صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 29

موضوع: إلى كل مصمم ............ 3ds max نصائح من زاوية أخرى

ردود: 29 | زيارات: 6436
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524

    إلى كل مصمم ............ 3ds max نصائح من زاوية أخرى

    بسم الله الرحمن الرحيم


    دخلت إلى عالم الجرافيكس وإلى برنامج الماكس بالتحديد ( لم أجرب غيره ) فوجدت أنه عالم ضخم وفضاء رحب يمرح فيه المصممون ويوظفون مواهبهم ويبثون إبداعاتهم ويستعرضون عضلاتهم بل ويتسابقون فيما بينهم لكي يصلوا إلى مرحلة الإتقان التام ويستفيدوا من خبرات بعضهم البعض.

    ودافعهم إلى كل ذلك هو ما يرونه من أعمال المصممين المحترفين رغبة منهم في مجاراتهم ومقارعتهم .
    وعالم هذا حاله قد لا تكون المعرفة والخبرة تكفي (وهي شيء أساسي) لإتقانه وإجادته والاستفادة منه والإحاطة بكل جوانب الإبداع والتميز فيه بشكل تام .
    أعتقد أن هناك أمور تثقيفية لا بد أن نعرفها إلى جانب خبراتنا الفنية لكي ننمي من قدراتنا ونطور مهاراتنا ونحقق ما نريد.

    هذه بعض الإرشادات أو النصائح أو الآراء أو سمها كما تشاء أردت أن أطرحها هنا في المنابر لكي يستفيد منها كل من ينتمي إلى برنامج 3ds max (والجرافيكس عموماً) وإلى المبتدئين بشكل خاص . وهي مجرد آراء شخصية متواضعة لك الحق في تقبلها أو مخالفتها بشرط أن توضح السبب وتبدي رأيك مادامت الغاية هي الوصول إلى الصواب والفائدة العامة.

    1-قبل أن تبدأ : ربما حدث لك يوماً أن فتحت البرنامج وجلست عدة دقائق تفكر ماذا ستعمل وكيف ستبدأ بل قد تبدأ بالتصميم فعلا ثم تشعر بعدم الرضا عن عملك فتمسحه وتبدأ بالعمل من جديد وقد تفعل ذلك عدة مرات حتى تصاب بالإحباط .لا تقلق فهذا شيء طبيعي والسبب هو أنك لا تعرف من أين تبدأ وبماذا وكيف , ونصيحتي لك أن تقوم بترتيب أفكارك والتخطيط لما ستعمل قبل فتح البرنامج وأن تتخيل بعقلك ما ستقوم
    بتصميمه من كافة الجوانب والأبعاد كأنك تراه بعينيك وترسمه بعقلك قبل أن تعمله بيدك على البرنامج .

    ومن المستحسن أن تمسك بورقة وقلم وترسم ماستقوم بعمله على الورقة بشكل مبسط ومن كل الأبعاد حتى لو كان توضيح للحدود فقط دون عمل التفاصيل وذلك لتكوَِِِِِِِن فكرة مبدئية وبسيطة للعمل المراد تصميمه ولكي تسير على طريق واضح وميسر دون عشوائية في التنفيذ .

    هذه الطريقة مفيده إذا كان تصميمك يحتوي على أجسام هندسية ولها زوايا حادة وخشنة كأن يكون منزل أو أثاث غرفة أو أي جسم له حدود مضلعة غير منحنية ثم تقوم بعد ذلك بالعمل على البرنامج معتمداً على ما رسمته بيدك وتضيف إليه التفاصيل والمكملات المطلوبة .

    وتفيدك هذه الطريقة أيضا في ترتيب عملك وجعله عدد من المراحل والخطوات مما يؤدي إلى عدم تشتت أفكارك بل بالعكس سيتفتح ذهنك إلى أفكار وابتكارات جديدة تضفي المزيد من الجمال على عملك .ولو تلاحظ بعض الألعاب ثلاثية الأبعاد تجد أنها تحتوي على معرض صور ولقطات لشخصيات اللعبة أو لبيئتها وأجسامها الهندسية مرسومة يدوياً ومن زوايا مختلفة , ولا شك أن المصممين يعتمدون عليها بشكل أساسي في رسم الشخصيات وبناء اللعبة عموما. وهذا يدل على براعتهم وتنظيمهم لأعمالهم لكي تخرج لنا هذه الألعاب على درجة عالية من الكفاءة الرسومية وبالشكل الجميل الذي نراه بين أيدينا.


    2- اصقل موهبتك : قرأت قبل مدة موضوع لأحد الأعضاء (أظنه "المجهول" ) يتكلم عن مشكلته مع الماكس و أنه لا يعرف ماذا يصمم وكيف يعمل أعمالا جيدة ولها معنى وقد أرفق مع موضوعه أمثلة لبعض تصاميمه كانت جميله من حيث الابتكار ولكنها للأسف خيالية وغير مفهومة ولا تعني شيئاًً (طلاسم جرافيكسية!) ويبدو لي أنه ممن يتلك الموهبة لكنه (مع احترامي له وتقديري لجهده) لا يملك القدرات اللتي يوظفها لعمل أعمال مفيده ولها معنى .

    وهذه نتيجة طبيعية لكل موهوب لايجيد التعامل مع موهبته فتجد البعض لديهم معلومات بسيطة وأساسية عن الماكس ومع ذلك عرفوا كيف يصممون بها أعمالاً جميلة وممتازة تعتمد على الابتكار والإبتداع أكثر من اعتمادها على الخبرة والعلم ودون استخدام الطرق الصعبة والمتقدمة التي تحتاج إلى معرفة وتعلم .

    ولكي أوضح لكم هذه النقطة أعتقد أن كلاً منا مرت عليه بعض التصاميم التي يحتار في الحكم عليها فهي جميلة ومتميزة من ناحية العمل ككل ولكن لو تلاحظ الأجسام والأشكال الموجودة فيها تجدها مجرد أشكال بسيطة وعادية لا تستحق كل هذا الانبهار حتى تظن أن مصممها لم يتعب عليها وربما لم تستغرق في عملها سوى دقائق معدودة .وفي المقابل قد نرى بعض الأعمال التي لا تشدنا كثيراًً ولا تجذبنا
    لرؤيتها فنمرعليها مرور الكرام مع أننا لو أمعنا النظر ودققنا فيها لوجدنا أن صاحبها قد بذل فيها كل ما يملك من خبرة واستخدم معرفته بكل خفايا الماكس وأسراره لعملها فتجد الأشكال العجيبة والتفاصيل الصعبة ومع كل هذا لم تحرك فينا ساكنا لأنه وللأسف لم يبحث عن مكامن الأبداع في تصميمه ولم يحاول
    ولو محاولة أن يستخدم عنصر الابتكار .

    إذن فنحن أما حالتين متعاكستين كل منهما ينقصه عنصر الآخر, ولذلك فإن الموهبة والمعرفة مكملان لبعضهما و لا يمكن أن ينفصلا ولكن الموهبة أولاً ثم المعرفة لأن الموهبة مشتقة من الهبة فهي هبة من الخالق عز وجل لا يمكن تعلمها واكتسابها من العدم وإنما يمكن تنميتها وصقلها بالمعرفة وعلى هذا فالحالة الأولى وليست الثانية هي التي يجب أن نهتم بها فلو أدرك هذا الشخص ما هو بحاجة إليه فعلاً إلى جانب موهبته وقام بتنمية مهاراته في البرنامج ومعرفة خصائصه ومزاياه وأتقانه تماما لأصبح ذلك نوراً على نور ولرأيت من الأعمال ما لا تستطيع أن تغمض عينيك عنه.


    3- ماذا تصمم : لو طلبت منك أن تصمم لوحة مفاتيحك (الكيبورد )التي بين يديك الآن ستجد أنك تجيد ذلك تماماً ولا تحتاج للنظر إليها أبداً لأنك ببساطة قد اعتدت على رؤيتها دائما فصورتها قد انحفرت في ذهنك وعندما ترسمها ستتفنن في عمل تفاصيلها وملامحها بكل سهولة .ولكن لو طلبت منك أن ترسم منظراً خارجياً لمنزل ذي طراز يوناني كلاسيكي! ..لا أظنك ستقوم بذلك لأنك لم تره ربما إلا في بعض الصور المتفرقة البسيطة ولم تشاهده على الطبيعة ولو رسمته فعلاً ربما تفشل في تصميم كامل تفاصيله وإعطائه نكهته اليونانية العريقة (طبعاً مالم تكن تملك صورة وتقوم بنسخها نسخة طبق الأصل فهنا قد اعتمدت على الصورة كلياًً ولم تضف شيئاً من عندك) .

    إذاًً فتصميمك لا بد وأن يكون من بيئتك المحلية ومن أشياء قد استمرأت عيناك الرؤية إليها دوماً . وقد تقول أننا في عصر أصبحت فيه الدنيا قرية صغيرة فلم تترك لنا الكاميرات شيئاً في مشارق الأرض ومغاربها إلا صورته لنا ونقلته إلينا فكل شيء يمكنني أن أراه وكأنه أمامي , أقول لك أن هذا غير مجدٍ فمهما رأيت من صور لن تكون كرؤيتك بعينك المجردة لأنك عندما ترى شيئاً أمامك و بأم عينك تختزن صورته في ذهنك مرتبطة بروابط ذهنة كثيرة (كشعورك عند رؤية هذا الشيء وحالتك النفسية والجو المحيط بك ...إلخ) ولذلك سيكون استيعابك له بدرجة أكبر, وعندما تريد أن تصمم هذا الشيء ستجد أن عقلك الباطن يمدك بالعديد من الصور المتعلقة به فتستلهم طريقة عملك من هذه الصور وتسير على ضوئها .

    وإذا كانت لديك بعض الأعمال والتصاميم الخاصة فألق نظرة عليها وستجد أنها مناظر ليست بالغريبة عنك ودائما ما تشاهدها على أرض الواقع . بل قد تعرف بعض المعلومات عن المصمم بمجرد أن ترى أعماله على طريقة (أرني تصميمك أقل لك من أنت ...! ) فتتعرف على المصمم الياباني مثلاً عندما ترى طريقة رسمه للشخصيات ,وإذا رأيت تصميماً جميلاً يحاكي بيئة ثلجية وباردة تعرف أن مصممه قد اعتاد على هذه المناظر إن لم يكن يعيش في وسطها.

    وقد استوقفني مرة أثناء تجولي في معارض الجرافيكس وبالتحديد في معرض موقع (3d artists) مصمم إسرائيلي من بين المصممين الموجودين ولما دخلت إلى الرابط لرؤية أعماله وجدتها أعمالاً حربية وعسكرية بمعنى الكلمةومع أنها لم تكن سوى عملين اثنين إلا أنها كانت كافية لإعطاء صورة لابأس بها عن بيئة هذا المصمم وطبيعة الأشياء الموجودة حوله دائماً , وبكل إنصاف فقد أتقن عملها وتفنن في تفاصيلها بكل جدارة , كيف لا وهي همه الأكبر وشغله الشاغل .

    وأخيراً لا أنكر أن هناك من المصممين (ما شاء الله لا قوة إلا بالله )من يملك ذكاءً كبيراً وخيالاً خصباً فتجده عندما يرى عدداً من الصور لبيئة ما يدخل إلى واقعها ويعيش في جوها ويفهمها ويستوعبها تماماً بل ويستطيع أن يتخيل ويركب في عقله الجوانب الغير مرئية منها وعندما يريد أن يصممها لا يجد صعوبة في جعلها عملاً متميزاً حتى ولو كان هو لا ينتمي إلى تلك البيئة ولم يتأقلم مع مناظرها .


    4- اخترالطريقة المناسبة : لعل من أهم ما يميز الحاسوب بشكل عام هو توفر طرق وأساليب عديدة لعمل مهمة واحدة فلو سألتك مثلاً كيف تستطيع أن تحذف ملفاً أو تنسخ مجلداً ستجد أكثر من طريقة لعمل ذلك .

    وإذا تحدثنا عن هذه الميزة في برامج الجرافيكس الثلاثية الأبعاد فإنها تكون مختلفة عنها في التطبيقات الحاسوبية الأخرى لأن تعدد الطرق للوصول إلى هدف معين في البرامج الأخرى غير الجرافيكسية ليس سوى تعدد في الإجراءات وفي طريقة إعطاء الأمر للحاسب بينما في برامج الجرافيكس تكون هذه الإجراءات رسومية بحته وهذا ما يجعلها تتعدد بصورة أكبر مما يسبب لك بعض الحيرة أحياناً في اختيار الطريقة الأنسب , ولكي أوضح لك الفكرة بشكل مفهوم انظر إلى هذه الصورة التالية وهي من 3d max tutorials



    ماهي الطرق التي تعرفها أنت وتستطيع من خلالها أن تصمم هذا الشكل وما هي الطريقة الأبسط من بينها وماهي الطريقة الأكثر مرونة بحيث يمكنك أن تجري بعض التعديلات على بعض أجزاء هذا الجسم إذا أردت ذلك بكل سهولة وبدون أن تعيد بنائه من جديد.

    لا شك أنه كلما تعلمت على البرنامج أكثر كلما كانت لديك مجموعة كبيرة من الطرق وبالتالي توفرت لديك الخيارات بشكل أكبر لاختيار الطريقة الأنسب من بين تلك الطرق , ولذلك فالمتقدمين في برنامج الماكس لا يجدون صعوبة في تركيب الأحسام بالصورة الصحيحة لأنهم يختارون في تصاميمهم الطرق المناسبة حسب رؤيتهم بينما المبتدئين قد يكلفهم عمل جسم ما الكثير من الوقت والجهد ومع ذلك عندما يريدون إجراء بعض التعديلات لا يتمكنوا من ذلك لأنهم لم يستخدموا الطريقة المناسبة لعمل مثل هذا الجسم .

    وبالنسبة لتجربتي الشخصية فقد كنت أعتقد أن الأجسام المعقدة يتم بناؤها دائماً بطريقة واحدة وهي تحويل الأجسام الأساسية (مكعب ,كرة , ... ) إلى مضلعات قابلة للتعديل (editable poly أوeditable mesh) ومن ثم تجرى التعديلات عليها لتصميم الشكل المطلوب ولكن علمت بعد ذلك أن هناك طرقاً أخرى قد تكون أسهل في الإستخدام وأنسب حسب حالة الجسم وتركيبه ويمكن إجراء التعديلات عليها بشكل أسهل ( وإن كانت طريقة المضلعات هي الأكثر شيوعاً بين المصممين نظراً للمرونة الكبيرة التي توفرها )...,

    ولو تشاهد بعض الدروس في 3ds max tutorials وخصوصاً دروس التشكيل أوالنمذجة (modeling) مثل درس الهاتف تستطيع أن تطبق هذا الدرس بطرق متعددة غير الطريقة المذكورة ولعل هذا مما يميز برامج الجرافيكس الضخمة مثل الماكس فكلما تعددت إمكانات البرنامج ووظائفه كلما كانت هناك فرصة أكبر للمصمم في ابتكار طرق جديدة أساليب ملتوية لعمل أعمال متعددة .

    لذلك عندما تشاهد الدروس التي يقدمها المصممون في المواقع المختلفة ستلاحظ أن بعضها يشرح تصميم شيء معين واحد ولكنها بالتأكيد تتفاوت في كفائتها وجودتها كلٌ حسب أسلوبه الخاص, بل قد تجد بعض المصممين يشرح لك طريقة تصميم معين لم تكن تتوقع أن برنانامج الماكس بإمكانه عمل مثل هذا التصميم ولكن المصمم بذكائه وخبرته استطاع أن يتحايل على البرنامج ويطوعه لعمل أشياء لم يكن في حسبان المنتجين لهذا البرنامج أنه يمكن عملها.

    5- فلسفة الواقع والخيال : ألم تسأل نفسك مرة مالفائدة من برنامج الماكس وبرامج الجرافيكس الثلاثية الأبعاد الأخرى ؟!.....هل هي لمحاكاة الواقع لكي نشعر وكأننا نعيش ذلك الواقع الذي رسمناه ...ولكن مالفائدة من رسم الواقع ونحن قد مللنا العيش فيه أصلاً . أعني ( مع احترامي الشديد ) مالفائدة من رسم سيارة أو منظرطبيعي ونحن نرى يومياً المئات من السيارات والمناظر الطبيعية المشابهة فلن تضيف لنا هذه الرسومات شيئاً ولن تبهر عيوننا .

    إذاً فالفائدة هي رسم الخيال لكي نشعر أننا قد هربنا من واقعنا ونعيش في عالم آخر ...ولكن مالفائدة من الخيال إذا لم يكن باستطاعتنا أن نفهمه ونحس به ونعيشه حقاً على أرض الواقع , أي أن يكون له معنى حقيقي نفهمه ونشعر به لو كان واقعاً , ولو كانت الفائدة هي فعلاً رسم الخيال فلماذا نحتاج أصلاً لتلك البرامج الضخمة لرسمه فلن تفيدنا فيها خاصية الأبعاد الثلاثية والخصائص الأخرى التي تقرب محاكاة الواقع فنحن نريد الخيال فقط لا الواقع ولو رأينا إلى هذه البرامج سنجد أن كل ميزة ووظيفة تقدمها وكل إضافة يضيفها المتجون لها في النسخ والإصدارات الجديدة تصب في هدف واحد وهو القرب من الواقع ....إذا فما الحل .

    في اعتقادي أن الخيال والواقع قطبان متباعدان متى مااستطعت أن تقف في منتصف المسافة بينهما تكون قد حققت أعلى درجات الجودة في عملك ومتى ما انجذبت قليلاً إلى أحدهما ستقلل من جودة عملك حتى تصل إلى الخيال التام الغير مفهوم أو إلى الواقع التام الممل.

    دعني أشرح لك بصيغة أخرى ..... إذا كنت من هواة الألعاب فأيهما أفضل بالنسبة لك الأنواع القديمة منها والتي تتكون من رسوم باهته وأصوات وحركات بسيطة أم الأنواع االجديدة ذات الرسوم المتطورة والمميزات شبه الواقعية؟.. , بالتأكيد أن النوع الثاني هو الأفضل (وطبعاً هناك عوامل أخرى للمقارنة لا تهمنا هنا) لأنك تشعر بأنها أقرب إلى الواقع فتحس بإثارة ومتعة أكبر عندما تفجر دبابة أو تقود سيارة مثلاً , بينما الأنواع القديمة لا تستطيع أن تقنع نفسك بأنها قريبة من الواقع لأن رسومها البسيطة والثنائية الأبعاد لاتوحي بذلك ولا تشعر معها بالواقعية .

    إذاً فالهدف الذي سعى له مبرمجو برامج الجرافيكس والغرض الذي أنتجوها من أجله ليس محاكاة الواقع فحسب إنما نقل هذا الواقع إلى البيئة الحاسوبية وإجراء التغييرات الخيالية عليه التي لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع أو ربما تكون مكلفة أو مضرة جداً إذا عملت في الواقع كتفجير دبابة حقيقي أو الاصطدام بسيارة حقيقية بينما لايكلفك ذلك في اللعبة سوى ضغطة زر وإعادة اللعبة من جديد......

    خلاصة القول..أن تصميمك يجب أن يحتوي على كلا هذين العنصرين (الواقع والخيال) وأن تمزج بينهما بطريقتك الخاصة حسب فكرة التصميم
    أما كيف تستكشف عندما ترى تصاميم الآخرين هل أتقن المصمم عمله أم لا أقول لك إذا رأيت تصميماً وحكمت عليه في البداية أنه صورة واقعية ثم ترى
    فيه بعد برهة شيئاً مستحيلاً وخياليا لتعرف أنه مرسوم فاعلم أن هذا التصميم هو الذي يجب أن يشار إليه وإلى مصممه بالبنان.

    وختاماً ...أرجو أن أكون وفقت في شرح هذه الأفكار وإيصالها إليك بعبارات مفهومة وأسلوب مبسط ولو تلاحظ أنني ركزت على نوع واحد من رسوم الجرافيكس وهو الصور الثابتة ولم أتطرق للحديث عن الرسوم المتحركة والأنيميشن وما أدراك مالأنيميشن لأنه يحتاج إلى شرح واسع وتفصيل طويل ودخول في متاهات شاسعة للحديث عن كل جوانبه فلا أظنني أجيد كل ذلك .......

    أخيراً أتمنى لك النجاح الدائم ومنك الدعاء الصادق .... abdus
    أخر تعديل بواسطة abdus في 26 / 07 / 2005 الساعة 02:18 PM
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    تونس
    العمر
    33
    ردود
    110
    و الله ما بعرف شو بقلك كفيت و وفيت
    جزاك الله خيرا
    لقد قمت بعمل
    print
    لكلامك لأنه مفيد جدا
    بعد اذنك طبعا

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    515
    والله انت جبت الخلاصه
    فانا مريت بالمرحله دى وما زلت فيها
    شكرا على الموضوع
    وجزاك الله خير

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية n alhimi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    اليمن
    ردود
    847
    شكرا على الموضوع

  5. #5
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله خيرا ....

    موضوع مفيد 100% ...

    وأنا أتفق معك ...

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية Director 3D
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    207
    -----------------------
    أخر تعديل بواسطة Director 3D في 26 / 07 / 2005 الساعة 08:01 PM

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    everywhere you look
    ردود
    103
    "في اعتقادي أن الخيال والواقع قطبان متباعدان متى مااستطعت أن تقف في منتصف المسافة بينهما تكون قد حققت أعلى درجات الجودة في عملك ومتى ما انجذبت قليلاً إلى أحدهما ستقلل من جودة عملك حتى تصل إلى الخيال التام الغير مفهوم أو إلى الواقع التام الممل."

    بالفعل.. هذا ما نحتاج إليه جميعاً..
    جزاك لله كل خير وأحسن غليك، وأتمنى أن نقرأ موضوعاً آخر لك تتطرق إليه للإنيمشن ولو بشكل مبدأي..

    ‍G-designer
    O Allah the Almighty
    Protect me and guide me
    To your love and mercy
    Ya Allah don’t deprive me
    From beholding your beauty
    O my Lord accept this plea

  8. #8
    شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية msamax
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    Syrian in KSA
    العمر
    38
    ردود
    1,456
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abdus
    أما كيف تستكشف عندما ترى تصاميم الآخرين هل أتقن المصمم عمله أم لا أقول لك إذا رأيت تصميماً وحكمت عليه في البداية أنه صورة واقعية ثم ترى
    فيه بعد برهة شيئاً مستحيلاً وخياليا لتعرف أنه مرسوم فاعلم أن هذا التصميم هو الذي يجب أن بشار إليه وإلى مصممه بالبنان.
    abdus
    نعم....................صدقت
    My Gallery Work
    www.cgway.net

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    مشكورين يا شباب رفعتوا من معنوياتي ....... ولكن أتمنى أن تطرحوا آرائكم أيضاً ليستفيد الجميع

    the mass : بكل سرور وأتمنى لك الاستفادة منه

    G-designer : وأنا أتمنى أن ذلك أيضاً ولكن من شخص أعلم مني وأقدر على ذلك

    مازلت أنتظر العديد من الآراء والمناقشات التي تثري هذا الموضوع فليس بالضرورة أن يكون للقراءة فقط .. لا بد أن يكون هناك قارئ له وجهة نظر أو رأي آخر مختلف أتمنى أن لا يبخل به علينا....
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    ورأي المشرف أيضاً أتمنى أن يتفضل علينا بإبداء رأيه .......
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  12. #12
    عضو
    صور رمزية BIG WILLY
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المنطقة
    السعودية/الرياض/العريجاء
    العمر
    37
    ردود
    136
    اخي abdus مشكور على هذا المقال.
    أنا اوافقك الراي في النقاط الاربعة الاولى,
    لكن ما فهمته من النقطه الخامسه هو ان التصاميم الوقعيه لا فائده منها. وأنا أختلف كلياً معك في هذا.
    لان تصميم الواقع (محاكاة الوقع) هي عملية أبداع بحد ذاتها هي خلق واقع إفتراضي(عالم غير موجود أصلا) وجعله بنفس التفاصيل الموجوده في الحقيقه. و إلا لماذا رسم الرسامين الكلاسكين اللوحات الكلاسيكسيه مثل اشجار وبحرات وجبال و رسم أجسام بشريه من ملوك وقاده و قصور ومنازل ونحت مجسمات لأشخاص و مع ذلك تبهر عيوننا, مع ان كل هذه الأشياء التي رسموها أو نحتوها كانت في واقعهم الذي عاشو فيه أصلا و يرونها كل يوم.

    صراحه أنا من أنصار أو العاشقين لمدرسه الواقعيه في الأعمال الفنيه لان عملية الخلق الواقع تتطلب مواهب لا تقٍل على مواهب أصحاب الأعمال الخياليه بشئ.

    أعتقد ان تصميم الخيال له مذاق و أحساس رائع و ميزتهُ أنه خلق لخيال موجود في مخيلة الفنان فقط , وموهبة الفنان تكمن في أن يستطيع أن يقنع الناس بما في مخيالته.

    وأنا متأكد أن الخيال لا ينطلق إلا من واقع .

    شكرا مرة أخرى على المقاله أتمنا أن يستفيد منها الجميع.
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abdus
    5- فلسفة الواقع والخيال : ألم تسأل نفسك مرة مالفائدة من برنامج الماكس وبرامج الجرافيكس الثلاثية الأبعاد الأخرى ؟!.....هل هي لمحاكاة الواقع لكي نشعر وكأننا نعيش ذلك الواقع الذي رسمناه ...ولكن مالفائدة من رسم الواقع ونحن قد مللنا العيش فيه أصلاً . أعني ( مع احترامي الشديد ) مالفائدة من رسم سيارة أو منظرطبيعي ونحن نرى يومياً المئات من السيارات والمناظر الطبيعية المشابهة فلن تضيف لنا هذه الرسومات شيئاً ولن تبهر عيوننا .

    إذاً فالفائدة هي رسم الخيال لكي نشعر أننا قد هربنا من واقعنا ونعيش في عالم آخر ...ولكن مالفائدة من الخيال إذا لم يكن باستطاعتنا أن نفهمه ونحس به ونعيشه حقاً على أرض الواقع , أي أن يكون له معنى حقيقي نفهمه ونشعر به لو كان واقعاً , ولو كانت الفائدة هي فعلاً رسم الخيال فلماذا نحتاج أصلاً لتلك البرامج الضخمة لرسمه فلن تفيدنا فيها خاصية الأبعاد الثلاثية والخصائص الأخرى التي تقرب محاكاة الواقع فنحن نريد الخيال فقط لا الواقع ولو رأينا إلى هذه البرامج سنجد أن كل ميزة ووظيفة تقدمها وكل إضافة يضيفها المتجون لها في النسخ والإصدارات الجديدة تصب في هدف واحد وهو القرب من الواقع ....إذا فما الحل .

    في اعتقادي أن الخيال والواقع قطبان متباعدان متى مااستطعت أن تقف في منتصف المسافة بينهما تكون قد حققت أعلى درجات الجودة في عملك ومتى ما انجذبت قليلاً إلى أحدهما ستقلل من جودة عملك حتى تصل إلى الخيال التام الغير مفهوم أو إلى الواقع التام الممل.
    abdus
    WALEED_KANOO@hotmail.com
    IF YOU WAN TO BE HAPPY FOR A DAY GET A DATE
    FOR A WEEK GET LOVER
    FOR MONTH GET MARRIED
    FOREVER GET A FRIEND

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    شكراً لك أخوي Big willyعلى مشاركتك وطرح رأيك

    صحيح أن الأعمال الواقعية البحته جميلة ولكن ألم تسأل نفسك الدافع الذي يجعلنا نعجب بها...
    أعتقد أن هناك سببين أو دافعين لذلك أولاً : إعجابنا بمعنى هذا التصميم وتفاعلنا معه وشعورنا تجاهه و بأنه يختلف عن واقعنا المحلي لذلك نعجب به فعندما نرى مثلا تصميم منزل قديم تشعر بالحنين إليه وعندما نرى حديقة خضراء ونحن في بيئة صحراوية نتلذذ بالنظر إليها ونتمنى العيش في ذلك الواقع .

    ثانياً : إعجابنا بقدرة هذا الفنان على محاكاة هذا الواقع ومهارته في نقله (كما هو) إلى عمل مرسوم .. وأستطيع أن أقول أن برامج الجرافيكس كلها لم توجد إلا لتلبية هذا السبب و لمساعدة الفنان على تعزيز هذا الدافع .

    ولكن لو افترضنا أنك ترى تصميماً مثلاً لبرج المملكة (بما أنك في الرياض.. ) أعتقد أنك ستُعجب فقط بقدرة الفنان على محاكاته بينما التصميم نفسه طالما أعجبت به على أرض الواقع .

    أما إذا تحدثنا عن الرسوم ذات الصبغة الخيالية نجد أن هناك دافعا ثالثاً لإعجابنا وانبهارنا بها فنحن نعجب أولا : بخيال الفنان الخصب وبقدرته على تخيل أشياء غير واقعية ولا تنتمي لبيئته .
    وثانيا ًً: بقدرته على إخراج هذه التخيلات من ذهنه وتجسيدها وترجمتها إلى عمل مرسوم .
    وثالثاً : نعجب بمعنى هذا العمل ومفهومه لنا وانعكاسه علينا لو كان واقعاً .. ولأنه خيال أعتقد أن انبهارنا به سيكون أكبر مما لو كان واقعاً بعيداً لا نعيشه .

    ولذا فإن الإعجاب بالعمل ذي الصبغة الخيالة (باعتقادي) سيكون أكبر لأن دوافعه وأسبابه أكثر .

    أشكرك مرة أخرى وأتمنى أكون أقنعتك أو ناقشني إذا كنت ترى غير ذلك

    وما زلت أنتظر العديد من الآراء والمشاركات............
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    ما شاء الله
    جزاك الله كل خير عما فعلت
    اللهم اجعلها في ميزان حسناته
    كلامك اغلبه منطقي وصحيح بل كله
    تقبل تحياتي وانا مقتنع بكلامك

  15. #15
    عضو
    صور رمزية BIG WILLY
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المنطقة
    السعودية/الرياض/العريجاء
    العمر
    37
    ردود
    136
    إننا إذا متفقين على أن الإعجاب بالأعمال ذات الصبغه الخياليه أكبر و أسبابه أكثر .
    لكني لا أجد دافع يجعلنا نقلل من شأن الأعمال الواقعيه ونقول أن لا فائدة منها.
    بالنسبه للدوافع التي تجعلنا نعجب بالاعمال الواقعية أحب أضيف لك سبب آخرى على السببين التي ذكرتها , وهو أن الأعمال الواقعيه تجعلنا نعيد النظر في الواقع مما نتأمل قدرة الخالق عز وجل.

    شكرا على الأهتمام. وأتمنى أأن لا تحرما من آرائك في المستقبل .
    WALEED_KANOO@hotmail.com
    IF YOU WAN TO BE HAPPY FOR A DAY GET A DATE
    FOR A WEEK GET LOVER
    FOR MONTH GET MARRIED
    FOREVER GET A FRIEND

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    أشكرك أخوي al3ashiq64 على مشاركتك واتمنى تكون استفدت
    .
    .

    أخي Big wiily شكراً على سعة صدرك مرة أخرى

    ولكني (عفواً ) لا أعتقد أن هذا من الأسباب لأننا أنتقلنا هنا من الإعجاب بالتصميم كعمل مرسوم وبمن رسمه إلى الإعجاب بالعمل الحقيقي الموجود في الواقع وبصانعه الفعلي ( طبعاً لن أتكلم عن الأعمال التي تحاكي ذوات الأرواح لتحفظي الشديد على رسمها ) ...

    مثلاً لو ترى تصميم لسيارة هل ستقول لقد أبدع الفنان في رسم شكل الواجهه أو المصابيح بهذا الشكل بالطبع لا .. لأنه ليس هو من صنعها من الأساس هو مجرد ناقل وراسم لها لذا تقول أبدع في محاكاتها فقط وهنا بيت القصيد ومربط الفرس هنا الفرق الجوهري بين النوعين

    لأن فنان الخيال يضفي على رسمه شيئاًً من صنعه هو وواقعاً من تركيبه هو ولم يعتمد فيه على واقع جاهز للرسم والمحاكاة بينما الرسام الواقعي يعتمد على أجسام ومناظر طبيعية جاهزة ويقوم فقط بمحاكاتها ونقلها إلى عمل مرسوم
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  17. #17
    1-أحترم كلامك اخيabdus لاكن بنسبه للواقع هو من خلاق الخيال بمعناء مفهوم تداخل الماضي بل حاضر يستوحي الخيال.
    وأضيف على قولي لو جلبت شخص من العصر القديم للعصر الجديد سيكون تفكيرة انه عايش في خيال..أعتقد ان وجهة نظرالاخ BIG WILLY سليمه.
    تحياتي

  18. #18
    جزاك الله كل خير اخيabdus فقد استفدت من هذا الموضوع كثيرا لاسيما اني كنت ابحث مثل هذه المواضيع الرائعة


    وبعد اذنك حفظت الموضوع بالجهاز


    مـ‘ع التحيـ‘’ة وجزاك الله خير مرة أخرى
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  19. #19
    الحمدلله
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    .:: جـــدة ::.
    العمر
    33
    ردود
    3,296
    مجهود تشكر عليه بارك الله فيك يا اخي الكريم

  20. #20
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    115
    أرى ان هذا الموضوع قيم جدا وعلى كل واحد اتقن الجرافيك

    ان يتفضل بمثل هذه التجارب ليساعد اخوته الضعاف او المبتدئين

    تخيل انك قلت كلمة ان اعانى منها الأن ولكنى رايت اصرارك وتحملك فقلت هذا نجح وانا كمان .. ونكمل

    يا اخوة بالله عليكم اهتموا بالموضوع ده وياريت يتعمل له فهرس او ارشيف

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل