السلام عليكم
سوف اشرح في هذا التطبيق الفرق بين خريطيتي توزيع ال parameters للمتيريال
ال bump وال displasment :

--------------------------
اولا: نبدأ بشرح الخريطة bump
نستخدم خريطة bump لعمل نتوءات بارزة وغائرة في خامة الجسم ولكن في الحقيقة هذه النتوءات لا تكون حقيقة بل هي عبارة عن تعديلات في الاضاءة والظل الساقطة على خامة الجسم
مثال على ال bump
ارسم في ال view port top شكل مسطح plane

ثم افتح محرر المتيريال بالضغط على زر M من الكيبورد
واختار اي لون تريده في خانة ال diffuse

ثم اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة bump

ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة يوجد بها لونين الابيض والاسود

حيث ان الابيض يعطي اعلي قيمة للنتوء والاسود يعطي اقل قيمة للنتوء
ويمكن ان تقوم انتا برسم أو اعداد هذه الصورة على مزاجك بما يتناسب مع تصميمك
ولتكن الصورة المراد استخدامها في هذا التمرين تشبه الصورة التالية

طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر وستلاحظ ان ال plane تظهر عليه الخامة وفيها ارتفاع على شكل الاسد ويمكن زيادة او نقصان هذا النتوء عن طريق زيادة القيمة الموجود بجوار الخريطة bump

اعمل ريندر مرة أخرى ولكن اجعل ميناء الرؤية يظهر هكذا

مرة أخرى أقول ان هذا النتوء او البروز ليس حقيقا وهو غير واقعي لانه مجرد تلاعب داخلي في البرنامج بقيم الضوء والضل للحصول على هذا التأثير ولكن الخريطة التالية تعمل نتوءات حقيقة .
-----------------------------------
الخريطة Displacement
هذه الخريطة تقوم بعمل نتوءات حقيقة في الخامة وهذه النتوءات تعتمدت في توزيعها وعملها على صورة مكونة من اللونين الابيض و الاسود واللون الرماد
حيث يمثل اللون الابيض أعلى قيمة للنتوء البارز يعني الارتفاع واللون الاسود اعلى قيمة للنتوء الغائر يعني المنخفض
طبعا سنستخدم نفس المشروع السابق ، فقط احذف خريطة bmup من ال maps
واتبع الخطوات التالية
اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة Displacement

ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة الأسد السابقة
ثم طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر
ماذا تلاحظ ....
لا شئ
طبعا لا شئ
لان هناك خطوة مهمة جدا يجب عملها عند استخدام الخريطة displacement ، هذه الخطوة هي اضافة المعدل disp. approx

اعمل ريندر الآن وستلاحظ انه فعلا تم عمل نتوء في ال plane وهذا النتوء حقيقي وواقعي

تمرين لك
استخدم نفس المشروع السابق وفقط غير صورة الاسد الى الصور التالية مثلا

تحياتي لكم
اتمنى ان أكون قد وقفت في ايصال الفكرة
انا في انتظار النقد
سوف اشرح في هذا التطبيق الفرق بين خريطيتي توزيع ال parameters للمتيريال
ال bump وال displasment :

--------------------------
اولا: نبدأ بشرح الخريطة bump
نستخدم خريطة bump لعمل نتوءات بارزة وغائرة في خامة الجسم ولكن في الحقيقة هذه النتوءات لا تكون حقيقة بل هي عبارة عن تعديلات في الاضاءة والظل الساقطة على خامة الجسم
مثال على ال bump
ارسم في ال view port top شكل مسطح plane
ثم افتح محرر المتيريال بالضغط على زر M من الكيبورد
واختار اي لون تريده في خانة ال diffuse
ثم اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة bump
ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة يوجد بها لونين الابيض والاسود
حيث ان الابيض يعطي اعلي قيمة للنتوء والاسود يعطي اقل قيمة للنتوء
ويمكن ان تقوم انتا برسم أو اعداد هذه الصورة على مزاجك بما يتناسب مع تصميمك
ولتكن الصورة المراد استخدامها في هذا التمرين تشبه الصورة التالية

طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر وستلاحظ ان ال plane تظهر عليه الخامة وفيها ارتفاع على شكل الاسد ويمكن زيادة او نقصان هذا النتوء عن طريق زيادة القيمة الموجود بجوار الخريطة bump

اعمل ريندر مرة أخرى ولكن اجعل ميناء الرؤية يظهر هكذا

مرة أخرى أقول ان هذا النتوء او البروز ليس حقيقا وهو غير واقعي لانه مجرد تلاعب داخلي في البرنامج بقيم الضوء والضل للحصول على هذا التأثير ولكن الخريطة التالية تعمل نتوءات حقيقة .
-----------------------------------
الخريطة Displacement
هذه الخريطة تقوم بعمل نتوءات حقيقة في الخامة وهذه النتوءات تعتمدت في توزيعها وعملها على صورة مكونة من اللونين الابيض و الاسود واللون الرماد
حيث يمثل اللون الابيض أعلى قيمة للنتوء البارز يعني الارتفاع واللون الاسود اعلى قيمة للنتوء الغائر يعني المنخفض
طبعا سنستخدم نفس المشروع السابق ، فقط احذف خريطة bmup من ال maps
واتبع الخطوات التالية
اذهب الي الجزء map واضغط على زر none بجوار خريطة Displacement

ثم اختار من مربع ال maps browser الخريطة bitmap واختار صورة الأسد السابقة
ثم طبق الخامة على ال plane ثم اعمل ريندر
ماذا تلاحظ ....
لا شئ
طبعا لا شئ
لان هناك خطوة مهمة جدا يجب عملها عند استخدام الخريطة displacement ، هذه الخطوة هي اضافة المعدل disp. approx

اعمل ريندر الآن وستلاحظ انه فعلا تم عمل نتوء في ال plane وهذا النتوء حقيقي وواقعي

تمرين لك
استخدم نفس المشروع السابق وفقط غير صورة الاسد الى الصور التالية مثلا

تحياتي لكم
اتمنى ان أكون قد وقفت في ايصال الفكرة
انا في انتظار النقد
تعليق