موضوع: قواعد تحريك الكاميرا*************$$$$$$$$$$$

ردود: 17 | زيارات: 5183
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية mohnad
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    41
    ردود
    160

    قواعد تحريك الكاميرا*************$$$$$$$$$$$

    السلام عليكم و رحمة الله :

    يعد موضوع تحريك الكاميرا من أهم المواضيع في مجال التحريك الثلاثي البعد ,و من أبرز الأمور التي نستطيع من خلالها اكتشاف إحترافية الشخص الذي يقدم لنا عمل ثري دي ؟ قواعد حركة الكاميرا ضمن بيئة الثري دي لا تختلف عن قواعد تحريكها ضمن الواقع أو بالحقيقة .
    عندما يقدم شخص الديمو الخاص به لأي شركة أو إستديو للعمل فيه أول شئ يرى أو ينتقد هو حركة الكاميرا عند الشخص, لذلك سوف نقوم بتعلم القواعد الاساسية لتحريك الكاميرا ؟
    بالحقيقة معظم الأنيمتر لا يعرفين أ, يواجهون صعوبة في تحريك الكاميرا,علما بان حركة الكاميرا هي التي تشد عين المشاهد عن أحداث الفلم الحقيقة و بالتالي تبهر المشاهد,و تعتبر حركة الكاميرا تحدي كبير بالنسبة لهم, بالأفلام التي تنتج بالإستديوهات كبيرة بالعادة يوجد شخص متخصص بتحريك الكاميرا و يدعىCinematogapher و هو عبارة عن مخرج حركات الكاميرا بالفلم و هو من يحدد إتجاه الشاشة أي العناصر التي سوف تكون على يمين أو يسار الشاشة , حيث يتعاون مع المخرج كي يحدد زاوية و مكان توضع الكاميرا بالفراغ,أما في مجال CGفيتم التعاون بين الأنيمتر و المخرج لوضع حركة الكاميرا و يعمل الأنيمتر عمل ال Cinematogapher و تكون مهمته هي نقل حركة الكاميرا من الستوري بورد إلى عالم الثري دي .
    حركة الكاميرا هي التي تعطي الإيحاء المطلوب للمشاهد مثل مطاردة او رحلة أو سفر أو صدمة أو خوف .....
    كما نعلم إن عملية تحريك الشخصيات او ما يسمى بالكاركتر أنيميشن يخضع لقواعد عديدة و منها المبالغة بالتحريك , و لكن حركة الكاميرا لا تخضع لهذه القاعدة أبدا بل تخضع لقواعد ثابتة بحيث تكون حركة واقعية بعيدة عن المبالغة ؟
    كثير من الهواة في عالم الثري دي يقومون بحركات غير مبررة للكاميرا و نلاحظ حركة كاميرا تؤدي لتعب عين المشاهد و لا تكون مريحة أبدا فتارة ترى الكاميرا ترسم منحني بالفراغ و تارة تعود للخلف و تارة للأمام من دون سبب هذا يعبر عن دم إحتراف او معرفة كافية للشخص بحركة الكاميرا ؟

    من خلال عملي كأنيمتر في مجال الثري دي تعرفت على شخص يعمل بإحدى المحطات التلفزيونية بدبي , و قرر في إحدى السنوات ان يزور معرض سجي غراف و هو أكبر معرض للغرافيك بالعالم و يقام بأمريكا كل سنة , المهم قرر أن يأخذ معه الديمو ريل الخاص به لكي يعرضه على بعض الشركات الموجودة بالمعرض , و عندما قام العاملون بإحدى الشركات الكبرى و المشاركة بالمعرض بمشاهدة الديمو الخاص به تفاجأة الشخص بأن جميع الأ،يمتر الموجودين بالشركةو المخرجين قد صفقو له, علما ان أعلم تماما بأن مستو العمل عادي و هو يعلم هذا الأمر , و فجأة قال له المخرج المسؤل هل تعلم لماذا صفقنا لك الصراح إستغرب صديقي من ذللك و قال لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟ قال له حركة كاميراتك بالديمو مذهلة و رائعة ؟.و من هذه الحادثة يتبين لنا الأهمية الكبيرة لحركة الكاميرا التي يجب ان نعتني بها و تكون معتمدة على قواعد ثابتة ؟

    و قد قمت من خلال قراءة العديد من المراجع السينمائية و التلفزيونية بدراسة تفصيلة لحركة الكاميرا و سأضع خلاصة هذه القراءات بين أيدكم عسى أن نصل لمستوى عمل احترافي ؟

    لحركة الكاميرا ثمانية أنواع و هي :

    -Traveling-Dolly- Boom(Gran) –Pan- Tilt-Zoom-Roll-Hand held
    و أي حركة للكاميرا يجب أن تكون واحدة منهم أو مزيج منهم حتما؟

    لنبدء بالنوع الأول: و هي الحركة من نوع Dolly:
    و هي تسمى بحركة التتبع , و بالتعريف هي حركة الكاميرا بشكل أفقي أي بحركة توازي الأفق او بحركة للأمام أو الخلف بشكل عمودي على الأفق تماما ؟أي ضمن برنامج الثري دي أي كان البرنامج مايا ماكس لايت ويف او سينما ور دي ؟؟؟؟؟؟تكون حركة الكاميرا بنوع Dolly هي توازي المحور الدال على الأفق أو الدال على العمق مثلا في مايا تكون حركة الكاميرا توازي المحور Xأو المحورZاما في ماكس توازي المحور Xأو المحورYو هكذا على نفس المبدأ مهما إختلفت تسمية المحاور المهم توازي الأفق الحركة او تعامدهو متى نستخدم هذا النوع و ما هي مدلولاته :
    1- عندما تلحق حدث معين بالمشهد أي تتبع حدث ما .
    2- عندما توحي أو تدل على رحلة مثلا حركة الكاميرا بالفضاء من نوع دولي للأمام أو فوق أرض طبيعية كذلك أو بالفضاء؟؟؟ فتوحي بالسفر و الترحال .
    3-اذا كانت للأمام بشكل سريع و مفاجئ تعطي إحساس بالهجوم.
    4- اذا كانت للخلف و بطيئة تعطي إحساس بالنهاية.
    5-اذا كانت حركة الكاميرا من نوع دولي من اليسار لليمين بشكل موازي للأفق تدل على ان الشخصية تقوم بالدخول لمنطقة مجهولة و توحي بالدخول او بدء البحث او حالة بحث و اكتشاف
    6- اذا كانت من اليمين لليسار بعكس الحالة السابقة ؟ تدل على نهاية الرحلة او العودة ؟

    (و في المجلد المرفق يبين كل حال مرقمة بحسب السابق من 1حتى 6)و هو موجود على هذا الرابط http://d.turboupload.com/d/146345/ALL.rar.html




    ....... يتبع الموضوع بشكل مفصل لدراسة كل حالة مع الأمثلة
    إعداد :المهندس مهند سلهب- سوريا
    ساعد برنامجك كي يخرج مناظر ثري دي حقيقة
    و لا تكون أداة للبرنامج بل إجعله هو أداة بين يديك؟؟؟؟؟؟
    اول سلسلة تعليمة عن برنامج المايا من دار الفكر:اكتب فقط مايا بمحرك البحث على هذا الرابط:http://tasawak.com/WebGo.asp?SiteID=2880


  2. #2
    مشكور جدا
    كنت ابحث تقريبا عن بعض المفاهيم التي ذكرت

  3. #3
    جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

    فقد كنت ابحث عن هذه المفاهيم

    وخاصة ان تحريك الكاميرا صعب جدا بالنسبة لى

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية MN3M
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    void Egypt
    ردود
    3,021
    جزاك الله كل خير..
    M HAMMAD
    M.A.Moniem

    الله--سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم--المستعان
    قال الأنيمتور المناضل منعم كامل :
    لو لم أكن أنيمتور لوددت أن أكون أنيمتور

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية msamax
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    Syrian in KSA
    العمر
    38
    ردود
    1,456
    جزاك الله خيرا أخ مهند وننتظر المزيد ...وفقك الله
    My Gallery Work
    www.cgway.net

  6. #6
    مفيده جدا وخلتنا نفكر بشكل سينيمائي

  7. #7
    موضوع مفيد افتني باشيا كانت غايبه عني يعطيك العافيه وننتظر المزيد ...وفقك الله

  8. #8
    عضو جديد
    صور رمزية MAHMOOD_9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    32
    ردود
    12
    شكراً لك أخي العزيزي على هذا المقال والمفاهيم التي ازدادت أفكاري منه

    وننتظر من أمثال هذه المشاركة .... وفقك الله

    مع تحياتي

    Mahmood_9

  9. #9
    مشكور جدا ولاكن كمل جميلك واعمل درس خاص عن الكاميرات وحركتها لانها مهمه جدا في عمل الانميشن
    ارجو الرد بسرعه
    وجزاك الله خير
    ©§¤°^°¤§©¤ SAMIRKINGMAX¤©§¤°^°¤§©
    منتديات سمير كنج ماكس

    مصر - محافظة الاسكندرية
    للمراسلة

  10. #10
    مشكور جدا ولاكن كمل جميلك واعمل درس خاص عن الكاميرات وحركتها لانها مهمه جدا في عمل الانميشن
    ارجو الرد بسرعه
    وجزاك الله خير
    ©§¤°^°¤§©¤ SAMIRKINGMAX¤©§¤°^°¤§©
    منتديات سمير كنج ماكس

    مصر - محافظة الاسكندرية
    للمراسلة

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية محمد_حنفي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    641
    مشكور يا اهي
    **************************
    لا تأسفنَ على غدرِ الزمانِ لطالما

    رقصت على جثثِ الأسود كلابُ
    ما قصدهــا تعلو على أسيادهـــا
    الأســـــودُ أســــــودٌ والكلابُ كلابُ
    *****************************
    وافتخر

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية الحميدي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    بلاد اليمن السعيد
    العمر
    30
    ردود
    675
    احسنت الأختيار موضوع ممتاز

    <<<< <> >>>>

  13. #13
    مشكور أخي الكريم

    في انتظار البقية

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية التائب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,029
    تسلم ايدك اخي الكريم ...

    ننتظر المزيد ياباش مهندس ...

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    egypt
    ردود
    229
    يسلم شرحك... وأظن ان حركة الكاميرا مثل باقى عناصر الإخراج مهملة عندنا برغم أهميتها.
    جزاك الله خيرا

    إلا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    Ekhnatoon 3ankh Animatoon

    فلنقل جميعا وداعا هزهز(وداعا هزهز)

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية amigo98530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    حلب - سوريا
    ردود
    303
    موضوع ممتاز......
    مجهود جبار اخي الكريم و نحن بانتظار المزيد

    الطرق الرياضية للتصميم وفق :
    Bezier , B-spline , Nurbs , Nurms



    ماتنساش فى حاجة مهمة اسمها تقييم الموضوع هتلاقيها اعلى كل موضوع

  17. #17
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاك الله خيرا أخ مهند

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل