موضوع: الشيطان

ردود: 7 | زيارات: 682
  1. #1

    الشيطان

    تعريف عام بالشيطان




    بقلم / عبد الباسط بشير حللي

    1- الشيطان متكبر : قال تعالى : (
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى واستكبر) ( البقرة : 34 )


    2- الشيطان يأكل ويشرب ويأخذ ويعطي بشماله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله " ابن ماجة



    3-الشيطان يمتاز بالعجلة : قال صلى الله عليه وسلم : " الأناة من الله ، والعجلة من الشيطان " الترمذي .



    4- الشيطان أخ للمبذرين : قال تعالى : ( إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) ( الإسراء : 27 ) ولو أسرف الإنسان في أي شيء لشاركه الشيطان فيه ، سواء أكان مطعماً أم مشرباً أم مسكناً أم مركوباً أم فراشاً .
    عن جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فراش للرجل ، وفراش لامرأته ، والثالث للضيف ، والرابع للشيطان " رواه مسلم .
    وري أبو داود و أحمد في مسنده " من كان معه فضل ظهر ، فليعد به على من لا ظهر له ، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له " مختصر مسلم 1066 .



    5- الشيطان يعد بالفقر ، ويأمر بالفحشاء : قال تعالى : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ) ( البقرة : 268 ) .
    6- الشيطان يحرش بين المؤمنين ويفتن بين الزوجة وزوجها ، روي الترمذي عن جابر رضي الله عنه ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان قد يأس أن يعبده المصلون ، ولكن في التحريش بينهم " وزاد مسلم ، " أن يعبده المصلون - في جزيرة العرب - " مختصر مسلم 1804 . فإذا تحرش بك جاهل ، فقل :
    ( سلام ) .
    قال تعالى : ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً ) ( الفرقان : 63 ) وإذا بغي عليك أحد فانتصر من غير بغي : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ البَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ ) ( الشورى : 39 ) قال البغوي في تفسير هذه الآية : البغي : الظلم والعدوان ( هم ينتصرون ) ينتقمون من ظالمهم ، من غير أن يعتدوا . ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) سئل هشام بن حجرة عن هذه الآية ، فقال : الجارح إذا جرح يقتص منه ، وليس هو أن يشتمك فتشتمه ، ثم ذكر العفو ، فقال : ( فمن عفا ) ظلمه ( وأصلح بالعفو بينه وبين ظالمه ( فأجره على الله ) .



    7- الشطيان يوغر صدر الأخ على أخيه : كما فعل بيوسف عليه السلام و اخوته ، قال تعالى على لسان يوسف : ( وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ البَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي) ( يوسف : 100 )



    8- الشيطان إذا وجد فرجة بين المصلين يدخل منها : قال عليه الصلاة والسلام : " أقيموا الصفوف ، فإنما تصفون بصفوف الملائكة ، وحاذوا بين المناكب ، وسدوا الخلل ، ولينوا بأيدي إخوانكم ، ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفاً وصله الله ، ومن قطع صفاُ قطعه الله عز وجل " عن ابن عمر صحيح الجامع رقم 6187



    9-الشيطان يريك في منامك ما تكره :
    جاء في صحيح البخاري ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ بالله ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره " .
    10- الشيطان ذئب الإنسان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان ذئب الإنسان ، كذئب الغنم ، يأخذ الشاة القاصية والناحية ، فإياكم والشعاب ، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد " فيض الغدير رقم ( 2023 ) حسن - عن معاذ رضي الله عنه .



    11- الشيطان يأتي المصلي وهو يصلي : عن أبي هريرة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته ، فيلبس عليه ، حتى لا يدري كم صلى ؟ فإذا وجد ذلك أحدكم ، فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ، ثم يسلم " حسن فيض القدير رقم / 2024 .



    12- الشيطان يستحوذ على الذين لا يقيمون صلاة الجماعة : عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ، لا تقام فيه الصلاة ، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان ، فعليكم بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " أبو داود /150 بإسناد حسن .



    13- الشيطان لا يقرب من يقرأ آية الكرسي : وقد صح أن الشيطان قال لأبي هريرة رضي الله عنه : " من قرأ آية الكرسي قبل النوم ، لا يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح " وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " صدقك وهو كذوب " البخاري 4/487 فتح الباري .



    14- الشيطان يبتعد من الجماعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أراد منكم مجبوحة الجنة فليزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد " أحمد و الترمذي حسن صحيح .



    15- الشيطان لا يصمد أمام التوبة الصادقة : قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) ( الأعراف : 201 )



    16- الشيطان لا يقيل [1] : عن أنس رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " صحيح الجامع - رقم 4431



    17- الشيطان يهرب إذا نودي للصلاة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان إذا نودي بالصلاة أدبر " مسلم عن أبي هريرة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء " صحيح الجامع رقم 1648 .



    18- الشيطان يصفد في رمضان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين " صحيح الجامع رقم - 470 .



    19- الشيطان يتخبط الإفساد عند الموت : لذا كان الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام ، يستفيد من ذلك فيقول : " اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق ، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً ، وأعوذ بك أن أموت لديغاً " رواه النسائي والحاكم . فيض القدير رقم 1541 - صحيح الجامع رقم 1282 .



    20- الشيطان يؤثر على الدم الزائد في الحيض عند بعض النساء : فعن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها عن الدم الزائد في الحيض : " إنه ركضة من ركضات الشيطان " نيل الأوطار للشوكاني ج 1/270-273 فإذا ركض الشيطان ذلك العرق ، سال الدم منه .



    21- الشيطان ينشر دعوته عند السبل الضالة : قال تعالى : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ) ( الأنعام : 153 ) . وقد شرح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذه الآية الكريمة ، فخط خطا بيده ، ثم قال : " هذا سبيل الله مستقيماً " ، وخط عن يمينه وشماله ، ثم قال : " هذه السبل ليس فيها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه " ثم قرأ (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ) ( الأنعام : 153 ) رواه الإمام أحمد و الحاكم وصححه النسائي .



    22- الشيطان ثالث إمراه ورجل في خلوة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان " البخاري ومسلم .



    23- الشيطان ضعيف هزيل أمام المخلصين ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ) ( الحجر : 39-40 ) . والله سبحانه لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له ، قال عليه الصلاة والسلام : " إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه " النسائي 6/5 -فتح الباري 6/26 إسناده جيد .



    24- الشيطان يقصد على قافيه رأس النائم ثلاث عقد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يعقد الشيطان على قافيه رأس أحدكم ، إذا هو نام ، ثلاث عقد ، يضرب مكان كل عقدة ، عليك نوم طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله ، انحلت عقدة ، فإن توضأ ، انحلت عقدة ، فإن صلى ،انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطاً طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " فتح الباري 3/24 صحيح الجامع - رقم 8107 .



    25- الشيطان يستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه : جاء في مختصر مسلم 1296 : " إن الشيطان ليستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه "


  2. #2
    الشيطان ضعيف هزيل أمام المخلصين ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ) ( الحجر : 39-40 ) . والله سبحانه لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له ، قال عليه الصلاة والسلام : " إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغي به وجهه " النسائي 6/5 -فتح الباري 6/26 إسناده جيد .


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاء الله أخى الحسنى كل خير وأعاذنا وإياك من الشيطان الرجيم
    وجعلنا وإياك من عباده المخلصين
    اللهم ارزقنا الإخلاص فى القول والعمل
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    بارك الله فيك أخي
    وجزاك كل خير
    موضوع قيم
    اللهم ان نعوذ بك من كيد الشيطان



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  4. #4
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا

    .

  5. #5
    وإياكم .. وبارك الله في الجميع

    ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  6. #6
    Banned
    صور رمزية DizainLand
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    1,606
    بارك الله فيك اخي الحسني
    موضوع قيم

    اللهم بارك لنا في وقتنا واعمالنا

  7. #7
    و عليكم السلام

    إن في الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم أبواب خير كثيرة ...

    نعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    جزاك الله خيراً أخي الحسني
    اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
    و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
    .

    الجنة لا خطر ( مثيل ) لها ، هي و رب الكعبة
    نور يتلألأ
    و ريحانة تهتز
    و قصر مشيد ...





Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل