موضوع: لابد من التخصص

ردود: 19 | زيارات: 1932
  1. #1

    لابد من التخصص

    السلام عليكم ورحمة الله
    الناس مخلوقة بتفاضل بينها ،كل إنسان مفضل على الآخر في شيئ معين،فلا يمكن أن تجد إنساناً يفهم في جميع العلوم بصورة محترفة،و المثل يقول (من يعرف كل شيئ لا يعرف أي شيئ).
    وهكذا عالم التصميم ثلاثي البعد مبني على هذه النظرية،أنظر الشركات العالمية دائماً العمل على شكل فريق لماذا؟ حتى يتوزع العمل.
    قد تفهم في كثير من الأشياء الخاصة بالتصميم و لكن لا يعني هذا بالضرورة أن تكون محترفاً فيها.
    فلو أخذنا عالم التصميم ثلاثي البعد ستجده مقسماً لعدة أقسام:
    1- تصميم المجسمات و الشخصيات Modeling
    2- إكساء المجسمات و الخامات Materials & Textures
    3- الإضاءة Lighting
    4- التحريك Animation
    5- التصيير REndering
    و قد تصادف بعض التقسيمات الفرعية مثل:
    - التحكم في الكاميرات Camera Movements و على فكرة هذا العالم ضخم جداً و له اناس محترفين،لأنه في بعض الأحيان تحتاج لدمج مشهد فيديو طبيعي مع مشهد في الكمبيوتر فلابد أن تكون حركة الكاميرا متطابقة في المشهدين
    - المؤثرات الخاصة Special FX و المؤثرات البيئية
    فلو تأملت تجد أنه من الصعب الإحاطة بهذه الأشياء خصوصاً على المبتدئين،لأن الإحاطة بها تحتاج سنوات من الخبرة مع الموهبة و الدخول في مشاريع حقيقية.
    ضع تقييماً لنفسك، ستجد انك قوي في بعض الجوانب و ضعيف في بعضها.
    فلماذا لا تعمل على تطوير الجانب الذي تكون قوياً فيه لتصل فيه مرتبة الاحتراف ثم تختار جزءاً آخر لتبدأ فيه و أكيد في أثناء عملك ستتطور معك الجوانب الأخرى تبعاً لذلك.
    ركز على شيئ معين و لا تشتت جهودك.
    و افهم ان طاقاتك محدودة و زمنك محدود.
    و كلامي هذا موجه للمبتدئين عموماً و الذين يحلمون في لحظات أنهم سيصبحون مصممين عالميين.
    شيئ آخر: تطرح على الساحة الكثير من المقابس و البرامج،طيب هل تنزلها كلها و تحاول استعمالها كلها؟
    لا طبعاً ،خذ ما تحتاجه فقط و لا تخسر زمنك في تنزيل المقبس و المقبس ثم لا تستعملها.
    ستجد الماكس عندك مرهقاص من كثرة المقابس و لن تحتاج فعلياً إلا إلى النذر اليسير منها.
    راعي تخصصك في الإختيار ثم انطلق.
    و ألحظ حياناً بعض الأشخاص يطلب ثري دي ماكس و المايا و سوفت إمج و برايس و فوتو موديلر و بودي بينت و...و....و ....... هذا بالإضافة إلى المقابس التي تعمل على كل برنامج.
    يا أخي هل أنت سوبر مان؟
    أم هل أنت بحر أو محيط؟
    كيف تستطيع العمل في هذه البرامج كلها و بعضها عوالم كبيرة تأخذ سنوات في الإحتراف.
    انظر لمن يحترف في برنامجين مثل ماكس و مايا فقط تجد خبرته أقل شيئ عشر سنوات و هذه خبرة حقيقية وعلمية في عراك مع المشاريع و الأعمال الكبيرة و ليست خبرة وهمية نتاج التجربة فقط.
    يمكن الإلمام مثلاً ببرنامج ثري دي ماكس مثلاً مع برنامج للإكساء و برنامج لتصميم الحركة مع مقابس قليلة تؤدي الغرض هذا يكفي لعمل تصميمات احترافية عالية المستوى.
    و هل تعلمون أن بعض الأعمال الكبيرة صممت على برامج متخلفة مثل 3d Studio القديم.
    الموضوع خاضع للنقاش و هي مجرد وجهة نظر لا أكثر.
    تحياتي


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    دبي
    ردود
    116
    أخي نجيب فعلا كلامك ذهب
    فيجب على كل من يريد الأحتراف أن يتخصص في مجال معين كي لا يتشتت و يضيع
    و لكن أنا من وجهة نظري إن لم يكن الشخص كبيرا أو في مرحلة عمل فليس هناك
    مشكلة من الإطلاع على عدة برامج كي يصنع لنفسه قاعدة قوية ثم يتخصص في أمر معين
    فيجب على الإنسان أن يجرب عدة أمور كي يختار مايستهويه منها و يطور نفسه حتى الإحتراف
    هذا من وجهة نظري

    في إنتظار وجه نظر الآخرين
    أخر تعديل بواسطة E3D في 05 / 07 / 2001 الساعة 02:21 PM
    أفضل طريقة لتنبئ مستقبلك هي صنعه

  3. #3

    اي و الله كلام ذهب

    كان على بالي طرح هذا الموضوع المهم ، و لكن كالعادة أخي نجيب يسارع في طرح المواضيع المهمه.. فالله يعطيك ألف عافيه

    الموضوع مهم جداً جداً.. و مشكلة الكثير أنه يتخبط في هذا العالم و في الاخير يضيع! فيطلع من المولد بلا حمص!!

    نحن ينقصنا التخطيط ..في البداية يجب أن يحدد الانسان هدفه ، و بعد ذلك يبدأ يطور نفسه..
    و مثلما ذكرت في طرحك الجميل.. هذا العالم كبير و متشعب و يحتاج الى وقت لكي يتقنه الشخص! فمن الادعي أن ينظم الانسان طرق تعلمه
    فمثلاً في الاعمال الثابتة ..بعد معرفة الاساسيات يكون أكبر اخطاء العاملين في هذا المجال في الاضاءة و الاكساء .. و تجد أن الاخطاء تتكرر في كثير من الاعمال و لا يسعى الشخص لتصحيحها بالرغم من معرفة بها!

    تعلم الماكس سهل.. و لكن اتقانه يحتاج الى سنين!
    طيب ماذا يضرني لو اعطيت نفسي فترة (قل ثلاثة اشهر) اتعلم فيها كل ما هو متعلق بالاضاءة و الحصول على أفضل ما يمكن أن ينتجه الماكس .. و خاصة أن الاضاءة لها دور الحسم في نتائج أغلب الاعمال
    الاكساء كذلك يحتاج الى فترة طويلة لكي تتقنه و تخرج بالنتائج الواقعيه و لكن مع التنظيم و التطبيق المستمر ستجد انك تتجه الى الطريق الصحيح

    مشكلة اخرى و هي تعدد البرامج.. فكم عانيت من تشتيت جهدي و فكري و وقتي في محاولة تعلم ما كنت أعتقد أنه أسهل او أفضل أو أكفأ أو أو أو ....!!!
    و ذلك طبعاً بعدما سمعت فلان يمدح فيه أو مقال يرفع من قدراته و و و !!

    في اعتقادي ان الماكس يتطور بسرعة مذهلة و في اتجاه الافضل و عندما تتعمق فيه و تتمكن من أدواته فستنتج ما ينتجه غير .. سواء سوفت اميج أو مايا أو لايت ويف او أبو قرن أو غيرها!

    في الغرب الحصول على البرامج هو الشراء!.. فعندما تشتري برنامج بالسعر الفلاني فليس لك خيار الا ان تعمل عليه..و لعل هذا دافع كبير لهم في التقدم في كثير من البرامج حتى لو ما كان مشهور!!

    نصيحة أخويه.. حدد برنامج معين و استغل عليه و خصص له الوقت الكافي، و لا مانع من الاطلاع على البرامج الاخرى..
    بعد ذلك اقتن كتاب جيد ليكون لك مرجع و لكي تتعلم منه الاساسيات
    بعد ذلك ضع خطة للرفع من مستواك.. سواء بأعمال من خيالك أو دروس من الشبكة أو حتى محاكاة اعمال غير!

    بعد مدة باذن الله ستجد ان هدفك قد تحقق

    شكراً لك يا نجيب
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    العمر
    44
    ردود
    34

    وانا اقول

    السلام عليكم
    كلام منطقي 100% الله يعطيكم العافية على هذا الموضوع المهم
    واحذر الشباب المبتدئين من الوقوع في نفس ما وقعت فيه
    اقول لكم تجربتي مع البرامج
    كل ما ذكر لي من برنامج اذهب واحمله على الجهاز وابدأ اعمل عليه وما ان ابدأ بفهمه حتى يلوح بالافق برنامج اخر فاترك الذي بين يدي وانطلق الى الاخر واحمله على الجهاز وابدأ مرحله جديدة حتى اذا ما اتقنت شي منه اذا ببرنامج اخر وهكذا وانا مطاردة مع هذ البرامج فلو قلت ان كل البرامج التي في المنتديات قد جربتها فلا ابالغ ..... والنتيجه..!!! ماهي ؟
    اناس كنت انا اعلمهم بعض البرامج والان هم محترفين فيها وانا نسيتها وصرت انا اسئلهم عن بعض الاشياء..!!!!!
    اذا اخوتي الكرام لا مانع من الاطلاع ولكن التخصص مهم ولا تنبهر اذا ذكر لك امكانيات برنامج معين وتتمنى ان تتقنه لانك متى ما اتقنت شي فسوف تبهر من حولك حتى ولو كان بالوورد
    ودمتم بخير
    ماله داعي

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    العمر
    34
    ردود
    20
    كلام رائع ,,,,,,,,,,
    ونحن لن ننتج او حتى نعمل شيء مستساغ الا اذا كنا يدا واحدة الكل منا يكمل الاخر ,,,,,,,,و للاسف هذا الفهوم (الذي انارنا به الاخ نجيب والاخوان من بعده) يغيب عن كثير من المنتجين حاليا,,,,,,,,,,مثال:
    انتاج الافلام السنمائية او المسلسلات مستحيل ان يظهر هذا العمل بمجهود شخص واحد فلابد من الممثل و المخرج و المنتج وصاحب الديكور و الكوفير و كومبارس ....الخ فمستحيل ان تضع كل هذه الامكانيات في شخص واحد,,,,,,و الغرب قد عرف هذا المنطق قبلنا فتجدهم يفضلون العمل بشكل فريق متعاونين ,,,,,,,,,,,,اخواني ان اول خطوة لحل المشكلة معرفت اننا مخظئيين و اعتقد ان من هذا المنتدى سوف يخرج اعمال تزاحم مافي السوق قد انتجها فريق من هذا المندى,,,,,,,,,,,و تقبلو تحياتي.


    و السلام خير ختام.


    محبكم مفكر
    الفكرة هي لب الابداع.....

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    الامارات, حاليا USA
    العمر
    32
    ردود
    962
    كلام رائع جدا جدا وحلو ومعقول ومفيد وممتاز وعجيب
    لكن مثلا لو احد تخصص في مجال مثلا ال Special Effects وبعدين ما حصل فرصة عمل في هذا المجال شو يسوي ؟؟
    ارجوكم جاوبوني
    عبدالله

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المنطقة
    المدينة
    ردود
    6
    كلام جميل جد وواقعي
    لكن ياخوتي بماانكم قد طرقتم مجال الثلاثي الابعاد قبلنا
    فبما تنصحنونا كي نتعلم الطريقة السليمة ولانضيع في الاحتيار
    وعدم حسن الاختيار
    ارجو ان تجملوا لنا قواعدوطريقة تعلم البرنامج علي خطوات
    كمثال مايجب ان نتعلمه اولا فيه وغيره الي الاحتراف
    وشكرا
    لاني تراني مادري شي عن هذا المجال

  8. #8
    موضوع مهم وطريقة رائعة في الطرح
    وخلاصة القول التخصص والتخطيط
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    ردود
    30

    طلب من الأخ نجيب ...لو سمحت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الله يجزاك خير يا نجيب والله لو منك 10 كان صرتوا 11
    نكته ههههههه
    طيب خلينا في الجد
    صراحة هذا موضوع المفروض أن نفكر فيه من زمان لكن لم يصبح عمرنا 60 بعد لذلك أمامنا متسع من الوقت
    نطلب منك يا أخ نجيب عمل بسيط بواقع إلمامك بكثير من المؤثرات والمقابس وإلمامك بالبرنامج أيضا
    1- لو تكتب التخصصات التي ذكرتها كل تخصص مع المقابس التي تخدم التخصص
    2- كتابة مكان تواجد المقبس أو توفيره على نفس الموضوع
    3- طريقة استخدام المقبس أو كتابة العنوان اذا كانت الطريقة شرحت من قبل
    4- جعل الموضوع مفتوحا لإضافة المقابس وطرق استخدامها

    تصدق يا نجيب لو عملت هذا العمل مع اخلاص النية لله تعالى صدقني انك ستخدم الأمة كثيرا والله يجزاك خير كلمااستخدم احد هذه المقابس التي تعلمناها منك في طاعة الله ولا يؤاخذك لو استخدمت في معصيته
    وأخيرا دعني أقول لك مقولة قالها الامام الغزالي رحمه الله( من لم يزد شيئا على الدنيا كان زائدا عليها)
    وكن رجلا جسمه في الثرى
    وهامة همته في الثريا

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    ردود
    30

    طلب من الأخ أبو بدر

    أخي العزيز أبو بدر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لكي نفعل كل هذا الكلام الذي ذكر بالأعلى
    ولكي لا يذهب كلامنا في الهوا
    نبدأ بأنفسنا
    ما رأيك
    أقترح أن تقوم بفصل تخصصات الماكس فقط!!!!!! وجعل كل تخصص في ساحة خاصة ( والذين يريدون التكلم في برامج تخدم الماكس مثل برايمير و غيرها من البرامج في ساحة أخرى منفصلة ماعدا المقابس طبعا لانها جزء من التخصص )
    وكن رجلا جسمه في الثرى
    وهامة همته في الثريا

  11. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    ردود
    30

    رد عاجل الى ملك ماكس

    يا أخي العزيز
    يجب أن تعلم كما قلت لك سابقا في الموضوع الذي طرحته في بداية اشتراكي بهذا المنتدى أن معظم الشركات الكبيرة لم تبدأ كبيرة هكذا بل مع الصبر و الجد أصبحت كبيرة وأنا أعرف شخصيا رجل قام ومعه عدد من الشباب بكمبيوتراتهم الشخصية بأعمال في المونتاج وبيعها وتقاسموا المكسب ثم بفضل الله ومع وضوح الهدف لديهم بدؤوا يطورون المؤسسة شيئا فشيئا حتى أصبحت تجاري المؤسسات لا أقول الكبيرة بل المتوسطة وهم مازالوا يطورون وأسال الله أن يعينهم ويجعل مؤسستهم من المؤسسات الكبيرة

    فلا تتوقع أخي ملك أن تجد شركة عربية تبحث عن موهوب في المجال الذي تكلمت عنه وتعطيه راتب شهري 10 آلاف ريال

    ( لماذا لا يكون أنت من يحدد هذه الرواتب في المستقبل القريب بعد أن تنشئ فريق عمل له روح الفريق الواحد)
    وتذكر دائما أن من أخلص النية لله يسر الله له أعماله
    وكن رجلا جسمه في الثرى
    وهامة همته في الثريا

  12. #12
    أخي العزيز VIP و الجميع أيضاً..
    أغلب المقابس لا تستعمل الا في العمر مره أو مرتين، لأنها مهمتها القيام بأعمال محددة.. فلا تحرص عليها كثيراً!
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

  13. #13
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    ردود
    30
    السلام عليكم
    يا أخ أبو فهد
    إمكن بالنسبة لنا في العالم المستهلك غير المنتج كلامك صحيح لكن العكس تمامابالنسبة للعالم المنتج تراهم يستخدمونه في اليوم 4 مرات مثل المضاد الحيوي ( مبالغة)
    لانهم ناس يشتغلون بحماس كل في مجاله وخاصة الاعلامي
    يا أخي نحن لم نجتمع هنا إلا لتطوير انفسنا اعلاميا لخدمة هذا الدين العالمي
    وسنسأل عن كل دقيقة قضيناها في هذا المنتدى ماذا عملنا بها في خدمة الإسلام
    ( وعن علمه ماذا عمل به )
    ليس الهدف هو ان نرسم صور ونعرضها في المنتدى ونأخذ آراء الشباب وهكذا دواليك وثم ماذا هل هذا هدفنا في هذه الحياة القصيرة ؟؟؟
    وكن رجلا جسمه في الثرى
    وهامة همته في الثريا

  14. #14
    شكراً لمداخلاتكم القيمة
    اوافق اخي نجيب في فكرته الاساسية
    تعدد البرامج يمكن ان يكون مربكا ومشتتاً للجهود ، وبالتأكيد فإن التخصص هو احد اسباب نجاح اي عمل ، ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ..

    اخي VIP
    مع تقديري البالغ لفكرتك إلا ان تنفيذها يكتنفه بعض الصعوبات ، ومن تجارب سابقة كانت فكرة الفصل لا تنجح لأسباب كثيرة ..

    تقبلوا تحياتي ..

  15. #15
    امتداداً للنقاش
    يبدو أنكم جميعاً متفقين معي في أصل الفكرة.
    و أنا صراحة من الناس الذين يعانون من مشكلة الأخ أبو حازم،لأاني لم أعمل بقاعدة التخصص،إلى الآن أعاني من عدم وضوح الهدف فماذا جنيت من هذا؟
    لم أستفد شيئاً سوى ضياع الوقت و قد خرجت بهذه النتيجة التي أشرت إليها في هذا الموضوع و لا أريد أن يكرر أصدقائي هذه المشكلة لذا هي نصيحتي للجميع التخصص التخصص لابد منه.
    الأخ VIP كلامك صائب وإذا دورت في المواضيع القديمة تجد كثير من المقابس ووظائفها،و بالجد و المثابرة يتضح الهدف و نجني ثمرة نتائجنا،و أنا لست معك في تقسيم المنابر لأن هذه التجزيئات لا تلزم الإنسان بأن لا يعرف في بقية التخصصات،و إذا كنا نخاطب أناساً متخصصين كان من الممكن تجزئة التخصصات لمنابر منفصلة و لكن أغلبنا بتاع كلو.
    و فعلاً الجد و المثابرة بإذن الله يحقق النجاح.
    الأخ ملك الماكس ليس بالضرورة أن تجد عملاً في نفس تخصصك،لأن من خلال تخصصك في المؤثرات الخاصة تمر عليك عرضاً تطبيقات في التخصصات الأخرى و شيئاً فشيئاً ستتقن المؤثرات الخاصة و تبدأ في تعلم جزئية أخرى.بخصوص كلامك عن العمل أنا شخصياً أحب التصميم و لكن عملي في مجال آخر مختلف تماماً فهذا لا يمنع من صقل خبراتي و تطويرها.
    و الصراحة إني أحس أن كثير من الأعضاء قد مر على هذا الموضوع مرور الكرام رغم ما فيه من أهمية و لكن قد أدينا ما علينا في البلاغ.
    تحياتي

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    نصيحة جميلة جداً.
    وفقكم الله ،ستجعلوني أجلس مع نفسي أفكر كثيراً ما هي مواهبي.
    شكلي بتاع كلو.

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    فعلا الكلام تبدو عليه القيمة ولكن المبتدئ وأنا منهم لا يعرف مصادر القوة والضعف عنده في برنامج معين لأن ذلك يحتاج لتقييم من شخص لديه الخبرة الكافية في البرنامج وفعلا حتى الآن أنا لا أعرف نفسي هل أنا متقدم في الماكس تقدما ملفتا للخبيرين بالبرنامج .
    والسلام عليكم

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    أنا أقترح إضافة موضوعات الإحتراف المختلفة:
    modeling
    material
    annimation
    lights& camera
    special effects
    character design
    character annination
    render
    composting

    و يقوم كل شخص بتسجيل أسمه فى كل موضوع يكون متمكن منه
    و رؤيته لطريق الإحتراف فيه و يتم عمل مسابقة فى كل موضوع
    لإختيار group محترف للعمل.
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  19. #19
    كلام واقعي 100%
    ......
    ولكن الرؤيه غير واضحه
    ولا يوجد أمثلة نقتدي نحن المبتدأين بها
    ......

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل