها ظل.
    أما الصور التي لا ظل لها ، كالنقوش في الحوائط وعلى الورق والصور التي توجد في الملابس والستور والصور الفوتوغرافيه فهذه كلها جائزه. وكانت ممنوعه في أول الأمر ثم رخص فيما بعد.
    والذي يدل على المنع ماذكرته السيده عائشه رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل. فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال: أشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يضاهون خلق الله ) {البخاري (5954) ومسلم (2105)}
    وقالت عائشه فقطعناه فجعلنا منه وساده أو وسادتين.

    والذي يدل على الترخيص:
    1- مارواه يسر بن سعيد بن زيد بن خالد عن أبي طلحه عن النبي صاى الله عليه وسلم قال: (ان الملائكه لا تدخل بيتا فيه الصور. قال يسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صور، فقلت لعبيد الله، ربيب ميمونه زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد الصور يو الأول، فقال عبيد الله :ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب) { مسلم (2106\87 و 2107) و (4154) }
    2- وعن عائشه قالت: كانت لنا ستر فيه تمثال طائر، وكان الداخل إذا دخل استقبله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حولي هذا، فإني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا) {احمد (6\49 و 53) ومسلم (2107\88 و 90 )}

    فهذاا الحديث دليل على أنه ليس بحرام لأنه لو كان حراما في آخر الأمر لأمر بهتكه ولما أكتفى بمجرد تحويله وجه. ثم ذكر أن علة تحويل وجهه هو تذكيره بالدنيا، وأيد هذا الطحاوي ومن أئمة الأحناف فقال: (أنما نهي الشارع اولا عن الصور كلها، وان كانت رقما، لأنهم كانوا حديثي عهد بعبادة الصور فنهي عن ذلك جملة، ثم لما تقرر نهيه عن ذلك أباح ماكان رقما في ثوب للضروره الى اتخاذ الثياب وأباح ما يمتهن، لأنه يأمن على الجاهل تعظيم مايمتهن. وبقي النهي فيما لا يمتهن)
    وقال ابن حزم: وجائز للصبايا خاصة اللعب ولايحل لغيرهن. والصور محرمه إلا هذا وإلا ماكان رقما في ثوب. ثم ذكر حديث ابن زيد بن خالد عن أبي طلحه الأنصاري.

    منقول من فقه السنه المجلد الثاني للسيد سابق

    وشكرا


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    جزاك الله خيرا يا أخى
    لا تعليق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل