موضوع: مشكلة في الـ Snap

ردود: 5 | زيارات: 644
  1. #1

    مشكلة في الـ Snap

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياشباب
    1-عندي سؤال حول البايفت (المحور)
    عندما أسحب محور شكل معين إلى نقطة معينة وبعد تفيل خاصية Snap
    يتحرك المحور بشكل المطلوب.
    ولكن في بعض الأجهزة لا تعمل خاصية Snap (عند سحب البايفت)رغم تفعيله وبالتالي لا يمكن سحب المحور إلى النقطة المعنية.
    فما المشكلة ياشباب أفيدوني.
    2- عند رسم شكل مغلق مكون من Line ليكن من خمسة نقاط. وبعد تطبيق Cross Section ثم Surface
    ثم حذف أمري التعديل Cross Section + Surface ثم تفعيل خاصية Snap مع تحديد نوعه Vertex وعند أختيار الشكل
    يقوم بإمساك الشكل من نقاط غير موجودة من الأساس ولكي أتاكد أخترت الشكل وذهب إلى مستوى النقاط وكما هي
    خمسة نقاط.
    فما هذه النقاط التي يمسكها snap وتكون غير موجودة في مستوى النقاط ولم أقم بإنشائها من الأساس
    أفيدوني جزاكم الله خير
    ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم


  2. #2
    أرجو الرد
    إن لم يكن الشرح واضح أرجو الرد
    ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

  3. #3
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    في كلتا مشكلتيك أعتقد والله أعلم أنه لا بد من ضبط وحدات القياس في المشهد .. ولمعرفة كيفية عمل ذلك أفعل التالي:
    توجه الآن إلى قائمة Views ثم انتقي نظام وحدات القياس Units Setup ..


    - من النافذة التي سيفتحها ماكس ، قم بتفعيل النظام المترى ، ومن القائمة المنسدلة قم بإنتقاء وحدة المتر Meters كأساس لوحدات القياس ..



    - الخطوة التالية هو تجهيز نظام القفز Snap والشبكة Grid الظاهرة على منافذ العرض لتغييرها بما سيتناسب مع المشهد ، الآن ومن قائمة Views السابقة انتقي الخيار Gris and Snap Setting ..



    - بينما سيبقى خيار Snap الإفتراضي مناسباً لمشهدنا وهو النظام الذي يعتمد خطوط الشبكة كأساس في عمليات القفز ، فإننا نحتاج إلى تقنين خطوط الشبكة وعليه انتقي اللوحة الثالثة والمعنونة بـ Home Grid .. الآن ومن قسم تحديد مساحات الشبكة Grid Spacing قم بوضع القيمة 0.25 ، أي ربع المتر فالمساحة المربعة الواحدة من الشبكة ستكون عبارة عن ربع متر ، وعليه فإنك لو أردت رسم خط طوله متر واحد فستستعين بنظام القفز ولتقوم بالقفز بمقدار أربع خطوات على الشبكة لتحصل على تحريك طوله متر واحد ، وفيما يتعلق بالخيار الثاني Major Lines every Nth فهو يشعر ماكس لتمييز مجموعة من المساحات المحددة على الشبكة بخط ذو سمك أعلى ، لتفهم من ذلك بأنك لو وضعت القيمة 10 في هذا الخيار فإن ماكس سيقوم بحساب 10 قطع من المساحات طول كل واحدة منها ربع متر ثم يفصلها عن المجموعة الأخرى بخط مميز ذو سمك أعلى ، ولتعرف بأنك حين تقوم بنقلة من الحد السميك إلى الآخر فإنك تقوم بنقلة قدرها 2.5 متر (0.25×10=2.5) ، وعليه فالقفز فوق مجموعتين كل واحدة بها عشرة مساحات أصغر يعني أنك تقوم بنقلة قدرها 5 متر ..



    - لاحظ أخي الكريم بأن الخطوات المذكور سابقاً تعتبر خطوات كمالية ، وفي الحقيقة فإنه يمكنك تجاهلها إذا كانت مسألة القياسات الدقيقية ليست بذات أهمية لديك ، وإلا فإن مراعاة إنشاء نظام قياسي مناسب لإنشاء مشهدك سيجعله أقرب ما يكون إلى الحقيقية ، كما أن سيكسبه المصداقية ، ويعينك في توزيع كائناتك في المشهد على نحو دقيق وواقعي .. الآن لكي تبدأ فلا بد من أن تشعر MAX بإعتماد نظام الشبكة وذلك بتفعيل نظام Snap القفز ، اضغط على زر حرف S من لوحة المفاتيح ، لاحظ كيف أن أيقونة الـ Snap تفعّل في شريط الأيقونات السفلي .. لتبدأ الآن في بناء جدران الغرفة ..



    - أتجه إلى لوحة الأوامر اليمنى Command Panels ، ثم انتقل إلى Create Panel لوحة الإنشاء الرئيسية ذات أيقونة الأصبع السحري ، ومن أنواع الكائنات اختار النوع الثاني Shapes ، ومن خلال القائمة انتقى أداة رسم الخطوط Line .. ما سنقوم به هو بناء المقطع العرضي السفلي لجدار الغرفة وهو على شكل حرف L ، ثم سنقوم لاحقاً بإضافة السمك إليه بتطبيق المعدل Extrude وكما سيتضح لاحقاً ..



    - توجه إلى منفذ الرؤية Top ، وقم بالضغط على حرف W من لوحة المفاتيح ، ليتم عرض المنفذ في وضع ملء الشاشة ، وهذا سيسهل عليك الرسم ، إضغط بالماوس الآن على المنفذ ولاحظ ذلك المربع الأزرق لمشيرة الماوس وكيف تتحرك الماوس عند تحريكها ، إنها تقفز بمقدار ربع متر في كل حركة .. بهذه الطريقة سيصبح من السهل عليك رسم مساحات محددة ودقيقة ، إن المربع السابق على مشيرة الماوس يشير أيضاً إلى أن نظام القفز Snap فعّال ..



    ملاحظة : هذا الكلام بالنسبة إذا كان المشهد معد على النظام المتري .. فأنت قوم بتعديل النظام على نظام مشهدك ( متري .. سنتي .. ملي .....الخ )

    تحياتي لك


  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية msamax
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    Syrian in KSA
    العمر
    38
    ردود
    1,456
    أخي العزيز مشكلتك في ال axis constraints في أدوات الماكس

    أنظر الصورة عند نفعيل الزر المحدد بالأحمر نختار التحرك على المستوي المحدد باللون الأزرق ولكن إذا أردت التحرك بحرية ألغي التفعيل
    وهناك فرق كبير بين الماكس 7 وما قبله من اصدارات من ناحية السناب عند التحرك على أحد الماور أو المستويات وكنت مفعل السناب بيضيع الأوبجكت لازم تطفيه وتحرك إلا إذا كان في هدف مثل نقطة أو ماشابه
    والله أعلم
    وأشكر أخي الحسني على التوضيح السالف .....
    My Gallery Work
    www.cgway.net

  5. #5
    كراً لك أخي الحسني على ماقدمت من مجهود ولكن أقصد الدقة في المقاسات فهذه الحمد لله مائة بالمائة
    شكراً لك أخي msamax
    ممكن تعطوني رابط علشان أرفع لكم الملف من الأفضل.
    ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل