موضوع: سؤال للاخ لزهر او من يعرف عن Ambient Occlusion

ردود: 7 | زيارات: 813
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160

    سؤال للاخ لزهر او من يعرف عن Ambient Occlusion

    السلام عليكم
    ممكن شرح مبسط عن هذه التقنية و كيف يتعم عملها؟
    لأني لقيت درس ع الماكس بس أن مش فاهم النظرية اللي وراها علشان ما عملتش الدرس
    معلش أتعبكو معاي
    شكراً و نخدمكو في الأفراح
    ههههههههه




  2. #2
    عضو فعال
    صور رمزية AliasMaya
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    245
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=49807
    ستجد شيئا يفيدك إن شاء الله
    What is beyond the imagination MAYA

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    شكراً AliasMaya
    موضوع مفيد بس خليني استنى دقيقة علشان المنابر تسمح أرد عليه بعد هذا الرد.
    لكني أسأل حاجة معينة قبل لزهر كان قالها و قريتها بس المخ تخين شويتين، اللي هي حكاية ِambient passو dirt pass و كلام كدة معقد شويتين.
    شكراً
    ههههههههه



  4. #4
    أهلا غالب.
    تستعمل هذه الطريقة لاخراج اضاءة مشابهة للـ Global illumination بسرعة أكبر لكن جودة أقل.
    أفضل وضع مصادر الاضاءة في المشهد ثم بعد الانتهاء من الرندر تمر على كل الأجزاء و تعطيها AO Shader مثل الـ Dirtmap أو غيره و ترندر. بعدها تركب الصورة الاخيرة على الأولى في فوتوشوب و تستعمل الـ Multiply mode و تعدل كما تريد بحرية و بسرعة.

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    شكراً يا أخ لزهر على ردك
    يعني أفهم إنك بتعمل رندر مرتين،مرة عادية و المرة الثانية لل Ambient Occlusion
    تشكر و أزلت علي التباس كبير
    ههههههههه



  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بصراحه الأخ لزهر ليه فضل كبيير جدا
    وواضح
    جزاك الله خيرا أخى لزهر

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المنطقة
    مصر
    ردود
    522
    وعليكم السلام ؛


    أزيد على ما قاله أخي لزهر

    إذا كنت تريد فهم الأمر بعمق اقرأ هذا المقال :
    http://www-viz.tamu.edu/students/bmoyer/617/ambocc/

    الambient occlusion يعمل على نفس طريقة الfinal gather كل نقطة على السطح ينعكس منها عدد من الrays معين حسب الإعدادات الني اعددتها انت فإذا لاقت(intersect) جسم آخر (occluding object ) ينقص هذا من عدد الrays ؛ كما في المثال المجموع 6 rays حدث intersection لإثنين 2 وهذه الطريقة المستخدمة في الحساب 6\2-1 سيعطي نتيجة أقل من واحد يعني إضاءة أقل ؛ فكلما زادت الintersections زاد الdarkness ولا يكون هناك intersections إلا إذا كانت هذه النقطة تحت جسم تحت كرسي مثلا أو غيره ؛ أرجو أن يكون هذا الشرح المبسط مفهوم ؛
    كفى لك عزا أنك له عبد ؛؛؛؛؛؛؛؛ وكفى بك فخرا أنه لك رب (من كلام ابن القيم رحمه الله)

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل