موضوع: خبر عاجل .. زلزال في مكة المكرمة .... ليلة البارحة

ردود: 7 | زيارات: 5221
  1. #1

    خبر عاجل .. زلزال في مكة المكرمة .... ليلة البارحة

    خبر عاجل .. هيئة المساحة الجيولوجية تقدر مقياس الهزة الأرضية بمكة المكرمة وتصدر بياناً عن الحالة
    جدة : محمد القرشي
    شعر أهالي حي العتيبية بمكة المكرمة بهزة أرضية خفيفة علمت (الوفاق) أنها رصدت في الساعة 1:56 فجر اليوم وعلى إثر ذلك غادر الأهالي منازلهم وبعضهم لم يعد إليها حتى الآن، وقد شكلت لجنة من عدة جهات حكومية لمتابعة الحالة والتي رصدها مرصد الشعيبة لرصد الزلازل.


    كشفت هيئة المساحة الجيولوجية أن الهزة التي تعرض لها حي العتيبية بمكة المكرمة فجر اليوم بلغت حسب مقياس ريختر (3.7 )، ولم ينتج عنها أي أضرار أو تصدعات في مباني الحي حسب تقرير اللجنة التي شكلت لهذا الغرض, وعلمت (الوفاق) أن جميع الأهالي قد عادوا لمنازلهم بعد إنتهاء اللجنة من إجراءات القياس والبحث, وقد تحفظت اللجنة على تقديم أي معلومات جديدة عن إمكانية تكرار تلك الهزة مستقبلاً أو مسبباتها .


    الساعة : 5:20 م



    ...............
    خبير في الزلازل يؤكد لـ (الوفاق )هزة حي العتيبية بمكة المكرمة ليست زلزالا وإنما تفجيرات طرق أحدثت أصواتا مسموعة
    الرياض : مهند العلي
    استبعد الدكتور عبد الله بن محمد العمري أستاذ الجيوفيزياء والمشرف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود بالرياض أن تكون الهزة الأرضية التي شعر بها أهالي حي العتيبية شمال بمكة المكرمة فجر اليوم الاثنين قد نتجت تعن وقوع زلزال ضرب المنطقة وإنما كانت بسبب وجود تفجيرات لحفر انفاق طرق تقوم بها شركات مختصة بذلك تسببت في تساقط للصخور الأمر الذي انعكس بإحداث صوت عنيف سمعة أهالي الحي .
    وقال في تصريح لـ (الوفاق) أن الهزة التي حصلت عند الساعة الواحدة والنصف تقريبا صباح اليوم الاثنين سجلت في محطتين لرصد الزلازل في السعودية وهي محطة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومحطة مرصد الزلازل بجامعة الملك سعود بالرياض وان الذي حصل هو هزة بسيطة بمقدار 1,7 بمقياس العالمي ريختر والزلازل معروف أنه لا ينتج عنها أصوات وما حدث في مكة المكرمة ما هو إلا تساقط للصخور ونجم عنها انعكاس الموجات الصوتية بالقرب من السطح وبالتالي أحس بها السكان من شمال مكة المكرمة فهي ليست زلزالا ولو كان ذلك لأحس به أهل مكة المكرمة جميعهم ولكن المنطقة بها أعمال طرق وتحتاج إلى تفجيرات لحفر الإنفاق وهو ما تقوم به الشركات هناك وهذه التفجيرات عملت تخلخل في الصخور الجبلية وسقطت على بعضها وهذه الحالة وقعت من قبل في مناطق منها عقبة شعار وعقبة ضلع في أبها وهناك عدة حالات مماثلة ولو لم يكن هناك سماع للأصوات لقلنا أنها هزة أرضية وقعت في مكة المكرمة .
    وأضاف الدكتور العمري بقوله : أن هذه الهزة لا تقارن بالهزة الأرضية التي وقعت في عام 1414هـ في الشرائع حيث كان مقياسها 4,1 (ريختر) وسجل نحو 45 تابعة زلزالية أو الذي قبله في عام 1405 هـ بمنطقة مدركه شمال مكة المكرمة وهذه كلها محسوسة على نطاق واسع .
    وتابع بقوله : أن منطقة مكة المكرمة قريبه من الحزام الناري الذي يقع في وسط البحر الأحمر فهي قريبة من الصدوع النشطة في البحر الأحمر ولا استبعد أن مكة المكرمة قد يحصل بها زلازل وليست البؤرة في مكة نفسها وإنما بؤرة الزلازل تقع في البحر ولكنها محسوسة لأهل مكة .
    وكشف الدكتور العمري لـ (الوفاق) أن مكة المكرمة تعرضت منذ عام 112 ميلادي إلى الآن إلى 12 زلزال عنيف أي فوق درجة 4,5 بمقياس ريختر وتأثرت بها مكة المكرمة ومنها زلزالين تأثر بها الركن اليماني من الكعبة وعندها كان آنذاك مركز الزلزال خارج مكة المكرمة ولكن الطبيعة الجيولوجية لمكة المكرمة أدى إلى إحساس السكان بالهزة والعامل الآخر وهو أن المباني في مكة المكرمة ليست مصممة زلزاليا وبالتالي المباني سيئة وتقع على رؤؤس الجبال وأي زلزال يقع من 4 إلى 4,5 سوف يؤدي إلى أضرار جسيمه بالمنطقة .

    http://www.alwifaq.net/news/akhbar.php?do=show&id=2036


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، ولا يحدث الخسف كده والسلام بل جعل الله لكل شيئ سببا ، والخسف في المشرق ( قيل ) انه التسانومي والخسف في المغرب (قيل) والله اعلم سيحدث لامريكا والخسف بجزيرة العرب قيل انه سيحدث حين خروج المهدي وهو مايخسف به السفياني ، واذا كان الذي حدث بمكة يوم امس زلزال وليست صخور كما قيل فاحذروا واستعدوا فرمضان قادم وليكن فرصة لكل واحد مننا في ان يتجه بقلبه وعقله لله العلي القدير .
    والله أعلم
    والله من وراء القصد
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  3. #3
    لا تعليق مع البحث في الموضوع
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية فدائي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,683
    اللهم توفنا وانت راض عنا
    وكما قال نورى لنستعد فرمضان قادم وربما يكون اخر رمضان لنا!!!! من يعرف ؟؟؟
    لن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)

    بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنى
    بعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتن
    والصبر لى زاد فى شده المحن

  5. #5
    حمداً لله على السلامة.
    و ربنا يستر لأن كثرة الزلازل و موت الفجاءة من علامات الساعة.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  6. #6
    قيل أنه أرتداد لعمليات التفجير في جبل عمر...
    الحمدلله الذي تتم بنعمه الصالحات........

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    لاأظن أنه زلزال لأن مكة بلد آمن والله تعالى أعلم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل