موضوع: وفاة عالم الفضاء الفلسطيني الذي وضع اسم جنين على سطح القمر

ردود: 4 | زيارات: 842
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المنطقة
    أرض الله
    ردود
    494

    وفاة عالم الفضاء الفلسطيني الذي وضع اسم جنين على سطح القمر

    توفي أمس، في مدينة هيوستون في الولايات المتحدة، عالم الفضاء الفلسطيني الدكتور عصام سعيد النمر، ابن مدينة جنين، عن عمر يناهز 79 عاماً.
    و كان د.عصام والذي عمل في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ضمن القلة القليلة من العلماء الذين يعطون الإشارة النهائية لإطلاق مركبات الفضاء، حيث شارك في إطلاق مركبات "أبوللو" ومن ضمنها " أبوللو" 11 ، التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر في العام 1969.
    ولد عصام النمر في مدينة جنين عام 1926، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارسها وأنهى المرحلة الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس، ثم التحق بجامعة "يوتا" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1949، وتخرج منها في عام 1953 في علوم الهندسة.
    وأكمل تعليمه العالي في جامعة نيويورك حيث، حصل على شهادة الدكتوراة في حساب الكميات. والتحق بشركة "روكيت دين" أكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا، حيث كان يقوم بفحص وإطلاق الصواريخ الكبيرة، قبل أن ينتقل إلى مركز الفضاء "ناسا" في هيوستن في ولاية تكساس، حيث تولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية نموذج "لونا". حصل خلال عمله على عدة أوسمة تفوق وشهادات ورسائل تقدير.
    ويذكر حافظ طوقان في مقالة كتبها عام 1993 في جريدة "نابلس" الأسبوعية، أنه عند سؤاله للدكتور عصام "هل صحيح أنك سلمت رواد مركبة أبوللو 11 حجراً صغيراً كتب عليه "جنين" وأن هذا الحجر موجود الآن على سطح القمر" ؟ قال عصام" نعم".
    وعند سؤاله: لماذا لم تكتب "فلسطين" أيضاً على الحجر؟ أجاب وهو يضحك: " حتى نتمكن من إيصاله إلى هناك".
    وتحتفظ مكتبة بلدية جنين بصورة مهداة إلى أهالي مدينة جنين، وموقّعة من قبل رواد المركبة "أبوللو 11"، كان قد قدمها الدكتور عصام لبلدية جنين في أول زيارة له للوطن في عام 1972.
    الجدير بالذكر أن والد الدكتور عصام النمر، هو الدكتور سعيد النمر من مدينة طوباس، أحد رواد الطب في فلسطين، والذي تخرج طبيباً في العام 1914 إبان فترة الدولة العثمانية، حيث عمل ضابطاً في الخدمات الطبية، ثم ترك الجيش العثماني والتحق بصفوف الثورة العربية الكبرى في عام 1916 بقيادة الشريف حسين بن علي.
    واستقر د. سعيد بعد الثورة في مدينة جنين، حيث افتتح عيادته الخاصة، وهو يعتبر من أوائل الفلسطينيين الذين درسوا الطب ومارسوا المهنة.
    يشار إلى أن الدكتور عصام النمر أثناء فترة دراسته، تزوج من سيدة نمساوية أنجب منها أربعة أبناء. وله خمسة أخوة، أربعة منهم أطباء وواحد مهندس، وكذلك له أربع أخوات.
    ساهم أخوه الأكبر المرحوم الدكتور عوني النمر في تأسيس مهنة الطب في دولة الكويت منذ نشوئها، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية لإسهاماته في مجال الطب في الكويت والأردن. أما أخوه المهندس المرحوم فتحي النمر، فقد كان أول من أسس مشروع الكهرباء في مدينة جنين.


    المصدر:: http://www.alwatanvoice.com/articles...f839f63c771f98
    إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده


  2. #2

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    رحمة الله عليه
    المشكلة أنكم لم تدركوا أن نصفي العاقل أصبح مجنونا

  4. #4
    رحمه الله

    ...........................

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل