صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 42

موضوع: عودة مع درس عن الفاينال رندر

ردود: 42 | زيارات: 8244
  1. #1

    عودة مع درس عن الفاينال رندر

    السلام عليكم و رحمة الله
    هذا درس صوتي مبسط كمقدمة عن مقبس فاينال رندر كاستجابة لطلب بعض الإخوة، و قد فضلت أن يكون درساً صوتياً لأنه درس نظري بحت:
    أنقر برفق لتحميل الدرس
    مدة الدرس حوالي عشرون دقيقة و حجم الملف يزيد عن 3 ميجابايت،و الدرس مليء بالأخطاء لأن التسجيل تم على الهواء مباشرةً دون تحضير يذكر.
    أي ملاحظات أو تساؤلات على الدرس أرحب بها.
    و أرجو أن أتمكن بإذن الله إعداد دروس أخرى
    مع خالص التقدير
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________






  2. #2
    جزاك الله خيرا يا اخي
    المستحيل هو مانجعله مستحيل

    افتح عيون عقلك لرؤية المجهول

    سر نحو الهدف ولو لاخر الدنيا

  3. #3
    وفقنا الله و إياك
    لقد استمعت الدرس مرة أخرى ووجدت بعض الأشياء التي لم أتذكرها لحظة الدرس، و هي أنواع الكاميرات في فاينال رندر و خاصية 3d motion blur
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  4. #4
    جزاك الله خير استاذ نجيب

    جاري التحميل
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  5. #5
    يخرج لي صوت فقط
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية أبوهاشم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    في أحب بقعة إلى الله(مكة)
    ردود
    1,201
    جزاك الله خير يا أستاذنا الكبير

    لا اله لا الله محمد رسول الله

  7. #7
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله خيرا ...

    وارجو ألا تغيب عنا كثيرا ...

  8. #8
    مشكور أخي نجيب و جزاك الله كل خير على الدرس ، و لكن لي اعتراض ، فمن الواضح انك مقتنع جدا بالفاينال ريندر و لكن لو تكلمنا بشكل عملي نجد أن Mental Ray هو أيضا مقبس ناجح و هو الأكثر استخداما عالميا في أفلام السينما (أعمال متحركة و ليس ثابتة) :
    http://www.mentalimages.com/4_1_moti...res/index.html
    لأن طريقة الكلام عن final render و خصوصا في الجزء الخاص بالأعمال المتحركة توحي بأنه المقبس الأفضل في هذا المجال. و أنا شخصيا لا أناقش أيها أفضل لأن المقبس الأفضل في رأيي هو الذي ترتاح له و تعجبك نتائجه .
    أما بالنسبة للـ vray ، فأنا لا استخدم الماكس حاليا و لكن بالنسبة للمشكلة التي ذكرتها في درسك عن اهتزاز الصورة و الألوان في الاعمال المتحركة بـ vray فهناك patch أو fix ( كيفما تريد أن تسميه) للـ vray يقوم بتصليح هذه المشكلة . و الـ vray أيضا تم استخدامه في الكثير من الأعمال المتحركة و مقدمات الألعاب و غيرها.

    مع تحياتي .
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  9. #9
    الأخ المجهول:
    الدرس صوتي فقط و مذكور في الموضوع
    الأخوان جازارك و ماكس سبايدر و أبوهاشم جزاكم الله خيراً
    الأخ شريف نجيب:
    صحيح أن المينتال راي استخدم أكثر في الأفلام العالمية و لكن لا يعني أنه الأفضل من ناحية تقنية، لأنه وجد في فترة لم يكن له منافس.و برامج أخرى قوية مثل السوفت إمج ليس لهم بديل عن المنتال راي لأنه يأتي مع البرنامج.و كثير من مستخدمي المايا يهربون منه إلى الرندرمان و التيرتل و غيرها.
    وواقع التجربة الآن أن أغلب الماكسوين يهربون من إستخدام المنتال راي، و أهم عيب في نظري هو بطئه مقارنة بالمقابس الأخرى.
    ملحوظة : سيتم استخدام لفظ جي آي و هو اختصار global illumination أي الإضاءة الكلية
    بالنسبة لنقطة الفي راي،أرجع لك قبلها لطريقة حساب الجي آي أنها طريقة رياضية تقريبية و ليست حقيقية، الطريقة الحقيقية في حساباتها هي طريقة الراديوسيتي لهذا تأخذ وقتاً طويلاً،و كون أن حساب الجي آي تقريبي فهو يختلف من لقطة للقطة أخرى مما يؤدي إلى مشاكل الاهتزاز Flickering.
    المشاهد المتحركة التي لا تسبب اهتزاز هي التي تتحرك فيها الكاميرا فقط و تكون الأجسام ثابتة و هو ما يعرف بمصطلح التنقل عبر المشهد Walkthru ،و هنا يتم يحسب الجي آي لأول لقطة فقط و حفظه ك خريطة irradiance map و استخدامه في باقي اللقطات reuse solution.
    و لكن تظهر المشكلة حينما تكون الأجسام متحركة فهنا نجد أن الصورة تهتز من فريم لآخر.
    في الفي راي يلجأون لعمل حيل للتغلب على هذه المشكلة بعمل رندر للعناصر المختلفة و مزجها في برنامج مثل الآفتر إكتس،أو بحفظ خريطة irradiance map.
    راجع ملف المساعدة للفي راي و ستجد أنهم يعملون حلول لتقليل الإهتزاز flicker reductionو ليس لمنعه ،و هذه الأشياء ظهرت في الإصدار الجديد، وعلى فكرة حتى الفاينال رندر طريقته المبتكرة ليست مناسبة في كل الأحيان.
    لهذا تجد أن الأفلام السينمائية لا يستخدمون فيها طريقة الجي آي إلا في أحيان نادرة، لبطئها و لمشاكلها التي تكلمنا عنها.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية أبوهاشم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    في أحب بقعة إلى الله(مكة)
    ردود
    1,201
    والله أفدتنا يا نجيب

    أحسنت

    لا اله لا الله محمد رسول الله

  11. #11
    مشكور اخي نجيب الفاتح
    بارك الله فيك

  12. #12

    Thumbs up

    رائع رائع رائع يبدوا ان هنا خبير في الرندر و المصيرات و أليت عملها
    أخي نجيب الفاتح شكرا لك
    سأستغل هذا الحوار و أسئلك
    - ما هو المصير الامثل للاعمال المتحركه الطويله
    ما يهمني هو النتائج الجيده و السرعه في التصصير
    و شكرا لك لا أريد ان اكثر من الأسئله و لكن اتمنا ان تقدم لي بعض النصائح


  13. #13
    مشكور أخي نجيب على المعلومات جزاك الله كل خير ،
    و لكن انظر لهذا الاعلان المجسمات فيه متحركة و يعرض بصالات السينما هنا قبل الأفلام :
    http://www.cgtalk.com/showthread.php?threadid=236667
    بالإضافة أيضا لمقدمة لعبة onimusha 3 كلها تحريك كاميرات و شخصيات .. أعتقد أنهم ربما استخدموا حلول كالتي ذكرتها .
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية ضي العين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Doha
    ردود
    343
    استاذي نجيب الفاتح ....... بالنسبة للفي ري .... حتى لو رندرت صورة بدون حركة ستظهر اهتزازات .... لانها _ ومن v ray forums _ من صنع الشركة .... تردد في قيم ال limunance لا حل لها الا ان تسجل النسخة .... والفاينال اجده الخيار التقني المفضل لكثير من المحترفين خاصة انك تستطيع اثناء الرندر ان تستمر في العمل وتستطيع ان تستخدم المجسمات كمصادر اضاءة ..... ولكني ارى ان المنتل ري اثبت جدارته وبقوه ... وفي بعض المشاريع لا خيار لك الا المنتل ري .... والفاينال ليس اسرع منه .

  15. #15
    الحقيقة أنني أحسد مستخدمي الماكس على هذه الخيارات و أحمد الله إني مازلت فاكر الماكس كي أرجع له عند الضرورة لعمل ريندر للأعمال فيه . و لكنني مازلت مستمتع باكتشاف عالم المنتال راي في xsi .. يبدو لي nerdy أو geeky بعض الشئ و لكن هذا ما احبه فيه
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  16. #16
    الإخوان أبوهاشم و مر سيتيزن جزاكم الله خير على التعليق و أحمد الله أن الدرس فيه فائدة لكما
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Sherif.Nagib
    مشكور أخي نجيب على المعلومات جزاك الله كل خير ،
    و لكن انظر لهذا الاعلان المجسمات فيه متحركة و يعرض بصالات السينما هنا قبل الأفلام :
    http://www.cgtalk.com/showthread.php?threadid=236667
    بالإضافة أيضا لمقدمة لعبة onimusha 3 كلها تحريك كاميرات و شخصيات .. أعتقد أنهم ربما استخدموا حلول كالتي ذكرتها .
    حسب ما رأيت يا أخي شريف في هذا العمل (عمل الحليب و الديناصور)أنه ليس فيه إضا=ءة متقدمة من الفي راي ولا جي آي حسب رأيي و لكني أظن أنه اعتمد على إضاءة الدريم السكيب فهس رائعة جداً في الأعمال المتحركة الخارجية و ليس فيها اهتزاز و تعطيك السماء مع جي آي لإضاءة الشمس و قبة السماء و السحب،ولكنها بطيئة إلى حد قليل.
    هذا حسب ما أظن و لكن ربما اتبع طريقة خرائط irradiance أو multipass
    أنظر إلى أول عمل في توقيعي تجد أنه معمول بإضاءة الدريم سكيب Dream Scape و برندر الماكس العادي و رغم ذلك فإن إضاءته مناسبة في ظني.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  17. #17
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ضي العين
    استاذي نجيب الفاتح ....... بالنسبة للفي ري .... حتى لو رندرت صورة بدون حركة ستظهر اهتزازات .... لانها _ ومن v ray forums _ من صنع الشركة .... تردد في قيم ال limunance لا حل لها الا ان تسجل النسخة .... والفاينال اجده الخيار التقني المفضل لكثير من المحترفين خاصة انك تستطيع اثناء الرندر ان تستمر في العمل وتستطيع ان تستخدم المجسمات كمصادر اضاءة ..... ولكني ارى ان المنتل ري اثبت جدارته وبقوه ... وفي بعض المشاريع لا خيار لك الا المنتل ري .... والفاينال ليس اسرع منه .
    أخي ضي العين هذا الشيء موجود حتى في النسخة الأصلية و هو ليس عيباً في الفي راي بل عيب في طريقة حساب الجي آي كما أسلفت،و إلا لما اخترعوا في النسخة القادمة من الفي راي معاملات لتقليل الإهتزاز flicker reduction
    فلا داعي لهذه المعاملات إن كان ليس للإهتزاز وجود حسب ظني
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  18. #18
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة SAMRAN
    رائع رائع رائع يبدوا ان هنا خبير في الرندر و المصيرات و أليت عملها
    أخي نجيب الفاتح شكرا لك
    سأستغل هذا الحوار و أسئلك
    - ما هو المصير الامثل للاعمال المتحركه الطويله
    ما يهمني هو النتائج الجيده و السرعه في التصصير
    و شكرا لك لا أريد ان اكثر من الأسئله و لكن اتمنا ان تقدم لي بعض النصائح
    شكراً يا سامران، أنا لست خبيراً و لا أرقى لهذا المستوى.
    نصيحتي أن لا تستخدم جي آي أبداً لأنها تضيف وقتاً طويلاً على الرندر و تعطي نتائج مخيبة للآمال، أو استخدمها في المناظر التي تكون فيها الأجسام ثابتة و الكاميرا متحركة لتتجنب الإهتزاز.و هنا يمكنك حفظ irradiance map و إعادة إستخدامها في باقي اللقطات و هذا يوفر عليك زمن كبير لأن الجي أي يحسب مرة واحدة فقط لأول لقطة.و هذه الطريقة يمكن عملها في المنال راي أو الفاينال رندر و كل مقابس الرندر الأخرى
    و يمكنك تجربة طريقة الفاينال رندر التي تسمى هايبر جي آي و هل هي مناسبة لك؟
    أما بالنسبة لمحترفين فهم غالباً ما يستخدمون حيلاً لمحاكاة الحي آي و كسب الزمن، و ذلك بتعدد الإضاءات من عدة إتجاهات،و عمل أضواء omni لا تؤثر على عنصر specular و هي حيلة تنجح دائماً،.
    وعمل رندر للعناصر المختلفة shadow pass & depth pass & specular pass & diffuse pass & ambient pass و عمل مزج لها في برامج الكمبوزيشن مثل الآفتر إكتس
    و هذه الطريقة استحدثت منها طريقة أفضل و سريعة لمحاكاة الجي آي هي طريقة ambient occlusion و هي أيضاً تعتمد على مبدأ multipass و المزج في برامج أخرى
    أنظر هذه السيارة معمول لها رندر بهذه الطريقة:



    و هذا هو الدرس:
    http://www.3dm3.com/tutorials/occlusion/
    و هنا دروس أخرى تفيدك في الموضوع:

    http://everflow.com/support/tutorial...cclusion1.html
    http://www.cg-academy.net/pages/free...ion_shader.htm
    http://zj.deathfall.com/depthbasedOcc.htm
    http://www.pixels3d.com/pixelstv/ao/
    http://www.andrew-whitehurst.net/amb_occlude.html
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    الف شكر اخي نجيب الفاتح

    الآن انزل الدرس واستمع له انشاء الله

    و لى سؤال كيف استطيع ان اجعل الضوء الذي يتخلل خامه الزجاج يظهر على الارضيه الموضوع عليها الزجاج
    ككره او ابريق استطعت ان انفذ هذا في الفراي بمساعده درس ولاكني لم استطع انفذه بالفينال رندر
    ارجوا ان اجد الاجابه عندك

    ربنا يكرمك

  20. #20
    هايبر جي آي و هل هي مناسبة لك؟
    لا أدري ما هذا صراحه
    بتعدد الإضاءات من عدة إتجاهات،و عمل أضواء omni لا تؤثر على عنصر specular
    تقصد في هذهه الحاله غستعمال الإضائه العاديه من دون إستخدام اي تقنيات إضافيه ؟
    --
    أما موضوع المزج فهذا الذي أستعمله عادتا و لكن فيه مشكال و خصوصا في depth أو فوكس الكميره
    فبهذه الطريقه لا تحصل على فوكس صحيح كل ما تحصل عليه شيء ما يشبه الفوكس
    ولا ليك رأي ثاني؟
    انا أستعمل Z depth
    ----
    شكرا على اللينكات ساطلع عليها ب التفصيل


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل