Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال في الـ mel والبرمجة بشكل عام

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال في الـ mel والبرمجة بشكل عام

السلام عليكم

عندي استفسار عن معادلة لغة mel ,
    ياريت حد من عنده معرفة , يفيدني في الموضوع .
    الآن انا عندي هذه الصيغة كما في الصورة

الآن اللي فهمته هو الآتي
    عرفنا array من نوع string ومسمى باسم mySelection
    طلبنا من النظام ان يدرج لنا كل ماهو معمول عليه select ووضعه في هذه الـ array عن طريق الـ
    ls -sl, صح الى الآن كلامي؟
    الخطوة الثانية هي التعامل مع الاتريبوت بوضع قيمته false يعني الغاؤه ,
    ولتحديد اتريبوت أي جسم محدد بالضبط , قمنا بوضع القيمة الاولى من الـ array وهي الـ [صفر]

ولتحديد اي اتريبوت بالضبط وضعنا الـ sx اي سكال على المحور x
    الآن صح كلامي ؟
    سؤالي هو بماذا تفيد اشارة الـ + واشارة الـ " " واشارة الـ . الموجودة قبل الـ sx

يعني من الآخر ياريت حد يفهمني آخر جزء , وألف شكر
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

ال ""او الquation موجودة لأنك وضعت string بالجملة
    يعني بالعربي تقول للكمبيوتر هذه كلمة وليست رقم.
    (الكمبيوتر يتعامل مع الأحرف كانها ارقام)
    واشارة الزائد
    كانك تجمع الكلام مثل $myselection[0]
    هو اسم جسم ولنفرض اسمه x
    طيف انت الحين طلبت منه ان يعدل فيه ولاكن يعدل ماذا انت حددت الجسم وليس ال attribute
    بهذه الطريقة انت حددت ال attribute..

شكرا أخ msb
      توقعت انك اول واحد بترد
      طب انا اللي فهمته انه الـ sx المفروض انها ليست جمله , انا عارف انه " " لاقول انها جمله
      لكن الـ sx لاقول للنظام , اني اريد المحدد السكال على اكس (يعني هي لا تعتبر أمر مثلا ؟)
      طب لماذا مثلا يتم كتابة بعد أمر الـ كوماند ايضا ضمن " "
      مثال على هذا
      button -c " sphere" -label " make something" END
      الـ END لاتاخد بالك منها , انا كتبتها فقط حتى تظهر الصيغة بالشكل الصحيح , كمان المفروض يكون في في النهاية سيميكول لكن هنا ماعارف اكتبها بشكل صحيح
      المهم.......

الآن ماسيظهر كتابة هو الـ Make something لكن الـ shpere هنا لايعتبر أمر بأن اصنع لي sphere ?
      انا فهمته على أساس انه أمر ورغم ذلك تمت كتابته ضمن " "

طب لو انت عايز تقول آخر جملة , اللي هي كل ما كتب بعد كلمة false
      كيف بتقولها على شكل كلام ؟
      your tsunami
      إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.

لكن الـ sx لاقول للنظام , اني اريد المحدد السكال على اكس (يعني هي لا تعتبر أمر مثلا ؟)
        لا تعتبر امر لأنها مجرد attribute . اذا هذا الذي كنت تقصده.
        ----------

طب لماذا مثلا يتم كتابة بعد أمر الـ كوماند ايضا ضمن " "
        مثال على هذا
        button -c " sphere" -label " make something" END

كما قلت سابقا انت كل شيء تكتبه لكي يكون command يكون جملة يعني كلام يعني procedure
        يعني مثلا هل يجوز ان تكتب
        button -command "312" semicolon

لا لماذا
        1-لأنه لا يقبل الا اسماء
        2-في شيء اسمه التعريف ومن قواعده لايجوز ان يبدا الأسم باحرف

انا فهمته على أساس انه أمر ورغم ذلك تمت كتابته ضمن " "

لأنك تعمل pass او تمرير لهذا الأمر للمعالج بالضبط اي انك حددت الأمر وليس الجملة

طب لو انت عايز تقول آخر جملة , اللي هي كل ما كتب بعد كلمة false
        لم افهم قصدك.

أشكر لك تعاونك أخ msb
          طيب يعني الآن
          فقط سؤالين وان شاء الله تضح الصورة تمام
          مالفرق بين print " sphere " semicolon
          وبين button -c " sphere" semicolon

يعني في الاولى انا طلبت من النظام ان يطبع لي كلمة shpere لذلك وضعت " "
          طيب في الحالة الثانية انا طلبت من النظام أن يصنع لي button وظيفته انشاء sphere وليس طباعة كلمة sphere
          يعني في كلتا الحالتين وجب وضع " " ؟؟؟؟؟؟؟

السؤال الثاني ويكون ماقصرت والله

وهو عن الجزء الاخير من الصورة المرفقة في الأعلى , لو أردت ان تترجم رموز الجزء الأخير الى كلام , كيف تترجمه ؟
          أقصد تشرحه ,
          يعين كيف انا شرحت الجزء الأول , قلت طلبنا من النظام ان يدرج لنا كل ماهو معمول عليه select عن طريق الـ ls -slووضعه في هذه الـ array .

فقط هكذااللي طلبته ولكن عن الجزء الأخير , كل ماهو مكتوب بعد عبارة false
          اتمنى تكون وصلت فكرتي.

مشكور جدا على تعاونك
          your tsunami

في امر print لا تحتاج الى argument لكي تطبع اي انه امر مباشر.
            في امر button انت حددت ال argument الذي هو command ثم حددت له مالذي سيفعله.
            نعم بكلا الحاليتن لأنهما كلمات..انصحك بقراءة كتاب لل mel والأبتعاد عن help المايا.
            لأن المايا متخصص بالmel فقط وفقط وليس كبرمجة ويوجد اشياء اخرى يجب ان تتعلمها..لن تجدها الا بالكتب.

بالنسبة للجملة التي بعد كلمة false

شوف ال array هو عبارة عن متغير ولاكن الكثير منهم ولا تستطيع تسمة كل واحد منهم لأنها ستاخذ منك وقت طويل ولاكن هو مرقم يعني جدول من المتغيرات.
            او فكر بال array كدرج لاكنه مقسم وهذه الأقسام كلها تقبل شيء من نفس النوع....

فانت عندما طلبت من ال array الذي عرفته $mySelection ان يجعل مهما كان داخل المتغير صفر الذي داخله (الarray يبدا العد من الصفر يعني عندما يبدا الحساب يبدا من الصفر وليس واحد)يعني كانك تتطلب اسم جسم معين لاكن بدل ذكر اسمه ذكرت شىء اخر ينوب عنه الذي هو المتغير صفر من ال array.

انا الاحظ انك بدات توى بالبرمجة...اذا بدات بهذه السرعة ستضيع............البرمجة ليست سهلة نهائيا اذا كنت تنوي فعلا تعلمها...اسدي لك نصيحة واشتري كتاب ولا تنزل من النت على الأقل كتاب الياس...

اشكرك أخ msb
              لا لا انا ما لا أستعين بالهيلب الخاص بالمايا , حصلت على مرجع أفضل , وكتاب الياس ماحصلت عليه لسّا ومش ناوي لاني سمعت كتير بتتكلم عن سوءه .

بالنسبة لموضوع الـ array ايوا تمام انا فاهم هذا الكلام
              بوضعنا العدد الصفر فنحن نطلب اول جسم مثلا في الـ array على اعتبار ان العد في الـ array يبدأ من الصفر .
              لكن بخصوص اشارة + و . اللي قبل الـ sx

على فكرة انا مابدأت بسرعة مع الميل , ماشي حسب برنامج المفروض انه للمن يريد الدخول كبداية في الميل , لكن فعلا وجدت أشياء المفروض انها ليست من البديهيات ووجب انه يكون الشرح عنها أوفى .

انا مو هدفي اتعلم الميل لاصبح مبرمج فيه , فقط احتاجه في بعض الامور , قلت فيما مضى , اني وجدت استخدموه في الفلود , رغبتي في تعلمه انه فعلا له دور كبير , ليس فقط في التحريك .
              your tsunami

ال + وجدت لأنك وضعت متغير و string بنفس القوس
                يعني بدل ما تكتب
                myObject.sx
                كتبت ما ينوب عن كلمة myObject
                مثلا
                $mySelectoin[0]
                والزائد لكي تضيف ال sx للمتغير الصفر الموجود بال array mySelection

واعتقد الفلود نفس الهير يحتاج للكثير من الأدوات لكي يتسخدم بطريقة ممتازة يعني تحتاج لمتخصص فقط للبرمجة ولا تكتب الأدوات بنفسك لأنه واحد من الأثنين تعمل ادوات او تعمل به.

السلام عليكم
                  أخي أريد أن أساعدك قدر المستطاع رغم أني لم أتعامل مع Mel إلى الآن.
                  أريد أن أعطيك بعض الأمثلة ربما تفيدك طبعاً بعد أذن الأخ الأستاذMSB

أولاً بالنسبة للمتغيرات فالمتغيرات كثيرة مثل Staring و long و Boolean و إلخ
                  كل متغير يشير إلى شي معين مثلاً
                  المتغير String يشير إلى أنه متغير نصي
                  والمتغير Long يشير إلى متغير عددي طويل
                  والمتغير Boolean يشير إلى متغير منطقي
                  لتكون الصورة أوضح لك (هذا مثالين بنفس الخطوات ولكن أسم المتغير يختلف)
                  ملاحظة الكود التالي ليس بلغة الـ Mel وإنما نفس الغرض
                  ــــــــــــــــــــــ
                  الأول الكود
                  Dim A As String
                  A = "1 + 5"
                  الناتج
                  1 + 5
                  الثاني الكود
                  Dim B As Long
                  B = 1 + 5
                  الناتج
                  6
                  ــــــــــــــــــــــ
                  حيث أن A مجرد أسم لمتغير (يمكنك تغيير الاسم ويفضل على حسب الوظيفة).
                  مع مراعاة وضع علامة تنصيص للمتغير String إن لم يكتب سيكون الناتج هو 6
                  بينما إذا وضعت علامة تنصيص للمتغير long فإن البرمجة ستكون خطاء لأن المتغير long متغير عدد ولا يقبل علامة تنصيص بأي شكل من الأشكال

ثانياً بالنسبة للخصائص (إضافة شي ما في خاصية لكائن معين)
                  ليكن لديك شكل مستطيل أسمه (rectangle) وتريد تغيير عرضه من 2 إلى 5
                  الكود
                  rectangle.Width = 5
                  بينما لو كتبت
                  rectangle = 5
                  فهذا ليس صحيح لأن الشكل لديه عدة خصائص فيجب تحديد الخاصية
                  ملاحظة
                  وربما تحتاج إلى تعريف الكائن أولاً وهذا يعتمد على حسب لغة البرمجة المستخدمة

مثال آخر شبيه بالمثال السابق
                  ليكن لديك شكل مستطيل أسمه (rectangle) وتريد زيادة عرضه إلى العرض الحالي (ليكن 3) بمقدار 4
                  Dim a As Long
                  a = rectangle.Width + 4
                  rectangle.Width = a

أخي العزيز عمر لكل لغة برمجة لها الأسلوب الخاص ولكن أكثر القواعد موحدة مثل (الإعلان عن متغيرات - دوال - خائص - الشرطية والاتكرار - المصفوفات - التعبيرات - تحليل البيانات) وغيرها
                  ولغات البرمجة لسيت من السهل تعلمها إذا لم تكن ترغب فيها
                  أما بالنسبة لي فهي المتعة الحقيقية (رغم أني أهملتها منذ سنين)

الأمثلة السابقة لا يخفى عليكم بأسهل لغة (لغة البيسك)

وأي شي في لغة البيسك أنا تحت الخدمة بقدر المستطاع
                  ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
                  قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم

السلام عليكم
                    أخ msb
                    اخي بن صالح
                    أشكركم جدا على تعاونكم , أفادني جدا جدا كل ماقدمتموه لي ,
                    انتظروني في استفسارات أخرى

انا صراحة وللأمانة لست من عشاق البرمجة لكن مجبرأخوكم لا بطل , ان شاء الله مالي سايبها الا لحتى أتعلمها وأقعد فيها قد ما أقعد , لكني نويت ان شاء الله تعلمها
                    your tsunami

الكلام دا كبيييييييييييييييير
                      وما فتىءَ الزمان يدورحتى
                      مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
                      وأصبح لا يُرى في الركب قومي

وقد عاشو أئمته سنينَ
                      وآلمني وآلم كل حرٍ
                      سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

يعمل...
                      X