موضوع: لماذا السي بلس بلس و الدايركت إكس

ردود: 19 | زيارات: 5773
  1. #1

    لماذا السي بلس بلس و الدايركت إكس

    من الغريب اعتماد كثير من الإخوة المسلمين و العرب على استخدام السي بلس بلس و الدايركت إكس و الفيجيوال بيسك. نت لعمل الألعاب الكمبيوترية.

    فهذه البرامج لا تعمل إلا في بيئة واحدة هي بيئة ويندوز. فماذا عن اللينوكس و اليونكس و الماك؟

    والحل سهل جدا جدا.
    وهي اللغة المشتقة عن السي بلس بلس و تدعي الجافا.
    وهي أسهل بكثير من السي بلس بلس ولا تحتاج إلى كل هذا العناء و التعب.

    وبالمناسبة، فهي تدعم جميع البيئات.
    هذه فقط ملاحظة من أخيكم...لأنني بالفعل بدأت بدراسة الألعاب باستخدام الجافا
    وانا مستعد لأي مساعدة


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    مرحباً بك أخي ...

    يبدوا انك لست على دراية كافية بلغة سي++ فلغة السي ++ لغة غير حصرية على بيئة تطوير
    معينة مثل ويندوز بليمكن استخدامها على اكثر من بيئة تطوير ونظام ثشغيل مثل ماك ولينكس ويونكس
    وأفظل البرامج طورة بها مثل الفوتوشوب وبرنامج المايا الشهير وحتى محركات البحث مثل جوجل
    قد تم تطويرها بلغة السي++

    لغة السي++ ليست لغة صعبة بالعكس تماماً ولكنها ليست سهلة جداً ولكن الشخص يحتاج لفترة
    محددة حتى يتقنها
    والشيء الجميل فيها انك عندما تتعلمها فسوف تتعلم لغتين برمجيتين قويتين في نفس الوقت
    هي السي/والسي++ فلغة السي++ هي تطوير للغة السي بحيث اضيفت اليها العديد من المميزات
    لكي تسمح للمبرمج بتطبيق تقنية البرمجة الكائنية الموجهة بها OOP

    فأنا أعتقد برأي الخاص ان سي++ هي لغة سي + OOP Style

    اما لغة الجافا فلا أعتقد انها تناسب برمجة الالعاب لانها كما يعرف عنها مخصصة لتطبيقات الانترنت
    والله أعلم...

  3. #3
    شكرا للرد jeje
    ولكن سأشير للنقاط التالية، ومن ثم سنعلم أي منا لا يعلم بقوة السي بلس بلس.

    أولا تم تطوير الدايركت إكس ليعمل في بيئة مايكروسوفت ويندوز فقط ولا ينسحب إلى بيئة ماك مثلا أو غيره علما بأن بعض البيئات قد تستفيد من الديركت إكس لإنتشار الوندوز على نطاق واسع.

    وثانيا وهو الأهم( و أكرر بأنه الأهم))
    لا زال العديد من الأخوة ومنهم أنت يعتقد بأن السي بلس بلس هو نفسه برنامج فيجوال سي بلس بلس.
    علما بأن السي بلس بلس هي لغة و الفيجوال سي بلس بلس هو مصرف لهذه اللغة. ولا يعمل برنامج الفيجوال سي بلس بلس إلا في بيئة الويندوز. كذلك فإن من يعلم عمل برنامج الفيجوال سي بلس بلس بالضرورة يجيد لغة السي بلس بلس والعكس ليس صحيحا. لذلك تجد أن هناك عدد من المصرفات كالتيربو وغيره مشابهة للفيجوال سي بلس بلس VC++ ولكنها مصممة للعمل في بيئات مختلفة.

    إذا نستطيع القول بأن الدايركت إكس و الفيجوال سي بلس بلس مصممة للعمل في بيئة ويندوز فقط.
    وكذلك أعتقد بأن الأخوة قد علموا الفرق بين لغة C++ و برنامج التصريف VC++.

    فمثلا، لكي تصنع لعبة تحتوي على أزرار تستجيب لإدخال المستخدم فإنك لا تستطيع رسمها ووضعها في الشاشة بلغة سي بلس بلس C++ وإنما تستطيع صناعة و طباعة السكربت الخاص بها. فلو قمت بكتابة السكربت ومن ثم تصريفه بواسطة الفيجوال سي بلس بلس VC++ ومن ثم تصديره كملف تنفيذي فلن تستفيد شيئا ولن تشاهد الأزرار. ولهذا فإن من خصائص الفيجوال سي بلس بلس VC++ أنه GUI أي متعلق بالرسوميات المشاهدة و هنا تبرز أهميته في صناعة الألعاب... وهنا أضيف بأن الألعاب المبنية على الدايركت إكس DirectX لها سكربتاتها الخاصة بها كالـ D3D وغيرها التي يجب إضافتها إلى مكتبة الفيجوال سي بلس بلس VC++ وتضمينها للملف المصدر .cpp

    وعليه فلا يصح القول بأن من يجيد برمجة السي بلس بلس C++ يجيد الفيجوال سي بلس بلس VC++.
    كذلك لا يصح القول بأن من يجيد الفيجوال سي بلس بلس VC++ يجيد استخدام الـ Direct X SDK.
    ولكن أقول بالنهاية بأن لغة الجافا ومكتبتها القياسية مشتقة من السي بلس بلس مضافا إليها عدد من المزايا ومن أهمها إستطاعة الفئات العمل في جميع البيئات كالويندوز و الماك و غيرها. ولا تحتاج إلى مكتبة قياسية جديدة كالدايركت إكس مما يبسط من الأمور أكثر فأكثر.

    و أخيرا. فإن اللغة جافا أخي الكريم تعتبر Object Orinted Program (OOP) تماما كالسي بلس بلس وربما أفضل منها. وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة المتعلقة بالسي بلس بلس و الفيجوال سي بلس بلس. وأكرر بأن السي بلس بلس هي لغة و الفيجوال سي بلس بلس هو مصرف للغة (برنامج مختلف). مع المحبة لجميع الأعضاء.

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية ابوالطيب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المنطقة
    صنعاء/Aachen
    العمر
    31
    ردود
    910
    غريب!

    لغة السي++ هي اصلا لغة Console.
    والمصدر بعد ذلك تتم ترجمته "compile" بأستخدام كومبايلر مناسب لهندسة الحاسوب IBM او Mac وحتى نظام التشغيل Windows، Linux، وطول عناوين الذاكرة16 / 32 / 64 Bit.

    فالسورس كود صالح لكل الانظمة، ما عليك الا الترجمة لنظام مناسب.

    اما لغة الجافا فلا تعمل إلا بوجود الـ Virtual Machine وتتم برمجة Virtual Machine لكل منصه او بيئة على حدى.

    اما موضوع الدايركت اكس فإذا اردت ان تعمل العابك على اللينوكس والماك والويدوز على حد سواء فعليك بإستخدام مكتبة الـ OpenGL بدلا من الدايركت اكس.

  5. #5
    السلام عليكم
    ليس العرب و المسلمين فقط من يستخدم لغة C++ و مكتبة DirectX، بل جميع الشركات العالمية الخاصة بتصميم و برمجة الألعاب تستعملها باستثناء شركة واحدة و هي idsoft(على حد علمي)، و هي أيضا تستعمل لغة C++ في برمجة ألعابها و فقط تستخدم مكتبة OpenGL بدل DirectX

    فهذه البرامج لا تعمل إلا في بيئة واحدة هي بيئة ويندوز. فماذا عن اللينوكس و اليونكس و الماك؟
    أضن أنك تعرف و الكل يعرف أن نظام Windows مستعمل أكثر من كل الأنظمة و بفرق لا يمكن تحديده، و أيضا برمجة الألعاب على نظام Linux لن تكون سريعة إن كانت اللعبة ذات دقة عالية.

    وهي اللغة المشتقة عن السي بلس بلس و تدعي الجافا.
    لغة C++ يمكن العمل عليها مباشرة من أنظمة التشغيل المراد، و بالخاص أنظمة Linux و Unix، لأنها مدمجة معها مباشرة

    وبالمناسبة، فهي تدعم جميع البيئات.
    هذه فقط ملاحظة من أخيكم...لأنني بالفعل بدأت بدراسة الألعاب باستخدام الجافا
    وانا مستعد لأي مساعدة
    جميل، أيضا لغة C++ يمكن ترجمتها على أي نظام تشغيل و على أي جهاز، و لم أرى إلى حدى الآن شركة تقوم بتطوير ألعابها باستخدام لغة Java، إذا كنت تعرف شركة تقوم بتطوير ألعابها بهذه اللغة فأبلغنا

    لا زال العديد من الأخوة ومنهم أنت يعتقد بأن السي بلس بلس هو نفسه برنامج فيجوال سي بلس بلس.
    في هذه الجملة يوجد تسبق لأحداث، و لا أرى في رد الأخ jeje أي كلمة بها VC، و أيضا Visual C++ ليس برنامج بل مترجم متقدم مقدم من شركة MicroSoft للغة C/C++

    فمثلا، لكي تصنع لعبة تحتوي على أزرار تستجيب لإدخال المستخدم فإنك لا تستطيع رسمها ووضعها في الشاشة بلغة سي بلس بلس C++ وإنما تستطيع صناعة و طباعة السكربت الخاص بها. فلو قمت بكتابة السكربت ومن ثم تصريفه بواسطة الفيجوال سي بلس بلس VC++ ومن ثم تصديره كملف تنفيذي فلن تستفيد شيئا ولن تشاهد الأزرار. ولهذا فإن من خصائص الفيجوال سي بلس بلس VC++ أنه GUI أي متعلق بالرسوميات المشاهدة و هنا تبرز أهميته في صناعة الألعاب... وهنا أضيف بأن الألعاب المبنية على الدايركت إكس DirectX لها سكربتاتها الخاصة بها كالـ D3D وغيرها التي يجب إضافتها إلى مكتبة الفيجوال سي بلس بلس VC++ وتضمينها للملف المصدر .cpp
    نسبة كبيرة من هذا الإقتباس أو كلها خاطئة،...

    و أيضا باستخدام مكتبة DirectX يتم برمجة ألعاب الـ Xbox

    أضن أن الموضوع للمناقشة و ها أنا أناقشة، لذا لا تعتبر ردي عدواني فقط الكثر من الكلام الذي ذكرته يحتاج إلى مراجعة

  6. #6
    مرحبا أحببت المشاركه معكم
    الـ opengl و الـ directX هما مكاتب رسومية تستعمل لتشكيل و إنشاء و محاكاه العناصر 3d و الصور سواء في الـ game أو في البرامج مثل max أو مايا .
    وهذه المكاتب متوفره لمن يريد إستخدامها و حتا تستعمل هذه المكاتب فإنه يجب عليك أن تستعمل وسيله للتعامل معها مثل لغات البرمجة .
    و هناك لغات كثيره يمكن أن تستعمل و تدخل على هذه المكاتب مناه و أهمها ++C ولكن هذا لا يعني أن الأخير تنفرد بإستطاعتا التعمل مع هذه المكاتب لا هناك لغات كثيره يمكنها التعامل مع هذه المكاتب و بما أن تستطيع التعامل فإنها يمكن أن تبرمج لعبه
    لغه جافا لديها ألعاب و لكن ألعابها بسيطة فهناك ألعاب على النت تعتمد على لغه جافا وهناك ألعاب في أجهزه الموبيل الحديث تستعمل لغه جافا
    وهناك لغه يمكن من خلالها برمجه الألعاب تسما لغه python وهي لغه في أساسها مبنيه على ++C ويمكن أيضا لهذه اللغه أن تتعامل مع هذه المكاتب.
    الألعاب ليست مبنيه على هذه المكتبتين فقط بمعنا أن الـ Game هي ليست صوره ثلاثيه لا بل هي منظومه متكامله من فيزياء وصوره و صوت و أوامر و ملفات ومكاتب و و و و و
    و بناء على هذا - فإن مبرمجين الألعاب يضعون في إعتبارهم أن اللغه التي يجب أن يستخدموها هي لغه تكون قادره على التحكم و الوصول كلل هذه الأشياء و التعامل معها في تزامن صحيح و على رأس هذه اللغات هي لغه السي لهذا الجميع يستعملها.
    و بطريقه أخره قد تجتمع عده لغات لتقدم عمل واحد أو game فمثلا قد يبنا أساس اللعبه (المحرك ) على لغه السي ثم تضاف لغه تكون سريعه و سهل التنقل و الوصول لتدعم عمليه المحكات و تكون هذه هي لغه الأوامر أو السكريبت.
    أما محطات الألعاب مثل xbox أو ps هي تشبه لحد كبير كمبيوتر متخصص وهو يدعم أيضا هذه المكاتب كما تدعم كروت الشاشه هذه المكاتب أيضا
    الـ ++C من مايكرو سوفت و directx أيضا من مايكو سوت و Xbox من مايكرو سوفت و الأخير مبني على directx و هو بدوره مبني على السي .
    و الديركت أكس يعمل حصرا على الوندوز لأنه هو أصلا من مايكرو سوفت و مايكرو سوفت تريد الإنفراد به .
    أما opengl فهو يعمل على كل الأنظمه و لكنه ضعيف ب النسبه لتقنياته البصريه ب المقارنه مع الديركت أكس لهذا عندما تأتي شركات الألعاب و تصنع لعبه لـ windows فإنها من دون تفكير تختار directx لأن الديركت أكس مدعوم بشكل أكبر في هذه البيئه و لديه القدره الأكبر للإظهار البصري ( وهذا أساس من أساس الألعاب ).
    بعكس شركات التي تصنع برامج المحكات أو البرامج الطبييه التي تحاكي جسم الإنسان مثلا أو البرامج الطبغرافيه التي ترسم مستوا الأرض او ما شابه فإنهم يستعملون opengl لأنه غير موجه لجه معينه (أحد الأسباب ).
    الخلاصه أن أن هناك مكاتب تقدم شيء و هناك لغه تربطك مع هذه المكاتب و لكل شخص حريه الإختيار و لكن النتائج لن تكون متشابه حتما سيكون هناك خيار أفضل من أخر و نتيجه أسوء من أخره سواء بشكل عام أو تفاصيل معينه .
    ب التوفيق جميعا و على كل حال رأوس الأقلام هذه قد تكون صحيح و قد تكون خاطئه لأن مهما تعلمنا يبقا ينقصنا الكثير .
    معلش ... نقطه أخيره و لو كانت خارج الموضوع
    الألعاب لا تعتمد على هذين العنصرين فقط ف الألعاب هي أكبر من هذا بكثير و صناعه لعبه تبدء بعد الإنتهاء من عمليه البرمجه و تحديد المكتبه , و تكون لغه البرمجه المستخدمه أو نوعيه المكتبه هي بدايه يتم من خلال جمع هذا الشيئين الوصول لأداه tools من خلالها يبدأ صناعه الألعاب و قبل هذه المرحله لا يعتبر game قد يسما محاكه أو محرك و لكن جيم لا ... أبدا
    ولا أدري إن كان كل من يهتم في هذه الموضوع مدرك لهذه الحقيقه أما لا للأسف الشديد شعوري أن معظم من يدخلو بهذا المجال لم يدرك هذا الامر و خصوصا في العلم العربي ,
    لأن الـ Game هي إجتماع لعشرات الأشياء ( من محرك فيزيائي إلى محرك صوت إلى محرك إدخل و إخراج إلى فن ثم معلومات حركيه و شخصيات إلى ملفات ثم أوامر و ذكاء و ما يربط كل هذه الأشياء هو عمليه منطقيه logic و هي من أصعب الأشياء التي يمر بها صانع الألعاب و هناك فرق ما بين صانع و مطور ف المطور هو من يضع الأساس أو الادوات tools أما صانع اللعبه هو الذي يحدد شكلها مستواها لونا نوعها و كل الشخصين مرتبط ب الأخر مثال :
    برنامج مايا أو ماكس هي أداوات من خلالها يمكن أن تصنع فيلم و ما أنتم و الألاف مثلكم تتحدثون عنه هو صناعه الأدوات و لم تقولو إلى الأن كلمه واحده عن الألعاب .
    عزرا اطلت بما فيه الكفايه و لكن احببت ان أنبهكم على هذه النقطه بغض النظر إن كنتم مقتنعين أم لا ما يهم هو أن تبقوا هذا الأمر في بالكم .
    تحياتي لكم و عزرا _

  7. #7
    أخي أبو الطيب.
    ما ذكرته صحيح و لكن هناك إضافة مهمة.
    عندما تستعمل الجافا فإنك لا بد لك من استخدام مكتبتها الخاصة سواء كانت J2ME أو J2SE ولكنها تغنيك مباشرة عن مكتبة الدايركت إكس مباشرة. ويأتي الفيرتشوال مشين Virtual Machine إبتداءا مع كافة البيئات ولكن ما تقصده أنت هو ال Java Applets. التي تحتاج إلى الفيرتشوال مشين لتشغيلها إبتداءا من إصادر ويندوز Service Pack 2 ولكن كافة البيئات الأخرى جائت داعمة للجافا.

    إخي GameSoft.
    أشكرك على المشاركة. ولست معني أنا بإقناع الأخوة الاعضاء باستخدام تقنية الجافا و إنما القصد هو مشاركتهم بعدد من الافكار ذات الصلة. فقد شاهدت المواضيع و معظمها تتعلق بالدايركت إكس و السي بلس بلس.
    و ردا على ما ذكرته فأنت تقول :
    أضن أنك تعرف و الكل يعرف أن نظام Windows مستعمل أكثر من كل الأنظمة و بفرق لا يمكن تحديده، و أيضا برمجة الألعاب على نظام Linux لن تكون سريعة إن كانت اللعبة ذات دقة عالية.
    وهنا أخي نتفق أنا و أنت أن الفيجوال سي بلس بلس و الدايركت إكس تم تخصيصها للعمل ضمن بيئة الويندوز فقط.....ولا أعتقد أننا نختلف على هذا.
    و أنا لم لأقل أن لغة السي بلس بلس لا تعمل في بيئان النظام المتعددة و لكنني قلت بأن الفيجوال سي بلس بلس لا يعمل إلا في بيئة الويندوز. وتذكر أخي بأنني قلت بأن الجافا لغة مشتقة من السي بلس بلس و أنها تعمل في كافة الأنظمة و البيئات مما يعني أنم السي بلس بلس كذلك ولكن المصرف فيجوال سي بلس بلس ليس كذلك.
    أما قولك بأن جزء كبيرا من الاقتباس خاطئ فأرى أنك المخطئ أخي الكريم. وأسال المبرمجين ممن يستخدمون السي بلس بلس إن كان باستطاعتهم صناعة الأزرار ككود فقط و من ثم تصريفها كم هي عدد الأخطاء التي ستظهر أمامهم إضافة إلى عدم تنفيذ البرنامج. فصناعة الأزرار لا تتم إلا من خلال المصرّف فقط. ولنا هنا حديث و نقاش طويل.

    أخي سارمان.
    نعم أتفق معك بأن صناعة الألعاب لها مراحلها الخاصة و لكن هذه المراحل تتعلق بنوع اللعبة المقرر تصميمها، بمعنى إن كانت Mini Game أو Complix Game
    ومرحلة التصميم جرافيكس هي مرحلة من مراحل صناعة اللعبة ولكل مرحلة تعقيداتها.
    و كذلك الحال في محرك الفيزياء و لوغرتميات اللعبة.
    أتفق معك تماما ولكن ما تذكره أنت هو مرحلة مستقلة لوحدها من ضمن مراحل تصميم اللعبة.

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    ردود
    201
    السلام عليكم
    أعتقد ان اجابة ورد الأخ gamsoft كافي وواضح

    انت لم تذكر في ردك الأول أخي العزيز اي شيء عن Visual C++ !!

    من الغريب اعتماد كثير من الإخوة المسلمين و العرب على استخدام السي بلس بلس و الدايركت إكس و الفيجيوال بيسك. نت لعمل الألعاب الكمبيوترية.

    فهذه البرامج لا تعمل إلا في بيئة واحدة هي بيئة ويندوز. فماذا عن اللينوكس و اليونكس و الماك؟

    وبالمناسبة العديد من المبرمجين يستخدمون مصرف GCC الشهير بدلاً من vc++
    وهو مصرف تطورة منظمة GNU وعتبر المفظل لدى العديد من المبرمجين لانه قادر
    على اجراء عمليات تحسين وتسريع للكود لا يستطيع اي مصرف اخر تأديتها
    http://en.wikipedia.org/wiki/GNU_Compiler_Collection

    اما الدايركت اكس فمكتبت opengl تعتبر منافس قوي لها بل تتفوق عليها في الاداء اذا كان كرت
    الرسوم متوافق بشكل جيد معها ويدعم للـ extension

    وبما ان الحديث عن الالعاب فأن لغة جافا لا يمكن او ربما مستحيل ان تقدم لعبة ذات اداء يتفوق
    على الالعاب المصممة بلغة سي او سي++ لانهما يسمحان للمبرمج بالتخاطب بشكل مباشر
    مع العتاد من خلال كتابة بعض اكواد الاسمبلي والتي تزيد من سرعة تنفيذ البرنامج واستخدام
    المعالج بشكل كامل
    اما لغة الجافا فلا اعلم اذا كانت تحتوي على هذه الميزة ام لا
    ولكن لا يوجد ردود او مبادراة من مبرمجيين محترفين او شركات كبيرة لا ستخدامها
    في تطوير الالعاب وهذا ما لا يشجع على استخدامها في هذا المجال
    والله اعلم ...

  9. #9
    عضو فعال
    صور رمزية الراقـــي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    38
    ردود
    240
    وبدأت المبارزة باللغات

    إخواني - والله لو فيه ( صخر بيسك ) وعملت فيها باك مان ( ذو الوجهين ) إنه أفضل من

    أتعلق بشركة واستمد قوة منطقي من قوتها وانا لم أعمل شيء

    - زي اللي يدافع عن ناديه - ويحرق أعصابه - لكن هو وين والنادي وين

    بلاش حرب معلومات - واللا احنا شاطرين في الكلام وبس ؟

    قبل أكثر من سنة دخلت هنا

    نفس الكلام يا عبدالسلام

    جيم ستديو - كراك - دايركت إكس - اوبن جل - سي بلس - مين يعرف ( والمشكله ) انه الكل يعرف

    بس ماشفناش ولا حاجه

    لكن فيه حاجه بصراحه زادت عن العام الماضي

    واحد عارض 30 كتاب للتقبيل - جزاه الله خير

    عارفين ليش

    حتى تنطلق من نقطه أ الى النقطة ب السيارة كويسة

    لكن الطائرة أسرع وأحسن وأقوى Ok وهنا المشكلة - مش عارفين نسوق الطيارة

    والله نفسي أعرف انتوا بتجيبوا الكلام الكبير هذا منين , الواحد يقول Open GL كأنه يقول السلام عليكم - وبصراحة بلاش تغنوا لي موال ( تحت الحصار )

    لسا مجربها - لعبة مش حلوة ولا جذابة - محاوله شجاعة لكن سكت دهراً ونطق قهراً والله المستعان

    الناس تبدأ وحده وحده واحنا مش عاجبانا السيارة ... لازم بالطيارة ولو صاروخ يكون أحسن

    ويضيع الوقت واحنا لسى بنتعلم

    والنتيجة صدمة

    ياجماعة انا ما أقول هذا الكلام لإحباط المعنويات ... بالعكس اللي أقصده التخطيط وبعدين الأدوات

    وبعدين التنفيذ والأهم ( إمكاناتي )

    قبل لا تشرشحوني في الكلام

    فكروا فيما أقصده - ربما الكلام قاسي لكن هل كله خطأ ؟ إسأل نفسك

    عملت 6 ألعاب خاصة بالنحو والصرف وسيتم تعميمها على جميع المدارس الثانوية بالمملكة العربية

    السعودية - وأبشركم صدرت الموافقة عليها من وزارة التربية والتعليم - و ثلاث منها 3دي بحت في اقل من

    5 شهور ( هي صح مش زي Need 4 Speed ) ولكن يكفي إني أنتجت حاجة وسيستفيد

    منها أبناؤنا بإذن الله . بأدوات سهلة وبسيطة نوعاً ما .

    ويشهد الله اني لا أقول هذا إستعراضاً ولكن مروري قبل عام واليوم( ولا يوجد فرق في الواقع )

    هو ما أحزنني

    هذه مشاركتي قبل عام ولاحظوا الردود

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=42404

    يا جماعة إيش فيها الجافا - وحتى الجافا مش ممليه عيوننا - هنا المشكلة

    طيب ليش ؟؟؟؟ يقولك سلمك الله ألعابنا غطت الويندوز بجميع إصداراته وماهو باقيلنا إلا اللونكس والماك

    الطموح شي ممتاز - لكن لازم يكون بحجم الإمكانات .

    وجهة نظر قد تكون صحيحة أو خاطئة , آسف للإطالة

    =================================


  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة بابا ماكس
    وبدأت المبارزة باللغات

    إخواني - والله لو فيه ( صخر بيسك ) وعملت فيها باك مان ( ذو الوجهين ) إنه أفضل من

    أتعلق بشركة واستمد قوة منطقي من قوتها وانا لم أعمل شيء

    - زي اللي يدافع عن ناديه - ويحرق أعصابه - لكن هو وين والنادي وين

    بلاش حرب معلومات - واللا احنا شاطرين في الكلام وبس ؟

    قبل أكثر من سنة دخلت هنا

    نفس الكلام يا عبدالسلام

    جيم ستديو - كراك - دايركت إكس - اوبن جل - سي بلس - مين يعرف ( والمشكله ) انه الكل يعرف

    بس ماشفناش ولا حاجه

    لكن فيه حاجه بصراحه زادت عن العام الماضي

    واحد عارض 30 كتاب للتقبيل - جزاه الله خير

    عارفين ليش

    حتى تنطلق من نقطه أ الى النقطة ب السيارة كويسة

    لكن الطائرة أسرع وأحسن وأقوى Ok وهنا المشكلة - مش عارفين نسوق الطيارة

    والله نفسي أعرف انتوا بتجيبوا الكلام الكبير هذا منين , الواحد يقول Open GL كأنه يقول السلام عليكم - وبصراحة بلاش تغنوا لي موال ( تحت الحصار )

    لسا مجربها - لعبة مش حلوة ولا جذابة - محاوله شجاعة لكن سكت دهراً ونطق قهراً والله المستعان

    الناس تبدأ وحده وحده واحنا مش عاجبانا السيارة ... لازم بالطيارة ولو صاروخ يكون أحسن

    ويضيع الوقت واحنا لسى بنتعلم

    والنتيجة صدمة

    ياجماعة انا ما أقول هذا الكلام لإحباط المعنويات ... بالعكس اللي أقصده التخطيط وبعدين الأدوات

    وبعدين التنفيذ والأهم ( إمكاناتي )

    قبل لا تشرشحوني في الكلام

    فكروا فيما أقصده - ربما الكلام قاسي لكن هل كله خطأ ؟ إسأل نفسك

    عملت 6 ألعاب خاصة بالنحو والصرف وسيتم تعميمها على جميع المدارس الثانوية بالمملكة العربية

    السعودية - وأبشركم صدرت الموافقة عليها من وزارة التربية والتعليم - و ثلاث منها 3دي بحت في اقل من

    5 شهور ( هي صح مش زي Need 4 Speed ) ولكن يكفي إني أنتجت حاجة وسيستفيد

    منها أبناؤنا بإذن الله . بأدوات سهلة وبسيطة نوعاً ما .

    ويشهد الله اني لا أقول هذا إستعراضاً ولكن مروري قبل عام واليوم( ولا يوجد فرق في الواقع )

    هو ما أحزنني

    هذه مشاركتي قبل عام ولاحظوا الردود

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=42404

    يا جماعة إيش فيها الجافا - وحتى الجافا مش ممليه عيوننا - هنا المشكلة

    طيب ليش ؟؟؟؟ يقولك سلمك الله ألعابنا غطت الويندوز بجميع إصداراته وماهو باقيلنا إلا اللونكس والماك

    الطموح شي ممتاز - لكن لازم يكون بحجم الإمكانات .

    وجهة نظر قد تكون صحيحة أو خاطئة , آسف للإطالة



    يا سلام عليك يا بابا ماكس , كل يو تكبر في عيني , يشهد الله اني ما رديت على الموضوع الا لما لقيتك مشارك فيه وعرفت انك راح تقول الكلام اللي ودي اقوله .

    انت الوحيد اللي تفكيرك مثل تفكيري , والله نفس الكلام على لساني ابغى اقوله لكن قلته بدل عني .

    يا جماعة , بلاش الكلام اللي فوق كله , ارجوكم رجاء خاص جدا جدا جدا اقرؤا كلام بابا ماكس بتمعن .

    ورب العرش العظيم انه عين المنطق وعين الصواب .

    اتمنى يوم اشوفك صاحب قرار في برمجة الالعاب العربية , انا متاكد ان التغيير الجذري للمفهوم العربي السائد في برمجة الألعاب العربية راح يتغير على ايدك بأذن الله .وانا طوعك وجهني حيثما تريد وساتبعك لاني مثلك تماما .


    أشكرك جزيل الشكر على ردك الاكثر من رائع .

  11. #11
    يا سلام عليك يا بابا ماكس , كل يو تكبر في عيني , يشهد الله اني ما رديت على الموضوع الا لما لقيتك مشارك فيه وعرفت انك راح تقول الكلام اللي ودي اقوله .
    أخي الكريم هذا شأنك سواء أردت الرد أم لم ترد فنحن لا نلزم أحد بالمشاركة.

    أخي بابا ماكس
    لا أختلف معك فيما قلت و قد نكون أنا و أنت على نفس المبدأ
    فأنا است في إتجاه أن نلزم أنفسنا بلغة السي بلس بلس و دمجها بالدايركت إكس
    ولا أعلم لماذا يريد البعض أن يصبح مبرمج ألعاب بين ليلة و ضحاها دون أن يكون لديه أدنى فكرة عن البرمجة.

    إليك هذا المثال؟ هل يستطيع هؤلاء صناعة آلة حاسبة بالجافا سكربت؟ مثلا؟

    أنا مع التنوع؟ ولهذا قلت بأن الجافا هي لغة الألفية الثالثة. ومن لا يصدق ذلك فهذا شأنه
    و يبدو أن هناك خلطا واضحا بين الجافا و الجافا سكربت
    و لكن لأصدقائي ممن طعنوا في قدرة الجافا أقول لهم:::
    هل رأيتم سلسلة ألعاب الفانل فانتازي Final Fantazies
    أنها بالكامل معمولة بالجافا

    و شكرا للجميع على المشاركة

  12. #12
    عضو جديد
    صور رمزية zaher1st
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    33
    ردود
    41

    Post والله بهرتوني

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ما شاء الله عليكم
    في الحقيقه يا اخي انا تايه مش عارف رأسي من رجليه زي ما بيقولوا
    انا بقالي 5 سنوات احترف 3Ds Max بس عايز اعمل مجرد لعبه بسيطه بيه مش لعبه كمانم انا اريد معرفه اذا انا عملت بالمكس Box مثلا ازي ممكن اتحكم فيه بواسطه لوحه المفاتيح حركيا كلعبه مثلا نفسي بس اوصل للمرحه ديه وبعد كده ربنا يسهل بقالي 4 سنين عايز اعرف بس مش عارف ساعدني ساعدك الله
    والأجسام المصممه بالمكس3Ds MAX ماهي لغه البرمجه المناسبه للتعامل معها هل C++orC#orVC++or what
    وما هو الافضل لها DirectX or OpenGL
    وجزاكم الله خيرا وذادكم من فضله
    أرجوا من جميع الاخوه الرد ,جزاكم الله خيرا
    الاخ محمد الظاهر
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ... Zaher 1st

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية الراقـــي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    38
    ردود
    240
    أخي زاهر قد تجد هنا بعض مبتغاك

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=42404
    =================================


  14. #14
    أخيzaher1

    هناك مجموعة من الأدوات تستطيع استخدامها لتطوير مشروعك من الحالة الرسومية العادية إلى حالة الرسوم الشخصية التي يمكن التحكم بها:::
    فمثلا إذا قررت استخدام الدايركت إكس فلا بد من تحويل رسومياتك من النسق 3ds إلى النسق ,x هذا على سبيل المثال ومن ثم ربط مكتبة الدايركت إكس بمكتبة الفيجوال بلس بلس للتمكن من وضع الشخصية و تحريرها و غيره
    في الحقيقة هناك العديد من اللغات التي يمكن أن تساعدك و يمكنك البدء بالسي بلس بلس

  15. #15
    عضو جديد
    صور رمزية zaher1st
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    33
    ردود
    41

    Post جزاكم الله خيرا

    جزاكم الله خيرا علي تللك المعلومات وجعلكم من المهتدين وتظلوا زخرا للعلم
    واي حد اخر عنده اضفات اوعرف اي شيء جديد يضيف وجزاكم الله خيرا
    لي استفسار كيف يمكنني تحويل من الامتداد Max. الي الامتداد X. وهل يمكنني وضع التصميمات التي بالمكس في 3d game studio or game maker وجزاكم الله خيرا ...

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ... Zaher 1st

  16. #16
    أخي زاهر
    فيما يتعلق بتحويل الامتداد من ماكس إلى ملفات الإكس فإنك بتحميل ملفات دايركت اكس تستطيع أن تجد بلجنز موجودة في الامتداد Bin تنقلها إلى مؤثرات الماكس وهو يدعم لغاية الاصدار السابع من ماكس وتستطيع قراءة مواضيع به1ا الشأن في منتديات الماكس في ه1ا الموقع

  17. #17
    عضو جديد
    صور رمزية zaher1st
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    33
    ردود
    41

    Post أشكرك يا اخي

    اشكرك يا خي وفقك الله وزادك من المعرفه انت وسائر الاخوه في المنتدي
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ... Zaher 1st

  18. #18
    استكمالا لما ذكرته في بداية الموضوع
    فلا بد من معرفة أن الجافا تنقسم إلى عدد من النسخ

    وأهمها لمن يريد تعلمها هي جافا الكور core
    أما بعد ذلك تأتي الجافا Desktop

    ومن خلال الأخيرة نستطيع استيراد الرسوميات ثلاثية الأبعاد ووضعها في عوالمها الخاصة و تنفيذ السكربتات التي تتحكم باللعبة ككل

    وهذا النمطان يندرجان تحت ما يسمى J2SE
    Java Second Standard Edition

    وتتجه معظم الشركات العملاقة إلى استخدام هذه اللغة وايجاد قواعد محددة لها و تم تشكيل ما يسمى
    الجافا النمر Tiger
    وهي من أقوى اللغات على الأطلاق حتى أن ميكروسوفت تبنتها وتعمل على ايجاد منفذ و مكون لها في سلسلة برامجها و آخرها Visual J+

  19. #19
    بسم الله الرحمن الرحيم
    عدنا و العود أحمد

    سأبدأ اليوم بالتعريف عن مقومات لغة الجافا
    لعل و عسى أن ينتفع به من يسعى لفهم أقوى اللغات على الاطلاق.....لغة الألفية الثالثة.
    والله من وراء القصد

    و سيجد بعض الأخوة ممن يدعون إلى استخدام السي بلس بلس أو الفيجوال بيسك مدى قوة الجافا لا بل و تجاوزها لأي لغة أخرى..

    قبل البدء...
    لا بد من فهم حقيقة..........مهمة جدا
    شيء اسمه الفئات؟ classes
    ما هي الفئات؟ ولماذا هي بهذه الأهمية؟
    وما علاقتها بالأهداف object?

    يمكن تمثيل الفئات بصورتها البسيطة
    و الفئة هي مجموعة الأشياء المتشابهة؟
    بهذه البساطة يمكن القول بأن........الثديات هي فئة.....و الأنسان عضو في هذه الفئة
    ويشترك مع غيره من أعضاء هذه الفئة بأنهم جميعا يتكاثرون بخاصية الولادة....بالرغم من أن كل عضو له خصائص خاصة به ( كالشعر و الطول و الشكل و اللون) إلا أنهم جميعا يشتكرون بصفة أساسية و ينتمون إلى فئة واحدة هي..........الثديات.

    الطيور...............فئة
    وهكذا.......بهذه البساطة.
    و يتم تعريف الفئة في لغة الجافا باستخدام كلمة class
    ومثالها::::
    class Anything
    }
    مواصفات....
    مواصفات...
    {
    ;

    بهذه السهولة............
    الفئة
    اسم الفئة يبدأ بحرف كبير (و بالمناسبة هذا من شروط كتابة الفئة)
    قوس معقوف
    مواصفات الفئة
    قوس معقوف معاكس
    فاصلة منقوطة......................................

    ولكن كيف ننسب فئة لفئة أساس؟
    كيف ننسب فئة الأنسان إلى فئة الثديات؟
    الحل::::
    أعطه بطاقة العضوية باستخدام كلمة (يرث)
    الإنسان يرث صفات و خصائص الفئة الأساس (الثديات)
    و كلمة (يرث ) يقابلها كلمة extends بلغة الجافا
    فإذا أردت أن كتابة فئةو هذه الحالة( الابن يرث مواصفات الأب)
    class Father
    }
    مواصفات
    مواصفات
    {

    class Sun extends Father
    }
    مواصفات
    مواصفات
    {


    عند رؤيتنا لكلمة extends نعلم بأن الفئة الجديدة سترث مواصفات الفئة الأساس.

    ولكن هل الجافا بهذه البساطة؟
    نعم هي كذلك.

    ماذا يتوجب على لأتابع التمارين؟
    أولا...
    الجافا من مواصفاتها أنها لا ترتبط أو تتأثر ببرامج التشغيل كالويندوز و اللينوكس و الماك و غيرها
    فهي مستقلة و تعمل ضمن بيئتها الخاصة وتدعى Java Run Time
    و بامكانك تحميل برامج تطوير الجافا من موقع
    sun.java.com
    مجانا...........وبهذه الأدوات ستكمل معنا الدروس و لكن انتبه.............
    يوجد هناك عدد من أنواع الجافا
    J2SE
    J2ME
    J2EE
    وما يهمنما هو J2SE و بالتحديد النسخة 1.4.2 منها
    ولنا حديث مطول عن باقي المفردات


    هذه هي البداية
    و سنكمل في الجلسة القادمة و بالرغم من قصر الدرس إلا أن من يفهمه تماما ببساطته سيكون من السهل عليه خوض غمار لغة الجافا
    و لنا بقية و تتمة و لله الحمد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل