موضوع: قواعد تحريك الكاميرا*************$$$$$$$$$$$

ردود: 7 | زيارات: 2201
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية mohnad
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    41
    ردود
    160

    قواعد تحريك الكاميرا*************$$$$$$$$$$$

    السلام عليكم و رحمة الله :

    يعد موضوع تحريك الكاميرا من أهم المواضيع في مجال التحريك الثلاثي البعد ,و من أبرز الأمور التي نستطيع من خلالها اكتشاف إحترافية الشخص الذي يقدم لنا عمل ثري دي ؟ قواعد حركة الكاميرا ضمن بيئة الثري دي لا تختلف عن قواعد تحريكها ضمن الواقع أو بالحقيقة .
    عندما يقدم شخص الديمو الخاص به لأي شركة أو إستديو للعمل فيه أول شئ يرى أو ينتقد هو حركة الكاميرا عند الشخص, لذلك سوف نقوم بتعلم القواعد الاساسية لتحريك الكاميرا ؟
    بالحقيقة معظم الأنيمتر لا يعرفين أ, يواجهون صعوبة في تحريك الكاميرا,علما بان حركة الكاميرا هي التي تشد عين المشاهد عن أحداث الفلم الحقيقة و بالتالي تبهر المشاهد,و تعتبر حركة الكاميرا تحدي كبير بالنسبة لهم, بالأفلام التي تنتج بالإستديوهات كبيرة بالعادة يوجد شخص متخصص بتحريك الكاميرا و يدعىCinematogapher و هو عبارة عن مخرج حركات الكاميرا بالفلم و هو من يحدد إتجاه الشاشة أي العناصر التي سوف تكون على يمين أو يسار الشاشة , حيث يتعاون مع المخرج كي يحدد زاوية و مكان توضع الكاميرا بالفراغ,أما في مجال CGفيتم التعاون بين الأنيمتر و المخرج لوضع حركة الكاميرا و يعمل الأنيمتر عمل ال Cinematogapher و تكون مهمته هي نقل حركة الكاميرا من الستوري بورد إلى عالم الثري دي .
    حركة الكاميرا هي التي تعطي الإيحاء المطلوب للمشاهد مثل مطاردة او رحلة أو سفر أو صدمة أو خوف .....
    كما نعلم إن عملية تحريك الشخصيات او ما يسمى بالكاركتر أنيميشن يخضع لقواعد عديدة و منها المبالغة بالتحريك , و لكن حركة الكاميرا لا تخضع لهذه القاعدة أبدا بل تخضع لقواعد ثابتة بحيث تكون حركة واقعية بعيدة عن المبالغة ؟
    كثير من الهواة في عالم الثري دي يقومون بحركات غير مبررة للكاميرا و نلاحظ حركة كاميرا تؤدي لتعب عين المشاهد و لا تكون مريحة أبدا فتارة ترى الكاميرا ترسم منحني بالفراغ و تارة تعود للخلف و تارة للأمام من دون سبب هذا يعبر عن دم إحتراف او معرفة كافية للشخص بحركة الكاميرا ؟

    من خلال عملي كأنيمتر في مجال الثري دي تعرفت على شخص يعمل بإحدى المحطات التلفزيونية بدبي , و قرر في إحدى السنوات ان يزور معرض سجي غراف و هو أكبر معرض للغرافيك بالعالم و يقام بأمريكا كل سنة , المهم قرر أن يأخذ معه الديمو ريل الخاص به لكي يعرضه على بعض الشركات الموجودة بالمعرض , و عندما قام العاملون بإحدى الشركات الكبرى و المشاركة بالمعرض بمشاهدة الديمو الخاص به تفاجأة الشخص بأن جميع الأ،يمتر الموجودين بالشركةو المخرجين قد صفقو له, علما ان أعلم تماما بأن مستو العمل عادي و هو يعلم هذا الأمر , و فجأة قال له المخرج المسؤل هل تعلم لماذا صفقنا لك الصراح إستغرب صديقي من ذللك و قال لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟ قال له حركة كاميراتك بالديمو مذهلة و رائعة ؟.و من هذه الحادثة يتبين لنا الأهمية الكبيرة لحركة الكاميرا التي يجب ان نعتني بها و تكون معتمدة على قواعد ثابتة ؟

    و قد قمت من خلال قراءة العديد من المراجع السينمائية و التلفزيونية بدراسة تفصيلة لحركة الكاميرا و سأضع خلاصة هذه القراءات بين أيدكم عسى أن نصل لمستوى عمل احترافي ؟

    لحركة الكاميرا ثمانية أنواع و هي :

    -Traveling-Dolly- Boom(Gran) –Pan- Tilt-Zoom-Roll-Hand held
    و أي حركة للكاميرا يجب أن تكون واحدة منهم أو مزيج منهم حتما؟

    لنبدء بالنوع الأول: و هي الحركة من نوع Dolly:
    و هي تسمى بحركة التتبع , و بالتعريف هي حركة الكاميرا بشكل أفقي أي بحركة توازي الأفق او بحركة للأمام أو الخلف بشكل عمودي على الأفق تماما ؟أي ضمن برنامج الثري دي أي كان البرنامج مايا ماكس لايت ويف او سينما ور دي ؟؟؟؟؟؟تكون حركة الكاميرا بنوع Dolly هي توازي المحور الدال على الأفق أو الدال على العمق مثلا في مايا تكون حركة الكاميرا توازي المحور Xأو المحورZاما في ماكس توازي المحور Xأو المحورYو هكذا على نفس المبدأ مهما إختلفت تسمية المحاور المهم توازي الأفق الحركة او تعامدهو متى نستخدم هذا النوع و ما هي مدلولاته :
    1- عندما تلحق حدث معين بالمشهد أي تتبع حدث ما .
    2- عندما توحي أو تدل على رحلة مثلا حركة الكاميرا بالفضاء من نوع دولي للأمام أو فوق أرض طبيعية كذلك أو بالفضاء؟؟؟ فتوحي بالسفر و الترحال .
    3-اذا كانت للأمام بشكل سريع و مفاجئ تعطي إحساس بالهجوم.
    4- اذا كانت للخلف و بطيئة تعطي إحساس بالنهاية.
    5-اذا كانت حركة الكاميرا من نوع دولي من اليسار لليمين بشكل موازي للأفق تدل على ان الشخصية تقوم بالدخول لمنطقة مجهولة و توحي بالدخول او بدء البحث او حالة بحث و اكتشاف
    6- اذا كانت من اليمين لليسار بعكس الحالة السابقة ؟ تدل على نهاية الرحلة او العودة ؟

    (و في المجلد المرفق يبين كل حال مرقمة بحسب السابق من 1حتى 6)و هو موجود على هذا الرابط http://d.turboupload.com/d/146345/ALL.rar.html




    ....... يتبع الموضوع بشكل مفصل لدراسة كل حالة مع الأمثلة
    إعداد :المهندس مهند سلهب- سوريا
    ساعد برنامجك كي يخرج مناظر ثري دي حقيقة
    و لا تكون أداة للبرنامج بل إجعله هو أداة بين يديك؟؟؟؟؟؟
    اول سلسلة تعليمة عن برنامج المايا من دار الفكر:اكتب فقط مايا بمحرك البحث على هذا الرابط:http://tasawak.com/WebGo.asp?SiteID=2880


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    اخي mohnad اشكرك على هذا المجهود العظيم و الرائع.
    أرجو أن يكتمل الموضوع وشكرا مرة أخرى على المعلومات القيمة

  3. #3
    السلام عليكم
    جزاك الله خير اخي على هذا الموضوع الرائع
    اول مرة اعلم ان الكاميرات لها تصنيف بهذا الشكل
    وانا استفدت من هذا الدرس الكثير و اتمنى ان تكمل هذا الموضوع بأسرع وقت
    جزاك الله خير مرة اخرى
    ZOMBI

  4. #4
    جزاك الله خيرا لقد أفدتنا ... في انتظار معلوماتك القيمة.

  5. #5
    الزميل مهند شكراً على الجهود
    الموضوع حقاً لم تاخذ حقه من الاهتمام من المصممين والمهتمين وارى من الموضوع مثير
    شكراً وواهلاً بك بين الضوئيين
    تحياتي الضوئية

  6. #6
    اخى المهند
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    الن تكمل بقية الشرح الرائع الذى بدأته؟
    يا ريت تكمله لأنى مشتاق لقراءة هذا الشرح جدا و يبقى جزاك الله خير
    كلما ازددت علما* كلما ازددت جهلا

  7. #7
    شكرا على الشكر يااخي
    لدي سؤال , كيف نتحكم في كاميرتين تعمل الواحدة تلو الأخرى؟؟؟؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل