موضوع: لابد من هذه الفنون والمهارات

ردود: 19 | زيارات: 2502
  1. #1

    لابد من هذه الفنون والمهارات

    السلام عليكم يا شباااااااااااااب ...

    الاحظ يا اخوان أن أغلب مواضيع المنتدى تتعلق بالبرامج فقط وفي النادر بل أكاد لم ألحظ وجود مواضيع تتحدث غن فنون الاخراج التلفزيوني او التصوير أو السيناريو او غيرها من الفنون المهمة في مسألةالانتاج التلفزيوني ............

    يا شباب تعلمون جيداً أن مجرد إتقان البرامج والعمل عليها ليس كافياً لكي تخرج عمل تجاري أو حتى عائلي مالم يكن هذا الفلم او العرض مرّ بمراحل انتاج صحيحة ومراحل ترتيب معينة تجعل المشاهد يفهم المقصود من العرض بشكل مرتب وسلس ....

    نرى كثيراً من الأعمال ليس فيها جرافكس كثير وثريدي ووو ولكن فنّ التصوير لوحده أو الاخراج لوحده يشد الانتباه ويلفت المشاهد كثيراً وهنا أنبه بأني لا أنقص من شأن الجرافكس والبرامج وو ولكني ألفت الانتباه بأن تلك الفنون التي ذكرتها من الاخراج والتصوير والسيناريو ووو أمور مهمة جدا جدا في الانتاج
    وإظهار العمل بشكل ممتاز وجميل ..

    وعلى العكس يا إخوان نرى بعض الوقات جرافكس ملفت ومقدمات وو ولكن الفلم عند متابعته لن تخرج بفهم جيد له لأنه ينقلك من موضوع غلى موضوع آخر بعيد عنه وغير مترابط ووو ويبقى فقط الشيء الجميل فيه هو التمتع بالنظر للفواصل او المقدمات ...

    والحل إذن هو ............


    الجمع بين هذه الأمور وتعلمها وأخذ ما يكفي الانسان فيها

    وأقصد بكلامي هو أن يبحث الشخص عن كتب أو مقالات تتحدث عن فن الاخراج وعن التصوير وفنونه وووو حتى إذا ما بدأ في عمل معين أو فلم سيكون على بينة بما ينبغي عليه فعله ويعرف حينها الخريطة الكاملة لعرضه والتي يصل من خلالها إلى إيصال ما يريده للمشاهد .

    واقول يا اخوان أنا لست محترف ولست متمكن في الاخراج والتصوير بل أنا شخص هاوي مثل الكثير من شباب المنتدى ولكني أتمنى تعلم مثل هذه الفنون المهمة وعندما وجدت مجموعة من المختصين ومن العاملين في قنوات فضائية ووو قررت أن أكتب هذا الموضوع ليثروا فيه هذه الجوانب حسب خبرتهم


    فياليت يتفاعل الاخوة المختصين وأصحاب العلم في أن يضعوا لنا دروس وفنون في الاخراج والتصوير
    وغيرها من الفنون المتعلقة بالمونتاج ....

    ما رايكم يا شبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ؟؟

    أخوكم / أبو سعود


  2. #2
    السلام عليكم
    شكراً لك اخي أبو سعود
    على هذا الطرح وانا شخصياً اؤيدك واضع معك صوتي فيما يتعلق بفنون الانتاج الاخرى التي تدعم العمل الفني ليخرج بأحسن صوره
    (((((فياليت يتفاعل الاخوة المختصين وأصحاب العلم في أن يضعوا لنا دروس وفنون في الاخراج والتصوير
    وغيرها من الفنون المتعلقة بالمونتاج ....

    ما رايكم يا شبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ؟؟)))))
    تحياتي
    ----------------------------------------------------
    يستغرق نقاش الاشياء التافهة وقتاً طويلاً , لاننا نعرف عنها أكثر مما نعرفه عن الاشياء الهامة
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    --------------- -----------------

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    ردود
    993

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .


    نعم يا أخي أبوسعود .. أنا أيضا معك ومع من يؤيدك من الأخوة ، ولكن

    أذكر أنني سألت أحد المخرجين عن المراجع التي من الممكن الاطلاع عليها من الكتب المتخصصة في هذا المجال وكنت أقصد المراجع العربية .. فلم يذكر لي كتابا واحدا وقال : من الممكن أن تبحث عنها في الانترنت ولكنك ستجدها باللغة الإنجليزية والعديد من لغات العالم .. ما عدا اللغة العربية . !
    فهذه هي مشكلتي ومشكلة من هم على شاكلتي (( عدم إتقان اللغة الإنجليزية )) !
    فهل من أحد يستطيع أن يزودنا بتلك المراجع العربية لفنون التصوير والإخراج والمونتاج ؟
    مع شكري وتقديري لك أخي الكريم على هذا الطرح الشيق والمفيد بإذن الله .
    تحياتي للجميع .


  4. #4
    موسوعة كاملة عن الانتاج و الاخراج لكن بالانجليزية للأسف:
    http://www.cybercollege.com/tvp_ind.htm

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    انا معك
    شرط اساسي للتعامل مع هذه الفنون ان نلم بها ولو بشكل بسيط

  6. #6

    ...............

    مرحبا اخواني الاجدابي وsamei وlazzhar و n alhimi ..

    أتذكر أني رأيت رابط لموقع مصري يهتم بمثل هذه الفنون وقد سجلت في الموقع ورايت فيه أشياء رااائعة ومقالات طيبة ولكني للأسف بحثت عنه قبل قليل ولم أجده ولعل أحد الاخوة يوجده لنا ..

    ونتمنى من الأساتذة والمتخصصين إفادتنا بما يستطيعون ولو مداخل بسيطة ونقاط سريعة لعلها تكون مفاتيح لبقيتهم في المشاركة وإثراء هذه الجوانب المهممممممممممة ..

  7. #7
    السلام عليكم
    اخي ابو سعود لعلك تقصد موقع المدرسة العربية للسينما والتلفزيون
    تفضل
    http://www.arabfilmtvschool.edu.eg
    تحياتي
    ----------------------------------------------------
    يستغرق نقاش الاشياء التافهة وقتاً طويلاً , لاننا نعرف عنها أكثر مما نعرفه عن الاشياء الهامة
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    --------------- -----------------

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الاجدابي
    السلام عليكم
    شكراً لك اخي أبو سعود
    على هذا الطرح وانا شخصياً اؤيدك واضع معك صوتي فيما يتعلق بفنون الانتاج الاخرى التي تدعم العمل الفني ليخرج بأحسن صوره
    (((((فياليت يتفاعل الاخوة المختصين وأصحاب العلم في أن يضعوا لنا دروس وفنون في الاخراج والتصوير
    وغيرها من الفنون المتعلقة بالمونتاج ....

    ما رايكم يا شبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ؟؟)))))
    تحياتي
    أشاركك الرأي أخي أبو مسعود
    I'll be the wall that protects you
    From the wind and the rain
    From the hurt and the pain

    Let's make it all for one and all for love

  9. #9
    موضوع راااااااااااااااااااااااااااااااااائع ومهم جدا جدا

    نتمنى النقاشات حوله

  10. #10
    صدقة اخي الكريم
    و معاك الف حق مو واحد

  11. #11

    للتنشيط

    السلام عليكم
    انقل اليكم جزء من موضوع موجود على موقع المدرس العربيه للسينما والتلفزيون طرحته هنا لتشجيع الأخوه المحترفين والخبراء بطرح ما لديهم من خبرات لقيمة الموضوع واهميته

    ________________________________________________________________
    ((( تكنولوجيا السينما والتليفزيون » مرحـلة الإنـتـاج )))
    ----------------------------------------------------
    يستغرق نقاش الاشياء التافهة وقتاً طويلاً , لاننا نعرف عنها أكثر مما نعرفه عن الاشياء الهامة
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    --------------- -----------------

  12. #12
    السلام عليكم

    لا ادري مالذي حصل كان من المفروض ان ينزل الموضوع كامل ارجو المعذره
    ________________________________________________________________

    ((( تكنولوجيا السينما والتليفزيون » مرحـلة الإنـتـاج )))

    مقدمـة

    دخلت التكنولوجيا الرقمية الآن بقوة في مجال الإنتاج السينمائي.
    ومع ذلك فإن التقاط الصورة بصفة عامة لم يتغير عبر السنين-
    حيث يدخل الضوء من خلال العدسات ويلتقي بنيجاتيف الفيلم الذي يتحرك داخل الكاميرا بسرعة 24 كادر في الثانية.
    ومن أوائل التطورات التي غيرت فيها التكنولوجيا طريقة التقاط الصورة كانت كتابة أرقام الكود الزمني Time Code لكل كادر على نيجاتيف الفيلم أثناء التصوير
    . وهو ما ساعد على نقل الفيلم السينمائي على أشرطة الفيديو، بل ومهدت الطريق لظهور أنظمة المونتاج الرقمية غير المتتالية Digital Nonlinear Editing Systems
    في مرحلة ما بعد الإنتاج.
    ومن ثم بدأت صناعة الأفلام الآن في جني ثمار تكنولوجيا كتابة الكود الزمني على نيجاتيف الفيلم داخل الكاميرا.
    الكود الزمني داخل الكاميرا وحصر البيانات

    Logging On The Set

    بمجرد أن أصبحت بيانات الكود الزمني متاحة داخل الكاميرا في البلاتوه، عندها بدأت وبطريقة ممتعة جدا إمكانية حصر هذه البيانات أثناء التصوير.
    وهو ما يشكل المراحل الأساسية لتكوين قاعدة بيانات مهمة لأرقام الكود الزمني الخاصة بالمشاهد Scenes
    واللقطات Takes قبل تحميض النيجاتيف، وبمجرد تحميض النيجاتيف فإن العلاقة بين أرقام الحافة المشفرة Keycode numbers
    وأرقام الكود الزمني Time Code Numbers داخل الكاميرا تضاف إلى قاعدة البيانات.
    وبذلك يمكن عند تقطيع النيجاتيف استخدام أرقام الحافة، أو الكود الزمني، أو الاثنين معا.

    حصر البيانات في البلاتوه
    جهاز الحصر BVE Logger هو قارئ لاسلكي للكود الزمني متصل بالكاميرا.
    وعن طريقه يمكن تحديد بدايات ووقفات الكاميرا، وذلك لعمل الحصر الأوتوماتيكي للقطات.
    ويمكن لفتاة التتابع كتابة بيانات إضافية بمجرد الضغط على زر. ولا توجد لوحة مفاتيح لإدخال أية بيانات، حيث أن كلها يتم تحديدها قبل التصوير.
    وشاشة العرض لهذا الجهاز يمكن أن تعطينا معلومات عن بكرة الفيلم، والمشهد، واللقطة، وبداية الكود الزمني، ونهايته، وزمن اللقطة، ووقت التصوير،
    والتاريخ، وبيانات المستخدم، ومواصفات اللقطة، وبياناتها. وتوجد خمسة مفاتيح إضافية لها ثمانية وظائف للحصر الأوتوماتيكي للقطة.
    وبمجرد الضغط على زر يمكن وضع بيانات عن حالة اللقطة وما إذا كانت جيدة أم لا، وإذا كان مطلوب طبعها أم لا.
    ويمكن تغيير صفات المفاتيح المبرمجة عن طريق برنامج يعمل على جهاز كومبيوتر خارجي لتعديل طريقة الحصر لتتناسب مع الأسلوب المتبع في التصوير.
    وبمجرد الانتهاء من يوم التصوير، تنقل محتويات جهاز الحصر إلى برنامج حصر رئيسي، حيث يمكن معالجة وتصنيف ونقل البيانات بسهولة إلى أشكال Formats
    عديدة شائعة لإرسالها إلى برامج بيانات أخرى، أو أنظمة المونتاج الرقمية غير المتتالية DNLE.
    أنظمة الكاميرا بالكومبيتر

    Computer Control Camera

    أتاحت التطورات الأخيرة في مجال الكاميرات للمخرجين بدء تصوير اللقطة بسرعة 24 كادر في الثانية،
    وبعد ذلك أثناء التصوير يمكن تغيير سرعة التصوير إلى 48 كادر في الثانية مثلا، وبالتالي تحويل الحركة من حركة طبيعية إلى حركة بطيئة.
    بل ومن الممكن أن يستمر التصوير بهذه السرعة البطيئة, ثم يتم التحويل مرة أخرى إلى سرعة 24 كادر في الثانية. وعادة ما كان يتم عمل هذا المؤثر أثناء مرحلة المونتاج.

    وهناك عدد من مصانع الكاميرات مثل الكاميرات Arriflex, Panavision, Aaton التي بذلت الكثير من المجهود لتقديم وظائف
    كاميرا معقدة جدا والتحكم فيها عن بعد من خلال وحدة الكومبيوتر للتحكم بالكاميرا Computer Control Unit -CCU.
    وهو ما يتيح للمخرجين التحكم في وظائف الكاميرا في أوقات محددة أثناء التصوير.


    _______________________________
    لن اطيل عليكم هذا رابط الموضوع في موقع المدرسه
    http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/d...asp?HeadID=317
    قم بالتسجيل وتصفح الموقع فهو يحوى معلومات قيمه
    __________________________________________________
    يبدو ان حتى المحترفين يدخلون للمنتديات بسبب البحث عن البرامج ..... عذراً فهذا ما الاحظه على حالة المنابر منذ قرار منع روابط الكراكات والبرامج المقرصنه
    الذي من المفترض ان يرفع مستوى المنتدى الى مستوى الإحتراف نرجو من الأخوه التفاعل لانه في الحقيقه ليس لدينا مصدر عربي اخر للحصول على المعلومه الا المنابر
    وأعضائها الكرام ( المحترفين)
    ----------------------------------------------------
    يستغرق نقاش الاشياء التافهة وقتاً طويلاً , لاننا نعرف عنها أكثر مما نعرفه عن الاشياء الهامة
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    --------------- -----------------

  13. #13
    مشاركة جيده اخوي الاجدابي

    وننتظر البقية

  14. #14
    السلام عليكم
    في رأي انا ان هذ الفنون في الاخراج والتصوير تعتمد على الشخص نفسة بشكل كبير
    كيفففف
    في وجهت نظري إلي يريد ان يخرج مقطع فلم او من هذا القبيل لازم يكون عندة حس المخرج او المصور فهي مسألة تتعلق الذات كثيرا ثم تاتي من بعدها الدراسة والاطلاع واظن ان اكثر الاشياء التي تزود الحس الفني عند الشخص كثره متابعة اللقطات الاعلامية الهادفة والنظر إليها من الجانب الفني وليس جانب المشاهد الذي لايدرك الامر بحيث يحلل كل لقطة تعرض فمثل هذه الاشياء تنمي الموهبة حتى لو لم يقرا الكتب الكثيرة في هذا المجال
    وشكرا

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية hamany90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    الـكويـت!
    ردود
    1,384
    اوافقك الرأي اخي Dew ..

    100 على 100 % ..

    تحياتي
    حمني90

    :My Company
    H90films.com



  16. #16
    للرفع ....

  17. #17
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله خيرا على الرفع ...

    الموضوع رائع ومميز فعلا ...

    وكنت أبحث عنه من فترة ...

    وأظن انه يوجد في موقع www.cg4me.com على الصفحة الرئيسية ... مقال على شكل كتاب عن الاخراج ...

  18. #18
    تشكر عزيزي على الرابط

  19. #19
    عضو جديد
    صور رمزية redo
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المنطقة
    مصر
    العمر
    47
    ردود
    18
    حسبتك ستقول
    جارى عمل / تصميم التوقيع !!


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أحلي 100%
    أشاركك الرأي أخي أبو مسعود
    يظن الناس بى خيراً
    وإنى لشر الناس إن لم تعف عنى

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل