موضوع: نقاش حول : صناعة الــ Cg في الوطن العربي ...

ردود: 11 | زيارات: 1242
  1. #1
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585

    Post نقاش حول : صناعة الــ Cg في الوطن العربي ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الــ CG ... أو ما يعرف باسم Computer Graphic ... هو ما نطلق عليه الجرافيكس بشكل عام ..
    وهذه الصناعة لها طرقها وأساليبها وظروفها الخاصة في كل مكان بالعالم .. شأنها شأن أي صناعة أخرى ...

    في هذا الموضوع سنحاول جمع أكبر قدر من المعلومات حول هذه الصناعة .. بحيث تكون دليلا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء ...

    سنناقش مستوى الجرافيكس في الوطن العربي .. أهم الاستديوهات والأعمال التي ظهرت حتى الان ... أسعار الفنانين .. الخ
    وأيضا أرجو من من عمل من قبل في هذا المجال .. أن يمدنا بخبرته ومعلوماته في هذا الموضوع .. فنحن نريد مواجهة الحقيقة .. والتي قد تكون أفضل مما نتخيل .. وقد تكون أسوأ ..

    لا مانع من ذكر معلومات من مواقع أخرى .. ولكن مع ذكر المصدر الأساسي ..
    بسم الله نبدأ :

    العمل والأسعار والحلول لفن CG في الوطن العربي ... من موقع www.cg4me.com ... للفنان سمران ..
    الأجور و الأسعار و الحالة:
    * العمل في محطات التلفزيون المحلية:
    له حسبة خاصة بمعنى أن له راتب و له نسبة على العمل تقسم على مر الوقت طول ما عمله يعرض على الشاشة و عند عدم العرض يتوقف هذه النسبة , هذا الأسلوب متبع في المحطات الأرضية الموجودة في بلد المصمم و إذا حصيلة شهر في أوج العمل تصل إلى $550 وتهبط إلى 200$ ووسطيا يمكننا القول $300 تقريبا أو أقل
    --
    * العمل في الغربة أو المحطات الفضائية خارج بلد الفنان:
    هذا يختلف من محطة لأخره و لكني يمكنني القول أن أقصاها 2500$ و اقلها 900$
    وهذا الكلام ينطبق على دول الخليج
    --
    * العمل في شركات خاصة إنتاج تلفزيوني :
    من المستحيل أن يصل المبلغ أعلى من 700$ ويبدأ ب الهبوط إلى 160$
    --
    * المهم ماذا تعمل ؟
    في كل الأمثلة السابقة فإن الفنان لا يزيد عمله عن شارات و تيلوبات و تايتل و بعض 3d الضعيف - ويعمل في الوقت الفارغ على المونتاج و ربما يساعد في أعمال أخرا , طبعا عمله أو مشروعه يقوم به وحدة دون أي مساعدة من بدايته إلى نهايته من فكرة و صوت و مونتاج و تخريج (يعني لا يوجد عمل احترافي أبدا) ولا تظن انك ستعمل علة SGIلا ستعمل على PC عادي .(غلبا هذا الكلام صحيح بنسبة 75%)
    --
    * مع من تعمل ؟
    سؤال يجب أن تسأل عنه بحيث أحيانا تعمل مع فنان حقيقي سواء ممثل أو مخرج وغالبا تعمل مع رجل أعمال أو صاب المال وهذه من أكبر المشاكل على الإطلاق ولا يعرفها غير من جربها وبصراحة أن المشاكل تبدأ عند عدم تفهم متطلبات هذه الصناعة و عدم التقدير المعنوي لها هذا من جهة و الجهة الأخره تعارض فكر العامل مع المطلوب بحيث يبدأ الفنان بنقد الطلبات بناء على فكره وفي داخله انه هو الصح و الأجمل و غيره خطأ وليس بمستوى جيد هذا ب البداية ولكنه مع مر الوقت يتأقلم أو يتفهم الآمر .
    --
    * وضع العامل في الأمثلة السابقة :
    خبرة كبي في التقنيات و معرفة التعامل مع الزبائن و فهم السوق صح و الإلمام في تقنيات متعددة و يد سريعة في الإنتاج.
    تراجع كبير في الخبرة الفنية عزلة عن التطور و الجديد كره أكبر لما هو فيه ملل كبير حالة نفسية سيئة
    --
    * العمل في (Animation Studios) المتوسط :
    نادرة ما يوجد مثل هذا و إن وجد فيكون العامل سعيد فنيا ومرتاح نفسيا و لديه خبرة جيدة من نتيجة العمل ولكن في المقابل مردود مادي ليس تسيء ولكن لو ب الإمكان أن يزيد ,المبلغ هنا لا أعرفه ب التحديد و لكني متأكد انه لن يزيد عن 400$ في ذروته (وضعت هذا الرقم بناء على اقتصادية رب العمل والوضع التجاري له)
    --
    * العمل الحر Freelance :
    صاحب هذا العمل يجب أن يكون قد مر بأحد الأمثلة السابقة و أكتسب منها حلوها و مرها و أنفرد بنفسه ولكن في الحقيقة انه ليس أفضل في موضوع المردود المال ولكن أفضل من الناحية النفسية بحيث غالبا ما تكون الأمور تقريبا متوازنة ويمكنني القول بشكل تقريبي أن متوسط مردودة هو 400$ يرتفع إلى 650 و يهبط إلى 100 ولكنه الوحيد التي يجمع الفن و التجارة (ويوجد مستويات لهذا النوع تعتمد في أساسها على العلاقات وغالبا يعمل في كل شيء ما عدا Animation )
    --
    * الوقت أو مدة العمل :
    فهذا الموضوع يكون خارج عن سيطرة أصحاب المردود الكبير (بشكل تصاعدي ) يبدأ من أصحاب المردود 450$
    بحيث كلما ذاد الراتب أصبح السيطرة على العامل أكبر (غالبا ما يكو هناك مبالغ إضافية و ساعات عمل مأجورة و لكنها إجبارية ) ويختلف هذا في كل من Animation Studios المتوسط و Freelance .(العمل بشكل عام 8 ساعات في اليوم مع يوم إجازة )
    --
    * أين هذه الأعمال وكيف تكون بها؟
    العمل في المحطات المحلية (واسطة و معارف )(لا داعي للخبرة ولا لشيء أخر )
    العمل في الفضائيات و الغربة ( عن طريق إعلان معين أو طلب لموظف أو علاقات )(وتختصر على جنسيتين بنسبة 75% أحدهما عربية و الأخرى أسيوية للأسف الشديد ) والخبرة الفنية مهمة وdemo reel يأتي بعد الجنسية.
    العمل في شركات الإنتاج التلفزيوني المحلية : (الواسطة والعلاقات توصلك لهم إن كنت ضعيف الشخصية و demo reel مهم جدا و الخبرة مهمة أيضا VFXله تأثير جيد (أحيانا يمكن أن يزيحوا أحد العاملين و يضعوك البقاء للأفضل)
    العمل في animation studios المتوسطة (لا يوجد كبيرة ) يعتمد على حاجتهم و قدرتك على العمل في فريق وanimation demo reel مهم جدا (وعندما أقول مهم يعني أنه سبب كبير في قبولك)ويحترم هذا المكان الأقدمية غالبا
    --
    * الخبرة:
    تكتسب الخبرة بحالة واحدة فقط وهي أنك تعمل عمل يطلب منك وتتقاضه اجر عليه لأنك مهما كنت ناجحا و مبدعا و فنانا وحدك ومهما مرت عليك الأيام.. فـ المواجهة مع عملية العرض و الطلب تختلف تماما فليس كل الفنانين يستطيعوا أن يعملوا مهما كانت قدرتهم كبيرة وهذا لعدة أسباب لن أذكرها ولكني سأذكر الحل
    عملك بشكل غير مباشر ونظري سيمر على
    السكرتارية الذي يبحث عن الجديد و الملفت ب النسبة له
    المخرج أو الفنان الذي سيشاهد الفن الموجود بين السطور
    الإنتاج الذي سيراقب ما تجديدك وما الذي ستقدمه من توفير
    الفني و التقني الذي سيراقب الجودة والتقنية
    والكل يبحث عن إبهار و الإبهار يكون بأسلوب عرض عملك في المرتبة الأولى
    فيجب عليك أن تضع نفسك مكان كل شخص و تكون قادر على مناقشة كل واحد على حدا وتفهم الأفكار و الاقتراحات .
    --
    * سعر الدقيقة :
    هذا الآمر لا يمكن التحدث عنه عندما نتحدث عن أفراد أو موظف لان هذا الموضوع يتم بين مؤسسة و مؤسسة منتج و منفذ معلن وشركة إنتاج -وتختلف الدقيقة بناء من مكان لأخر و من جودة لاخرا و من نوعية لأخرا ولها تشعب كبير و مربك جدا
    وبنسبة كبيرة تبدأ المفوضات على الدقيقة أو الثانية و تنتهي بسعر لمجمل العمل (غالبا ما يتم هذا ولم أره غير هذا )
    هناك عمل يقادا ب ساعة الإنتاج وهو المونتاج فمثلا
    بعد نهاية العمل من المونتاج يحسب عدد الساعات الصافية للمسلسل و التي سيتم عرضها ثم تضرب بمبلغ معين وينطبق هذا الكلام على المصور و مدير الإنتاج ولكل واحد نسبة ضرب مختلفة .
    --
    * أمثلة لأسعار :
    سعر دقيقة عمل 3D شارة أو Logoلشركة بمستو جيد مع صوت 700$ -+ 50%
    سعر شارات مسلسل بداية و نهاية حوالي 2000$ تهبط إلى1000$
    سعر عرض ساعة عمل تلفزيوني كرتوني (أطفال ) في الفضائيات العربية من 600$ إلى 400$ للساعة والعرض الواحدة
    ميزانية كليب في أوروبا من دون سبونسر 4000 U مع سبونسر 8000 --( 99% من الإنتاج في أوروبا ستعملون HDTV في التصوير ولا يستعمل السينما ويضعون ميزانية لكل عمل قبل كل شيء و يجبروا على التقيد بهذه الميزانية ومعظم هذه الأعمال لها طابع جدي ب الإضافة للمرح مما يجعل الماديات للفريق قليلة والمرح كبير فيرضه الفريق بالعمل . إياك أن تستهين ب الجودة و النتيجة لكل شيء لأن بعد نهاية العمل لن تصدق أنه بهذه الميزانية )


    مقال عن الــ demoreel .. وبعض النصائح عنه ..
    Demo Reel
    هناك الكثير من تحدث عن هذا الموضوع ولكن ليس من الموقع العربي
    لكل عمل DR بمعنى أنك إلى أين ذاهب لتعمل ؟
    DR هو الخدعة التي ستغطي بها عن عيوبك و ستظهر بها الجيد بشكل ممتاز من عملك.
    أمثله و شروط
    1- سريع :
    أجمع كل ما قمت به من أعمال متحركة و صور ثم أختر نوعية من الموسيقى السريع التي تشعر بأنها تصلح ولا تختار شيء معروف من الموسيقى ولا تشدد باختيار شيء تحبه ثم قم بعملية المونتاج على الشكل التالي:
    أختر من مشاهد عملك الموقع السريع أو بتعبير أخر ألا كشن وجد لها مكان مع الموسيقى مراعية (الرتم الموسيقي )وترتيبها حسب نوعها وهكذا و يمكنك استعمال الصور في أماكن معينة مع محاولة إطفاء حركة عليها من Zoomإلى Pan مثلا وربما تستعمل هذا في أحد ملفات الفيديو المتحرك في توقيت موسيقي معين حتى تطفي على العمل ترابط اكثر و أخيرا الجودة مهمة جد فلا تخسر أي شيء منها أبدا واحرص على أن يكون بحجم نظام pal كامل إن كانت أصلا تحوي جودة و غن لم تكن فليكن الحجم هو نصف pal من ناحية الحجم فقط وليس عدد FBSولا تعرض أي شيء بجودة ضعيفة ومن المهم ذكر تاريخ الإنتاج في الأسفل لان هذا سيعطي نوع من الخبرة.
    هذا النوع محبوب وله تأثير كبير و إيجابي لتعدد مواضيعه و شعور المشاهد باستمتاع و عدم ملل وتقبله من دون إرادة (غالبا )
    2- الواضح :
    هذا النوع يصلح لمن يريد أن يعرض أعمال animation وشخصيات بحيث يختار مشاهد طويلة من أعماله يعتبرها الأفضل ويضعها مع المؤثرات الصوتية مع خلفية موسيقية متوسطة تشجع على الاستمرار, الموضعية هنا مهمة و أسلوب الإخراج و المونتاج مهم جدا (يفضل الاستعانة بمتخصص أو ملم ) لأن هذا النوع يدعوا للتأمل (انصح بعدم الاقتراب من هذا النوع )
    3- متوسط :
    هذا يجمع بين السريع و الواضح و جمعهم بشكل قصة إيحائية بأنك مبدع و خبير وبحاجة لدراسة مطولة ويدخل به عدة أنواع من الخلفيات الموسيقى وربما حوار أو تعليق وبعض التعليقات المكتوبة وهذا يصلح للشركات ويصلح للأفراد لو استطاعوا أن يقوموا به ولديهم المواد الفيلمية اللازمة
    4- للمشاريع :
    وهو صف ما قمت به من أعمال بشكل مرتب حسب النوع وترك الصوت و الصورة كما هو في أساس المشروع (عند الطلب فقط )
    5- الأفلام أو الموضوع القصير :
    إن كان فيلم له بداية و نهاية وقصة فسميه فيلم و غن كان مشهد طويل قد يكون له قصة ولكن غير واضحة الملامح فسميه بايلوت ولا تنسه أن تضع في لبداية الاسم بشكل فني و في النهاية التايتل و التاريخ و البرامج لو أحببت ذكرها.

    DR هو demo reel وهو شريط أو معرض أعمالك القصير - جميع المسميات هي ليست صحيحة ووضعتها للتفريق


    نصائح وملاحظات وخلاصة :
    إياك ثم إياك أن تستخدم مواد وصور ليست لك وحتى ولو ذكرت ذلك
    الإلمام بكل الجوانب و القدرة على التأقلم وتلبية المطلوب مهمة جدا فأحرص على اختبار نفسك
    لا يهم أن تتعلم كل البرامج المتشابهة في الموضوع بل من المهم الإلقاء نظره عليها والبحث عن مميزاتها وتركها لحنها
    في عالمنا العربي يلعب دور كبير وفعال DR المتوسط والمرتبة الثانية DRالسريع .
    أحيانا الفنانين ذو الخبرة العالية و الفن البارز لا يوجد طلب لهم لان أصحاب العمل يخافون منهم.
    توازن أعمالك وتوازن طلباتك وقدرتك على التقبل والتعلم والمواجهة من الأمور المهمة لتعمل .
    لا تعرض كل ما تستطيع بل حاول إثبات انك تستطيع.
    الثقة الكبيرة المبنية على العلم و التواضع الواضح والمعاملة الحسنة مهمة جدا .
    اخذ نفس عميق بهندام جميلة و ذكر الله قبل الدخول.
    السعر المنخفض له تأثير سلبي فلا تفكر بعرض سعر أقل (الخسارة النهائية لك ستلاحظها مع مرور الوقت إن تأخرت عن اللقاء الأول).
    المسئول الوحيد الذي يؤثر على مسيرة CG العربي هو الفنان نفسه والمحدثين في CG
    المال يأتي من الإبداع والإبداع يأتي من العلم وليس غير هذا و من يفكر بان هذا المبلغ يساوي هذا العمل لن ينجح
    يجب في البداية التنازل في الجهد للوصول لنجاح
    جميع الأجور متساوية جدا وعادلة مهما قلت و مهما ارتفعت لو نظر لها نظرة عن بعد
    فالذي يتقاضه مبالغ مرتفعة كسب المال وخسر الكثير و الذي يتقاضه القليل كسب الخبرة و التطوير و خسر المال.
    المطلوب و الحلم و المراد هو 600$ في الشهر بعمل و مجموعة احترافية (ما عدا دول الخليج ).
    الواقع هو 200$ في الشهر تقريبا(ما عدا دول الخليج )
    (وبصراحة ودون زعل فإن هذا المبلغ الأخير يساوي مستوى الإنتاج العربي ).

    الحل ؟
    بشكل واضح وصريح وبعيد عن المبالغة ومن موقع أشمل
    1- إن مستوى الإنتاج العربي المباع متدني جدا فمن المفروض لو لم يكن هكذا لشاهدنا عكس هذا (مع العلم أن الإنتاج بدأ يتطور ) لهذا و بشكل تلقائي فإن الأسعار ستهبط والأسعار المتدنية هي أجر للعمل الذي هو متدني .
    غالبا الحكم على الجودة ونوعيتها لن تكون من قبل أي فنان إن كانت للبيع بل ستكون من قبل المشاهد بمعنا أن عمل فني متقن من رأي جماعة CG ليس أبدا بالضرورة أن يكون جيد من قبل المشاهد , وهذه النقطة غائبة عن 99% من فنانين CG مما يجعل التذمر كبير و شعورهم ب الظلم . وبشكل أخر و للتوضيح
    مجال CG هو فن بحت ليس له علاقة بـ المال ولكن عندما تقرر أن يدخل المال في الفن فإنك يجب إتباع إستراتيجية معينه بحيث تخدم الفن لجلب المال .
    2- أنا أؤمن بأن CG معناها Animation وعندما يبدأ Animation يبدأ المال , عندما تتضح هذه الفكرة وتعمم سيختلفCG ومردودة ومستواه
    3- العلم وزيادة المعلومات و ثقة كل فنان بأنه ما ذال في مرحلة قبل البداية ستجعله في القمة إن شاء الله .
    4- على مدار الكون كل الناجحين ترونهم في البداية لم يكونوا يملكون المال وكانت أجورهم متدنية وكانوا يشتكون التعب من كثرة العمل وكانت لوحة المفاتيح هي الوسادة التي يناموا عليها .
    5- أعود وأقول تعلم تعلم تعلم تعلم تعلم كل شيء تعلم الطبخ تعلم النجارة تعلم الحفر لأن كل شيء ستستفيد منه لأن الحياة بحاجة للعلم لكي تسيطر عليها .
    ----
    في الإطالة إفادة و من وصل إلى هنا استفاد فاعزروني وشكرا لكم
    حاولت أن أكون صادق وواضح وواقعي وجمعت ووضعت كل ما أثق به ودخلت في حقائق وخفايا الأمور
    فمن له إضافة و رأي و تعديل متأكد منه فليطرحه و أتمنه من كل من يقرأ أن يعلق لو سمحتم
    يجب أن تعلموا أن النسب موجودة و الاختلافات موجودة ولكني اقتربت جدا من الحقيقة .
    الرجاء من المشرفين تثبيت هذا الموضوع ليكون مرجعا لكل فناني CG لو وجدتموه صحيح و مفيد.


    مزيد من التفاصيل في رابط الموضوع الأصلي ...

    http://www.cg4me.com/forums/showthread.php?t=393



  2. #2
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    موضوع عن أسعار فناني الجرافيك لسمران ...
    أسعار فناني الجرافيك ...

    ---------------------

    بعض مواقع الفنانين العرب المحترفين ...:
    منار التوام
    خالد المحرقي
    يامن الخطيب

    مقابلة مع الفنان خالد المحرقي

    -------------------

    بعض الاستديوهات في الوطن العربي :
    طارق راشد ستوديوز
    طارق نور ستوديوز

    -----------------

    موضوع مشابه في السي جي تووك .. لمعرفة وجهة النظر الأجنبية .. :
    What do you know about CG industry in The Arab World ?

  3. #3
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    موضوع رائع يا يوسف ..

    لنا عودة يا صديقي يمكنني أن أتكلم عن المغرب ..

    ..

  4. #4
    لي عودة


    Up
    أبو إبراهيم...
    .

    إبداع بلا حدود

    (s.a.t.s) سابقا

  5. #5
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    بانتظار عودتكم ...

    ولو أني لا أعلم لماذا لا يشارك الأعضاء في المواضيع النقاشية ؟؟؟

  6. #6
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679
    مع من تعمل ؟
    سؤال يجب أن تسأل عنه بحيث أحيانا تعمل مع فنان حقيقي سواء ممثل أو مخرج وغالبا تعمل مع رجل أعمال أو صاب المال وهذه من أكبر المشاكل على الإطلاق ولا يعرفها غير من جربها وبصراحة أن المشاكل تبدأ عند عدم تفهم متطلبات هذه الصناعة و عدم التقدير المعنوي لها هذا من جهة و الجهة الأخره تعارض فكر العامل مع المطلوب بحيث يبدأ الفنان بنقد الطلبات بناء على فكره وفي داخله انه هو الصح و الأجمل و غيره خطأ وليس بمستوى جيد هذا ب البداية ولكنه مع مر الوقت يتأقلم أو يتفهم الآمر

    أحيانا الفنانين ذو الخبرة العالية و الفن البارز لا يوجد طلب لهم لان أصحاب العمل يخافون منهم

    السعر المنخفض له تأثير سلبي فلا تفكر بعرض سعر أقل (الخسارة النهائية لك ستلاحظها مع مرور الوقت إن تأخرت عن اللقاء الأول).


    ......يوسف انت عارف ماذا اعني بالقطع الذي اخترته..........
    حسبي الله ونعم الوكيل..
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  7. #7
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    ......يوسف انت عارف ماذا اعني بالقطع الذي اخترته..........
    حسبي الله ونعم الوكيل..
    طبعا معاك ... نصيحة مهمة جدا ...
    لأن أصحاب الأموال يسمعون أن هذا المجال (فلوسه حلوة) ...
    فيضع اعلان في الجرائد بأنه يطلب مصممين ثري دي ...
    وعندما تذهب .. تفاجأ به يطلب منك ومعك اثنان اخران بعمل مسلسل ثري دي ليعرض في شهر رمضان ... وذلك قبل رمضان بشهر ؟؟؟(حصل معي شخصيا)

    لذلك فمستقبل الثري دي في الوطن العربي ليس مضيئا تماما ...
    إلا إذا عملت مع من يقدره ..
    وأفضل دولة عربية في هذا المجال .. هي الامارات ...

    ولنا عودة ..

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله موضوع مهم ومفيد
    وهذا ما كنت ابحث عنه
    ولكن كم عدد الشركات التي تستقبل المصممين في الدول العربية
    هل هي قليلة ام كثيرة
    ولكن لم يعجبني اسلوب (البقاء للأفضل )
    ولك اجمل تحياتي وشكري
    Creative Mind Evolution

  9. #9
    عضو
    صور رمزية salem_al71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية -- الطائف
    ردود
    139
    أخ يوسف
    اعتقد ان هذة المشاركة .. من بين افضل المشاركاة التي وضعة واناشد المسؤولين على المنتداء
    بتثبيت هذة المشاركة لكي تكون مرجعاً للخبير او المبتدئ على حدٍ سواء بل لكي تكون خارطة طريقنا
    نحن من وضع لوحة المفاتيح وسادة .........
    وين كان هذا الموضوع؟
    أخ al3ashiq64 شكراً شكراً شكراً لي بحثك عن هذا الموضوع الواقعي

    ـــ في اعتقادي الخاص أن فن الCG سيفرض نفسة كما فعل في بقية
    العالم ..........
    ولا كن خوفي ان يلحق بقية فنون العربية بصفتة من فئة الفن السابع التي للاسف لم تتحرك في 30سنة الماضية يعني منذ انعرفة الشاشة ولي ماصدق يشغل التلفزيون الان ويقدر كم تقدم...... بيحس بلجواب
    لي سبب او أخر اري اعمال تعيد نفسها أو تقلد غيرها ريما اصبحة في دوامة صغيرة ولاكن لي حد الان
    لم يقع ال 3D الى ذالك الحد..
    ما اود قولة هو نحن مصممين بي مختلف برامجنا لما لا نكون سفراء CG في بلادنا
    ــــ فعلاً الامارات الدولة الوحيدة الي فهم اصحاب الاموال متطلبات هذة الصناعة فئعطوها حقها وغنمو.من
    ورائها فصار الفن والمال مجتمعان في نفس المكان والزمان وهذة هي احد اهم اسباب نجاحها هناك وربما تكون سبب بنجاحها في بقية الدول العربية وعدم دخولها تلك الدوامة الصغيرة أن شاء الله
    ــــ المهم مهما كان الاجر متدني في نظرك يجب عدم السماح بتدني الجودة حتي لا تكون خاسر في كل النواحي
    ــــ تفهيم رب العمل الذي تقدمتة لدية بواقع هذة الصناعة وخاصة بعد سماعك لي مسلسلة الرمضاني
    الي بيبث بعد شهر .... (هذة بلفعل مشكلة لا زم لها حل)
    ـــ الحس بي الإنتماء لي فنانين CG عرب منتشرين في بقية الدول المجاورة ( فتقي نفسك في صنعة لم تجدها بسهولة ) مادياً أو عملياً ...
    أتمني من كل الاعضاء المساهمة في هذا الموضوع لي اهميتة لكل واحدٍ في كم
    وفي النهاية تذكر ان الارزاق بي يد الي ما تنام عينة

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    موضوع مفيد فعلا ......للاسف ليس لدي معلومات اضافية ...
    شكرا اخي maxspider وشكرا لبقية الاخوة على التفاعل .
    jessing انتظرك بشوق ....

  11. #11
    إيه أخبار الجرافيكس في مصر ؟؟؟
    ما رأيك أن حفظ القرآن الكريم و 12,000حديث

    في 3 سنوات فقط ؟؟؟



    تحقق لك حلمك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل