*مسائل متنوعة عن الصيام :

- الأولى:
من يرخص لهم في الفطر وتجب عليهم الفدية دون القضاء:

1- الشيخ الكبير والمرأة العجوز إذا كان لا يطيقانه لقول عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ: ((وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)) قال ابن عباس: " ليست بمنسوخة, هو للشيخ الكبير والمرأة العجوز لا يستطيعان أن يصوما, فيطعمان مكان كل يوم مسكينا" (1)

2- المريض مرضا لا يرجى برؤه:لعموم قوله الله تعالى (( فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر))البقرة (184)رخص الله للمريض والمسافر الفطر في السفر ثم القضاء, ولكن المريض الذي لا يرجى برؤه ولا يستطيع القضاء فيلحق بالعاجزو ليس عليه إلا الكفارة وسئل الشيخ الإسلام رحمه الله عن رجل كلما أراد أن يصوم أغمى عليه ويزبد ويخبط فيبقى أياما لا يفيق حتى يتهم أنه جنون ولم يتحقق ذلك؟ فأجاب رحمه الله " الحمد لله إن كان الصوم يوجب له مثل هذا المرض فإنه يفطر ويقضي , فإن كان هذا يصيبه في أي وقت صام , كان عاجزا عن الصيام, فيطعم عن كل يوم مسكينا والله أعلم " (2)

3- الحبلى و المرضع إذا لم تطيقا الصوم أو خافتا على أنفسهما أو أولادهما:لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال (( إذا خافت الحامل على نفسها , و المرضع على ولدها في رمضان قال: يفطران ويطعمان مكان كل يوم مسكينا, ولا يقضيان صوما)) (3)

- الثانية:
من يرخص له بالفطر و عليه القضاء:

1- المريض مرضا يرجى برؤه والمسافر: لقوله تعالى (( فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر))البقرة (184) فهذا رخصة من الله تعالى للمريض والمسافر بالفطر و أمرهم بالقضاء بقوله " فعدة من أيام أخر".

س: أيهما أفضل للمريض والمسافر الفطر أم الصوم؟

إذا لم يجد المسافر أو المريض مشقه في الصوم , جاز له الصوم و إن وجد ا المشقة فعليهما أن يفطرا و الأدلة على ذلك كثيرة.

2- الحائض و النفساء : لحديث عائشة رضي الله عنها (( كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة )) (4)

- الثالثة:
هناك أمور مباحة يضنها الناس مفطره وهي ليس مفطره :

1- الاغتسال 2- السواك 3- ذوق الطعام للحاجة
4- القبلة للصائم بشرط أن لا تؤدي إلى الجماع
5- بخاخ الربو لأنه ليس بطعام ولا شراب ولا يحل محلهما
6 - معجون الأسنان بشرط عدم دخوله إلى الجوف

7- بلع الريق 8- الكحل 9- قطرة العين والأذن
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) رواه البخاري برقم (4505)
(2)مجموع الفتاوى (25/218)
(3) أرواء الغليل (4/19): و إسناده صحيح على شرط مسلم
(4) حديث صحيح في جامع الترمذي برقم (787)