موضوع: شرح مصير الماكسويل .... ( تطبيق عملي و نظري)

ردود: 15 | زيارات: 3431
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية bugyboo
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    السعودية - الرياض
    ردود
    197

    Thumbs up شرح مصير الماكسويل .... ( تطبيق عملي و نظري)

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...

    شرح مبسط للماكسويل من تجربتي له اتمنى انها تفيدكم ولكم مني خالص الشكر اخوكم ...

    مقدمة

    كما نعلم أن التقدم اصبح واضحاً في مجال البرمجيات و ذلك يرجع ايضاً لتقدم معدات الحاسب الآلي (Hardware). و في مجال الثريدي اصبح التنافس اكبر بين تلك الشركات المعدة للبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد ولكن الأساس يعتبر واحد وهو تسهيل برمجياتها و جعلها في متناول الجميع. وهو عبارة عن تصميم المضلعات و المثلثات في طرق مختلفة و شتى و كم هائل في بعض الأحيان للوصول الي أشكال ثلاثية الأبعاد تمثل او تجسد منظور واقعي لهذه الأشكال. وبعد ذلك يأتي دور المصيرات لترجمة موقع الإضاءه و نوعها واماكن الكاميرا و المجسمات و الأشكال ثلاثية البعد لإخراجها بألوان و تلبيسات كثيرة لمحاكاتها بالواقع من صور نقطية.

    كلام مبسط جدا عن دورة حياة هذا المجال المليء بالتقنيات المختلفة و البرمجيات الذكية التي هدفها الوصول الى لقطات تشبة لقطات فيلم تصويري ...



    ومن اهم المواضيع في هذا التطبيق العملي هو استخدام مصير الماكسويل وهو احد المصيرات الحديثة الذي احدث نقلة نوعية في مجال التصيير وسمي بهذا الأسم نسبة الى James Clerk Maxwell احد العلماء الذي طور مجموعة من المعادلات و الحسابات في الفيزياء منها اساسيات الكهرباء و المغناطيسية و ايضا نظرية كنيتك للغازات كان عنده منظورعرض به أن الضوء عبارة عن مجال من الموجات الكهرومغناطيسية .

    و سمي هذا المصير بأسم هذا العالم لأنه المصير الأول من نوعة الذي استخدم معادلات الضوء و كانها عبارة عن موجات كهرومعناطيسية مما جعل التصيير اقرب ما يكون للواقع بنسبة كبيرة اكثر من السابق.

    ويستخدم هذا المصير طريقة (unbiased) التي معناها الغير جزئية أو الغير قابلة للحكم في ما معناه انه لا يتم حسابات الضوء و المعادلات الأخرى قبل عملية إظهار الصورة بل تتم عملية حسابات الضوء على مراحل جزئية وبهذا نلاحظ ان عملية التصيير بالماكسويل هو عبارة عن مجموعة صور متتالية تزداد وضوحا بعد الوصول الي مراحل متقدمة . ومفهوم هذا المصير هو الوقعية البحته مع اعدادات قليلة جدا حيث لا تحتاج الى معرفة كم عدد Photon أو Energy Photon أو Radiance Map لحساب الإضاءه في المشاهد فقط استخدام اضاءات و خامات و كاميرات مناسبة ..



    الكاميرا :

    في مصير الماكسويل الكاميرا تعني الة التصوير الذاتية ليس مجرد فتحة (pinhole) التي تتيح مجال للرؤية فقط . كامير الماكسويل يوحد بها اعدادات كاميرات التصوير العادية مثل قيمة توقف الوضوح (FStop) و قيمة سرعة الإفقال (Shutter Speed) التي تسمح للضوء بالدخول الى عدسة الكامير بطرق مختلفة و ايضا قيم اعدادات تلك العدسة مثل ( type diaphragm ) الى تحدد شكل الإقفال حول العدسة .



    تطبيق :

    في المشاهد الداخلية من الافضل استخدام الإعدادات التالية :

    Fstop = 4.2 ShutterSpeed = 60

    Fstop = 5.6 ShutterSpeed = 30

    اعدادات الإستوديو :

    Fstop = 1.4 ShutterSpeed = 500



    في المشاهد الخارجية من الأفضل استخدام الإعدادات التالية :

    Fstop = 4 ShutterSpeed = 500

    Fstop = 5.6 ShutterSpeed = 250







    الإضاءه :

    مصير الماكسويل لا يستخدم معدات للإضاءه كما تعودنا في السابق من استخدام (Omni, Spot) بل يستخدم اجسام ثلاثية الأبعاد مثل (Plan, Box, Sphere…etc) وذلك بعد كسوا الجسم بخامة الإضاءه من قسم الخامات.

    في الإضاءه يتم اختيار نوع الإضاءه من (Custom,D56,D75,A,B,Coolwhite) وهي انواع معروفة في الإضاءه اللإصطناعية او يمكن استخدام Custom وايضا يوجد معيار الإضاءه وهو يعني قوة الإضاءه و نلاحظ انه يستخدم معاير مقايس الإضاءه مثل الواقع فمثلا لمبة النيون الموجودة غالبا بالمنازل تكون قوتها 40W الى 100W ويمكن تحديد لون للإضاءه اذا استخدمت النوع Custom فقط .. ايضا توجد ميزة اضافية وهي تحميل صور نقطية ديناميكية الوضوح المعروفة بأسم HDRI ولكن يتم استخدامها هنا بعد تحويلها الى نوع خاص بالماكسويل ذو الإمتداد MXI حيث ان الإضاءه تأخذ الوانها من مصدر تلك الصورة ..



    تطبيق :

    -من الأفضل استخدام اجسام قليلة المضلعات وذلك لكي لا تجعل عملية الرندر بطيئة جدا .

    -استخدام خامات زجاجية حول الإضاءه اذا كانت الإضاءه مرئية بالمشهد .

    -استخدام الأحجام المناسبة من الأجسام لمحاكاة الواقعية.







    الخامات :

    مصير الماكسويل توجد به اربعة انواع من الخامات حتى الآن لكنها تغطي معظم انواع الخامات كما هو بالواقع واعدادات الخامات قليلة جدا لكن تجعلك تتحكم بشكلها و اعطاءها القيم المناسبة تجعل الخامة تظهر بالشكل الواقعي الذي تريد و انواعها هي :

    -Maxwell Diffuse حيث يمكن استخدام هذه الخامة بالأسطح الغير عاكسة أو الغير لامعة مثل الجدران أو القماش أو الأشجار ...


    - Maxwell Plastic حيث يمكن استخدام هذه الخامة بالأسط العاكسة و الامعة الغير شفافة فإذا نظرنا حولنا ووجدنا اي سطح يعكس الإضاءه بشكل من الأشكال او تكون به لمعة الإضاءه فيمكن ان نختار البلاستيك لهذه الخامة ليس مجرد انها ليست بلاستيك لا يمكن استخدام هذه الخامة ! يمكن استخدامها مع الأرضيات الخشبية أو الرخام و السريميك أو المرايا أو الجلد أو الأكواب الفخارية ....



    -Maxwell Metal حيث يمكن استخدام هذه الخامة مع الأسطح شديدة اللمعان أو الإنعكاس مثل الخامات الحديدية أو الأسطح المعدنية ...



    -Maxwell Dielectric حيث يمكن استخدامها غالبا مع الأسطح الزجاجية الشفافة او قليلة الشفافية مثل الزجاج او الماء ... وحيث توجد بعض انواع من الزجاج يمكن اختيار واحده منها ..







    تطبيق :

    خامة الأرضيات الخشبية تكون من نوع بلاستيك واللون خشبي ويكون U roughness = 0.1 و V roughness = 2.5 ..

    خامة كنب الجلد يكون نوع الماتيريل بلاستيك ولها u,v = 4,5 ...





    إعدادات المصير :

    Render Control يوجد به قيمة للمراحل العينية وهي التي تحدد جودة التصيير وجودة الصورة ويوجد به قيمة لتحديد الوقت الأقصى لعملية التصيير حيث بعده يتوقف التصيير بعد الوصول الي الوقت المحدد او يتوقف بعد الوصول الي المرحلة المطلوبة اذا كان متبقى من الوقت ..



    Environment توجد بها نوعين من الإضاءه للطبيعة المحيطة وهي Sky Doom أو Physical Sky النوع الأول هو نوع بسيط يجعل الإضاءه تصدر من جميع النواحي و النوع الثاني هو محاكاة لإضاءه الشمس و السماء حيث يمكن تحديد الوقت و المكان لإصدار الإضاءه كما هو في الواقع ...



    System حيث يمكن تحديد بعض الإعدادات مثل كم عدد المعالجات المستخدمة في التصيير و حجم القياس للمشهد و ايضا توجد اعدادات اخرى مثل دليل و اسم الصورة للنتيجة و انواع الطبقات المراد اخراجها مثل قناة alpha المفيدة بتركيب الصور على المشهد وايضا مدخل الأوامر حيث يمكن وضع اومر تتيح لك بعض الميزات مثل اكمال عملية التصيير السابقة ...



    Direct Layer وهو اعداد واحد حيث يمكنك من تفعيل خاصية حساب الضوء المباشر او عدم تفعيلها ...



    Indirect Layer وهو اعداد واحد حيث يمكنك من تفعيل خاصية حساب الضوء الغير مباشر او عدم تفعيلها ...



    Caustic Layer وتوجد به عدة خيارات مثل تفعيل او عدم تفعيل لخاصية حساب انكسار الضوء من الأجسام .



    Tone Mapping وتوجد به خصائص اختيار نوعية الشريط المستخدم للكاميرا لألتقاط الصورة وهو مفيد لبعض المشاهد مثل المشاهد الليلية او المشاهد الصغير من ناحية المقياس و في الكاميرات الحقيقة يكون غالبا نوع الشريط 100 ..




    تطبيق :


    ثلاث كورات خاماتها زجاجية من انواع مختلفة تم لها عمل رندر في 15 دقيقة لتجربة ال Caustics >>>





    وشكرا ً


    سوف يكون هناك مزيد من شرح بعض الخامات بالتصيير لبعض المشاهد في هذا الموضوع ....



  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    فلسطين الحبيبة::الإمارات العربية المتحدة
    ردود
    669
    ماشاء الله شرح جميل ووصل معلومات مجهولة عندي
    تحياتي
    والله يوفقنا جميعا
    -------------
    Last My work

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية Romantic-X
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Morocco
    العمر
    34
    ردود
    2,553
    شرح رائع أخي bugyboo و أنصح كل من يريد تجربة الماكسويل أن يمر على هذا الدرس

    تحياتي أخي

    أعوذ بالله من شر حاسد اذا حسد


  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية sabry arch
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    اسكندرية - مصر
    ردود
    898
    شرح والله ولا اروع جزاك الله اخي خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك
    اخوك
    صبري - مصر

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    everywhere you look
    ردود
    103
    جزاك الله خيراً.. شرح رائع بالفعل..

    يبدو أن هناك ميزة هامة جداً بالماكسويل، هي جعل العنصر الثريدي عنصر "lighy emitter"‘ هذه الميزة رائعة وهامة.. خاصة إن كان ضوء العنصر سيظهر حتى لو إختفى العنصر بحد ذاته كلياً خلف عنصر خر.. هل سيحدث ذلك؟؟


    يمكن علي تجربة الماكسويل بسرعة..
    O Allah the Almighty
    Protect me and guide me
    To your love and mercy
    Ya Allah don’t deprive me
    From beholding your beauty
    O my Lord accept this plea

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية bugyboo
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    السعودية - الرياض
    ردود
    197
    tiger_man ... شكرا اخي وتنمياتي لنا بالتوفيق

    Romantic-X ... استاذي

    sabry arch ... جزاك الله الف خير و ربنا يوفقنا لما فيه خير لنا انشالله

    G-designer ... مشكور اخي الكريم .. نعم هي ميزة ممتازة لكن لا يمكن اخفاء الجسم اذا اخفيت الجسم اختفت الإضاءه حتى اذكر ان في سؤال انطرح سابقا هل الأجسام المضيئة لها ظل ؟ نعم لو نلاحظ في الواقع الأجسام المضيئة لها ظل مثل اذا اشعلت شمعتين بجانب بعضهما تلاحظ ان شعلت الشمعة لها ظل ...


  7. #7
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل ..

    باذن الله أنوي تجربته قريبا ..

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية TheMax
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,131
    جزاك الله خيرا يااخي bugyboo
    وشرح مميز جدا

    وان شاء الله اجرب المقبس

    اخوك / ABD3D
    -----------------------------------------------------------------
    يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى كما في "حلية الأولياء" (6\363) :
    " لا نزال نَتَعلَّم ما وجدنا من يعلمنا ".
    -----------------------------------------------------------------



  9. #9
    جزاك الله خير أخي الكريم : bugyboo على الشرح الجميل وننتظر منكم أكثر

    وأستسمحك في وضع درسك في شبكة المحترفين في قسم المقابس هنا :
    http://myweb.saudi.net.sa/p-site/mqbac.htm

    في أسفل الصفحة

    تحياتي لك

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    syria
    العمر
    32
    ردود
    166
    شكرا جزيلا على الشرح المميز لكن اين اجد المقبس
    Architect

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية wisam_3D
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    35
    ردود
    1,776
    بارك الله فيك اخي bugyboo على هذا الدرس الرائع
    وجعله في ميزان حسناتك
    ممكن وصلة لتنزيل المقبس ؟؟؟؟
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    فعلاً عمل مميز و محترم ... و أشكرك عليه
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية bugyboo
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    السعودية - الرياض
    ردود
    197
    شكرا لكم جميعا فردا فردا ... وانا اتشرف اخوي الحسني

    جزاكم الله الف خير


  14. #14
    شكراُ اخي ..

    من زمان اعمل درس زي هذا الدرس ..


    شكراً شكراً... درس جميل جداً..
    www.AhmadSawalha.com
    (¯`'•.¸*♫♪*¸.•'´¯)

    DemoReel --2010-- Ahmad Sawalha
    (¯`'•.¸*♫♪*¸.•'´¯)
    My Youtube Channel


  15. #15
    ياريت تشرحنا كيفية تركيب الماكسويل على الماكس انا حاولت انصبه لكن ما قدرت
    ياريت تعمل درس لتنصيبه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل