موضوع: تطبيق على درس رحلة المتيريال الثانية ( Bump ، Displacement )

ردود: 4 | زيارات: 779
  1. #1

    Post تطبيق على درس رحلة المتيريال الثانية ( Bump ، Displacement )

    السلام عليكم
    سوف اشرح في هذا التطبيق الفرق بين خريطيتي توزيع ال parameters للمتيريال
    ال bump وال displasment :

    --------------------------
    اولا: نبدأ بشرح الخريطة bump
    نستخدم خريطة bump لعمل نتوءات بارزة وغائرة في خامة الجسم ولكن في الحقيقة هذه النتوءات لا تكون حقيقة بل هي عبارة عن تعديلات في الاضاءة والظل الساقطة على خامة الجسم
    مثال على ال bump
    ارسم في ال view port top شكل مسطح plane

    ثم افتح محرر المتيريال بالضغط على زر M من الكيبورد
    واختار اي لون تريده في خانة ال diffuse

    ثم اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة bump

    ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة يوجد بها لونين الابيض والاسود

    حيث ان الابيض يعطي اعلي قيمة للنتوء والاسود يعطي اقل قيمة للنتوء
    ويمكن ان تقوم انتا برسم أو اعداد هذه الصورة على مزاجك بما يتناسب مع تصميمك
    ولتكن الصورة المراد استخدامها في هذا التمرين تشبه الصورة التالية

    طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر وستلاحظ ان ال plane تظهر عليه الخامة وفيها ارتفاع على شكل الاسد ويمكن زيادة او نقصان هذا النتوء عن طريق زيادة القيمة الموجود بجوار الخريطة bump

    اعمل ريندر مرة أخرى ولكن اجعل ميناء الرؤية يظهر هكذا

    مرة أخرى أقول ان هذا النتوء او البروز ليس حقيقا وهو غير واقعي لانه مجرد تلاعب داخلي في البرنامج بقيم الضوء والضل للحصول على هذا التأثير ولكن الخريطة التالية تعمل نتوءات حقيقة .

    -----------------------------------

    الخريطة Displacement
    هذه الخريطة تقوم بعمل نتوءات حقيقة في الخامة وهذه النتوءات تعتمدت في توزيعها وعملها على صورة مكونة من اللونين الابيض و الاسود واللون الرماد
    حيث يمثل اللون الابيض أعلى قيمة للنتوء البارز يعني الارتفاع واللون الاسود اعلى قيمة للنتوء الغائر يعني المنخفض

    طبعا سنستخدم نفس المشروع السابق ، فقط احذف خريطة bmup من ال maps
    واتبع الخطوات التالية
    اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة Displacement

    ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة الأسد السابقة
    ثم طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر
    ماذا تلاحظ ....
    لا شئ
    طبعا لا شئ
    لان هناك خطوة مهمة جدا يجب عملها عند استخدام الخريطة displacement ، هذه الخطوة هي اضافة المعدل disp. approx

    اعمل ريندر الآن وستلاحظ انه فعلا تم عمل نتوء في ال plane وهذا النتوء حقيقي وواقعي

    تمرين لك
    استخدم نفس المشروع السابق وفقط غير صورة الاسد الى الصور التالية مثلا




    تحياتي لكم
    اتمنى ان أكون قد وقفت في ايصال الفكرة

    انا في انتظار النقد
    أخر تعديل بواسطة منيرحرب في 26 / 09 / 2005 الساعة 02:26 AM السبب: تعديل الصور


  2. #2

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    أشكرك يا صديقى ....
    عمل جميل ..
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  4. #4
    شكرا لك يا باشمهندس احمد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل