صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 29

موضوع: رواية شفرة دافنشي

ردود: 29 | زيارات: 3200
  1. #1

    رواية شفرة دافنشي



    رواية "شفرة دافنشي" للكاتب الأمريكي للكاتب دان براون ، وكما وصفتها "نيويورك تايمز" لا تقل في تشويقها عن سلسلة روايات "هارى بوتر" الشهيرة. وقد اثارت هذه الرواية ما اثارت من ضجة في اوروبا واميركا بلغت حد الاستياء والنقد.


    ترجمت الرواية إلى 50 لغة عالمية بينما وزعت الطبعة الإنجليزية منها حتى الآن أكثر من 10 ملايين نسخة، ويظن أن دان براون نفسه كان مفاجأة للجميع فليس له تاريخ روائى أدبى كبير ولد عام 1965 -39 عاما- عمل مدرسا للغة الإنجليزية في المدارس الأمريكية حتى عام 1996، ثم ترك العمل متفرغا للعمل الأدبى وكتب 3 روايات قبل "شفرة دافنشي" لم تحقق ذات الشهرة لكنها اتسمت أيضا بالطابع البوليسي.


    وقد بدأت فكرة رواية "شفرة دافنشي" عند قيام دان براون بدراسة الفن في جامعة أشبيلية في أسبانيا حيث تعلم بعض ألغاز لوحات ليوناردو دافنشي. ولعل تأثيرات بلايث زوجة الكاتب الرسامة ومؤرخة الفن واضحة في الرواية، حيث يمزج الكتاب بين تاريخ الفن والأساطير، ويقدم قراءات جمالية ممتعة لكنائس باريس وروما ولأعمال ليوناردو دافنشي.
    من ناحية أخرى اعتمد المؤلف في كثير من معلوماته على قسم دراسة اللوحات وإدارة التوثيق بمتحف اللوفر وجمعية لندن للسجلات، ومجموعة الوثائق في دير ويستمينسير، واتحاد العلماء الأمريكيين وأيضا كتاب -محاط بالشك- بعنوان "دم مقدس كأس مقدسة".
    ومنذ الصفحة الأولى من الرواية يقرر المؤلف عدة حقائق: أولاها أن جمعية "سيون" الدينية جمعية أوربية تأسست عام 1009 وهى منظمة حقيقية، وأنه في عام 1975 اكتشفت مكتبة باريس مخطوطات عرفت باسم الوثائق السرية ذكر فيها بعض أسماء أعضاء جمعية سيون ومنهم ليوناردو دافنشي، وإسحق نيوتن، وفيكتور هوجو. كما أن وصف كافة الأعمال الفنية والمعمارية والوثائقية والطقوس السرية داخل الرواية هو وصف دقيق وحقيقي.
    داخل متحف اللوفر بباريس، وضمن أجواء بوليسية غامضة تبدأ رواية شفرة دافنشى من جريمة قتل أمين المتحف -القيم سونير- أحد الأعضاء البارزين في جماعة "سيون" السرية والذى ترك رسالة خلف لوحة ليوناردو دافنشى إلى حفيدته -صوفي- الإخصائية في علم الشفرات ضمنها كل الرموز السرية التى يحتفظ بها، وطالبها بالاستعانة في حل الشفرة بالبروفيسور "لانغدون" أستاذ علم الرموز الدينية بجامعة هارفارد، ومن خلال رحلة البحث عن حل شفرة الرسالة يتضح السر الذى حافظت عليه جماعة "سيون" الموجودة ضمن وثائق "مخطوطات البحر الميت" و"بروتوكولات حكماء صهيون".


    بوضوح يعلن الكاتب تزييف رجال الفاتيكان لتاريخ المسيح ومحو كل الشواهد حول بشريته. كما يؤكد إهدار الكنيسة لدور المرأة حين حولت العالم من الوثنية المؤنثة إلى المسيحية الذكورية بإطلاق حملة تشهير حولت الأنثى المقدسة إلى شيطان ومحت تماما أى أثر للآلهة الأنثى في الدين الحديث. وحولت الاتحاد الجنسى الفطرى بين الرجل والمرأة من فعل مقدس إلى فعلة شائنة، وهو ما أفقد الحياة التوازن.


    "الأنثى المقدسة" هى عقيدة جوهرية لدى جماعة سيون السرية. ولتأكيد هذه الفكرة يقدم دان براون قراءة جمالية ممتعة ومبدعة في لوحة "الموناليزا" والتى تعكس بوضوح إيمان ليوناردو دافنشى بالتوازن بين الذكر والأنثي. فالموناليزا كما يؤكد الخبراء لا هى ذكر ولا هى أنثى ولكنها التحام بين الاثنين، بل إن تحليل اللون بواسطة الكمبيوتر وتحليل صورة دافنشى نفسه يؤكد نقاطا متشابهة بين وجهيهما.


    هنا يربط المؤلف اللوحة بتاريخ الفن القديم ومعتقدات دافنشي؛ فالإله الفرعونى "آمون" إله الخصوبة المصور على هيئة رجل برأس خروف والإلهة المؤنثة "إيزيس" رمز الأرض الخصبة والتى كانت تكتب بحروف تصويرية "ليزا" يكون في اتحادهما "آمون ليزا" أو "موناليزا" كما أرادها ليوناردو دافنشى دليلا على الاتحاد المقدس بين الذكر والأنثي. ولعله أحد أسرار دافنشى وسبب ابتسامة الموناليزا الغامضة.


    كان ليوناردو دافنشى فنانا غريب الأطوار ينبش العديد من الجثث ليدرس البنية التشريحية عند الإنسان، ويحتفظ بمذكرات يكتبها بطريقة غامضة يعاكس فيها اتجاه الكتابة. وكان يؤمن بأنه يمتلك علما كيميائيا يحول الرصاص إلى ذهب، وكان يعتقد أنه قادر على غش الرب من خلال صنع إكسير يؤخر الموت.


    وبرغم أنه رسم كمًّا هائلا من الفن المسيحى وبرغم طبيعته الروحانية فقد ظل على خلاف مستمر مع الكنيسة، يرسم الموضوعات المسيحية، لكنه يضمّن اللوحات الكثير من الأسرار والرموز التى تحتشد بمعتقداته الخاصة كأحد الأعضاء البارزين في جماعة "سيون" التى هى أبعد ما تكون عن المسيحية.


    وفوق جدارية كنيسة سانتا ماريا في ميلانو بإيطاليا رسم دافنشى لوحته الأسطورية "العشاء الأخير" التى ضمنها الكثير من الأسرار والرموز حول عقائده. ويقدم دان براون قراءته الصادمة محاولا فك الشفرات وتحليل الخطوط داخل اللوحة.
    ان الحبكة الرئيسية تتلخص في محاولات التغييب والتجاهل المتعمدة، من قبل المجتمعات الذكورية، لدور المرأة ومساهماتها في بناء التاريخ والحضارات البشرية باختلاف مراحلها واشكالها، والمؤسسات الدينية كلها لعبت ولا تزال تلعب جزءا كبيرا في تلك المحاولات، واذا كان ذلك غير واضح في المجتمعات المسيحية الغربية، بسبب التغييرات والتحولات المجتمعية التى اعطت للمرأة بعضا من حقوقها ودورها المغيب، فإن المجتمعات المسيحية الشرقية لا تزال تفرط في تغييب دور المرأة التاريخى الذى ـ على ما يبدو ـ يبث الذعر في هذه المجتمعات بدليل حرص الرقابة في لبنان، بلد الحريات، على منع رواية "شفرة دافنشي"، حيث اصدرات المديرية العامة للأمن العام في لبنان قرار بمنع تداول الرواية في أصلها الإنجليزى وترجمتها العربية والفرنسية بعد أن تصاعد غضب المركز الكاثوليكى للإعلام وأوصى بمنع الرواية. وموقف الكنيسة الكاثوليكية في لبنان يثير أكثر من تساؤل، خاصة أن الكنيسة الغربية بل و"الفاتيكان" نفسه لم يجرؤ على المطالبة بمصادرة الرواية أو منع توزيعها.
    ولعلها المسافة السياسية والثقافية التى تعكس مناخا فارقا بين الشرق والغرب، فلم يعد مسموحا داخل المجتمع الأوربى بممارسات تتصدى لحرية التعبير أو حرية العقيدة.. بينما الأصل -لا يزال- في المجتمعات الشرقية والعربية -حتى لو كانت بلادا تتمتع بهامش حرية كلبنان- هو المنع والمصادرة.


    و قد بدأ المخرج الحائز على جائزة الاوسكار رون هاورد التجهيز للانطلاق هذه الايام في تصوير فيلم الاثارة الديني "شفرة دافنشي" المقتبس عن الرواية ، و سيكون أبطال الفيلم هم الممثل الامريكي توم هانكس و الممثل البريطانى بول بيتانى و أيضاً الفرنسى جان رينو والبريطانيان إيان مكليلان وألفريد مولينا والممثلة أودرى تاوتو الوجه الأنثوي في البطولة. وسيعرض الفيلم في مايو -أيار- العام المقبل.

    وسيتناول المخرج قصة فيلمه من هذه الرواية وسيتطرق وباسلوب روائى بحت لاحداث من حياة المسيح وسيرته. ولكن بصورة تختلف تماما عن الصورة التى وردت فى الكتب السماوية.. كما يصور الفيلم "الفاتيكان" بصورة مؤسسة دينية متسلطة، لكن الحبكة، قد جاءت فى ابراز دور المؤسسات الدينية ودور المجتمع الذكورى الذى ساد المجتمعات البشرية فى الالفى سنة الماضية دورهم فى تجاهل مساهمة المرأة ودورها الاساسى فى الحضارات البشرية عبر العصور الطويلة الماضية.


    ويتحدث الفيلم عن ملحمة مشوقة تلتمس العثور على الكأس المقدسة التى شرب منها المسيح فى العشاء الاخير. والتى راح المسيحيون فيما بعد يجدون فى البحث عنها، كما تتحدث الرواية عن صراع تاريخى بين رؤيتين مختلفتين لما يتعلق بملحمة البحث عن الكأس المقدسة.
    رؤية تصر على ابراز الدور المهم والرئيسى الذى لعبته "ماريا المجدلية" فى الديانة المسيحية. وبكونه اكبر بكثير من مجرد كونها ـ اى المجدلية ـ مثالاً لحادثة تبرز خصلة التسامح فى الدين المسيحي، ورؤية ثانية تنفى اى دور للمجدلية بخلاف كونها المثال الذى رسخ مبدأ التسامح فى العقيدة.


    اما كيف اصبح دافنشى طرفا فى هذه الملحمة، فهو فى الفيلم دائما من انصار الرؤية الاولي، وانه قد استخدم شفرات فى كل اعماله، بدءا بالموناليزا، ووصولا الى "العشاء الاخير"، تشير وتذكر بهذا الدور الانثوى فى الحضارة البشرية.


    ورغم ان الفيلم ليس فيلماً وثائقياً تبشيرياً يحاول إقناع المشاهد بحقيقة تاريخية معينة، فإنه فى تناوله المثير سيسلط الضوء على حقائق متعددة -لا حقيقة واحدة- طرحت فى الكتاب وقدمت رؤى انقلابية لتاريخ المسيحية وتاريخ المسيح؛ وهو ما دفع الناقد البريطانى مارك لوسون بوصفها "بالهراء الخلاب"، وهو ما دفع أيضا ثلاثة مؤلفين غربيين للرد عليها من خلال ثلاثة كتب: "الحقيقة وراء شفرة دافنشي"، "وحل شفرة دافنشي"، و"الحقيقة والخيال فى شفرة دافنشي".

    لست من هواة القراءة و لكن يبدوا ان هذا الكتاب مختلف و يستحق التجربة , حد منكم قرأه و ممكن يعطينا رايه فيه ؟


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية alpharomio
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المنطقة
    أم الدنيا
    ردود
    486
    الرواية منعت من بعض الكنائس .........

    وسأنقل لكم بعضا منها....... لو وجدتها أصلا.......
    منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فدائي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,683
    امون _ ليزا

    ايه الحلاوه دى
    لن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)

    بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنى
    بعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتن
    والصبر لى زاد فى شده المحن

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    حد عنده الكتاب نفسه ؟

  5. #5
    أخي

    أنا أمتلك هذه الروايه

    وهي تباع في الأسواق

    بالنسبه لي شريتها من مكتبة العبيكان في الرياض من السعوديه

    وكانت آخر نسخه موجوده

    ويبدوا أن الإقبال على شراء الرواية كبير جداً

    عموما

    ما زلت أقرأ وأقرا في هذه الروايه

    الرائعه

    أيضاً

    قرأت في مجلة ويندوز الشرق الأوسط أن احد العرب المعجبين بالروايه قد قام بتصوير كامل الروايه على السكنر إلى الكمبيوتر ووضعها في ملف pdf ونشره في النت

    ابحث عنه قد تجده

    أمر آخر

    سبق لي أن حملت الروايه على ملف وورد لقرائته عبر الكمبيوتر الكفي

    من أحد المواقع المتخصصه في كتب هذا الأخير

    تحياتيـ ،،

  6. #6
    يا اخوان خلو عنكم هذه السخفات .......الي يريد يقراء قصة يقراء سيرة النبي صلى الله عليه وسلم او سيرة الصحابه الكرام او قصص الانبياء والله احسن له فيها عبره .
    على فكره كل قصص الغرب خذوها من سيرة الانبياء او قصص ألفوها العرب مثل قصة (ماوكلي) والتى الفها كاتب عربي اسمعه ابن طفيل وهو من الاندلس واصلاً اسم الولد حي بن يقضان وهناك الكثير من القصص غيرها
    الله يهديكم
    السلام عليكم
    سبحان الله ** الحمد لله ** لاإله إلا الله ** الله اكبر

  7. #7
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة ...

    لم أكن أعلم أن هناك رواية بهذه الروعة والحبكة ..

    بإذن الله سأحاول الحصول على نسخة قريبا ...

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة xmanx
    يا اخوان خلو عنكم هذه السخفات .......الي يريد يقراء قصة يقراء سيرة النبي صلى الله عليه وسلم او سيرة الصحابه الكرام او قصص الانبياء والله احسن له فيها عبره .
    على فكره كل قصص الغرب خذوها من سيرة الانبياء او قصص ألفوها العرب مثل قصة (ماوكلي) والتى الفها كاتب عربي اسمعه ابن طفيل وهو من الاندلس واصلاً اسم الولد حي بن يقضان وهناك الكثير من القصص غيرها
    الله يهديكم
    السلام عليكم
    يعني قصدك لازم نغلق كل المكتبات و نخلي رف واحد عليه قصص الأنبياء و الصحابه و بس
    شي ما يعجبك هذا راجع لذوقك و لكن نحن ما عندنا إستعداد نمشي على ذوقك فالرجاء إحترام ميول الناس .

    الروايه حققت مبياعات خياليه في كل العالم و هذا دليل على إنها جميله و تستحق القراءة
    و الله يهديك

  9. #9
    شكرا يا ظبياني، شوقتني لقراءة القصة، والظاهر أنها مترجمة وهذه بادرة جيدة،
    وبالمناسبة أطلب من الشباب اللي عندهم رواية هاري بوتر مترجمة (الجزء الثالث فما فوق) يبعتهالي وحكون له ممتن.
    هذا من ناحية: من ناحية ثانية هل يوجد برامج ترجمة محترمة، يعني ما تصفط كلام غير مترابط (هو كان قراءة جالس شاي يشرب بكرة.........) جربت Golden Al Wafi لكن النتيجة كانت مخيبة.

  10. #10

    يعني قصدك لازم نغلق كل المكتبات و نخلي رف واحد عليه قصص الأنبياء و الصحابه و بس
    شي ما يعجبك هذا راجع لذوقك و لكن نحن ما عندنا إستعداد نمشي على ذوقك فالرجاء إحترام ميول الناس .

    الروايه حققت مبياعات خياليه في كل العالم و هذا دليل على إنها جميله و تستحق القراءة
    و الله يهديك
    اسف اخي ظبياني إذا كنت ما احترمت ميولك ...بس فيه الكثير من الناس يتجه إلى هذه الروايات ولا يقراء القران ولا قصص الانبياء
    وبعدين إذا كانت الرواية حققت ارباح عند الغرب مش لازم نحن نتبع الغرب في قرائتها
    وبعدين انا ما قصدي انكم تغلقو المكتبات في روايات من الادباء العرب.

    الله العزيز الحكيم يقول في كتابه التام ((

    نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَِ

    ))سورة يوسف الاية3

    الله يقول انها احسن القصص يعني انت ما تحب تقراء احسن القصص ؟
    ولما تسمع انه الغرب يبيعون قصة معينه والناس اقبلت عليها بتشتريها؟صح
    الله المستعان ....الله يهديكم من الضلال
    سبحان الله ** الحمد لله ** لاإله إلا الله ** الله اكبر

  11. #11
    الأخ xmanx

    انا لم كنت صغير كنت دايما أروح للمكتبه العامه فقط لقراءة قصص الأنبياء هذا غير شرائط الدكتور طارق سويدان الي تتكلم عن نفس الموضوع و عندي إهتمام كبير لها .

    لكن بعد ما تخلص منها شو تسوي ؟ تعيد قراءتها مره ثانيه ؟ ما أعتقد

    توجد روايات جميله جدا و بعضها تحول لافلام و هذه الأفلام حققت نجاحات باهره ما اعتقد إن هناك ضرر من قراءتها .

    هذه طبيعة الإنسان و ميوله كل واحد فينا يحب أشياء و يكره اشياء , و مثل ما أنت دعيتنا لقراءة قصص قد قرأناها كثيرا انا ادعوك لقراءة هذه الروايه و صدقني إنها بتعجبك جرب و شوف

  12. #12
    الأخ xmanx


    أنا معك بالتأكيد قصص الأنبياء أفضل وأعظم من قصص هؤلاء الغربيين بل إنها لا تقارن ففي قصص الانبياء من الحكم والمواعظ مالا يعد

    ولا ننسى سير الصحابة والتابعين وغيرهم .

    ولكن لا ضير من قرائة قصص غيرهم خاصة أن مثل هذه الروية ( شيفرة دافينشي ) تفضح منضمة سرية يطلق عليها سيون ولها طقوس في ما يسمونه عبادتهم أشبة بقتل النفس .

    عموما أتركك للقراءة الرواية بنفسك ثم الحكم عليها

    ولمن سأل عن وجود ترجمه إلى العربية للرواية فهذا موجود والنسخه الموجوده لدي عربية ولا تحتاج لترجمة الوافي وغيره .

    تقديري للجميعـ ،،

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    uae
    العمر
    28
    ردود
    682
    كنت افكر بطلب هذه الرواية حقيقة...هل هي موجودة بالأمارات ام علي طلبها؟
    وهل الترجمة العربية ممتازة ام....كالعادة؟

  14. #14
    بالنسبه لي قمت بشرائها من مكتبة العبيكان في السعوديه ولا أدري غذا كانت موجوده في الإمارات .

    الترجمه جيده

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    اخي ظبياني
    اين وجدت هذه الرواية
    اذا وجدتها بمكتبة بابوظبي قل لي لاشتريها
    واذا لم تكن بابوظبي اعرنيها لاقوم بتصويرها وقرائتها ويمكنني عمل نسخة منها (نصوص) وساعرض رابطها هنا ، ربما تسالني عن كيف ساعملها نص وهي كبيرة وربما تكون صفحاتها كثيرة
    ساقوم بتوزيعها اجزاء على تلاميذ معهد تعليمي اعرف صاحبه واجمعها منهم مرة اخرى في نسخة واحدة
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    اطلبوا العلم ولو بالصين
    ولو جلسنا نقرأ قصص الانبياء فقط لما تقدمنا في تطور البشرية شبر واحد
    خلونا عقلانيين فليس كل العلم علم ديني فتفكرك في خلق الله ساعة خير من عبادة الف سنة ، انظروا كيف قرن الله سبحانه وتعالى بين التفكر وبين العبادة ، قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
    وقد رفع الله الذين امنوا والذين اوتوا العلم درجات دون الذين لا يعلمون
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  17. #17
    الامريكان الاغبياء اللذين يجب أن نستهزي بهم اصبحو الآن عباقرة يجب ان نلهث وراء الغث والسمين الذي يصدر منهم

    انت تغالط نفسك يا ظبياني

  18. #18
    للأسف الشديد ظللت منتظر الرواية ثلاث شهور كاملة ليأتي دوري لاستعارتها ، و حينما وصلتني كنت في قمة انشغالي و ظلت عندي شهر كامل لم أجد الفرصة حتى لأتصفحها
    المؤلف دان براون صاحب أسلوب شيق و سلسل جدا و قصصه عندما تقرأها كأنك تشاهد فيلم ، قرأت له The Digital Fortress و هي أيضا مبنية على الشيفرات و الرياضيات و مليئة بالمعلومات الرائعة عن عالم فك الشيفرات و مهمات أجهزة المخابرات في هذا الصدد .
    أظن أنني سأضطر لاشتراء "شيفرة دافنشي" أو استعارتها ، فليس لدي أمل كبير في الفيلم لوجود توم هانكس فيه للأسف
    -------------------
    الشارع ده كنا ساكنين فيه زمان..
    كل يوم بيضيق زيادة عمّا كان..
    أصبح الأن بعد ماكبرنا عليه..
    زي بطن الأم مالناش فيه مكان..

    (الشوارع حواديت - صلاح جاهين)
    -------------------

    سبتمبر 2002

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    لا لو توم هانكس في الفيلم , يعني لازم أشوفه

    الآن انا دورت في الايميول ووجدت كذا نتيجة
    عايز مساعدة علشان أعرف أحمل النسخة المطلوبة ,
    الآن هل هناك نسخ من الفيلم ليست من بطولة توم هانكس ( لاني عايز النسخة أصلا علشانه )

    وهل الفيلم عبارة عن جزئين لاني لاقيت
    the davinci code 1 of 2
    و
    the davinci code 2 of 2

    فمامعنى هذا؟
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  20. #20
    ZIZO
    لم تكون الروياه عن الجغرافيا ساعتها لك حق تتكلم , لكن يبدوا أن عندك مشكله في الفهم أتمنى من الله أنه يشفيك و باسرع وقت حتى ينتهي هذا الجدال العقيم .

    الاخ omar77

    the davinci code 1 of 2
    the davinci code 2 of 2
    هو فيلم واحد و لكنه موجود على عدد 2 سي دي , و انا أتفق معاك توم هانكس ممثل كبير و كل افلامه حلوه إبتداء من فيلم ( فوست جمب و جرين مايل و لم يكون في الجزيرة لوحده و لم يضيع جوازه و يعيش في المطار .. إلخ ) كلها أفلام رهيبه

    و إن شاء الله الفيلم القادم له يكون إمتداد لهذه الأفلام .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل