قدمو شيئا لا نستطيع ان نقدمه نحن في ..............................
هذا غير القصيده التي تحكي واقع الفلسطينين التي اثارت غضب السفارة الاسرائيليه بالنرويج
http://aljazeera.net/News/archive/ar...chiveId=116231



مجسم تشكيلي يهز أركان سفارة إسرائيل في أوسلو سمير شطارة-أوسلو المجسم الذي أثار حفيظة السفيرة الإسرائيلية بالنرويج (الجزيرة نت)
شنت سفيرة إسرائيل في النرويج لورا هرتزل هجوماً عنيفاً على السلطات النرويجية واتهمتها بغض طرفها عن مجسم تشكيلي عرض في ساحة النقابات العمالية بأوسلو يصور إسرائيل على أنها تمارس حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني.

وطالبت السفيرة في رسالة وجهتها الخميس للصحافة النرويجية -وحصلت الجزيرة نت على نسخة منها- بلدية أوسلو بإزالة المجسم، مؤكدة أنه شكل من أشكال معاداة السامية ويزرع المزيد من الكراهية لإسرائيل بين النرويجيين الذين يتعاطفون مع القضية الفلسطينية.

والمجسم عبارة عن قطعة من المعدن كتب عليه "إن قرار الأمم المتحدة الصادر يوم 29/11/1947 وقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية ما هو إلا إبادة للشعب الفلسطيني".

وكتب على المجسم اسم رئيس وزراء اسرائيل أرييل شارون وصبرا وشاتيلا، في إشارة إلى المجزرة الشهيرة عام 1982، إضافة إلى بعض الكلمات من قبيل القتل والدمار والعنف.

وبدت فيه نجمة إسرائيل تتقاطر بدماء الأبرياء، إضافة إلى نحت أشكال قنابل وأسلحة ودولارات أميركية، في إشارة إلى الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في دعم إسرائيل.

المجسم التشكيلي الذي يحمل اسم "الجدار" صممه الفنان النرويجي سيغورد بيون الذي وافته المنية هذا الشهر، وكان قد أوصى بأن يعرض المجسم في كبرى ساحات العرض بأوسلو.

وأكد مدير جمعية الفنانين التشكليين بأوسلو آرفي برينغاغر أن الجمعية حصلت على إذن مسبق من بلدية أوسلو لعرض المجسم في عدة أماكن بالنرويج منها ساحة النقابات الذي يعرض فيها حاليا، مضيفاً أن ذلك ليس غريباً على النرويج التي تحترم حرية الرأي والتعبير.

ومن جانبه سخر رئيس وزراء النرويج الأسبق كاري ولوك من التصريحات التي أدلت بها السفيرة هرتزل، وقال في حديث مع الجزيرة نت إن إسرائيل تلجأ دوماً إلى مقولة معاداة السامية من أجل الدفاع عن نفسها، وإنها تحسن امتصاص الصدمات الإعلامية بشن حرب على الطرف الآخر مستغلة دعم الولايات المتحدة.

وأوضح ولوك الذي زار الأراضي المحتلة مراراً أن الشعب الفلسطيني يعاني مرارة الاحتلال الإسرائيلي، وأنه "من الشعوب القليلة التي لا يمكن فهم الطريقة التي يواصلون بها الحياة في ظل الظروف الصعبة التي عايشتها وشاهدتها بنفسي".

وأكد أن الشعب النرويجي بأغلبه يتفهم معاناة الشعب الفلسطيني ويشاطره همه، وأن انتقاد السفيرة سيؤدي في النهاية إلى غير ما تريده وتتمناه.

ومن جهتها قالت آرنا نيلس الناشطة في مجال حقوق الإنسان إن سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين واضحة للعيان، وإن ما تتناقله وسائل الإعلام كفيل بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية عليها.

وأضافت الناشطة للجزيرة نت أن الرسالة التي بعثتها السفيرة تدل على ضيق مساحة حرية الرأي لدى الحكومة الإسرائيلية، وأنه حري بها أن تتعامل مع القضية بشكل آخر لاسيما وأن من قام بعمل المجسم نرويجي وليس فلسطينيا، "لذا فإن على الحكومة الإسرائيلية أن تغير سياساتها القمعية ضد الشعب الفلسطيني الذي ظلمه أيضا الصمت العالمي المطبق".

وكانت السفيرة الإسرائيلية لدى النرويج قد نجحت في إزالة لوحة تشكيلية عرضت في معرض أمينور للفنون التشكيلية بأوسلو بعد سلسلة من الضغوط مارستها على الحكومة النرويجية.
_____________
مراسل الجزيرة نت