موضوع: فلسفة سماع الأصوات وأبعادها

ردود: 6 | زيارات: 922
  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    40
    ردود
    163

    فلسفة سماع الأصوات وأبعادها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لطالما أغلقت عينيَّ وأنا في الشارع أو في البيت كي أستطيع معرفة كيفية تشخيص الأذنين للأصوات وأماكن صدورها ، إذ أن من نعم الله علينا هي إمكانية معرفة الإنسان لمكان الصوت الصادر هل هو من اليمين أو اليسار أو الخلف أو الأمام أو فوق أو تحت
    حاولت عدة مرات معرفة كيفية عمل هذه الإمكانية في الكومبيوتر كما يعملون في الدبلجة الصوتية والمؤثرات الصوتية فيها لكنني لم أصل إلى نتيجة مقنعة
    والسؤال هو : ما هي العوامل المؤثرة في معرفة أماكن صدور الصوت هل هو الأيكولايزر واليمين واليسار فقط أم أن هناك أشياء أخرى ؟
    أرجو من الإخوان المشاركة وخصوصا الأستاذ عمـــــــــــــــــــــــــــــــاد


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اليمين والشمال سهل لا يحتاج شرح

    والمنتصف ممكن بتساوى الصوت فى الاثنين

    اما ما ذاد على ذلك هو الخلف

    وهذه تسمى السيروند او الصوت المحيط

    وهذا يتم باستعمال 5 سماعات اثنان فى الخلف يمين وشمال واثنان فى الامام يمين وشمال ثم سماعه وسطى اماميه تسمى سنتر

    فى هذه الحاله ممكن التحكم فى الصوت بمقدار 360 درجه افقيه
    ووضع التسجيل على عده تراكات صوتيه منفصله لكل سماعه

    ثم دمجهم بطريقه تسمى انكودينج حسب نوع الشركه مثل دولبى او دى تى اس فى داتا رقميه تقوم اجهزه اخرى باعاده فكهم الى تراكات منفصله تبعث لكل سماعه


    فوق وتحت هم نفس التراكات لتحديد اى فوق ولا تحت يعنى فوق فى المنتصف = تساوى كل السماعات مع تخفيض التريبل جدا

    او ممكن فوق للامام الى اليسار مثلا يبقى نعمل مكان الصوت كانه فى اليسار مع تخفيض التريبل

    يعطى احساس انه فوق او تحت ( هذا طبعا لو هناك سقف ) فى المشهد يعنى صوت الجيران مثلا


    لكن لو مشهد مفتوح لا يتم خفض الاكواليزر والصوره تكمل احساس الصوت مثل مرور طائره مثلا


    مع الصوت اللى تحت يزداد البيز فيعطى احساس سفلى فى الارض وهنا يلزم وجود سماعه اضافيه

    صب ووفر للترددات الخفيضه جدا اقل من 80 هيرتز


    كل ما سبق طريقه معقده فى التسجيل والميكساج والانكودينج

    هناك طريقه اخرى لا يعرفها لا قليلون جدا فى العالم وهى طريقه الفيرتوال سيرروند وهى معتمده على فهم علمى لعمل الاذنين مع استجابه وتفسير المخ

    وهنا تصنع بسماعتين ستريو فقط يمين ويسار وكل الاعتماد على وضع اكواليزر كما سبق مع اللعب
    فى الفيز phase

    حيث ان هذا ما تقصده انت اصلا فى المثال السابق حيث باذنين 2 فقط نشعر بكل الاماكن

    حيث يترجم المخ المقادير مع حساب الفيز والذبذبات ليحدد المكان نتيجه الخبره المكتسبه


    اى

    ان الانسان لا يولد قادرا على تحديد غير اليمين والشمال ثم يبدا المخ فى تفسير التغيرات التى تصاحب

    الصوت مع متابعه المكان كرؤيه ويخزن دلالات وداتا بيز لكل تغيير صغير كان مصدر الصوت فين ؟؟؟

    اذا لو انا كمهندس غيرت فى الصوت بنفس القدر سينخدع المخ ويظن ان الصوت اتى من اعلى مثلا

    او الخلف وهكذا
    _____________
    EMADSOUND

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    40
    ردود
    163
    أحسنت يا أستاذ
    شرح واف وجميل جدا
    طبعا أنا كنت أقصد السماعتين فقط أي الستريو وليس السيروند وهذا ما أشرت إليه أنت في نهاية كلامك

    حسب تجربتي أحسست أن الصوت إن كان من الأمام فتكون نسبة التريبل فيه أقوى من الخلف والفوق والأسفل فهل هذا صحيح؟

    في النهاية يا أستاذ ولا أريد الإطالة عليك
    هل هناك كتاب أو مقال يشرح هذه الأمور بالتفصيل حيث أنني لم أجد شيءا ولم أعثر على أستاذ (غيرك طبعا) يعلمني هذه الأمور كما أن ملفات الـ Help في البرامج لا تتطرق لهكذا أمور دقيقة ، إلا أن أبقى كما ذكرت لك في البداية أبقى أغلق عيني في الشارع وأنتبه إلى الأصوات ولكن هناك مشكلة كبيرة (أخاف أن أغلق عيني في وسط الشارع بين السيارات وفي تلك الحالة سأسمع اصوات ارتطام السيارت بي من كل مكان من فوقي ومن أسفل مني وعن يميني وعن شمالي ، يعني سيروند طبيعي) وإنا لله وإنا إليه راجعون
    في هذه الحالة ستكون أنت المسؤول يا أستاذ عن موتي إن لم تدلني على كتاب

  4. #4
    كلام جميل جدا يا استاذ عماد واشكر دماغك المثقفه

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    اشكركم

    الفيرتيوال سيرروند جزء دراسى خاص بهندسه خاصه للصوت فى نطاق تطبيقى عضوى

    هو ليس له كتاب محدد كامل لكنه معمل ابحاث انتسبت اليه وهو يقوم بعمليه تفسير استجابه المخ للمؤثرات الصوتيه لاحداث وضع تخيلى مماثل لاستجابه المخ من سماعات عاديه 2 سماعه فى وضع ستريو

    التجارب تحمل اسم (سانساورا ) وقمنا فيها بعمل ميكروفونا على شكل يماثل تماما الاذن البشريه

    لاختبار فروق الصوت من اتجاهات مختلفه وشكل الاذن ماذا يعدل فى هذا ليصبح الصوت له دلاله تعطى المخ اتجاها لا يوجد فيه مصدر حقيقى للصوت



    يعنى عمليه طبيه فيزيائيه اولا ثم هندسيه فى تصنيع المماثل وتطبيقه على الصوت


    ثم انتشرت الفكره فى كثير من الاجهزه السمعيه وخصوصا التلفيزيونات الكبيره الحجم حيث وضعت دائره خاصه

    لافتعال وضع تخيلى بواسطه بروسيسور يترجم التغيرات التى قصدها مهندس الصوت فى ميكساجه

    او بتحويل ميكساج اصلا بطريقه ال6 سماعات الى وضع تخيلى لسماعتين فقط يعطى نتائج مقاربه
    لوجود 6 سماعات


    اذا لتفهم هذا الموضوع يجب عليك فهم اسليرروند اولا والميكساج فى 6 اتجاهات

    وسوف تقوم الاجهزه بتحويله الى وضع سيرروند تخيلى ذو السماعتين عن طريق بروسيسور يحدث تغيرات على المسارات الخلفيه والفوقيه والتحتيه وتجمع الجميع فى ملف واحد ستريو


    طبعا هذا الملف يحتاج الى جهاز به ايضا وضعيه سمع تخيليه حتى يترجم هذا

    اما اذا كان ستريو عادى فلن تحس بفرق كبير



    لدراسه السيرروند اقصد ( دولبى ) ( dts ) وستجد مئات المقالات والتوضيح والشرح بالنت
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    العراق
    العمر
    40
    ردود
    163
    شكرا جزييييييييييلا يا أستاذ عماد

    لم أكن أتوقع أن الأمر بهذا التعقيد
    سأدخل إلى الموقع الذي ذكرت لعلي أستفيد منه شيءا

    اشكرك مرة أخرى على توضيحك الجميل

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل