موضوع: ماحكم الشرع في هاؤلاء

ردود: 5 | زيارات: 1013
  1. #1

    ماحكم الشرع في هاؤلاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لما نكون نصلي بالمسجد ارى هناك من الناس من يقوم بحركات لاافهم حكم الشرع فيها
    دائما يتأخرون عن المصلين ببضع تواني متلا لما يقوم المصلين من السجدة يتأخرون هم عن الباقي
    ونفس الوقت الركوع وسمعت ان هناك من يستنشق ويتمضمض من غرفة واحدة تلات مرات فقط بدل ستتة مرات
    لاتنسى زيارة موقعي الشخصي
    وابداء رأيك فيه


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية أبوهاشم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    في أحب بقعة إلى الله(مكة)
    ردود
    1,201
    انت أدخلت الأمور ببعضها

    لا أعلم ما هي الحركات اللي تقصدها

    لكن التأخر عن الإمام بضع ثواني جائز

    أما عن المضمضة والإستنشاق ثلاث مرات فهي السنة

    جاء في الحديث ((سأل عبدالله بن زيد عن وضوء رسول الله عليه الصلاة والسلام فدعا بتور من ماء . فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكفأ على يديه من التور...- الى أن قال -فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثا بثلاث غرفات ))

    لا أدري هل هذا ما قصدت

    ..؟

    لا اله لا الله محمد رسول الله

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فدائي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,683
    التاخر عن الامام جائز

    ( لا تسبقوا الامام ولا تساووه ) اما التاخر عن المصلين فالله اعلم مممكن نبحث عنها
    اما الاستنشاق بغرفه واحده مفيهوش مشكله بس ان كان عن قله ماء
    بس لو توضح اكتر يكون احسن
    لن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)

    بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنى
    بعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتن
    والصبر لى زاد فى شده المحن

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية أبوهاشم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    في أحب بقعة إلى الله(مكة)
    ردود
    1,201
    أعتقد أنه يقصد المضمضة و الإستنشاق والإستنثار بغرفة واحدة ثلاث مرات بدل من أن يتمضمض ثلاثا ثم يستنشق ويستنثر ثلاثا

    وهذا ليس عند قلة الماء فقط

    وإنما هو السنة دائما للحديث الذي كتبته في الأعلى

    وهو حديث متفق عليه (رواه البخاري ومسلم)

    بالتوفيق

    لا اله لا الله محمد رسول الله

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    Egypt-Naser City
    العمر
    33
    ردود
    1,904
    ما شاء الله ابو هاشم
    تمام
    اما عن الحركات اللي بيقول عنها
    ففي الرفع من السجود هناك جلسه تسمى جلسة الاستراحة ليس لها تكبير خاص بها و لا ذكر مخصوص و هي لمدة ثواني
    فأنت عندما تكون ساجد ثم ترفع واقفا لا تقف مرة واحدة انما على مرتين
    الاولى انك تجلس كالجلوس العادي
    ثم تقوم و بعض العلماء قال انك تقوم معتمدا على يديك او معتمدا على فخذيك و الخلاف فيها يسوغ ان شاء الله تعالى
    اما عن الركوع فالرفع في الركوع ليس فيه كما في السجود و من الافضل للمأموم انه لا يـاخر عن الامام كثيرا و و واجب عليه ان لا يساويه ولا يسبقه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اما يخشى الذي يرفع رأسه قبل رأس الامام ان يحول الله رأسه راس حمار - او يجعل الله صورته صورة حمار - ) رواه البخاري و مسلم
    و من ـاخر عن الامام بمقدار حركة اختلف العلماء من جهة صلاح صلاته هل هي تصح ام لا و الراجح و الله اعلم انها تصح
    ارجو من الله ان اكون وفقت
    محمود
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن
    سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم

    Mahmoud Fawzy

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل