موضوع: سؤال للاخوة المختصين... ارجو الافادة

ردود: 9 | زيارات: 730
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39

    سؤال للاخوة المختصين... ارجو الافادة

    تحية طيبة للاخوة
    طبعا قد يكون سؤالي بسيطاً لبعض الاخوة لكن بالنسبة لي اواجه فيه بعض الصعوبات لكوني قليل الخبرة في عالم الثريدي واما السؤال:
    بالنسبة الى تصدير مقطع ثلاثي البعد من خلال برنامج مايا لغرض اعلان تجاري او غير ذالك... ومن ثم نقله الى برنامج افتر افكت والعمل عليه وسؤالي هو: كيف يتم تلوين او اضافة مؤثرات على عنصر خاص ثلاثي البعد دون غيره من العناصر الثلاثية الابعاد.
    وللتوضيح: كيف يتم العمل على عنصر واحد دون بقية العناصر في حين ان المشهد او المقطع هو واحد؟ وبالذات اذا كان المشهد يحوي عدة عناصر متمازجة او متداخلة فكيف يتم توزيع الالوان والتأثيرات على كل عنصر ؟؟
    أم أن هناك طريقة اخرى للعمل....
    ارجو التفضل بالاجابة ولكم جزيل الشكر....
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    uae
    العمر
    28
    ردود
    682
    في شي اسمه
    render layers و render passes
    دور بالجوجل و cgtalk.....

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39
    اشكرك اخي MSB... على الجواب....
    كم كنت اتمنى أن يكون الجواب بشكل تفصيلي وباسلوب تعليمي حتى يتسنى لي ولبقية الاخوة الاستفادة من هذا الموضوع لانه موضوع في غاية الاهمية حسب تصوراتي..
    سوف ابحث عما وصفته لي في الـ Google فلك الشكر الجزيل.
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    uae
    العمر
    28
    ردود
    682
    render layers = عمل رندر لكل object لوحده.
    render passes = تاخذ مثلا ال specular وتضعه بصورة ونفس الشي للظل و الأنعكاس وكل ما تريده يعطيك تحكم هائل واختصار للوقت. --من المكن والكثير من الأحيان عمل pass لكل object--

    الرندر passes تستطيع استخدام كبداية ال passes الموجودين بالمايا سواء كنت تستخدم mr or maya soft
    اذا اردت المزيد ابحث في ال background shader و هناك plug-in مجاني اسمه render passes سيفيدك....تجهيز بعض ال passes عذاب على المايا خاصة مع استخدام mr custom shaders....هناك passes لا تستطيع عملها الا بتجهيز المشهد مثل light passes او fog pass....
    افضل طريقة لتعلم كيفية عملهم دور بcgtalk واعرف الأساس وابدا العمل بنفسك على مشهد بسيط.....

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39
    حبيبي الاخ MSB:
    شكري لك دائم على توضيحك التفصيلي لـ render layers و render passes.
    لكن هل يعني هذا أن برنامج After Effects لا يستطيع معالجة المشهد الا بواسطة تفكيك العناصر من خلال render layers و render passes؟؟
    واقصد مثلاً لو اردنا انشاء مشهد ما يتكون من عدة عناصر متداخلة ولنفترض أنه يتكون من بحيرة صغيرة حولها الاشجار وبعض السفن، فهل يعني هذا (وعلى سبيل المثال) أن نصير الماء اولاً ثم الاشجار ثانياً ثم السفن وبعد ذلك نفتح كل عنصر على After Effects ونضيف التأثيرات والالوان على كل عنصر حسب الرغبة ثم نصيره مشهد واحد بواسطة البرنامج الاخير؟
    وأعني بالذات هل أن After Effects ليس له القدرة على توزيع الالوان والتأثيرات على مشهد متكامل بكافة عناصره الثلاثية الابعاد؟
    أكيد أن هناك خاصية في البرنامج لتطبيق التأثيرات والالوان دون تصيير المشهد عنصر عنصر ومن ثم العمل عليه.
    طبعا كلامي ليس خاصا ببرنامج After Effects فقط وانما يخص البرنامج الشهير Combustion ايضاً.
    اعتذر للاطالة وغرضي هو الفائدة ان شاء الله، كمااشكرك مجدداً.
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح

  6. #6
    نعم أخي هكذا يتم العمل الاحترافي . تعمل هذا لتعطي نفسك راحة أكثر فيما بعد هذا أولا. ثانيا بعض المشاهد أو المؤثرات يستحيل عملها مباشرة على الـ 3D أو يتطلب عملها جهد كبير ، يمكن عملها بسهولة في برامج الـ Compositing فيما بعد.
    هناك نقطة مهمة هنا. تحتاج أحيانا الى اعادة الرندر فقط للحصل على Mattes أو Masks تحتاجها في التركيب خصوصا للاجسام المتداخلة. لا توجد قاعدة معينة فقط الحاجة هي التي تدعوك الى اختراع Passes & Layers .
    بالتوفيق.

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    uae
    العمر
    28
    ردود
    682
    انت اجبت نفسك و الأخ لزهر اكمل الجواب.
    وهناك ايضا حاجة اخرى تدعوك لهذا الشيء وهي ال limitaion مثل ال mr لايمكنه عمل رندر ل PFX فتستطيع عملها ب maya soft وتركيبها فيما بعد وتعديل الوانها والأضاءة والتباين على راحتك بنتائج real-time....اختصار هائل للوقت....

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39
    اشكر الاخوة الاعزاء MSB و lazzhar على الجواب وتوضيح الفكرة حيث كنت اتصور العكس....
    الواقع بالنسبة لي (مع كل الاسف) لم احصل على الوقت الكافي للرندرة او تصيير شيء معين، يعني لحد الان لم اصير مقطع أو مشهد قصير وسبب ذلك يعود لضعف الاجهزة الموجودة واسباب اخرى.
    واما غرضي من هذه المقدمة هو أنه (صراحة) لا املك الخبرة الكافية في التصيير وبالذات في برنامج مايا، وقد يعود ذلك لسبب كوني جديداً في هذا العالم المتشعب.
    فعندما يكتب الاخ العزيز MSB بعض العبارات ومنها مثلاً: mr custom shaders و limitaion و PFX، فتلك عبارات قد تكون غريبة بالنسبة لي لانني كما قلت جديد في هذا العالم....، لكن لا يعني هذا أنني ضعيف في الاختصاصات أو الجوانب الاخرى لمايا...
    فالذي ارجوه من الاخوة الاعزاء الاخ MSB و ومشرفنا العزيز الاخ lazzhar أن يضعوا ولو درساً اختصاصي لكيفية تصيير مشهد ما، ولو قصير المدة وأن يكون الدرس باشرافكم سواء في هذا الموضوع او موضوع خاص بالتصيير.
    فلكم شكري الجزيل على ما قدمتموه من معلومات كما واجدد شكري للاخ العزيز MSB .
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    37
    ردود
    39
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حال الشباب وتعبهم ويانه؟
    الصراحة كنت منتظراً لردود الاخوة لاعتقادي بأن الرندر هو الاساس لكونه سببا في تخريج العناصر الثلاثية الابعاد، واتصور أن درسا واحداً يبحث بعض جوانب التصيير التي تعتمد على تفكيك العناصر بواسطة render layers و render passes لا يأخذ الوقت الكثير من الاخوة لان التصيير اصبح عند البعض شيء عادي ولا يحتاج بنظرهم (الى دوخة الراس) بسبب كثرة وجود هذه الدروس في المنتديات العربية والانجليزية.
    لكن تكرار هذه الدروس وبشكل تفصيلي هو فائدة في حد ذاته لكاتب الدرس اولاً ولقارىء الدرس ثانيا وثالثاً قد يوجد بعض الاخوة الذين لم يمروا على قراءة المواضيع القديمة والدروس الموجودة مسبقاً في المنتدى فيكون الدرس الجديد هو تعويض لما قد فاتهم من الدروس القيمة والمفيدة والتي لا غنى للمصمم عنها، ويا حبذا لو جمعت هذه الدروس بموقع او عين لها باب خاص في احدى المنتديات كما فعل اخونا العزيز ابو بدر ووضع دروس الماكس في موقعه فأصبحت مرجعاً لكل المصممين.
    انتظر ردود الاخوة الاعزاء واعرف أن لهم مشاغلهم الخاصة واوقاتهم الحرجة لكن العزيمة هي فوق كل شيء كما وانتظر بالذات رد من الاخ lazzhar لسيطرته نوعا ما على التصيير في الـ v- ray وله شكري الجزيل كما واشكر كل اخوتي المساهمين في شتى المشاريع التي ليس الهدف مها الا رفع المستوى المتردي فينا. .... واعتذر للاطالة
    حبك لعملك هو افضل طريق للترقي والنجاح

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل