موضوع: ملحوظة في الدرس 14 للبشمهندس احمد في reactor

ردود: 9 | زيارات: 954
  1. #1

    ملحوظة في الدرس 14 للبشمهندس احمد في reactor

    اخي
    الاستاذ احمد
    في الدرس رقم 14 من الرياكتو كنت بتشرح عملية التكسير مثلا لزجاج او كاس
    وكنت بتستخدم البوليون في الموضوع
    لكي تقوم بتكسير الجسم الي اجزاء
    ******************
    انا عندي طريقة اخرى
    اعتقد انها اسهل وغير متعبة بالمرة
    وهي كلاتي
    *************
    انشاء الجسم الذي تريد تكسيره
    نفرض
    teapot
    وبعد ذالك قم بانشاء
    parray
    من
    geometry---particle system----Parray
    بعد ذلك


    لان الفكرة كيفة نخلص ارتباط البرتكل سستم او parray
    وهو عن طريق mesher
    وهو بكل سهول
    ال mesher موجود في
    geometry ---- compound object ----- mesher
    بعد ان قمت بعمل ال mesher
    اذهب الى خانة التعديل او modefier
    ومن ال pick opject اختار Parry
    خلاص حوله الي editable mesh
    وبعد كده
    قم بختيار كل elements للجسم كلو المفكك
    واعمل له explode
    وبكده تكون فككت الجسم الي اجزاء
    ****************************************
    ملحوظة اذا ارتد تزويد عدد الاجزاء المتفككه يمكنك
    تزويد
    number of chunks


  2. #2
    Thank u very much 4 u'r help

  3. #3
    Designer
    صور رمزية S.Badr
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    أرض سمرا وقمرا .. وضفه ونهر ومراكب
    العمر
    16
    ردود
    1,586
    جراكم الله خيرا FX_effect ..

    ولكن لى استفسار .. ليه ماكتبتش الكلام ده في موضوع الريأكتور بتاع المهندس احمد صبحي Ahmed_3d .. كان يبقى أوقع والافاده اكبر ..


    تحياتي
    ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
    S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

  4. #4
    ضربة المعلم بالف

    جزاك الله خيرا
    طريقة سهلة وجيدة
    ساستخدمها

  5. #5
    Designer
    صور رمزية S.Badr
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    أرض سمرا وقمرا .. وضفه ونهر ومراكب
    العمر
    16
    ردود
    1,586
    استفسار أخي FX_effect

    مش الطريقة دي بتخلي التقسيمات منتظمة ؟؟؟
    بمعنى ان اجزاء الجسم منتظمة ..


    وجزاكم الله خيرا
    ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
    S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

  6. #6
    اخي الفاضل samy
    المشكلة ان البوليون بيعمل تكسير في segment المكون للجسم
    ولكن الطريقة التي اذكرتها
    طريقة التكسير فيها يعتمد ان الجسم يحتوي على سجمنت اصلا
    الي هوا المربع وكل مربع منقسم لمثلثين
    فعمليه التكسير تعتمد في الطريقة التي ذكرتها على سجمنت الجسم نفسه في التكسير
    ويحافظ على الجسم
    بينما البوليون يقوم باضافة سجمت على الجسم بدون مراعات اين المكان الذي سوف يكون فيه
    مما يؤدي
    احيانا في الاجسام المعقده الي تكسير الجسم نفسه
    ***************************************************
    اما بنسبة لموضوع اني لم اضعها في موضوع الاخ احمد ahmed3d
    اني فضلت ان يكون الموضوع خاص به في وضع هذا الموضوع او لا لكي لا يكون في تشتيت
    للاعضاء الذين يتكلمون في الموضوع ولكي لايفقد الموضوع رونقة
    هذا رايي الخاص بي
    *******************************
    تحياتي

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    أزيك يا أحمد باشا ...
    طبعاً شكراً على الطريقة الجميلة دى ....
    هى فعلاً طريقة جميلة و سريعة لعمل تكسير للأجسام بأسلوب مختلف .....
    لكن انا بس ليا عليها ملحوظة صغيرة .....

    طريقة أستخدام الـ Parray تعتمد على تكسير الأسطح فقط ... و لا يمكنها تكسير الجسم ككتلة كاملة .. لكن طريقة الـ Boolean يمكن ان تفعل ذلك بسهولة ....
    و انظر إلى المثال التالى عندما تستخدم طريقة الـ Parray فى تكسير كرة مثلاً



    فستجد انه تعامل مع الكرة على أنها جسم مجوف .. لا على انها جسم صلب او كتلة كاملة

    كذلك انظر لمثال تكسير Box كما فى الصورة التالية



    فستجد نفس المشكلة لأنك فى الـ Parray تعتمد على الأسطح .. و لا تكون للجسم أسطح داخلية

    لكن عندما تعتمد على طريقة الـ Boolean التى تم شرحها فستجد الشكل كما فى الصورة التالية


    وبذلك ستجد للجسم كتلة داخلية ... عند تكسيره
    و عندما تقوم بتكسيرة لعدة قطع ستجد الشكل كالتالى



    و بذلك فإن تكسير الجسم سيكون له شكلاً اوقع ...

    طبعاً هذا لا يعنى ان طريقتك غير سليمة .. بل على العكس ....
    إن طريقتك سليمة و قوية عند تكسير أسطح كالزجاج أو أجسام مفرغة ...

    لكن عند تكسير أجسام المفترض ان لها كتلة داخلية كالصخور مثلاً ... فلا يمكن ان نستخدم هذه الطريقة و لكن يجب ان نلجأ لطريقة الـ Boolean التى تم شرحها ...

    اما بالنسبة للتكسير الأجسام الناتج عن الـ boolean فكما تعلم يمكن إستعمال الـ Power Boolean كبديل لكنى فضلت عدم اللجوء للـ plugins فى الشرح و الإعتماد على الماكس بشكل كامل ...

    فى النهاية أشكرك على هذه الإضافة القوية و المفيدة ...
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  8. #8
    Designer
    صور رمزية S.Badr
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    أرض سمرا وقمرا .. وضفه ونهر ومراكب
    العمر
    16
    ردود
    1,586
    جزاكم الله جميعا كل خير ..



    ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
    S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

  9. #9
    فعلا انت عندك حق
    واكيد
    استخدام ال npower boolean
    هيعطي نتيجة جيدة
    *******************
    وللهي وحشني بجد
    وكل سنة وانت طيب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل