موضوع: اسئلة كثيرة حول عملية التسجيل والهندسة الصوتية الله يعينكم على الرد

ردود: 6 | زيارات: 2061
  1. #1
    عضو
    صور رمزية majed001
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    هولندا
    ردود
    71

    اسئلة كثيرة حول عملية التسجيل والهندسة الصوتية الله يعينكم على الرد

    السلام عليكم اخواني الكرام ورحمة الله وبركاتة
    اود ان اشكر جمع اعضاء المنتدى المحترمين لما يبذلوة من جهد كبير في نشر الثقافة والتوعية في مجال الهندسة الصوتية والبرامج وغيرها وخصوصا المهندسين الكرام جزاهم الله الف خير.
    في الحقيقة لدي عدة اسئلة تدور في ذهني وارجوا ان شاء الله ان تجد لديكم الاجابة الشافية خصوصا ما اذا عرفنا ان هناك مهندسي صوت كبار في هذا المنتدى الرائع.

    قبل ان ابداء في طرح الاسئلة اود ان اشير الى انني ارغب في الحصول على اسئلة احترافية تساعدني في عمل استوديو في المستقبل القريب ان شاء الله.
    وسوف اطرح الاسئلة على شكل نقاط لتسهل الاجابة عليها , اي انك فقط تشير الى رقم السوال وتضع اجابتك الكريمة .وفقكم الله واعانكم لفعل الخير.

    1- ما اهمية المكسرالخارجي في عملية المكس وخصوصا اذا عرفنا ان البرامج التي نعمل عليها تحتوي على مكسر داخلي مثل برنامج ( الكيوباس). وهل لهذاعلاقة في جودة الصوت؟ انا اتكلم طبعا بلنسبة للمحترفين .

    2- ارغب في شراء جهاز موثر الرفيرب لاستعمالة مع صوت المنشد , فباي الماركات او الانواع تنصحونني والذي يستعمل عادتة في الاستوديوهات الاحترافية.
    وياسلام لو كان الموثر مثل او يضاهي الموثر الموجود في المقدمة الغنائية للمسلسل السوري ( بقعة ضوء) .
    طبعا يوجد هاذا الموثر في اغلب البرامج وكذلك على شكل( بلونج ان ) لكنني لم اقتنع بفاعليتة او بجودتة, وذلك ربما لعدم معرفتي في ان استعملة الاستعمال الصحيح
    او ان هذة الموثرات فعلا لا تضاهي الاجهزة الخارجية لحد الان . ارجوا توضيح هذا الامر كذلك .

    3- بعد عملية المكس داخل البرنامج اقوم بتصدير العمل على هذة المعطيات( 16 بت\ 44كيلوهيرتز . وبعدها انسخ العمل على ال سي دي ببرنامج النيرو طبعا على شكل اوديو . فهل ما اقوم بة هي الطريقة الصحيحة لاخراج العمل بصورتة النهائية ؟

    4- بعض الاستوديوهات تستخدم في عملها صيغ مختلفة مثل 24 بت \ 96 كيلو هيرتز او 192 كيلوهيرتز . لماذا ؟ هل لهذة العملية علاقة بجودة الصوت فعلا
    ؟ وخصوصا اذا عرفنا انة بعد الانتهاء من العمل تحول هذة الاعمال مرة ثانية الى القيم 16 بت \ 44 كيلوهيرتز.

    5- كيف تتم عملية التحويل في القيم الواردة في السوال الرابع . اي اذا كان لدي منتج نهائي بصيغة ال 24 بت \ 192 كيلوهيرتز كيف احولة الى 16بت \ 44كيلوهيرتز ؟ واي البرامج استعمل لذلك ؟

    6- هنالك بعض الاستوديوهات او ربما كلها لااعلم تستعمل مضخم الصوت( امبليفاير) للمايكرفون . ما اهمية ذلك ؟ وهل هذا لا غنى عنة في الاستوديوهات ؟

    7- المونيتور شئ مهم جدا كذلك في الاستوديوهات . سوالي هو هل يجب ان يكون هنالك نوعين من المونيتو في الاستوديو واحد للباص والثاني للتربل ؟؟؟

    8- عند عملية التسجيل لاكثر من الة موسيقية طبعا سوف يكون هنالك اكثر من ترك . وهنالك ايضا اصوات المنشدين , سوالي هو هل نضع موثر الرفيرب على جميع التركات من نفس النوع؟ ام ان لكل الة موسيقية موثر خاص بها وطبعا حسب نوع العمل ؟ هلة سيوثر تعدد واختلاف الموثرات من نوع الرفيرب والدليت على العمل الواحد على جودة العمل ؟ ام يفضل ان تكون هذة الافيكتات على اقل قدر من التعدد؟

    9- ارغب في شراء دجيتال مكسر من نوع تاسكام Tascam DM 24 هذا المكسر يمكن ربطه في الكمبيوتر عن طريق( الفري واير) . وفية امكانية ادخال واخراج ل 24 تراك . وهو يعمل كذلك ككارت صوت وتستطيع ايضا التحكم في البرنامج الذي تعملة علية من خلال المكسر نفسة اي يعمل ك كونترول وهو متوافق مع برنامج الكيوباس الذي اعمل علية . هل تنصحونني في شراء هذا المكسر؟ خصوصا اذا علمنا ان الموثرات التي في داخلة من شركة( تي سي ناتيف وانتراس) ؟
    ام ان لكم وجه نظر اخرى عما يجب ان تحتوية الاستوديوهات المحترفة في هذا المجال ؟
    هذا رابط للمكسر لمزيد من المعلومات :
    http://www.tascam.com/Products/DM-24.html
    وهذة صورة المكسر



    انا اعلم انها اسئلة كثيرة لكن انتم كرماء ونحن نستاهل . وكذلك انا متاكد ان هذه الاسئلة سوف تنفع الكثيرين باذن الله . وبلمناسبة لايجب عليك الاجابة على كل الاسئلة. الي تعرفة فقط حط رقم السوال واجابتك بارك الله فيك . يعني مانريد نثقل عليكم الله يعطيكم الفافية . وانا واثق ان مهندسينا كدها وكدود .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أخر تعديل بواسطة majed001 في 03 / 11 / 2005 الساعة 02:06 AM


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    153
    1-ميكسر الديجيتال يسرع عملية التحكم ويؤمن ادخال واخراج صحيح و متزامن ومونيتورينغ مزود بأيفكت والمزيد

    2-افضل ليكسيكون ولا اظنك ستحتاجه بوجود ميكسر التاسكام

    3- صحيح كما يمكنك نسخ السيدي من برنامج الأستوديو مباشرة


    4-تعطي دقة اعلى في التسجيل وتفيد اثناء معالجة المادة وفلترتها و اعطائها الأيفيكت ومزج الأصوات

    5-اغلب برامج الأستوديو تحوي ميزة ريسامبلينج

    6- بري امبلي وخاصة الفاكيوم تيوب هي مكبرات ذات دقة عالية ونسبة ضجيج منخفضة جدا جدا
    مفيدة جدا اذا كان الميكسر عندك تكبيره الأولي عادي مع ان الكثير من الأستوديوهات لا تستخدمها وخاصة بوجود ميكسرات لها دخل منخفض نسبة الضجيج مثل ميكسرات التسجيل اليدجيتال الحديثة او الميكسرات الأنالوغ الفخمة


    7-مونيتور مرتب يعطيك الصوت على حقيقته
    ويمكنك ان تعيد الأستماع على اكثر من نوع من السماعات
    كأن تسمع نتيجة عملك على السب وفر او على سماعات مسجلة من نوع رخيص
    لتعرف كيف سيظهر العمل عند الناس في بيوتهم

    8-يطول الشرح خليها لبعدين

    9- تاسكام دم 24 من افضل الميكسرات ولكون شركته من اوائل الشركات في هاذا المجال فتوكل على الله


    اسف لكون الأجابات سريعة و بعد العيد قد تجد اجوبة اكثر
    والسبب ضغط العمل وخاصة قبل العيد واثنائه

  3. #3
    عضو
    صور رمزية majed001
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    هولندا
    ردود
    71
    السلام عليكم
    اخي بلال اشكرك جدا على سعة صدرك وكرمك وهذة ليست غريبة عليك حيث اني متابع لردودك ونشاطك في هذا المنتدي والمنتديات الاخرى .والحقيقة كنت انتظر ردك انت والاخ عماد ساوند لكني اعرف ان الامور صعبة في رمضان .
    اشكرك مرة ثانية واتمنى منك شئ من التفصيل ان شاءالله بعد رمضان وكل عام وانت والمسلمين جميعا بخير.
    تحياتي
    أخر تعديل بواسطة majed001 في 03 / 11 / 2005 الساعة 02:04 AM

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    مصر - القاهرة
    العمر
    62
    ردود
    178
    يابنى صلح جملة ( إنشاء الله ) .. إلى إن شاء الله .. لقد تكررت فى مشاركتك الأولى والثانية ..

    وكل عام وأنتم بخير ..
    .
    محمد الألآتى ( أبو حسام ) .. مصر .

    موقع الألآتى لدروس علم النغم

    موقع بديل

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية emas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    ردود
    3,543
    8- الريفيرب هو محاوله احداث ما يحدثه مكان الاداء الطبيعى من انعكاسات وصدى للصوت

    لكن بطريقه صناعيه

    ببساطه وبدون تطويل : هل كل واحد فى الفرقه كان يؤدى فى مكان مختلف ؟

    يعنى واحد فى جبل وواحد فى استاد وواحد فى الحمام ؟

    اكيد ايه ؟؟؟؟؟؟ يبقى وضع عده انواع خيبه من المهندس ما بعدها خيبه ومنها تميز فورا الاعمال العربيه
    _____________
    EMADSOUND

  6. #6
    عضو
    صور رمزية majed001
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    هولندا
    ردود
    71
    اشكرك اخي الالاتي على هذة المعلومة وكل عام وانت والمسلمين بخير.

    -----------------------------------------
    اخي عماد انتضرت جوابك كثيرا واشكرك على الاجابة وكل عام وانت بخير.

    معلومة في غاية الاهمية ارجوا من المهندسين الشباب الانتباة لها .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل