موضوع: ما يستحب للصائم..........

ردود: 6 | زيارات: 611
  1. #1
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679

    Wink ما يستحب للصائم..........

    الدعاء عقب الفطر(((اللهم لك صمت وعلي رزقك افطرت وعليك توكلت وبك امنت ))) ذهب الظما وابتلت العروق وثبت الاجر

    قال رسول الله فيما معناه ((( ان للمسلم عند فطره دعوة لا ترد )))
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل


  2. #2
    ضياء الدين
    صور رمزية diaaking
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    3,679

    Wink الشروط السبعة... للنجاة من النار

    الشروط السبعة... للنجاة من النار




    حوار أجراه ا / عصام غازي مع الأستاذ عمرو خالد لمجلة كل الناس بتاريخ 5 أكتوبر 2005
    بعض الناس لا يعرفون جيداً قيمة شهر رمضان الكريم.. ولا يدركون أن أعظم مرتبة في التقوى يمكن أن يصل إليها المؤمن تتحقق في رمضان فقط إذا استوفى كل شروطها.
    والبعض أيضا لا يدرك أن الصلاة والصيام والقيام لا تكفي لأن هناك فريضة لا يعلمونها جيداً وهي الدعوة إلى الله والأخذ بيد العاصي إلى طريق الهداية ليكون ذلك أعظم هدية نقدمها إلى الله ويكون جزاؤك أن تكون عند الله بعد الأنبياء والشهداء.
    الداعية عمرو خالد يكشف المزيد من فضل شهر الصيام ويدعوك أن تكون في عبادتك، إيجابياً وتسعى إلى هداية صديقك أو زميلك أو جارك حتى يكون لحياتك طعم وهدف.
    سألت عمرو خالد:
    ما معيار التقوى الذي يرشحنا للعتق من النار في رمضان؟
    أعلى تقوى لا تأتي إلا في رمضان. والتقوى تأتي من خلال تركيبة لها نسب معينة. الصيام جزء منها. فيها صلاة وإنفاق مال وصلة رحم وبر بالوالدين وصلاة تراويح وختم القرآن. من يقوم بعمل هذه التركيبة خلال أيام شهر رمضان الثلاثين يصبح من المتقين، ويحصل على كل هذا الثواب، إضافة إلى ما وعد به الرسول صلى الله عليه وسلم: تُعتق رقبته من النار ويُغفر له ما فات من ذنوبه.
    هذه التركيبة كان الرسول صلى اله عليه وسلم يقوم بها في رمضان، تركيبة التقوى والعتق من النار ومغفرة الذنوب. والنبي كان ينفق بسخاء، وكان يختم القرآن مرة أو مرتين في رمضان.
    الوصفة أيضاً فيها صلاة التراويح، والرسول يقول: "من قام رمضان إيماناً واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه".
    كذلك لابد من صلة الأرحام وتبدأ بمن قاطعته. وأن تأخذ بيد الناس من حولك إلى الله.
    لا تصلي وحدك
    وكيف ندعو الناس إلى الله في هذا الزمن الصعب؟
    لابد أن تأخذ بيد جارك أو صديقك أو قريبك لكي يتقرب إلى الله في العشر الأواخر من رمضان.
    الهدف: أن تقدم هدية في آخر رمضان إلى الله وهي إنسان كان عاصياً وتاب إلى الله على يدك. وعليك لكي تحقق هذه النتيجة في آخر رمضان. عليك أن تبذل جهدك ولا شأن لك بالنتائج.
    أنت تحدث كل من حولك في حلاوة تقوى الله، ثم تأخذ إنساناً بيدك كل يوم وأنت متوجه لصلاة التراويح، ولا تصلي التهجد وحدك، ولا تعتكف وحدك. وحين تصلي الفرائض لا تصلي وحدك. أيقظ جارك ليصلي الفجر، واتصل بعمك وأخيك لتتلاقوا في المسجد عند صلاة الفجر. أنت دعوة متحركة. أنت منبر متحرك في الشوارع تُذكر الناس بالله.
    بهذا تكون قد فهمت الإسلام بطريقة صحيحة. ووازنت بين إقبالك على العبادة وأخذك بيد غيرك.
    وهذا الكلام ليس موجهاً للشباب فقط وإنما للسيدات أيضاً. ولرجال الأعمال المشغولين بأعمالهم، وللموظف البسيط في الشركة أو ديوان الحكومة. هذا الكلام للأمة كلها.
    أن يكبر في قلبك أهمية أن تأخذ بيد إنسان وتقربه إلى الله. وعباداتك ودفعك الصدقات لا تغني عن ممارستك لهذا الدور.
    نريد أن تكون الأمة كلها داعية إلى الله والله سبحانه أرادها كذلك حين قال: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله".
    وقد بدأ سبحانه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل "وتؤمنون بالله"، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الذي سيزيد الإيمان في الأمة.
    الدعوة.. فريضة
    كيف بدأت عملية الدعوة إلى الله؟
    يقول الله تبارك وتعالى: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني".
    هذه الآية جعلت الدعوة إلى الله فريضة. فكل من أراد أن يمشي على طريق النبي، ويتبع خطاه صلى الله عليه وسلم وجب أن نسأله: هل تأخذ بيد الناس كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. وتقول الآية الكريمة: "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين".
    الحسن البصري كان حين يسمع هذه الآية الكريمة يقول: دعا إلى الله. ذلك حبيب الله. ذلك ولي الله. ذلك من اصطفاه الله من عباده. أعلم أن هناك من بلغوا الستين من العمر ولم يفعلوا ذلك. أطلب منهم أن يبدأوا الدعوة إلى الله.
    وأعلم أن هناك شباباً أقلع عن شرب الخمر من أسبوعين فقط، أقول له: خذ بيد صاحبك ما زال يحتسي الخمر ليقلع عنه.
    العلماء يقولون عن ترتيب الذين اصطفاهم الله يبدأ بالأنبياء، ثم الشهداء، ثم الدعاة. أنت إذن إذا دعوت إلى الله تكون في منزلة قريبة جداً من الله. لهذا قال الحسن البصري: ذلك حبيب الله ذلك ولي الله. ذلك من اصطفاه الله أنت في ثالث درجة بعد الأنبياء والشهداء. أنت في مقام من أعظم المقامات.
    يقول ابن القيم: "وأعلم أن مقام الدعوة إلى الله أعلى مقامات العبودية" أعلى مقام تعبد منه الله أن تأخذ بيد إنسان إلى الله. فهذا مقام الأنبياء، وهل أرسل الأنبياء إلا للدعوة إلى الله، تخيل الدرجة التي رفعت نفسك إليها.
    لا تقل أنا صاحب شركة، وأنشر الخبر في المجتمع من خلال شركتي. هذه الأمة كلها مسئولة عن دعوة بعضها إلى الله. بهذا يبقى الخير في الأمة "كنتم خير أمة أخرجت للناس"، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عنى ولو آية". هذا الحديث الشريف حول الأمة كلها إلى دعاه ينقلون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكل الخطب التي ألقاها النبي صلى الله عليه وسلم يقول في أخرها: "أيها الناس فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع".
    السيرة النبوية والدعوة
    وماذا يستفيد الإنسان خلال حياته حين يتحول إلى داعية ومبلغ؟
    سيصبح لحياة هذا الإنسان طعم وهدف. يا ناس ياللي عايشين حياتكم بلا طعم أو هدف أنا أدلكم على أحلى هدف في الحياة:
    "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله". ولذلك لو نظرنا إلى قصة الإسلام، سنجد أن قصة إسلامنا هي قصة النبي.
    السيرة النبوية ما هي إلا سلسلة دعوة. فالنبي أول ما بدأ الدعوة، بدأها مع صديقه الصدوق أبي بكر الصديق والسيدة خديجة زوجته. يدعو رجلاً ويدعو امرأة.
    والرجل حين بلغته الدعوة قام بدعوة عدد من أصحابه. وأبو بكر لم تكن عنده في ذلك الوقت أي معلومات متراكمة عن الإسلام، لكنه أحس به، وأصبح غيوراً عليه. بعد إسلام أبو بكر بأسبوع أصبح هناك ستة من العشرة المبشرين بالجنة قد أسلموا على يد أبي بكر.
    وحين أمر الله تعالى النبي عائلته وبدأ يحدثهم في الدين، فلم يستجيبوا إلى دعوته، لكن صبياً صغيراً خرج منهم وقال له: أنا أتبعك. وكان "على بن أبي طالب"، الذي صار بطلاً من أبطال الإسلام بعد ذلك وخليفة من الخلفاء الراشدين.
    بعد أن قال "على بن أبي طالب" للنبي: أنا أتبعك. ذهب والتقى برجل يبحث عن النبي الجديد، فدعاه للإسلام وأسلم، كان ذلك هو "أبو ذر الغفاري" الصحابي الجليل. وحين التقى "أبو ذر الغفاري" النبي وأعلن إسلامه بين يديه، وقف في الكعبة وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
    فتحول أبو ذر إلى داعية، فضربه الكفار. لكنه حينما كان يضرب اندهش الكفار لقوته واحتماله.
    وصعد النبي إلى جبل الصفا ووقف وسط الناس ودعاهم إلى الإيمان بالله فلم يصدقوه. وخلال ذلك دعا النبي رجلاً اسمه الطفيل بن عمرو فقال له الطفيل: ما تأمرني يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: ارجع إلى قومك فادعهم إلى الله.
    الخطورة أن يتحول المسلمون إلى أناس تمصمص الشفاه وتتلقى فقط، ويقولون: يا سلام على الكلام الحلو، وبعد ذلك يصبحون مثل السراب.
    ويذهب الطفيل إلى قبيلته ويمكث بينهم ثلاث سنوات بلا جدوى، إلى أن استمع إليه رجل اسمه "أبو هريرة" الذي قام برواية نصف أحاديث النبي بعد ذلك.
    ويعود الطفيل ومعه أبو هريرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم: بعد ثلاث سنوات ويخبراه أن قبيلتهما كفرت وعاندت ولا فائدة منها، ويطلبان منه أن يدعو على قبيلتهما، فيرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه ليدعو، فأحس الطفيل بالحزن على قبيلته وقال: قومي.. قومي، فإذا بالنبي يرفع يديه ويقول:
    "اللهم اهد "دوس" وأت بهم. ارجع يا طفيل وامكث في قومك ولا تأتي حتى يهدهم الله تبارك وتعالى".
    ويذهب الطفيل ويمكث في أهله عشر سنوات حتى صلح الحديبية وغزوة خيبر، ويعود النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر، فتنظر المدينة فإذا بحشد من الناس قادم كأنه جيش، فينتفض الصحابة لاستطلاع الأمر. فإذا بها قبيلة دوس أتت يقودها الطفيل بن عمرو لتعلن إسلامها.
    الجن أيضا يدعون إلى الله
    يستطرد عمرو خالد:
    هناك أيضاً "أم شريك" من قبيلة "أبو ذر الغفاري" بعد دعوتها النساء في غفار، اسلمن. ولم تكتف بذلك. فذهبت إلى مكة لدعوة النساء فيها للإسلام، وبدأت النساء في مكة تعتنقن الإسلام على يدي "أم شريك"، وانتشرت قصتها في مكة، فجاءها الكفار وقالوا لها: اخرجي من بيننا. فخرجت ثم عادت في اليوم التالي. ثم هددوها إذا لم تنته أن يفعلوا بها كذا وكذا. فخرجت ثم عادت، فعذبوها وطردوها.
    ليست النساء فقط اللاتي تحركن للدعوة لله، الجن أيضاً تحركوا، كان النبي صلى الله عليه وسلم واقفاً يصلي تحت ظل شجرة في الليل، فتنزل الآية: "قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن"، "فلما حضروه قالوا انصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين".. إلى قوله تعالى: "قالوا يا قومنا أجيبوا داعي الله".
    الجن تحركت للدعوة فكيف لا نتحرك نحن؟! ويرسل النبي صلى الله عليه وسلم 80 رجلاً وامرأة إلى الحبشة من المستضعفين حتى لا يتم إيذاؤهم في مكة، فيعودون بعد عشر سنوات إلى المدينة ومعهم سفينتان مملوءتان بالأحباش الذين أسلموا، ويسلم ملك الحبشة. وحين تأتيه رسالة من النبي صلى الله عليه وسلم. يأخذ الرسالة ويضعها فوق رأسه ويقول: ذلك من رسول الله. وينزل من على عرشه ويجلس أرضاً. وحين يعلم أن النبي انتصر في مكة يسجد حمدا لله. ثم يصلي النبي صلى الله عليه وسلم. على هذا الملك حين يموت.
    يمكن أن تكون فقيراً، لكنك صاحب رسالة. ويمكن أن تركب أحدث سيارة وليس في حياتك سوى أن تأكل وتشرب وتعيش وتموت بلا رسالة. بعد ذلك يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم. في دعوة القبائل، فلا يستجيب له أحد. فلا يثنى عزمه ويصبر مع الناس، ويعيد المحاولة.
    ويأتي رجل من الكفار قالت له قريش إن محمداً مجنون فيذهب الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويعرض النبي عليه السلام، فيقول الرجل: هذا النبي لا يمكن أن يكون مجنوناً.
    ورجل آخر يقول له الكفار إن النبي ممسوس من الجن، وحين يستمع إلى النبي يقول: هذا الرجل لم تمسه جن، وتتدافع القبائل على دخول الإسلام.
    ويلتقي النبي بستة من الشباب جلسوا للحلاقة بعد الحج، فيتحدث معهم. وينظرون إلى بعضهم البعض ويقولون: هذا هو النبي الذي يتحدث عنه اليهود في المدينة فيؤمنون به. ويقول لهم: اذهبوا ثم ارجعوا لي في العام القادم في نفس الميعاد.
    فيذهب الشباب الستة ويعودون في العام التالي 12 شاباً.
    فيقول لهم النبي: "اذهبوا وعودوا إلىّ العام القادم في نفس الميعاد".
    فيذهبون ثم يعودون 73 رجلا وامرأتين، فيقول لهم اذهبوا وسآتي إليكم في العام القادم وحين يذهب إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم لا يكون هناك بيت في المدينة إلا وبه اثنان أو ثلاثة من المسلمين.
    وتستمر الدعوة إلى الله في المدينة. يوم بدر كان عددهم 613 مسلماً.
    ويوم أحد 700 مسلم والخندق 1400 مسلم وفي غزوة خيبر 1400 وفي صلح الحديبية 1400 مسلم. وفي فتح مكة عشرة آلاف مسلم. وفي غزوة حنين 12 ألفا، وفي غزوة تبوك 30 ألفا. وفي حجة الوداع مائة ألف مسلم.
    ويموت النبي صلى الله عليه وسلم وعدد الصحابة 120 ألف صحابي. دفن في المدينة منهم عشرة آلاف، والباقون انتشروا وماتوا في كل بلاد الأرض سعيا وراء الدعوة إلى الله.
    الحياة ألم يخفيه أمل
    أمل يحققه عمل
    وعمل ينهيه أجل
    ثم يجزى كل امرئ بما فعل

  3. #3
    جزاك الله خيراً يا ضياء

  4. #4
    حُـــس
    صور رمزية downs_mass
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله في بلد.. عددت ذاك الحمي من صُلب اوطاني
    العمر
    36
    ردود
    7,612
    بارك الله فيك يا ضياء
    وما فتىءَ الزمان يدورحتى
    مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
    وأصبح لا يُرى في الركب قومي

    وقد عاشو أئمته سنينَ
    وآلمني وآلم كل حرٍ
    سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

    اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

  5. #5
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا ..

    ..

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    شكراً و كنت ناسي هالموضوع...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل