صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 36

موضوع: الدرس الثاني - افتر افكتس العربي مع مراد ابو المجد

ردود: 36 | زيارات: 9087
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية morad113
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    القـــــــــــــــــــــــدس
    العمر
    34
    ردود
    249

    الدرس الثاني - افتر افكتس العربي مع مراد ابو المجد

    مقدمة



    دعنا نفترض انك قررت ان تتعلم العزف على العود . تبدأ الدروس هذا الاسبوع وفي نهاية الشهر تريد ان تقيم حفلة موسيقية في الاوبرا في مصر مثلا .

    هل من المحتمل ان يحدث ذلك ؟

    لا ، لكن هذا المثل يوضح مسألة تعلم استخدام الافتر افكتس العربي .

    كما هو الحال مع أي شكل فني ، يجب ان تبدا بالاساسيات ثم وباستعمال الدروس التي تعلمتها ، يجب ان تبني على تللك الاسس الراسخة ثم تتمرن وتتمرن حتى تطوّر وتستنبط اسلوبك الخاص وفي النهاية ستكون جاهزا لعرض اعمالك البصرية وافلامك وعروضاتك اينما كان.

    افتر افكتس الجديد يحتوي على بعض وكثير من الميزات الجديدة القوية التي تمكن المستعملين من زيادة معدل الانتاج ( من خلال وظائف التحرير السريعة والمحسنة) وبما سنعترضه في رحلة التعلم لهذا البرنامج الرائع هو ليس بالضرورة فقط المستخدمين الجدد وانما المواضيع التي تناسب أي شخص يريد ان يخوض ي طرق العمل والتقنيات والتي تعتبر اساسية من اجل خلق المشهد بطريقة مناسبة .

    كل مستوى من مستويات المستخدمين ، من المبتدئن تماما الى المستخدمين من ذوي المهارات المتقدمة يمكنهم ان يجدو من خلال هذه السلسلة المعلوماتية التي ستساعدهم على تسريع اعمالهم وانتاج الافضل .





    المفاهيم



    في هذه الدروس سنعمل على تعلم المفاهيم الاساسية المهمة لفهم كيفية عمل وظائف افتر افكتس العربي وذلك لمساعدتك على فهم لماذ يؤدي اسلوب معين من المونتاج واشاء الحركات والخدعو الافكتات الى مساعدتك على الحصول على الحد الاقصى من الفائدة من البرنامج .





    الاساسيات



    الناقشات والتمارين الواردة في هذا المنبر تقودك عبر طريقا لعمل والمفاهيم التي تعتبر بالرغم من انها اساسية ضرورية لفهم طريقة عمل افتر افكتس ستتعلم كيف تطبق المعرفة الاساسية على مسار العمل مما يؤدي الى زيادة معدل انتاجك .

    في هذه الدروس ستتعلم :

    انظمة الاحداثيات المرجعية لكل فضائات الابعاد الثنائية والثلاثية لخلق المشاهد المركبة التي يمكن تحريرها بسرعة وبسهولة .

    الحد من تعقيد المشهد للحصول على الحد الاقصى من الاجهزة المتوفرة لديك وهذا احد اهم الدروس .

    كيفية اشاء الافكتات والتعامل معها وفهمهالجعل مشاهدك فريدة.

    تطبيق االفلاتر والحركات على المشاهد هي من اهم المميزات التي سنقدمها هنا .

    تقنيات التحريك الاساسية التي يمكنك من خلالها ان تبني تقنياتك واساليبك الخاصة .



    كمستخدم جديد او مستخدم متلهف للغوص في الميزات الجديدة في الافتر افكتس سترغب بالتاكيد في الحصول على نتائج مذهلة باسرع ما يمكن من برنامجك الجديد .



    خصص الوقت اللازم للحصول على الارضية الاساسية الصلبة في هذه الضايا الاساسية ثم ستاتي النتائج المرجوة بطريقة طبيعية جدا كلما تعمّقت اكثر في البرنامج .







    التمارين



    ستقودك التمارين الواردة في هذا المنبر خطوة فخطوة خلال عملية مشابهة لما قد تصادفه في مشروع عمل واقعي . ان العمليات وطرق العمل مصممة لمساعدتك على تكوين عادات العمل المناسبة سواء كنت ممنتج او مصور او باني حركات او هاوي .

    استخدم الدروس المستفادة من كل تمرين لاستنباط وابداع مشاهدك الخاصة من خلال دمج التقنيات واساليب العمل حتى تفهم العملية .

    ابدأ بالمشاهد البسيطة التي تمكنك من التركيز على استيعاب المفاهيم وستصبح عندئذ الاساسيات بسرعة جزءا من روتينك اليومي .



    اثناء قيامك بتنفيذ التمارين فكر بكيفة تطبيق الطرق والتقنيات التي تمرنت عليها على اعمالك الخاصة .

    يمكن للتمرين ان يقودك عبر عملية انشاء مقطع صغير لكنك قد تخطط لاستخدام نفس العملية من اجل تنفيذا داخل مشهد اكبر .

    اتمنى الا تعتقد حين تعمل على مشاريعك الخاصة انك تعلمت هذا وذاك من مراد ابو المجد .... بدلا من ذلك آمل ان تصبح الدروس التي ستتعلمها هنا رد فعل تلقائي على التحديات التي ستواجهك في مجال العمل والانتاج .







    مسار العمل : المحافظة على حسن سير العمل



    انشاء المشاهد الرقمية والافكتات قد يكون نهمة معقدة يمكن انجازها بكفاءة اعلى بكثير من خلال التبصّر والقليل من التخطيط .

    هنا سنتعلم بعض العوامل المهمة التي ينبغي ادراكها قبل الشروع في العمل على مشروع فيديو بالاضافة الى بعض التلميحات التي يتوجب عليك تذكرها اثناء تنفيذ المشروع .



    بعض المواضيع المستهدفة :

    التسلسل القيادي – وهو يحدد بوضوح تام مسؤوليات اعضاء فريق العمل .

    تقييم الاحتياجات - يقرر مجال المشروع وحاجات الجمهور .

    انشاء الواح القصة – خلق الخطوط الاولية البصرية للمشروع .

    اختيار الفريق – اختيار المواهب والقدرات المناسبة للمشروع المحدد.

    اعداد وتجهيز بيئة العمل الانتاجية – الاجهزة والتدريب كلاهما مهم بالنسبة لمعدل الانتاج .

    معرفة الوقت المناسب للتوقف – تفادي اراء لف المشروع نحو خسلرة مالية محققة .

    تطوير معايير المكتب – الاجراءات والمعايير المكتوبة تؤدي الى تسريع العمل .

    العمل على الطبقات – الطبقات في هذه الحالة ادوات التركيب .

    تقنيات التحريك السينمائية – راقب الافلام السينمائية والتلفزيونية للتعرف على اساليب التصوير والتحرير الناجحة .

    قدرات التخريج – خطط للانتاج بحيث يتضمن تشكيلة منوعة من امكانيات التخريج .



    مصطلح رئيسي

    لوح القصة storyboard – لوح القصة هو خلاصة تخطيطية تبين للفريق مجال وغاية المشروع .



    التحضير والتخطيط



    قبل العمل على إنشاء عنصر المشهد الأساسي في المشروع يجب ان تتخذ بضعة خطوات تنطيمية اساسية وهذا الامر يتضمن ان كل فرد من فريق العمل يعرف ما هي مسولياته وتكون لديه فكرة واضحة حول مجال المشروع والاطار الزمني المحدد لانجاز كل عنصر من عناصر العمل .

    حتى مشاريع العمل الاصغر التي يقوم بانجازها فرد او اثنين من الطاقم تستفيد من التخطيط الجيد لعملية الانتاج

    حين يكون المشروع قائما على التعاوت بين اكثر من بضعة اشخاص تصيح مراحل التخطيط امرا اساسيا بالنسبة لتطوير خلاصة اولية واضحة يستطيع كل عضو في الفريق بالعودة اليها اثناء تقدم العمل .



    من غير المعقول الاعتقاد ان خطة الهجوم المدروسة جيدا لن تحدث فرقا .

    مشاريع الانتاج والمونتاج تخضع في اغلب الاحيان لحالة من التغيرات المستمرة وذلك لاسباب مختلفة على أي حال التغيرات الطارئة ستكون اقل تسببا في عرقلة العمل اذا تبين الاهداف العامة وتوضيحها لكل فرد من فريق العمل .

    لا تتجاهل هذه الخطوة في عملية انشاء العمل طمعا في اختصار الوقت فإذا فعلت ذلك فسيكون ما فعلته بمثابة التمرن في الاستثمار في اقتصاد خاسر .





    التسلسل القيادي



    طرق التواصل الدقيق بين اولئك الذين يقودون العمل ، واولئك الذين يخلقون المحتوى واولئك الذين يقدمونه الى الزبون يجب ان تؤسّس بحيث يكون لدى الجميع الفهم التام للمواهب والمصادر المتوفرة .

    التواصل بين موظفي الانتاج والزبون سواء كان ذلك الزبون هم المصممين في مركز الانتاج او زبونا فعليا ، سيكون امرا يتطور بمرور الوقت ويتشكل اثناء نضوج عملية انتاج الاعمال البصرية الفنية .

    على اية حال عن تثقيف الزبون حول المراحل العمة لعملية خلق الاعمال الفنية والمشاهد يمكن ان يؤدي الى صقل وتحسين مسالة التواصل والتاهم .

    لا يفترض بالزبون ان يعرف بشكل محدد كيفية خلق وابداع المشاهد لكنه يجب ان يعرف ما هي انواع الطلبات التي ستسغرق وقتا لانجازها وتلك التي يمكن انجازها بسرعة .

    إن اخضاع الزبون الخاص او الدائم لجلسة تدريب لمدة نصف يوم على استخدام البرامج الخاصة بالمونتاج يمكن ان يساعده على ان يفهم انه ليس ثمة زر سحري ( يصنع الفن ) في الكمبيوتر كما يمكن أن تتكون لديه فكرة افضل حول بعض الصعوبات التي يواجهها موظفة الانتاج.

    الاجتماعات القصيرة المنتظمة بين موظفيالانتاج والزبائن الخاصين يمكن ان يبقي كل فريق على اطلاع على العمليات التي اما ان تزيد او تعيق معدل الانتاج من جانب أي الفريقين .







    تقييم الاحتياجات



    الخطوة المهمة في مجال معدل الانتاج هي تقرير هدف ونوعية العمل المطلوب لارضاء توقعات الزبون ضمن حدود الوقت والميزانية .

    ليس كل مهمة عمل تخرج من الباب تتطلّب جودة تماثل جودة الصور الفوتوغرافية لكي تحمل الرسائل المهمة للزبون .

    الافلام الطويلة تحتاج بالتاكيد الى كل تقنية فنية عالية تستطيع ان تعرضها لكن اعلانات الخدمة الحكومية الي سيتم عرضها على شاشات التلفزة المحلية قد لا تخصص لعا نفس الميزانية ويجب ان تقرر اين يمكنك ان تحد من كلفة الانتاج مع اقل تاثير ممكن على نوعية العمل وجودته .



    مراحل الانتاج المرنة يمكن ان تساعدك على تفادي التغيرات المكلفة التي قد تضطرك للبدء من الصفر .

    الاسلوب الافضل قد يكون وضع اشكال اولية بنفس طريقة عمل النحّات تقريبا ثم العودة اليها لاحقا لاضافة التفاصيل حسب الضرورة .

    ممكن تن تستعمل مواد ذات جودة اقل في مراحل العمل حتى تتمكن من عمل التصيير السريع لها والعمل عليها وفي النهاية يمكن ان تستبدلها بذات الجودة العالية .







    إنشاء الواح القصة



    انشاء الواح القصة storyboard يعني عملية انشاء التصوراو المخطط الاولي الرسومي الذي يصور القصة ويتضمن الاشارات الى قضايا الانتاج قبل ان يبدا أي عمل على المشروع .

    الواح القصة يمكن ان تتراوح من الرسوم الاولية السريعة والبسيطة الى الرسم الدقيق بالمرشة الهوائية او اللوحات المرسومة باليد والتي يمكن ان تصنف على انها قطعة فنية بحد ذاتها .

    بالنسبة الى تصيير الصور الساكنة المعادة كما قد يفعل فنان الاعمال البصرية المعماري فيمكن للالواح القصة ان تحتوي على زوايا الكاميرا ، الاتجاه والملاحظات التي تصف الالوان .....

    سيناريوهات الاضاءة و الملاحظات حول نوعية الاضاءة التي قد يتم ادراجها الى ضمن الواح القصة لكي تكون مواد مساعدة في الواح القصة ايضا .

    يمكن ان تضع ضمن هوامش الالواح معلومات اضافية تتعلق برموز التوقيت والحوار والتاثيرات الصوتية .

    اذا كان لوح القصة قصيرا ودقيقا يمكن ان تستعمل لوحا من الورق المقسم الى عدة مقاطع اما بالنسبة للمشاريع الاكثر تعقيدا فهناك الواح كبية من الفبين او الورق المقوى التي يمكن تثبيت الواح منفصلة من الورق عليها مما يعطي نظرة عامة وسريعة ويسهل تغيير وتعديل الرسوم .

    تفادي اغراء استعمال دفاتر الملاحظات ذات الورق اللاصق لاتك قد تعود من استراحة الغداء لتجد ان التغيير في درجة الحرارة او النسيم قد تسبب في بعثرة الواح القصة عبر الغرفة كما تسقط اوراق الشجر في عاصفة خريفية

    الاهمية الفائقة لا تكمن في نوعية العمل الفني المرسوم ضمن الواح القصة بل مدى وضوح التعليمات المتعلقة بهدف وجدولة المشروع .









    التنفيذ



    العنصر الحاسم الاخر بالنسبة للانتاجية العالية هو التخطيط الجيد لاستعمال الموهبة والادوات المتوفرة

    اجتمع بفريق العمل والادارة لمناقشة المواضيع التالية قبل الشروع في الانتاج الفعلي .



    انتق الفريق الذي يتمتع بالرغبة والموهبة

    درب مجموعة واسعة من الموظفين على عملية الابداع وازرع رغبة قوية لدى مجموعة من الفنانينلبذل الجهد الاضافي المطلوب ليصبحو ماهرين .

    إن اجبار الموظفين على ان يصبحو منخرطين مباشرة في العمليات التي يشعرون بانهم ليسو مرتاحين للعمل فيها – سواء كانت اعمال ادخال الفيديو او الترتيب اوتصحيح الالوان او تركيب الافكتات يؤدي بك الى سياسة سيئة ويعطّل المواهب الجيدة ويخرج الموهوبين من المناطق التي يمكن ان يكونوا فيها اكثر انتاجا .



    إعداد وتجهيز بيئة العمل الانتاجية



    اسف ساكمل الكتابة غدا لانني يصراحة احتاج الى النوم لافيق الى العمل بالصباح

    اخوكم مراد .....
    مـــــــــــــراد أبو المجد



    فــريق آفتر إفكتــــــــــــــ العربي ـــــــس

    انتظروا المفاجأة الكبرى في الافتر أفكت العربي 2008
    يدا بيد لنصـبح الافضـــــــــــــــــــــــــل


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية لوكي لوك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    35
    ردود
    2,930
    شكرا اخي مراد علي الدروس بهذا البرنامج الرائع لكن لو تقدم لنا تمارين عن تطبيقات يكون احسن بكثير ويا ليت مع بعض الصور التوضيحية

    تحياتي

  3. #3
    السلام عليكم
    مشكور استاذ مراد على هذه المعلومات القيمه التي ارجو ان يتبعها (( مباشرة )) الدروس العملية التطبيقية بالبرنامج
    فهذه المعلومات مفيده وضرورية لفهم فلسفة العمل مع الأفتر وجميع البرامج ولكنها حقيقه لا ترضي نهمنا في الولوج
    إلى عالم الأفتر الواسع الذي زاد بهذه المعلومات التي طرحتها
    معاك استاذ مراد على طول الخط والجميع هنا بالتأكيد مستعد للمساعده في ما تقترح لأنجاح هذه الدوره
    بالتوفيق
    تحياتي
    ----------------------------------------------------
    يستغرق نقاش الاشياء التافهة وقتاً طويلاً , لاننا نعرف عنها أكثر مما نعرفه عن الاشياء الهامة
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    --------------- -----------------

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية نجار ماكسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    العمر
    36
    ردود
    276
    نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم
    نعم... عندما أرى درس من دوس الأخ مراد في في منبر الفيديو تدب فيني الحماسة من جديد التي ضعفت لكثرة الانتظار
    ننتظر دروسك العملية وكلنا في الانتظار المزيد وإلى الأمام وبارك الله فيك يا أخ مراد
    فريق أفتر إفكتس العربي

  5. #5
    جميــل

    وعوداً حميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداً

    سلام عليكم

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    40
    ردود
    144
    تشكر أخوي أرجو أن لاتغيب عنا مدة طويلة
    فريق افتر افكتس العربي
    -----------------------------------------
    اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بماعلمتنا
    آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  7. #7
    جزاك الله خيرا


    بارك الله فيك


    عدم اتاحتك لنفسك الوقت الكافي لكتابة الموضوع
    جعلك تقع في اخطاء املائية عديده لم تظهر البعد فقراته بالصورة الواضحة المطلوبة


    اتمنى ان تتفاداها مستقبلا خصوصا وان موضوعك هذا سيكون مرجعا لمئات الاخوة الاعضاء الذي يحضرون الدورة
    فريق عربي افتر افكتس

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية mazination
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    1,154
    مستنين الدروس العملي

  9. #9
    مشكور أخوي مراد
    .
    .
    .
    .
    .
    Umar ALsamani
    فريق افتر افكتس العربي
    ®After Effects arabic

  10. #10
    i loved ur lessons but why dont u add some illustrations like pics or even videos ???

    i think it would be better if it goes that way

  11. #11
    شرحك رائع اخي الكريم واسلوبك جميل وتعليماتك مفيدة ومشوقة ولكن لاتجعلها من قصص الف ليلة وليلة وتتركنا على الجمر لانتظار اللية الاولى بعد الالف ....

    تقبل تحياتي وشكري على مجهودك الرائع هذا

    وبانتظار ابداعك القادم

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية محمد_حنفي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    641
    مشكور اخي مراد
    و زادك الله من علمه
    و جعله الله في ميزان حسناتك
    **************************
    لا تأسفنَ على غدرِ الزمانِ لطالما

    رقصت على جثثِ الأسود كلابُ
    ما قصدهــا تعلو على أسيادهـــا
    الأســـــودُ أســــــودٌ والكلابُ كلابُ
    *****************************
    وافتخر

  13. #13
    بارك الله فيك أخي مراد على هذا الجهد والعمل المبارك ..

  14. #14
    عضو فعال
    صور رمزية morad113
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    القـــــــــــــــــــــــدس
    العمر
    34
    ردود
    249
    اشكركم جدا
    لكنني صدمت بصراحة من ان الشباب متلهفين فقط للدروس العملي
    ولقد نوهت ان الدروس العملي لا تكفي ويجب ان تكونو صبورين ولقد كنت اجهز بعض الصور لانزلها حين تتمت
    الموضوع ولكن اجوبتكم وعدم حبكم للقراءة كان لها اثر في قلبي مما اخرت الدروس قليلا
    لانني قد وجدت طريقة للتعليم جديدة ادرسها حاليا ممكن ان تمدكم بالافادة الكبرى ولا تخافو ساكم هذا الدرس مع الصور
    الاهم المونتاج يريد بعض الصبر والتحكم بالنفس
    الان الطلب الشخصي يا شباب
    اريد السيريال للافكتات مثل شاين ...
    من يملك هذه الافكتات كاملة وغيرها ارجو مراسلتي وارسالها لي لانني فقدت كل المجموعة التي لدي
    مـــــــــــــراد أبو المجد



    فــريق آفتر إفكتــــــــــــــ العربي ـــــــس

    انتظروا المفاجأة الكبرى في الافتر أفكت العربي 2008
    يدا بيد لنصـبح الافضـــــــــــــــــــــــــل

  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية morad113
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    القـــــــــــــــــــــــدس
    العمر
    34
    ردود
    249
    ممكن ان تكون الدروس الجديدة مثل البث المباشر ....
    انا ادرس الموضوع ولا اعدكم
    مـــــــــــــراد أبو المجد



    فــريق آفتر إفكتــــــــــــــ العربي ـــــــس

    انتظروا المفاجأة الكبرى في الافتر أفكت العربي 2008
    يدا بيد لنصـبح الافضـــــــــــــــــــــــــل

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية 3d_boy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    260
    شكرا جزلا

    تنظر الدرس القادم

  17. #17
    عضو فعال
    صور رمزية 3d_boy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    260
    شكرا جزلا

    تنظر الدرس القادم

  18. #18
    الله يعطيك العافية

  19. #19
    ساعدك الله يا خوي
    ونحن في الانتظار

  20. #20
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    70
    تشير بوادر الدروس إلى أن عملك عظيم إن شاء الله فنقول بالتوفيق.

    أخي مراد اقتراحي هو أن تدمج الفائدة المعرفية الفكرية مع العمل التطبيقي في الدرس ذاته.
    فتكون أشبه بنصائح متفرقة هنا وهناك أو داخل سياق الشرح العملي.

    رغم أني أؤيد الطريقة الحالية لكن اقتراحي لعله يلبي حاجة الأعضاء.

    وأنا فعلاً بلهفة لرؤية الباقي, فأنا سأقوم بتصوير فيلم سينمائي قصير واحترت بين النماذج المشهورة للبرامج, ويوم أتيت هذا القسم من المنتدى وجدت الجميع يتحدث عن البرنامج المزعوم After Effect فهل هو الأنسب للمونتاج السينمائي؟

    متأسف على السؤال العارض وإن أحببت فأكمل دون أن تجيب عليه.
    ولكن اعلم أن ما تقدمه هو رائع وثمين.
    .. دليلك إلى أشهر الفلاتر في برنامج After Effect ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل