Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكله لغويه من يحلها ؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مشكله لغويه من يحلها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا عندي مشكله مع حرفي ( ض ) و ( ظ ) و دائما أغلط في الكلمات الي تحتوي على هذه الحروف و السبب لان في لهجتنا المحليه ما نستخدم حرف ( ض ) ابداً و دايما يتم إستبداله بحرف ( ظ ) طبعا هالشيء في الكلام و ليس في الكتابه , حتى أذكر لم كنت في المدرسه مدرس العربي قال لنا مره : أنتوا المواطنين عندكم مشكله كبيره مع حرف ( ض ) و ( ظ ) .

و دليل كلامه على إن المشكله هذي عامه و ليست خاصه , و الشي ( الضريف ) او ( الظريف ) إني مرات اعتمد على جوجل للتأكد من الكلمه اذا ما كانت صحيحة أو خاطئة و أكتشف وجود الكثير من الناس الي تعاني من نفس المشكله

ياترى هل من قاعده ما في اللغة او طريقه لحل هذه المشكله الغريبه ؟؟!!

الشي ( الضريف ) او ( الظريف ) إني مرات اعتمد على جوجل للتأكد من الكلمه اذا ما كانت صحيحة أو خاطئة
    هذا القوقل خدم ناس كثير مو بس في اللغة لكن حتى في الدين
    مفروض يعطونة مرتبة شيخ

نرجع لمشكلتك
    انا كنت أعاني من نفس المشكلة إلى ان نصحني بعض الأخوة أن استعين بالقرآن
    وذلك بأن احرص على سماع المقرئين المعروفين ومن قرأتهم سوف تتضح الرؤية
    حرف الضاد = صوته مثل صوت حرف الدال ولكن مضخم
    حرف الظاد = صوته مثل صوت حرف الذال ولكن ايضا مضخم (وهو الصوت الذي يستخدمة معضم الناس اليوم)

وبالمناسبة الكلمة الصحيحة هي (الظريف)

تحياتي

أولا مشكور على الفكره

بالنسبه للفظ انا ما عندي مشكله لان بلهجتنا معتمدين على حرف واح وهو ( ظ ) المشكله الحين في الكتابه , يعني في تصوري إن الحل الوحيد هو حفظ شكل الكلمة و كانها رسمه و ليست كلمة

أظن أن هذا هو الحل ..

هنـــــا

على طول في المفضلة

تصدق في حياتي ما دخلت المنبر الأدبي ولاحتى إنتبه إنه موجود إلا من كم يوم بس

شكرا لك و شكرا للأخ وسام و اعتقد إنه قدم حل مثالي لكل من يعاني من هذه المشكله

انا ملاحظ ان كثير من الاعظاء ( الاعضاء ) يكتبون الظاء ضاد

مثل يوسف بصول وكثير من الشوام الكرام

يبدو انهم عسك يا ظب ؟
            وما فتىءَ الزمان يدورحتى
            مضى بالمجدِ قومٌ أخرونَ
            وأصبح لا يُرى في الركب قومي

وقد عاشو أئمته سنينَ
            وآلمني وآلم كل حرٍ
            سؤال الدهر أين المسلمينَ ?

اذا لم تجد ما تحب فحب ما تجد

ليت المشكلة فقط في الضاد والظاء
              البعض إذا قرأت كتاباته تشك بأنه درس العربية
              بالنسبة لي شخصياً ... إذا وجدت أي كتابة فيها خطأ إملاءي
              اعتبرها عيب ونقيصة بحق الكاتب ويسقط من عيني حتى لو كان يحمل أفكار قديرة وثقافة قوية
              بالمقابل إذا كان المقال سليماً ومضبوطاً سيزيد من هيبة الكاتب بنظري ويعلي من قدره .
              إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
              وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

هاجر يا أخي هاجر
                كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
                لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

أخوكم
                .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

انا متفق مع الاخ Abdus حول ما قاله، لا و ازيد ان المذيعه التي لا تميز بين ادوات إن و ادوات كان في الراديو او التلفزيون تسقط من نظري كذلك حتى لو كانت تقدم تقريرا جيدا.
                  انا وضعت ( و ليس وظعت )المقاله في المنابر و لكن يبدو انني اخطأت العنوان وكان يجب وضعها في منبر يزوره العديد من الاعضاء.
                  الحل اخي الظبياني وللاعضاء الباقين و عددهم ليس بقليل، ان تحفظ الكلمه كما هي، ليس هنالك من دليل على اللفظ لتستعين به، في أيام الثانويه امتحنا مرات عديده إلى ان حفظنا الكلمات سواء ض او ظ. و لو انت لم تنتبه و لكن نحن نعرف كيف نلفظ الكلمات العربيه من دون حركات. و الكثير من متعلمي اللغه العربيه لا يفهون كيف بأمكاننا معرفه اللفظ بمجرد النظر للكلمه.
                  اذا كنت اخي الظبياني تشتكي من كم كلمه ماذا اقول انا، امامي 1000 او 2000 لاحفظه من الكانجي، لا و المشكله انه اللفظ يتغير و ليس ثابت لكل كانجي، و ليس حرف و انا كلماااااات. اليابانيين يحفظونه بالتكرارو حتى هم يشتكون منه ( حقهم والله ) :

بالتوفيق !!

لا أقول إلا أن تقوم بعلم التجويد فهو العلم الوحيد لتعليم النطق الصحيح لنا كعرب وهذا ما نلمسه بعد ختم القران الكريم ترى أنك أصبحت لبلب.
                    مشكور واجد كامل نفرات داخل هذا منتدى
                    العمارة الإسلامية أعظم ما أبدع الإنسان من فكر وفن في البناء....لذا
                    إعمل شيئا للإسلام

((((((بالنسبة لي شخصياً ... إذا وجدت أي كتابة فيها خطأ إملاءي
                      اعتبرها عيب ونقيصة بحق الكاتب ويسقط من عيني حتى لو كان يحمل أفكار قديرة وثقافة قوية)))

طيب انظر الى الاحمر

تصحيحه : املائى - افكارا ( منونه )

ههههههههههه

حلوه منك يا emas دايما ردودك تعجبني

على فكره حتى الأجانب يغلطون في لغتهم أحياناً و الاخطاء وارده و في كل المجالات
                        أخ وسام اعتقد انت بحاجة لزيارة اليابان في يوم من الايام و التعايش معهم حتى تفهم لغته بالشكل الصحيح

اللغة العربية ، لغة الضاد

واما من كتب حرف الظاد ، فقد جانب الصواب ، واسمه حرف الظه
                          في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

الاخ ظبياني
                            كما قال الاخ
                            عليك بالقران و خصوصا دراسة علم التجويد ففيه كل ما يتعلق بمخارج الحروف
                            يقول الله تعالي في الحديث القدسي:
                            ( يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا)

أخ emas
                              (إملاءي) تكتب هكذا لأن الهمزة متطرفة وليست متوسطة وأتى قبلها مد فتكتب على السطر حسب القاعدة الإملائية المعروفة .... أشرحها لك إذا أردت
                              ويجوز كتابتها كما ذكرت أيضاً (إملائي) إذا ما أخذت حسب قاعد الحركة الأقوى
                              أما (أفكار ) فعلاً هي خبر كان منصوب بالفتحة ... نسيت أن أضع بعدها التنوين
                              عموماً.... وبما أنك فتحت الباب أرجو أن تفرق بين همزة الوصل والقطع
                              انظر الى الاحمر
                              إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
                              وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

يعمل...
                              X