موضوع: الماكس ... العيوب - المميزات - البدائل

ردود: 17 | زيارات: 2319
  1. #1
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585

    الماكس ... العيوب - المميزات - البدائل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طبعا كل منا أخذ بعض الخبرة من التعامل مع الماكس

    واكتشف مميزات وعيوب هذا البرنامج

    وأيضا هناك ما لم يستطع الماكس إنجازه ... مما اضطرنا للجوء لبدائل أخرى

    نريد في هذا الموضوع أن نقوم بتحليل البرنامج


    أرجو من كل شخص عاش تجربة مع الماكس ... أن يدلي بدلوه معنا هنا ..

    حتى تتحقق الفائدة ..

    فنذكر جوانيب التصميم والتحريك والاكساء

    وما ينقص هذا البرنامج حتى يكون كاملا بنسبة كبيرة ..

    بانتظار المشاركة ...


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301
    واللهي فكرة روعة وهحاول أشارك فيها لاني مستخد الماكس باقالي حالي 10 أشهر لكن العيب الي ممكن قابلني فقط هو ثني جسم معين كذا مقطع بغض النظر عن البلان أنا بعملها لكن لما أجي أنعم الجسم يحصل مشكلة أعتقد إن ليها حل

  3. #3
    في البداية أشكر الأخ ماكس سبايدر على طرح هذا الموضوع.و أنوه أن مشاركاتنا في هذا الموضوع ليست إلا شهادة على واقعيتنا في حكمنا على الماكس، ولسنا مثل بعض الإخوة هداهم الله، من الممكن ان يعمل على برنامج مليء بالعيوب و لكنه لا يعطيك الحقيقة بل عكسها.
    أهم عيب يؤسفني في الماكس، هو عمليات البوليان للقطع و الدمج و التقاطع، يعني أبسط العمليات تجد نتائجها غير دقيقة و تعطيك أوجه شاذة، و استغرب لماذا شركة قوية مثل ديسكريت تغفل تطوير هذه الميزة الهامة،أظنها من الإصدار الثاني للماكس بنفس الحالة لم تتغير وظيفة البوليان أو تتطور.
    و أنا أظن أن عملية البوليان قاصرة ليس في الماكس بل في كثير من البرامج الكبيرة مثل الرينو الأمابي و كثير من البرامج التي تعاملت معها عندها قصور فيها و أظن حتى المايا فيه مشاكل في البوليان.
    و طبعاً طلبت يا أخي ماكس سبايدر البدائل، فإني استخدم مقبس بوربوليان Power Boolean و هو مميز جداً في هذه العملية بل و قوي جداً في أداء العمليات الصعبة.
    أما النيربز فحدث و لا حرج، خصوصاً بطئها عند التعامل مع كائنات النيربز في مساقط الرؤية،و البديل استخدام برنامج متخصص في النيربز مثل الرينو أو ستوديو تولز.
    كذلك من الأشياء المزعجة هي بطء الماكس حينما يزداد عدد المضلعات Polygons.و هذه لها حلول متعددة مثلاً بإخفاء العناصر المتسببة في المشكلة و عمل صح على اختيار Render hidden objects.أو اختيار Display as boxes و غيرها.
    أما المزايا كثيرة جداً ، منها تعدد أدوات النمذجة و محرر الخامات في الماكس و قوته، و منها الفيديو بوست و مؤثرات الرندر، و منها أن البرامج الأخرى هي التي تجبر على أن تتوافق مع الماكس و تعمل للماكس ألف حساب، لذلك تجد كثير من البرامج الخارجية يكتبون في ميزاتهم إمكانية التعامل مع الماكس.
    كذلك يعجبني توفر إختيارات عدة للرندر بعدة مقابس في راي برازيل فاينال رندر و منتال راي و الكثير غيرها، مما يجعل الماكس مناسب لكثير من الأذواق.و توفر مقابس مختلفة تجعل كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه في الماكس.
    الماكس في التحريك قوي، و في مؤثرات اليئية أيضاً متميز، و كذلك مرونته في التعامل مع البرامج الأخرى.و كثرة الدروس و الخبراء وكثرة الطرق التي تستطيع أن تنفذ بها عملية واحدة.

    و توجد ميزات كثيرة و لكن ادع الفرصة لغيري.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  4. #4
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    بانتظار ارائك أخي الجرح ....

    أخي نجيب ... مشاركتك أكثر من رائعة .. وأتفق معك في كل شئ ...

    خصوصا موضوع البولين ... حيث اني أستخدم هذه الخاصية بكثرة ....


    من رأيي مشكلة البطء موجودة في كل برامج الثري دي .. وهناك مشكلة التفاصيل ..

    وأظن أن الزي برش يعتبر بديلا مثاليا في هذه الحالة .... مع أن هناك أداة ماكس سكلابت الجديدة ...

    و .... لنا عودة إن شاء الله ...

  5. #5
    موضوع رائع ...


    لي عودة
    My Flichr

    - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

    - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


    Zuliban-3D artist

  6. #6
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموضوع جميل واحب اقول رأيى المتواضع تكملة للعيوب التى قيلت

    انا بلاحظ بعد العمل والتقدم فى عمل مشهد معين ليصل مثلا لحد معقد مع ملاحظة اننى اخفى بعض العناصر الثقيلة
    التى تعيقنى فى التحكم فى المشهد الاحظ ان البرنامج يحصل له هانج مفاجئ ويتوقف عمن العمل
    واحيانا اخرى يختفى من على الشاشة ويقفل دون التنبيه يعنى بيقفل نفسه بنفسه بدوقن مقدمات
    مع ان كالات الشاشة 128 والبروسيسور 1 جيجا والرامات 512
    طبعا مشكلة غلسة شوية بالاضافة لكل ما قيل

    فيه مشكلة تانية رهيبة وانا شخصيا مش بحبها ومش عاوز حتى اتأقلم عليها
    ملاحظين اننا لما نحفظ المشهد بماكس 6 ونفتحه بماكس 7 لا يقبل ان يفتح بماكس 6 مرة اخرى
    هية ليه حل اننا نخرج المشهد على هيئة اوبجيكت لكن ليه عن طريق الحفظ العادى مش بيفتح
    المفروض الشركة واحدة واصداراتها تابعة لها يبقى كل الاصدارات تفتح كل المشاهد رغض النظر عن اي اصدار
    كان مستعمل فى المشهد
    ولا انتو مش معايا
    السلام عليكم
    احمد يونس مصر

  7. #7
    الصراحة ماناقصة أي شئ

    هو صعب فقط على الذين مايعرفون اللغة النجليزية

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    المنطقة
    مصر
    ردود
    148
    السلام عليكم
    انا اوافقكم على موضوع البولين مع اني استخدمه بكثرة
    وبالنسبة لمشكلة البطء فهذه مشكلتنا نحن لان من المعروف انا عمليات الثري دي تحتاج لامكانيات كبيرة جدا
    شكرا والسلام عليكم .

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    تونس
    العمر
    33
    ردود
    110
    wallahi ana bachouf enno discreet lazem tetawar mil modification fil 2D hatta ykoun bi 9odrat el Autocad
    fa enni wallahi akthar a3mali bi ykoun 3al autocad thomma 3dsmax

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    العمر
    38
    ردود
    362

    Talking اخي العزيز

    اعتذر لكون ردي لاعلاقة له بالموضوع .. لكنني اعجبتني طريقة رد الاخ بالانكليزية المعربة ...
    ----------------
    من الواضح ان حاسوبك ليس به لغة عربية .
    =====================================================
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شئ قدرا
    صدق الله العظيم
    ..............المهندس...............
    ............عدي ياسين..............


  11. #11
    عضو
    صور رمزية Mazzini
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    سوريا - حلب
    ردود
    122
    أشكركم أخواني الأعزاء على طرح مثل هذا الموضوع .....
    أريد أن أتحدث عن بعض المشاكل المتكررة والتي لا يعلم المعظم سببها...
    أولاً مشاكل البولين : يتم ببساطة حل معظم مشاكل البولين بزيادة عدد الـ Segments للأجسام فمثلاً عند طرح مكعب
    من مكعب آخر تستطيع بواسطة Slice Plane اضافة تفاصيل جديدة للجسم بحيث تحيط بالمكان الذي
    تريد طرحه من المجسم الأصلي حيث يتم بعد عملية الطرح وصل المنطقة المفرغة مع الـSegments التي قمت
    بعملها بواسطة Slice وهكذا لايظهر لديك أسطح ناقصة أو مشوهة...
    أما بالنسبة للنيربز فمشاكلها موجودة على جميع برامج الثريدي .. أنا شخصياً جربت المايا ونفس المشاكل موجودة
    مع العلم أن الـNurbs هي براءة اختراع لشركة Alias Wave Front التي صممت المايا
    ومن تعريف الNurbs يجب أن تعرف أن النتائج ليست دوماً هي المتوقعة:
    Non Uniform Rational B-Splines

    أما البطء فهو موجود أيضاً في جميع البرامج وقد أوجد شركة Discreet حلاً مميزاً لهذه المشكلة هو:
    Object Display Culling واختصاره Alt O

    وأخيراً الماكس طبعاً لا يخلو نهائياً من العيوب ولكن برأيي هو الأنسب للتعامل مع معظم الناس وهو البرنامج الأكثر
    وثوقاً وشعبية في العالم بالأخص بعد ارتباطه الوثيق بالمنتال راي وحله لمشكلة البطء في الرندر
    وإليكم بعض المزايا الموجودة في برامج الثريدي الأخرى :
    Cinema 4D : الأسرع في عمليات الRender الافتراضي على اللإطلاق ولا ينافس سرعة هذا البرنامج سوى مقبس المنتال راي الموجود في الماكس والمايا..
    Maya : يحوي مصير خاص لل Toon مميز جداً وسريع
    ويتفرد أيضاً باستخدام ال Brushes
    وفيه أيضاً العديد والعديد من التأثيرات الجاهزة لتريح المستخدمين
    وفيه سهولة في التعامل مع ال Hardware Rendering
    Soft Image : يستخدم بكثرة في عمل الألعاب لارتباطه القوي مع الDirect X
    وهو المستخدم في انتاج معظم ألعاب الPlay Station
    Z Brush : ينفرد هذا البرنامج بإمكانياته الرائعة في تصميم المواد كما أنه ممتاز للنمذجة الحرة ...
    وهو أقوى البرامج أداءً في الViewPort
    وهناك العديد من البرامج الأخرى سوف نتحدث عنها لاحقاً بإذن الله تعالى

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Mazzini
    أما بالنسبة للنيربز فمشاكلها موجودة على جميع برامج الثريدي .. أنا شخصياً جربت المايا ونفس المشاكل موجودة
    مع العلم أن الـNurbs هي براءة اختراع لشركة Alias Wave Front التي صممت المايا
    ومن تعريف الNurbs يجب أن تعرف أن النتائج ليست دوماً هي المتوقعة:
    Non Uniform Rational B-Splines
    هذا الكلام غير صحيح
    Nurbs ليست اختراع شركة Alias
    و انما هي ثمرة جهود متتالية بدات مع العالم بيزيير ثم طورها العالم دي بور و دي كاستل جو ثم اصبحت على ما هو عليه الان وذلك في مختبرات البحرية الاميركية

    ثم ما علاقة تعريف Nurbs بالقول انها تعطي نتائج غير متوقعة ؟؟؟؟؟؟

    بالعكس التعريف يعني انه يمكن الحصول على نتائج متوقعة و دقيقة بنسبة 99.99994

    الطرق الرياضية للتصميم وفق :
    Bezier , B-spline , Nurbs , Nurms



    ماتنساش فى حاجة مهمة اسمها تقييم الموضوع هتلاقيها اعلى كل موضوع

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    سوريا ( الله حاميها ).
    العمر
    28
    ردود
    126
    السلام عليكم
    الماكس برنامج رائع و أكثر ميزة أعجبتني من ميزاته الكثيرة هي سهولة التعامل معه حيث أنه يمكنك أن تطور خبرتك فيه بنفسك .

  14. #14
    ماهو أفضل برنامج للحركه الأنميشن؟ أ

  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية Director 3D
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    207
    3ds max

    الان .. واحد من أغلي برامج الثري دي .ذو شعبيه كبيره جدا . صاحب أكبر رقم مبيعات في برامج الثري دي . فهو برنامج سهل التعلم بالنسبه لبقية برامج الثري دي . البرنامج مكتظ بالمميزات والادوات القويه ومنها أدوات polygon modeling الممتازه . وأدوات مفيده جدا في مجال الالعاب . عندما أدمج مع ماكس

    مصير Brazil R/S . له القدره العاليه علي انتاج صور ثابته ومتحركه مدهشه . مصير ماكس الداخلي scanline . نتيجته المخرجه مناسبه و المشاهد المتحركه المخرجه ذات جوده عاليه مثل . pixel jitter, pixel crawl, and pixel roping.

    اذا كنت ستستعمل الماكس لأي شئ ماعدا الشعارات المتحركه البسيطه . أنا أنصحك بقوه لاستخدام مصير برازيل Brazil R/S

    عندما ادمج معه Character Studio (عباره عن برنامج مساعد أو plug-in لتحريك الشخصيات)أصبح ماكس لدية مميزات رائعه في تحريك الشخصيات .
    الجانب السلبي في ماكس انه أقل برامج الثري دي الاحترافيه استقرارا
    وتقريبا من المستحيل استخدامه مشاهد المعقده أو المشاهد ذات التفاصيل العاليه

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية Director 3D
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    207
    Brazil R/S: أي الوافد الجديد . مصير برازيل متوفر حاليا لبرنامج 3ds max . لكن في الخطط المستقبليه سيتم ربطه ببرنامج مايا . برازيل مصير عالي الجوده مع واقعية الانعكاسات والانكسارات caustics and reflection/refraction . ويعطي أيضا جودة عاليه لخاصية global illumination , area lights,والعديد من المميزات. أنا غير مقتنع بقدرات برازيل مع مؤثر motion blur حيث يقتقد الواقعيه فيه . . حيث سيتم علاج تلك المشكله في الاصدار القادم Brazil 2.0
    برازيل تم اختباره ليعالج أكثر من مائة مليون مضلع في مشهد بدون زعزعه كان مستقر جدا.
    عموما برازيل مصير ممتاز . ومتاح للاستوديوهات الكبيره

  17. #17
    عضو جديد
    صور رمزية mod
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    الأردن
    ردود
    46
    السلام عليكم...
    الموضوع رائع و أشكر الاخوة على المعلومات المفيدة جدا التي تم طرحها, أما بانسبة لعيوب برنامج ال3D MAX ,عدم قدرة المستخدم على تحديد طول خط معين أو زاويته عند عمله مثل برنامج الAUTOCAD و أنا أعتقد أن مشكلة الماكس المتعلقة بالدقة لها علاقة كبيرة بهذا الطرح و الغريب بالموضوع أن البرنامجين الآن تابعين لنفس الشركة فلماذا لا تنتقل هذه الخاصية للماكس؟؟؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل